-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
موغيريني ونائب رئيس البرلماني الألماني وقبلهم كونتي..

إنزال دبلوماسي أوروبي بالجزائر.. هل من خلفيات؟

محمد مسلم
  • 7996
  • 22
إنزال دبلوماسي أوروبي بالجزائر.. هل من خلفيات؟
ح.م

إنزال دبلوماسي أوروبي في الجزائر خلال هذا الأسبوع.. هذا هو الوصف الذي يمكن تسويقه عما جرى ويجري خلال الأيام القليلة الأخيرة والمقبلة..
فقد أعلنت المفوضية الأوروبية، أن الممثلة العليا للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، ستتوجه إلى الجزائر، هذا الإثنين، في زيارة رسمية. المسؤولة الأوروبية ستلتقي بعدد من المسؤولين الجزائريين، وعلى راسهم الوزير الأول، أحمد أويحيى، ووزير الشؤون الخارجية، عبد القادر مساهل.
زيارة موغيرني، ووفق البيان الصادر عن المفوضية الأوروبية، جاءت بهدف “المشاركة في الاجتماع الثاني حول الأمن ومكافحة الإرهاب في المنطقة، ومناقشة مسار الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والجزائر، وبحث سبل تكثيف التعاون في التجارة والاقتصاد، ومحاربة الهجرة”.
وفي اليوم ذاته، ستحل أيضا بالجزائر، كلاوديا روث، وهي نائب رئيس البرلمان الاتحادي الألماني (البوندستاغ)، في زيارة تدوم يومين، وفق بيان صادر عن السفارة الألمانية بالجزائر، وهي الزيارة التي أعقبت زيارة أخرى للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، في سبتمبر المنصرم.
وقبل ذلك، كان رئيس مجلس الوزراء الإيطالي، جوزيبي كونتي، قد حل بالجزائر (الثلاثاء المنصرم) في زيارة رسمية، تباحث فيها مع نظيره الجزائري، احمد أويحيى، حول “العديد من المسائل ذات الاهتمام المشترك”، وفي مقدمتها الملفات الإقليمية وعلى راسها الأزمة الليبية، علما أن الجزائر وإيطاليا تربطهما معاهدة صداقة وحسن الجوار والتعاون تعود إلى عام 2003.
وفي سياق ذي صلة، أوفد الرئيس بوتفليقة، الوزير الأول أحمد أويحيى، لتمثيله، اليوم في باريس، في مراسيم إحياء الذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى، تلبية لدعوة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وفق بيان صادر عن الرئاسة، أكد أيضا أن أويحيى سيمثل الرئيس في منتدى رؤساء الدول والحكومات حول السلم.
ومنذ مدة ليست بالقصيرة، لم تشهد الجزائر هذه الحركية في علاقاتها مع جيرانها من الضفة الشمالية للبحر الأبيض المتوسط. فما خلفية هذه المستجد؟ وهل الأمر يتعلق بأجندة دبلوماسية معدة سلفا، أم أن هناك أمورا فرضتها معطيات ومستجدات؟
لا شك أن هناك معطيات ليست بالجديدة، غير أن هناك مستجدات برزت إلى الواجهة مؤخرا، منها ما صدر عن العاهل المغربي، محمد السادس، الذي دعا الجزائر إلى حوار لتجاوز سوء التفاهم الحاصل بين البلدين، وذلك بغض النظر عن خلفيات هذه المبادرة التي اعتبرها البعض مستفزة تستهدف إحراج الجزائر، كونها جاءت قبل بدء مفاوضات المغرب مع جبهة البوليساريو الشهر المقبل بجنيف السويسرية بحضور الجزائر وموريتانيا.
وإن لم يبد الطرف الجزائري موقفا رسميا بهذا الخصوص، بالرغم من مرور ما يقارب الأسبوع من إطلاق المبادرة، إلا أن “خرجة” المخزن قوبلت بترحاب من قبل منظمات دولية مثل الأمم المتحدة وإقليمية مثل الجامعة العربية والاتحاد الأوروبي، وهو ما يدفع للتساؤل حول ما إذا كانت زيارة الممثلة العليا للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، قد أدرجت في جندتها الانخراط في المسعى المغربي؟
المسألة الأخرى وهي الانتخابات الرئاسية المقبلة، فالطرف الأوروبي والغربي عموما، لطالما رافعا من أجل انتخابات “نزيهة وشفافة”، معني بطريقة أو بأخرى بهذا الموعد، بالنظر لطبيعة العلاقة التي تربط الطرفين وتشعباتها، وعلى راسها قضية الهجرة غير الشرعية، التي تحولت إلى فتيل أزمة بين مكونات الاتحاد الأوروبي، جراء تباين وجهات النظر في كيفية التعاطي معها، ومن هنا يزداد اهتمام الأوروبيين بموعد الربيع المقبل.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
22
  • wahrani

