-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
خاصة بعد الأربعين

إن كنت تفكرين في منع الحمل فإليكِ جميع البدائل؟!

جواهر الشروق
  • 2318
  • 0
إن كنت تفكرين في منع الحمل فإليكِ جميع البدائل؟!
ح.م

تختلف وسائل منع الحمل وتتعدد حسب طبيعة المرأة وعمرها وتاريخها المرضي، ومن حسن الحظ أن هناك العديد من البدائل التي تناسب جميع الحالات تقريبا، نتعرف اليوم عن تلك الخاصة بالمرأة الأربعينية والتي أوردها موقع صحتي:

اللولب الهرموني أو النحاسي

يُمكن للمرأة فوق سنّ الأربعين استخدام أحد نوعي اللولب الهرموني أو النحاسي كوسيلةٍ آمنةٍ لمنع الحمل. واللولب هو وسيلةٌ مُلائمة لمنع الحمل في أيّ عمر، غير أنّه لا بدّ من استشارة الطّبيب قبل استخدامه نظراً لبعض الأعراض الجانبيّة التي قد يُسبّبها.

حبوب منع الحمل

يُمكن استعمال حبوب منع الحمل المُختلطة حتّى سنّ الخمسين، ولكن بشرط التأكد من عدم المُعاناة من ارتفاع ضغط الدم أو السّمنة أو أحد أمراض القلب، ويجب كذلك الإقلاع عن التدخين وتفادي التعرّض للتدخين السلبي أيضاً.

حبوب منع الحمل الطارئة

تحتوي هذه الحبوب على جرعةٍ مرتفعةٍ من هرمون البروجستيرون، ويُمكن للمرأة استعمالها في الحالات الطارئة حتّى في بعد سنّ الأربعين؛ مثل نسيان استخدام أساليب الوقاية المعهودة كالواقي الذكري أو نسيان جرعة أو أكثر من حبوب منع الحمل العادية.

لاصقة منع الحمل والحلقة المهبليّة

حتّى لو كان استخدام اللاصقة موضعياً عند مستوى الجلد، أو في المهبل بالنّسبة إلى الحلقة، إلا أنّ هذه الوسائل تُطلق الهرمونات وبالتالي فإنّ تأثيرها يُماثل استخدام حبوب منع الحمل ويُفضّل استشارة الطّبيب بشأنها قبل استعمالها لتفادي المُضاعفات التي قد تنتج.

حقن منع الحمل

تحتوي هذه الحقن على هرمون البروجستيرون فقط ويُمكن استعمالها حتى سنّ الخمسين، إلا أنّها قد تؤثّر سلباً على كثافة العظام لدى حالات خاصة من النّساء بعد سنّ الأربعين، مثل المرأة المدخّنة أو المُصابة بكسورٍ سابقة أو التي تحتاج لعلاجٍ مستمرّ بالكورتيزون.

غطاء عنق الرحم

يُعتبر من الوسائل الموضعيّة الفعّالة، ولكن لا يُفضّل اللجوء إليه كوسيلةٍ لمنع الحمل في بعض الحالات الاستثنائيّة بعد سنّ الأربعين خصوصاً في حال المُعاناة من سلس البول أو سقوط في الرّحم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!