-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
لأنه من الأمور المهمة والمستحبة

إياك أن تهملي التواصل العاطفي مع شريكك في رمضان!

جواهر الشروق
  • 1779
  • 7
إياك أن تهملي التواصل العاطفي مع شريكك في رمضان!
ح.م

يخلق ضيق الوقت وتراكم الواجبات في رمضان مسافة بين الزوجين، حتى أن الكثيرين يدخلون في حالة من الاغتراب والتباعد، وهذا خطأ فادح ينبغي تداركه لأن التقارب الروحي والتواصل العاطفي من الأمور المهمة والمستحبة التي يحث عليها القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، ومن بعدهما المختصون الذين ينصحون بالآتي:

ـ تنافسا على إطعام بعضكما بعضاً تمرة، أو فليزوّد كلّ منكما الآخر برشفة من المياه.

ـ أقيما الصلاة معاً في المنزل ولمرّات متعدّدة حين تسمح لكما الظروف.

ـ تفاديا تبادل الأحاديث خلال الوقت المخصّص للذكر بعد الصلاة. ليدعم كل منكما الآخر لإنهاء الأدعية.

 ـ احرصا على إمضاء عشر دقائق من وقتكما في التلامس الجسدي وتبادل الأحضان قبل وقت النوم، حتى لا يتسبّب تعب الصوم وانشغالكما بأعمال العبادة بخلق مسافة بينكما. التلامس هو من الأمور المقدّسة بالنسبة إلى المتزوجين.

 ـ ليسأل أحدكما الآخر عن أهدافه خلال رمضان حتى تكون وسيلة للتعبير عن العواطف وتقديم الدعم والتفهّم والتعاطف لتلبية أسمى الحاجات الروحية.

 ـ حين تشعرين بأن الأمور تميل نحو الأسوأ، شجّعي زوجك بحبّ على الاستمرار في تأدية المزيد والمزيد من نشاطات العبادة.

 ـ حين تشعرين بأنك تفتقدين زوجك، عبّري له عن مشاعر الشوق كلاميّاً لتتمكّني من تحمّل الوقت الذي تمضينه بعيداً عنه. تخلّصا من التوتر والإحباط ودعا مساحة مهمّة لقلبيكما.

ـ جدي الطريقة المناسبة للتعبير عن الشكر، وليدعُ أحدكما للآخر.

ـ إن عبّر زوجك عن رغبته في أن يتغيّر، شجّعيه على ذلك، فإن قرّر استبدال الموسيقى بآيات من القرآن في السيارة، أو أن يذهب إلى المسجد من أجل الصلاة بدل الصلاة في المنزل، شجّعي اقتراحاته الجديدة هذه.

ـ تفادي انتقاد زوجك أو إشعاره بالخجل إن كان يقصّر في إحدى المهام الدينية التي تفضّلينها، لأن رمضان لا يصنع المعجزات في التغيير لدى الجميع. قد يبدو الصيام فريضة صعبة بالنسبة إلى البعض، أما بالنسبة إلى البعض الآخر، فقد يجدون أن الاستيقاظ للصلاة في الفجر هو الأصعب. كل ما عليك فعله هو أن تدعمي زوجك ليصبح شخصاً أفضل ولكن من دون فرض.

أخيرا لا بد أن تدركي أهمية التواصل العاطفي في حياتك، وحتى في شهر رمضان لأنه مفتاح السعادة التي تنشدينها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • فقيه متربص

    قريبة لي غادرت بيتها الزوجي غاضبة في اليوم الثاتي من شهر الرحمة والغفران إلى بيتها أبيها واقسمت أن لا تعود بسبب اللكمة العنيفة التي تلقتها من زوجها المعروف بطيبته وأخلاقه الحسنة إثر محاولتها تطبيق نصائح التواصل العاطفي في رمضان ، لما طلب مني ابيها كيفية حل المشكل نصحته أن يوصي إبنته بأن تتجنب اللحوم الحمراء في شهر الرحمة والغفران ، تكتفي فقط بالدجاج ( لحم دجاجة امجيفة خير من لحم أبغل مذبوح )

  • بسم الله

    لمسة وحضنة حنانية واحدة تضعني في غبوبة لا أستفيق منها إلا باستعمل طرق إنعاش تقليدية مكثفة ( إنساني وحساس بزاف ، الحر بالغمزة ...) المحبة والحنان في الإسلام كونها الغذاء الروحي الحقيقي الوحيد هي من تجعلني أحبه وأتمسك به إلى يوم الدين .

  • ولي من الأولياء الصالحين

    2 ليس من حقك أتهام الأيمة بالجهلة مئة في المئة كونهم الوحيدين الذين يسمى كلامهم الموعضي يوم الجمعة بالخطبة ، صحيح أن خطب الكثير منهم ناقصة نسبيا ومملة نوعا ما بسبب عدم تحيينها وتطعيمها بالفكر العقلاني والمنطق تماشيا مع الزمن الذي يتطور بسرعة ومع ذلك يبقى اتهام الناس بالجهل أكبر جهل ، عيب توزع تهم على من تقصد بهذه السهولة ، أنت تريد أن تقول باللغة العربية الفصحى

  • بسم الله الرحمان الرحيم

    واجعلنا للمتقين اماما اولئك يجزون الغرفة بما صبروا

  • بسم الله الرحمان الرحيم

    ربنا هب لنا من ازواجنا وذرياتنا قرة اعين

  • حل وحيد

    واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما

  • متدين اقديم

    ( احرصا على إمضاء عشر دقائق من وقتكما في التلامس الجسدي وتبادل الأحضان قبل وقت النوم ) أحسن فقرة عجبتني في المقال كامل لكن لو كان الأقتراح قبل صلاة العصر أفضل حيث يكون الملمس والتعانق له مذاق خاص ، بعد صلاة الغرب تكون البطون ملئة والتلامس غير مستحب كونه متعب وفق شرع الله وقوانين الصحة الجوارية .