    الدولة الجزائية قائمة والجيش الجزائريي هو من يحمي البلاد والشعبــــــــــ. أـمريكا بريطانيا وفرنسا يعرفون جيداً مذا يوجد في نهر الشلف و كم حلزون يوجد في أحراش الجزائر .هم في الصحراء الجزائية وهم على دراية تامة يسيرون حاسي مسعود ووو.إنهم تعاملو مع العهدة الأولىى إإى الآن...أما أألمانيا فليس لها أي تأثير لأنها دولة مكممة . النائبة البرلمانية تمثل حزب الخضر إلاٌ.الدول الخمسة الكبيرة هي التي تقرر .

  • صالح

    لا يجب أن تقبل الجزائر بإنشاء محتشدات بشرية لوقف المهاجرين.
    خان الأوروبيون عهودهم مع الأتراك بعدم دفع ما يترتب عليهم من مستحقات مالية و تركوا تركيا تتحمل عبأ 3 ملايين من المهاجرين على نفقتهم الخاصة.
    الجزائر لن تستحمل هذا إلا في إطار إستراتيجية للإستيعلب و التوظيف الرسمي في مناطقنا النائية بالجنوب و من عرف الجزائر حقا و شساعتها يعلم أن هذه الطاقات البشرية ممكن تحويلها إلى فرص بعيدا عن مدننا الآهلة.
    هذا يبقى مجرد تخمينن في ما هو ممكن و لكن بشرط مع الأسف لا يوجد إلى حد الآن و هو قيادة تدري ما تفعل و تحاسب على ما تفعل في زمن غلق البرلمان ب "السلاسل"
    فضائحكم فاحت إلى عنان السماء

  • العباسي

    محمد☪Mohamed رقم 12 الحرب الاهليه ستكون في بلدك المخرب ان شاء الله انتضرها

  • مسيلمة

    اوروبا تريد ان تساوم مهزلة العهدة الخامسة و سترفع من مطالبها (قضية الهجرة السرية التطبيع مع اسرائيل .فتح ابواب الجزائر لكل السلع الاوروبية قضية ليبيا..) و بالطبع العصابة الحاكمة ستقبل كل الشروط لتشتري صمت الاروبيين عن هده الكارثة...

  • وسيم

    موغيريني هذه تذكرني بالحروب الصليبية، وكونتي يذكرني بأنتونيو كونتي مدرب السيدة العجوز السابق، على كل مرحبا بهم في بلدهم الثانية

  • فؤاد

    في غياب الراعي الذئاب تتربص

  • عمر

    إنزال ديبلوماسي بسبب فضيحة تصدير الجزائر الحراقة لأوروبا! والأوروبيون يعرفون الكم الهائل من الثروات التي تدخل الحسابات البنكية للمسؤولين الجزائريين بالبنوك الأوروبية، وفي نفس الوقت الشعب يدفع نصف راتبه ضرائب والباقي لا أعرف كيف يعيش به في ظل غلاء فاحش، والمصيبة وزارة الفلاحة تفتخر بتصدير الجزائر لخضار وفواكه ذات جودة وبأسعار رخيصة لبلدان الخليج! والاسمنت والحديد سعره نار بالجزائر ويُصدّر بسعر رخيص لموريتانيا ومالي والنيجر!

