-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

إقالة بالتقسيط لـ “جيل طاب جنانو”

حبيب راشدين
  • 2192
  • 3
إقالة بالتقسيط لـ “جيل طاب جنانو”
ح.م
جمال ولد عباس

إقالة الأمين العام لجبهة التحرير قد تفاجئ فقط من كان يراهن رغبة أو رهبة على عهدة خامسة، كان السيد ولد عباس أحد أبرز دعاتها، لتكون إقالته قرينة إضافية ومؤشرا على تراجع فرص الذهاب لعهدة خامسة، دون الحاجة إلى التصريح بذلك رسميا حتى حلول الموعد الدستوري لفتح أبوب الترشح.

فكيفما كانت الأخطاء التي أحصاها بعضهم للسيد ولد عباس ـ وهي كثيرة بلا شك ـ فقد كان بوسع النظام أن يتجاوز عنها، لو كان قد أبقى على فرضية العهدة الخامسة، من جهة أن الأمين العام لأكبر أحزاب المولاة كان من السباقين للدعوة لها، وقد اجتهد في الأسابيع الأخيرة في إعادة تشكيل ما يشبه التحالف الرئاسي مع شركاء التحقوا به في تأييد العهدة الخامسة عن قناعة أم بدافع حسابات تكتيكية.

بعض التحليلات حاولت تفسير الإقالة بالخطيئة التي يكون قد ارتكبها السيد ولد عباس بتأييده لرئيس الحكومة على حساب زميله في الحزب ووزير العدل السيد الطيب لوح فيما شجر بينه وبين قيادة التجمع الوطني، وإصراره على عدم الاعتذار بشأن ما صدر عنه من انتقادات مبطنة لرئيس الحكومة.

غير أن الإقالة ربما يكون لها تفسير آخر بربطها بسياق بدأ منذ بداية حملة التطهير التي طالت مؤسسة الجيش والأجهزة الأمنية، فُهم كإجراء وقائي لتجفيف منابع المشاغبة على خيار بديل يكون قد اتخذ، ليس من ضمنه المغامرة بعهدة خامسة لها أكثر من معوق، مسار لن تتوقف حتما عند تغيير رأس الغرفة السفلى، ولا عند ترحيل الأمين العام لجبهة التحرير، الذي رُحل لأنه لن يصلح للعب دور في جوقة تأييد وتسويق الخيار الآخر، بعد أن استهلك ذخيرته في التسويق للعهدة الخامسة.

وبنفس المنطق يفترض أن نستشرف بسهولة الجهات التي سوف تطالها بعد حين الجرافة التي نراها تعبد الطريق وتمهد الأرضية قبل الإفراج عن مرشح الدولة العميقة، وقد يأتي الدور بسرعة على قيادة التجمع  الوطني الديمقراطي لأن أمينه العام والوزير الاول، كان قد اشترط من قبل لعدم دخوله المنافسة حالة واحدة يترشح فيها الرئيس لخلافة نفسه، وما لم يصدر عنه أو عن قيادة التجمع ما يطمئن الدولة العميقة حول اصطفاف التجمع وأمينه العام خلف الخيار الذي تكون قد تبنته، فإن التجمع قد يساق إلى تغيير قيادته، لأن التجنيد لتأييد الخيار القادم يحتاج إلى التحشيد الكامل لماكنتي الجبهة والتجمع متضامنتين متناغمتين، لا مجال فيها لاستنساخ مقامرة 2004 مع السيد بن فليس.

التغيير قد يطال أيضا قيادات ما يسمى بـ “المنظمات الجماهرية” وتحديدا قيادة الاتحاد العام للعمال الجزائريين، وتقديم رؤوس جديدة شابة تصلح لمرافقة الخيار البديل بخطاب غير مستهلك أو معوق بعقدين من الاصطفاف خلف شعارات تأييد العهدات، كما سوف تسمح الانتخابات القادمة لتجديد الغرفة العليا للبرلمان في الحد الأدنى بتغيير رأسها، وقبل ذلك قد توفر ساحة لاسترضاء كثير من الرؤوس التي تستبعد اليوم من رأس أدوات النظام.

 وأخيرا، فإن الجهة المالكة لمفاتيح الرئاسيات القادمة لا تكتفي بتمهيد الأرضية لتسويق الخيار البديل بسلاسة ومن غير مشاغبة، بل تريد أن تحكم السيطرة مسبقا على أغلب وأهم أدوات الحكم بما يكفل تجاوبها مع الخيار البديل من جهة، ويحد من هامش المناورة لمن سوف يقع عليه الاختيار.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • عامر

    ارجو من الاستاد الفاضل ان لا يكلمنا على هؤلاء الاشخاص فلقد كرهنا منهم - فل تكلمنا على الاشياء الجميلة التي تبعث في الشباب الامل و الطمانينة . دمت لنا و ادام اله ممشاك. شكرا.....

  • الدكتور محمد مراح

    أنا أؤيد تحليلكم أستاذي الكريم حبيب ؛ فهذا هو التفسير الذي رجح لدي وقواه خبر تجميد الموالاة هيئتها التنسيقية إلى حين، بذريعة هلامية لاتبين إلا عن قوة الاحتمال الذي حمله مقالكم .
    المهم أن التوجه المرتقب ذو وجهين أحدهما ايجابي ؛ ان تكون خطوة نحو تغيير هادئ يجنب البلد هزات قد تربك اوضاعه على أقل تقدير. والثاني سلبي : ان تكون مجرد استبدال رجل نظام ببديل مهيأ لإبقاء الصيرورة والسيرورة السياسية على نمطها الكسول البليد اللامبالي . وفي الحالة الثانية سيدور البلد في حلقته المفرغة التي تحفظ سلسلتها لأصحاب المال والنفوذ استمرار نفوذهم ، وتنفى في دوارانها مطامح التغيير الاستراتيجي شرط البقاء او الفناء .

  • الطيب

    ربما الأيام القليلة القادمة تكون مناسِبة لخليفة ولد عباس لتوضيح الصورة و الإشارة إلى الخطوط العريضة التي في الغالب ستكون على خيار استمرار النظام و لكن بوجوه كلها جديدة ..يعني " جنان جديد " بصح يمشي بالسيستام القديم ..!