-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
موازاة مع تمديد الحجر الصحي 15 يوما وكامل الصلاحيات للولاة:

إغلاق الأسواق الأسبوعية وإلزامية الكمامات للسائقين ومنع إقامة الأعراس والجنائز

نادية سليماني
  • 6538
  • 9
إغلاق الأسواق الأسبوعية وإلزامية الكمامات للسائقين ومنع إقامة الأعراس والجنائز
الشروق أونلاين

تعيش السلطات المحلية حالة شد وجذب مع المواطنين والتجار، حيث تكررت عملية غلق وفتح مختلف الفضاءات لأكثر من مرة، طيلة 4 أشهر كاملة. ما دفع الوزارة الأولى إلى منح السلطات المحلية صلاحيات أخرى، للعمل على احترام المواطنين للتدابير الوقائية الصحية.

مددت الوزارة الأولى، تدابير الحجر الصحي لـ15 يوما إضافية، حيث ستبقى 29 ولاية تحت الحجر، والذي يبدأ من الساعة 8 مساء إلى 5 صباحا، فيما يبقى الحجر مرفوعا عن 19 ولاية أخرى، وذلك إلى غاية 13 جويلية، مع إمكانية فرض حجر كلي أو جزئي على الأحياء والمناطق الموبوءة.

كما أعطت الوزارة الأولى تعليمات، بإغلاق الأسواق الأسبوعية وأسواق المواشي والمراكز التجارية، ومنع إقامة الأعراس والحفلات والجنائز وجميع التجمعات البشرية، والتي من شأنها التسبب في نقل العدوى الجماعية لفيروس كورونا، مع إعادة فرض ارتداء الكمامات على أصحاب المركبات ومرافقيهم.

ومنحت حكومة جراد السلطات المحلية كافة الصلاحيات، لاتخاذ قرارات من شأنها الحد من انتشار الوباء.
وسارع كثير من الولاة، ومنذ معاودة ارتفاع عدد الإصابات بكورونا، وإبداء رئيس الجمهورية “امتعاضا” من الموضوع، إلى اتخاذ إجراءات سريعة، في ظل الاستهتار الغالب على تصرفات المواطنين والتجار، وأهمها إعادة غلق أسواق المواشي، على غرار ما حصل بولايتي تيارت والبيض، واللتين تعرفان إقبالا كبيرا للمواطنين من مختلف ولايات الوطن، لشراء أضاحي العيد، وإغلاق الأسواق الأسبوعية.

كما أصدر الولاة بالمناطق الأكثر تضررا بوباء كورونا مثل ولايتي سطيف والبليدة وبسكرة، تعليمات بمنع إقامة الأعراس وحفلات الختان وتجمعات الجنائز.

وخابت آمال الكثير من أصحاب النشاطات التجارية والحرفية، والذين كانوا ينتظرون إجراءات المرحلة الثالثة من رفع الحجر الصحي، لاستئناف نشاطاتهم، بعدما وجدت الحكومة نفسها مضطرة لإلغاء كثير من تراخيص الفتح، بسبب الاستهتار بإجراءات الوقاية.

وفي الموضوع، تأسف رئيس المنظمة الوطنية لحماية المستهلك، مصطفى زبدي، للاستهتار الحاصل في المجتمع، حيث قال “الجميع متهاون، تجار ومواطنون وسلطات محلية.. وإلا كيف نفسر تنظيم أعراس وجنائز في عز الجائحة، وبولايات موبوءة دون تبليغ من أحد؟؟”.

وكشف زبدي عبر “الشروق”، أنه سمع أن بعض دور الحضانة، الممنوعة من الفتح “تنشط سريا، والإشكال لمن نشتكي؟”.

وحسبه، لا يوجد رقم أخضر للتبليغ عن التجاوزات، فالرقم 3030 مخصص لمرضى كورونا، “وإذا اتصلنا بمديريات التجارة يحولوننا لمصالح الأمن، وهؤلاء يحولوننا للبلديات..!!”.

ويدعو محدثنا الولاة لاستحداث رقم أخضر بالتنسيق مع مصالح الأمن الوطني، يبلغ عبره المواطنون، عن تجاوزات إقامة الأعراس والحفلات، والتجمعات في الشوارع والحدائق، وعدم ارتداء الكمامات وخرق الحظر، والذهاب للشواطئ، ويكون مصحوبا بإجراءات عقابية مشددة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • عبدو

    اهم اجراء يجب ان يتخذ هو تغيير اللجنه ( العلميه ) و التي اثبتت انها فاشله ولا تستحق مكانها . نحن بحاجه الى اطباء يدركون حجم الكارثه التي ولدها حبس و ليس حجر اربعه شهور و التي بسببها جاع الناس و فقروا دون اي احساس من المسؤولين بحجم الكارثه . ان غالبيه الجزائريين ليسوا موظفين و يعيلون عوائلهم من كدهم و هؤلاء لم تعد تهمهم كورونا بقدر ما يهمهم توفير اللقمه لعيالهم . نعم الحجر مهم لكن ليس بهذه الكيفيه