    أوروبا لا يعجبها أعداد الحراقة من شمال افريقيا!

  • بوطوبية

    انهم يقلقلون(من القلقلة) الماسكين برقاب الجزائريين من سيحافظ على مصالحهم في ظل انهيار الاقتصاد الجزائري اما المواضيع الاخرى فهي للتمويه فقط

  • b200

    l'lagerie est en face d'une situation logique. les anciens revolutionnaires ont atteind l'age lmite. il faut maintenant voir comment séparer le president politique du president justice et valeur de l'algerie. séparer la constitution de la politique. le prochain president républqiue doit tenir que la constitution et le droit et rien d'autre. la politique c'est les partis politique. un president ne fait pas un programme pour fabriquer le yaourt ou construire des trotoires...le president est neutre et son role de casser des jugements et des poltique en cas de crise profonde...

  • ملاحظ

    ما لاحظناه هو مدى تجاهل لتمثيل الجزائر في مراسيم الاحتفال بالحرب العالمية، وكما نحن مذلولين ببلدنا فأصبح مسؤولينا مذلولون بدورهم برغم انهم يمولون اقتصاد فرنسا فماذا ربحتم على عكس المغرب وتركيا بلدين ناجحين في اقتصادهما وصرفهم وديبلوماسية قوية استقبلوا بزعماء الكبار كترامب مع ملك المغرب بينما جزائر مع صف رئيس موريتانيا وليبيا دول فاشلة او في حرب لصح اصبح جزائر كطفل المريض الذي سماه الغرب لدولة العثمانية في اخر ايامه

  • محمد☪Mohamed

    غير تخوف من أن تعاد الحرب الأهلية وإنتشارنا في عالم من جديد ربمى اليوم الشعبنا هو رقم واحد في إنتشار في دول العالم حتى دول ضعفة في إفريقيا .
    أنا لا أعتبره شيئ أخر ماعدا الخوف من مستقبل لمنطقة والجزائري.

  • جزائري حر

    تخطيهم الجزائر يعلقون فاييط.

  • Rta

    انزال !!!! مساكين. فرحانين.حتى واحد مراش يجي عندهم.
    جاو بش يجبدوكم من الوذنين،
    للانصياع للأوامر.

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    أوروبا مجتمعة أصبحت لا تفهم .............. بقدر تفهمها و هي منفردة و الفاهم يفهم اللي بعدو ....
    مفاتيح الحل (الهجرة . الساحل . ليبيا .. إفريقيا ربما ) بيد الجزائر ...... و من يريد ان يختزل الجزائر فقد اختزل معها الحل لمختلف الأزمات الإفريقية.................. مرحبا بزعماء أوربا فقط القدر و الاحترام
    لقد عرف الأوربيين الآن ما كانت يوما تدعوهم الجزائر على الشقيقة ليبيا والخراب الذي طال أوروبا بموجات بشرية قل نظيرها في التاريخ

  • wahrani

    هده الزيارات لا دخل لها في العهدة الخامسة بل إٌنها زيارات روتنية من ألمانيا خاصة .وهدا سوى لملف المهاجرين الغير شرعيين اللدين لا يردون العودة إلى الجزائر و هم في السجون... وفي ما يخص زيارة أحمد أوويحى لفرنسا هي لذكرى الحرب العالمية الأولى14 إلى.18لأن أجدادنا كانو قد شاركو فيها..

