-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
نقابة ممارسي الصحة تشكو من "تضييق الإدارة"..

إلياس مرابط: تقارير سوداء عن الهياكل الصحية الجديدة

أيوب بن نونة
  • 648
  • 0
إلياس مرابط: تقارير سوداء عن الهياكل الصحية الجديدة
أرشيف

قال رئيس النقابة الوطنية لممارسي الصحة العمومية إلياس مرابط، إن النقابة قد رفعت “تقارير سوداء”، عن الهياكل الصحية الجديدة، “التي تفتح بطريقة غير مدروسة”، كنقاط المناوبة الليلية، دون مراعاة الشروط الأساسية للخدمات الصحية، التي توفر الراحة للمريض والطبيب على حد سواء.

كما انتقد المتحدث في تصريح لـ”الشروق”، ما وصفه بالنقص الفادح في التعداد البشري والعتاد والمستلزمات الطبية، وكذا غياب الأمن، “ما يؤدي إلى تعرض الأسلاك الطبية لاعتداءات متكررة ومهينة بالعديد من الولايات”.
وجاءت تصريحات مرابط، على هامش اختتام الدورة العادية للمجلس الوطني للنقابة، التي انعقدت الجمعة، بتقرت في ولاية ورقلة، حيث ندد بالمناسبة بما قال إنه تضييق على الممارسة النقابية، من قبل الإدارة “التي مازالت تمارس سياسة التضييق النقابي في عدد من الولايات رغم التعددية النقابية التي تشهدها الجزائر في السنوات الأخيرة”، حيث ندد مرابط بـ”هذه العقلية المتصلبة لبعض الإدارات الصحية المحلية وحتى بالمديريات الولائية ضد أعضاء مكاتب النقابة”.

وأفاد المصدر ذاته، أن الدورة تطرقت في أشغالها، إلى مشكل التكوين وغياب سياسة و برنامج واضح للتكوين المتواصل للسلك الطبي، وإشكالية التدرج في الرتب عن طريق المسابقة أو غيرها، حيث طالب مرابط بإعادة النظر من طرف الوزارة في تسيير هذا الملف، وتسويته بطريقة “شفافة وعادلة”، حيث أن العديد من الولايات لم تتمكن، حسبه، من إجراء مسابقات الترقية بالرغم من وجود مناصب مالية سنويا.
كما طالب المشاركون في الدورة، بتسوية وضعية أطباء الأسنان والصيادلة الحاملين للدكتوراه الجديدة بكالوريا + 6 سنوات، من خلال تسوية عاجلة على مستوى التصنيف، وتمكين القدماء من الاستفادة من تكوين متواصل تكميلي وتحيين الشهادة، حيث يتواجد هذا الملف على مستوى الوظيف العمومي، حسب مرابط.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!