-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الفلاحة تراهن على إنتاجها محليا

إنتاج بذور البطاطا سيوّفر للجزائر 100 مليون أورو

الشروق أونلاين
  • 1246
  • 5
إنتاج بذور البطاطا سيوّفر للجزائر 100 مليون أورو
أرشيف

أكد وزير الفلاحة والتنمية الريفية، عبد الحميد حمداني، أن تقليص واردات بذور البطاطا والرفع من إنتاجها محليا من أهم الأهداف التي تضمنتها ورقة طريق القطاع، فضلا عن ترشيد النفقات العمومية وتعزيز الأمن الغذائي، حسب ما أفاد به، الثلاثاء، بيان للوزارة.

وأشار الوزير خلال لقاء وطني حول شعبة بذور البطاطا نظم الاثنين بمقر المركز الوطني لمراقبة البذور والشتائل وتصديقها، خص ولايات وسط وغرب البلاد المنتجة لبذور البطاطا بحضور رئيس المجلس الوطني المهني المشترك لشعبة البطاطا وخبراء في هذا المجال، إلى أن تطوير هذه الشعبة يدخل في إطار ورقة طريق القطاع المنبثقة من برنامج رئيس الجمهورية وتمت المصادقة عليها من طرف مجلس الوزراء في يوليو الماضي.

وألح حمداني على ضرورة الحفاظ على المكاسب المحققة وتنظيم المهنيين من أجل تطوير ورفع مردود هذه الشعبة.

كما أكد على الأهمية التي تكتسيها حلقة إنتاج البذور في سلسلة شعبة البطاطا وآثار ذلك على الأمن الغذائي والاقتصاد الوطني ككل، منوها بالإمكانيات المادية والتقنية والبشرية التي تملكها هذه الشعبة الإستراتيجية.

وفي السياق، أكد رئيس الغرفة الفلاحية لولاية عين الدفلى، حاج جعلالي، أن إنتاج البذور القاعدية سيوفر للجزائر من 70 إلى 100 مليون أورو من العملة الصعبة، داعيا إلى حتمية خلق سوق محلية للبذور، بالذهاب إلى إنشاء المخابر المحلية والوطنية للتحكم في البذور، مع ضرورة تشجيع الإنتاج المحلي، مطمئنا، بوجود مخزون كاف من بذور البطاطا صنف “A”، الموجّه للاستهلاك، وأن الدولة متحكمة في هذا الصنف في انتظار التحكم في صنف”E” الأولي الذي ينتج عنه الصنف المخصّص للاستهلاك.

ودعا جعلالي، في تصريح لـ”الشروق”، إلى ضرورة الذهاب إلى إنتاج البذور القاعدية التي تعتبر الأصل، في تطوير شعبة البطاطا، لتفادي عمليات استيراد بذور البطاطا الأولية بصنفيها “E” و”ES”، مضيفا أن المخزون الوطني لبذور البطاطا صنف “A” الموّجه للاستهلاك، كاف لتوفير زراعتها شهري ديسمبر وجانفي المقبلين، وهو ما نصّت عليه بنود الوثيقة التي تم طرحها على وزير القطاع، من طرف الخبراء.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • hanine

    كانت في الماضي القريب بذور البطاطا الجزائرية تسيل لعاب الاقتصاد الزراعي الغربي لجودة نوعيتها فأخذت منها أمريكا الشمالية لتعود وتبيعها لنا بأغلى الأثمان، إلى جانب القمح البليوني الذي يُعتبر أجود نوعيات القمح في العالم والذي أصبحت الجزائر تستورده رغم كونها في السابق مخزن أوروبا..متى نستفيق ونغير على خيرات بلدنا بالعمل لا بالكلام؟!

  • mehdi

    يا سبحان الله...
    58 سنة استقلال لا زالت الجزائر تراوح مكانها و تتكلم على بذور البطاطا كأنه انجاز عظيم...
    من لا يعلم إن الجزائر و بشراكة الكاندين تمكنت من إنتاج ما يكفيها من بذور البطاطا في بداية الثمانينات
    بقلال ولاية سطيف.
    لكن الخيانة و الإنبطاح لفرنسا لم يدم الإنجاز طويلا و عادت الجزائر لإستراد البطاطا و بذورها من فرنسا و غير فرنسا.
    إنها الحقيقة المرة.
    اه يا جزائر ...

  • Karim

    نستطيع أن نستغني عن استراد منتوجات كثيرة لكن الخريب المقصود .........

  • Hamid

    Ou est passé le projet Sud Coréen de laboratoires de production de semences de pomme de terre ?

  • ارض الشهداء

    سيروا على بركة الله... والطريق الذي طوله ألف يوم يبدأ بخطوة...