  • الشروق السعيد

    حركة المردة الغربيين يصب لمصلحتهم أولا ثم لمصلحتهم بالدرجة الثانية ولمصلحتهم دوما
    بعد إرتفاع سعر البترول يريدون عقودا وصفقات لسرقة البلاد بعدها عبر المحاكم الدولية
    خاصة أن الدول النفطية والغازية اكتشفت ان المخزونات غير محدودة ولا تنفذ غلا بعد مئات السنين

  • ملاحظ

    سنبقى مذلولين وتحت وصاية الاستعمار وخاصة فرنسا الذي نشارك في محافلهم الرسمية كتمجيد للاستعمار الفرنسي وليس جزائر وحدها بل حتى دول المستعمرة سابقا مثلهم حكامهم لدول التي شاركت في حرب العالمية الاولى ليبيا مع ايطاليا استعماريا، افارقة والمغرب وموريتانيا وجزائر مع فرنسا مثلهم اويحي وهائل المغربي ورئيس مالي ومورتانيا بحضور رئيس الوزراء الصهيوني فالعار ثم عار فرنسا في حربي العالميتين كانت ترسل جنود مستعمرين في اول صف chaire a canon ليحموا جنود الاوروبيين و لا ننسى الجرائم التي اقترفها بطلها المزعوم مشير Petain في حرب العالمية الاولى في ابادة 10000 مسلم في حرب الريف قادها المجاهد خطابي 1921-1926

  • ملاحظ

    اوروبا تقوم بزيارة جزائر لاجل مصالحها فقط وهي نفس الزيارات المعتادة سابقا بشراكة تقليدية هي رابح خاسر وبطبع خاسر دائما هي جزائر، تصدي للهجرة التي هي من اول الدوافع لزيارة اوروبا ومحاربة الارهاب حسبهم...ولكن من جهة سنبقى مذلولين وتحت وصايتهم وخاصة فرنسا الذي نشارك في محافلهم الرسمية كتمجيد للاستعمار الفرنسي وليس جزائر وحدها بل حتى دول المستعمرة سابقا مثلهم حكامهم لدول التي شاركت في حرب العالمية الاولى ليبيا مع ايطاليا استعماريا، افارقة والمغرب وموريتانيا وجزائر مع فرنسا مثلهم اويحي وهائل المغربي ورئيس مالي ومورتانيا بحضور رئيس الوزراء الصهيوني فالعار ثم عار فرنسا كانت ترسل جنود مستعمرين اول صف

  • Fouad

    وإن لم يبد الطرف الجزائري موقفا رسميا بهذا الخصوص، بالرغم من مرور ما يقارب الأسبوع من إطلاق المبادرة، إلا أن “خرجة” المخزن قوبلت بترحاب من قبل منظمات دولية مثل الأمم المتحدة وإقليمية مثل الجامعة العربية والاتحاد الأوروبي.
    الرد ااجزائري جاء عبر هده الجريدة التي انتظروا مسؤولوا الملف السياسي التعليمات الفوقية لنشر اول مقال حول الموضوع بعد مرور 24 ساعة .
    حيت انه من الحرج رفض اليد الممدودة بالسلام بالرفض و التعنت الا بالصمت و تمرير المواقف عبر الصحافة. من فبيل وصف المبادرة بالخرجة و الهدية المسمومة و القرص المشروخ المخدرات الارهاب و ملف الصحراء.

  • Eddine

    L europe ne veux pas le 5 eme mandat de boutef donc elle fait presion pour que un qutre president soit elue et que la stabiliter de l algerie soit maintenue pour que yaura pas de defaillance egarer boutef pas de 5 eme mandat et bientot c trump qui envoie son embassadeur pour ce sujet aussi

  • العباسي

    الاف الجزائريين ماتو في حرب ال14 كما يقول اجدادنا زفي الحرب الثاتنيه ومبارشه بعدها قامت فرانسا بابشع المجازر في العالم في الحق الجزالئريين ولم تطلب السماح بل ترفض ونهرول اليها اا دعتنا للاحتفال بحرب مات فيها الالاف من الجزائريين للاسف

  • العباسي

    الاف الجزائريين ماتو في حرب ال14 كما يقول اجدادنا زفي الحرب الثاتنيه ومباشه بعدها قامت فرانسا بابشع المجازر في العالم في الحق الجزالئريين ولم تطلب السماح بل ترفض ونهرول اليها اا دعتنا للاحتفال بحرب مات فيها الالاف من الجزائريين للاسف