  • Ezzine

    بحسب الصحفي «تيري ميسان" صاحب الموقع (ريزوا فولتير) المنبوذ اوروبيا رغم مما يدعى فيها من حرية صحافة... استطاعت جائحة كورونا أن تخلط معا في "العالم الحر" اوراق العلم، الطب، والسياسة. فشلت عام 2015 محاولات "البيض الكبير الأمريكي" في عسكرة مجتمعهم بعد احداث 11ايلول.واستغلت لأغراض مالية اليوم كبريات المخابر العلمية المتخصصة في اللقاح ضد الأوبئة هذه الجائحة...لإعادة الكرة عام 2019 ولاكن في اوروبا ومن اتبعها من الغاوين. إلا أنه من حذر منه هذا الصحفي من تهويل دون تهوين ومن ثم عسكرة المجتمع الأوروبي… يبدو أنه هو ما تتحاشاه بجدية اليوم ولاكن باستحياء معظم دول اوروبا.

  • mohamed

    كل يوم يمر الا وظهر للعيان فشل المسؤول الجزائري التام والذريع في كل القطاعات لان الامور اسندت لغير اهلها بل لعديمي العقول والتفكير .هؤلاء كمن يجيب عن سؤال كم يساوي اثنان زائد اثنان ب خمسة ويعيد نفس الجواب لنفس العملية ويصر كل مرة على صحة جوابه .الكمامة لصاحب السيارة ان كان منفردا او مع من يعيش معهم يوميا في بيت واحد لا معنى لها اطلاقا هذا ابتكار اخر للمسؤول الفاشل مثل حجره الليلي .ارهقتم الشعب بتصرفاتكم الفوضوية والعشوائية اقل شيئ انضروا وقلدوا الدول التي نجحت بدل التخبط بجهلكم لادنى طرق التسير .

  • للرداءة أهلها

    دعكم من الأعراس والجنائز والأسواق والبطاطا والكباش وتكلمونا على القضايا المهمة ,ولاية سكيكدة يوجد بها عشرات الحالات المشبوهة بالمستفشى القديم الدي اصبح لايتحمل أعداد أخرى من الاصابات والعجيب في الأمر عينات الدم يرسلونهم لولاية قسنطينة وينتظرون قدوم دورهم للحصول على النتائج !! السؤال المطروح لمادا تصرف أموال طائلة من الأموال العمومية على كرة القدم وعلى أمور تافهة بينما أجهزة فحص كورونا مقدرتوش تشروهم كيما باقي البلدان ؟؟ ثم تقولون لنا بأنو المنظومة الصحيحة الجزائرية هي الافضل في افريقيا !! الأطقم الطبية والمستشفيات أصبحت لاتتحمل وراني خايف تنفجر الأرقام وتصبح بعشرات الألاف يوميا

  • جزائري

    نريد توضيحا من جريدة الشروق
    والذي يسوق مركبته الخاصة ، وليس معه أي راكب في السيارة .
    هل مطالب هو أيضا بارتداء الكمامة ( اللثام) ؟

  • سعيد

    استحداث رقم أخضر للتبليغ أي تشجيع "المواطن المثالي" على الوشاية و"البيعة" . "واين رايحين بالبلاد" ؟ الله يستر

  • سراب

    شعب مستهتر لايبالي بخطورة الوضع

  • ملاحظ

    کل هذه الاجراءات سبق ان اتخذت من قبل ولا شيٸ تغير فالغاشي سيجد کل الطرق لانتهاکه بتواطٸ مع اصحاب الاسواق والتجار
    کم من مواطن يذخل محل سريا کم من باٸع الملابس والعطور ينقل بضاٸعه للمنازل کم من مصاب بکورونا يحتشد وينظم حفلات سرا ...مما ساهم علی مواصله کورونا في ارتفاعه قياسيا وهو او هي يرد عليک ماکنش کورونا واحنا قاع نموتوا ...مثل هذه الافکار تغنذيف والانانية هي من اوصلتنا لما نحن فيه بينما المسٶولون في وهمهم يتخذون بقرارات جد متأخر جدا وبعد الکارثة هم في واد وبعيدين عن الواقع ..ظنوا ان هذا الشعب جاهل ومتخلف سيحترم اجراٸتهم الفاشلة?? بلا عصی ولا قزول

  • عمران

    صدق الله اذ قال (ولاتلقوا بايديكم الى التهلكة ) فهو سبحانه ادرى بعباده
    ان ملايين البشر يسعون بانفسهم الى التهلكة بتعاطي المحرمات والموبقات كالمخدرات والخمور والزنا والسرقة ومايترتب على ذلك من مفاسد وجرائم , وموقفهم من الوباء لايخرج عما قلناه فإن بعض المتسوقين يجدون في الدوران في الاسواق شهوة لايجدها شارب الخمر في خمره..والحل توقيع عقوبات رادعة على المخالفين والمعتدين والبداية تكون ببعض الاحزاب التي نظمت اجتماعات داخل اماكن مغلقة فكانت قدوة سيّئة ومثالا (يُضرب به المثل) كلما جدّ الحديث عن هذا الموضوع