-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بشأن الاتفاق النووي

إيران تتراجع وترفض “العرض الأوروبي”

الشروق أونلاين
  • 963
  • 3
إيران تتراجع وترفض “العرض الأوروبي”
ح.م
نووي إيران

بعد أن أبدت موافقة مبدئية على عرض الاتحاد الأوروبي بشأن الاتفاق النووي، عادت إيران بسرعة لتغير وجهة نظرها وتعلن رفضها المقترح، مما يظهر مجددا تخبط نظام طهران.
وكانت فرنسا اقترحت تقديم خطوط ائتمان بحوالي 15 مليار دولار لإيران حتى نهاية العام بضمان إيرادات نفط، في مقابل عودة طهران إلى الامتثال الكامل للاتفاق النووي، وبعدها، قال عباس عراقجي، نائب وزير الخارجية الإيراني، إن بلاده مستعدة للالتزام الكامل بالاتفاق النووي “فقط إذا حصلت على 15 مليار دولار من مبيعات النفط على مدى أربعة شهور”، إلا أن طهران تراجعت بسرعة عن ذلك وغيرت موقفها، حيث ذكرت محطة (برس تي.في) الرسمية، في وقت لاحق، أن إيران رفضت العرض الأوروبي.

وكشفت المحطة الناطقة بالإنجليزية دون الخوض في التفاصيل “ترفض إيران عرضا بقرض قيمته 15 مليار دولار من الاتحاد الأوروبي”، وتنص المبادرة الفرنسية على تقديم دفعة أولى من خط الائتمان وقدرها 5 مليارات دولار، مقابل تراجع طهران عن تهديداتها برفع تخصيب اليورانيوم إلى نسبة 20 في المئة.

فيما يتم في المرحلة الثانية تقديم 10 مليارات مقابل عودة طهران إلى التزاماتها الكاملة بالاتفاق النووي، كما كان قبل ماي الماضي. أما المرحلة الثالثة فتتضمن التفاوض مع إيران بشأن دورها الإقليمي، وكانت إيران حددت، يوم غد الخميس، كموعد نهائي لأوروبا “لإنقاذ الاتفاق النووي” المبرم عام 2015.

وفي هذا الصدد، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن الخطوات المقبلة التي ستتخذها طهران لتقليص التزاماتها بموجب الاتفاق النووي ستكون لها تأثيرات “غير عادية”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • كريم مازوني

    هذا يسمي التحدي الايراني العظيم لامريكا المارقة الارهابية الاجرامية حليفة الصهاينة اليهود المحتلين لارضنا العربية فلسطين الحبيبة والقدس العربي الشريف والاقصي العربي المبارك
    نعم ايران تحدت امريكا الارهابية الاستعمارية بكل رجولة وشهامة وشرف وكرامة كما تحدت بالامس كوبا فيدال كاسترو وكوريا الشمالية
    اما العرب والاعراب والعربان فقد سجدوا وركعوا وسبحوا بحمد امريكا وترامب ونتنياهو فان لله وان اليه راجعون

  • HOCINE HECHAICHI

    اتمنى من كل قلبي ألا تتكرر إيران سيناريو صدام حسين و "الكيميائي المزدوج" . انا متاكد أنه إذا تم تدمير إيران فسيأتي الدور على باكستان (نزع سلاحها النووي) ثم منع أي دولة إسلامية وخاصة عربية من امتلاك أي تكنولوجية حتى لصناعة رصاصة. خطة بروتوكولات حكماء صهيون في مراحلها الأخيرة : نتنياهو رئيس الحكومة ، ترامب وزير الدفاع ، بوتين وزير الخارجية ... أكملوا

  • samir

    أوروبا ساعات تبانلي دواب . يمدولهم الدراهم باه نهز روحها و أمبعد علابالهم بللي إيران مجوسية خائنة كاذبة تقدر تلف و تعاود تخدم النووي تاعها . زيروها مليح ترجع للطريق ماشي تزيدو تعطوها الدراهم .