-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أزمة بسبب منع التنقل بين الولايات ومتعاملون "يخيرون" الولاة:

إما منحنا رخصا استثنائية أو غلق المصانع وتجميد المشاريع!

إيمان كيموش
  • 3669
  • 4
إما منحنا رخصا استثنائية أو غلق المصانع وتجميد المشاريع!
الشروق أونلاين

صدم مديرو الشركات الناشطة بمنع الموظفين من المرور بين الولايات، وعدم منحهم أي استثناءات، رغم تصاريحهم القديمة للتنقل في فترة منع التجول، وهو ما ينذر بتوقف النشاط الاقتصادي من جديد.

و يتساءل أرباب العمل المطالبون باستثناء الموظفين الواجب التحاقهم بمناصب عملهم، عن سر إصدار بعض الولاة مجموعة من الاستثناءات وامتناع آخرين عن ذلك، ويقول رئيس الاتحاد الوطني للمستثمرين الشباب رياض طنكة لـ”الشروق” إن قرار منع التنقل بين الولايات، ورغم ما يحمله من إيجابيات لمنع انتشار الفيروس بشكل أكبر، إلا أنه يجب أن يخضع لمجموعة من الاستثناءات، حيث عجز، أمس، المقاولون وأصحاب المشاريع والشركات، عن التنقل إلى مكاتبهم بالولايات المجاورة، رغم حيازتهم سجلا تجاريا والوثائق الضرورية، وهو ما من شأنه أن يعطل المشاريع والورشات، ويعيد النشاط الاقتصادي إلى نقطة الصفر، قائلا إن بعض الولاة حذفوا من قائمة الممنوعين من التنقل بين الولايات ناقلي البضائع، ولكن البعض الآخر لم يتصرف على هذا الأساس، وهو ما ينذر بتجميد النشاط بشكل كبير، خلال المرحلة المقبلة.

وعن تجار ولاية سطيف، قال محدثنا إن الذين كانوا يحوزون ترخيصا للنشاط من قبل، كأصحاب المصانع الذي توقف عملهم بعد حصر العمل إلى غاية الواحدة، دون منح استثناء جمد النشاط، كما لم يتمكن أصحاب المشاريع المقيمين خارج ولاية عنابة من التنقل إلى الولايات المجاورة، الأمر الذي أحدث حالة فوضى داخل المؤسسات الاقتصادية، وورشات العمل التي تشهد حالة تذبذب منذ بداية وباء كورونا شهر مارس الماضي.

من جهته، يؤكد الرئيس المدير العام لشركة أليانس للتأمينات حسان خليفاتي لـ”الشروق” أن القرار المتعلق بمنع التنقل بين الولايات، والذي جاء بهدف حماية صحة المواطن، ومنع تفشي الوباء، يجب أن يكون مرفقا بإجراءات استثنائية لضمان عدم توقف النشاط الاقتصادي، بحكم أن أي تجميد للنشاط الاقتصادي من شأنه أن يكبد المتعاملين خسائر كبرى، ويرهق خزينة الدولة، ويعيد الاقتصاد الوطني إلى مرحلة الغلق، ويقول خليفاتي إن بعض المصانع المشتغلة أيام عطلة الأسبوع واجهت مشاكل عويصة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • رانا في ازمة

    الصين لم تستطع ان تسيطر على المرض الا بالاغلاق الكامل والفرق الطبية المتنقلة لهذا يجب ان تشكل فرقا طبية متنقلة مع عناصر الامن وكل شخص تثبت اصابته بالمرض ينتقلون الى منزله وجيرانه ويفحصونهم كذالك وضع مراكز فحص للمسافرين على الحواجز الامنية خارج الولايات

  • الطاهر عين الطيبة المدية

    الاقتصاد مكعبل و زيدو أغلوا الطرق علي العمال و علي تموبن المصانع و تسويق الانتاج
    فاذا كان اجراء منع التنقل بين الولايات هدفه الاساسي هو تجسييد المبدأ الصحي التباعد الاجتماعي . و خاصة في وقت الصيف أين تكثر الولائم . و لمنع الولائم لا يمكن غلق الاقتصاد و حرمان المصانع من العمال و المادة الاولية و التسويق .
    و لمنع الولائم علي الدولة تجسييد مبدأ التغريم . كل من يقيم وليمة ما يغرم ب 10 ملايين سنتيم و من لا يرتدي الكمامة يغرم ب 1.000 دج و هكذا . و الاموال التي تجمع تذهب للمستشفيات . يعني من لحية المستهتتر الي فائدة الطبيب و الفرملي .

  • متشافي الطور النهائي

    شل حركة نقل المسافرين و البضائع في الفعل و الزمن المستغرق أمر مبالغ فيه، كانت ممكن إتخاد تدابير عملية تقلص من مسامهة الَنقل لو إستمر في إنتشار الفيروس للحد الأدنى، الأضرار كبيرة على الإقتصاد.

  • سعد

    قرارات عشوائية غير مسؤولة لا تبالي بتعطيل مصالح الناس