-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
غداة عودة عالم إيراني أطلقت واشنطن سراحه

إيران تفرج عن عسكري أمريكي سابق وتعيده لوطنه

الشروق أونلاين
  • 1439
  • 3
إيران تفرج عن عسكري أمريكي سابق وتعيده لوطنه
أ ف ب
صورة مجمعة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب في واشنطن يوم 18 جويلية 2018 والرئيس الإيراني حسن روحاني خلال إلقائه كلمة تلفزيونية في طهران يوم 2 ماي 2018

أفرجت إيران عن معتقل أمريكي هو العسكري السابق مايكل وايت الذي غادر عائداً إلى الولايات المتحدة، غداة وصول عالم إيراني أطلقت واشنطن سراحه إلى بلاده، في عملية تبادل معتقلين محتملة بين الدولتين المتخاصمتين.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تغريدة، أن مايكل وايت العسكري السابق في البحرية الأمريكية الذي اعتقل في إيران في جويلية 2018 “في طائرة سويسرية غادرت للتو المجال الجوي الإيراني”.

وأوضح أنه سيكون “قريباً جداً” بين عائلته في الولايات المتحدة.

وشكر ترامب سويسرا على “مساعدتها الرائعة” ووعد بمواصلة العمل من أجل “إطلاق سراح جميع الأمريكيين المحتجزين رهائن في الخارج”، وهو ملف حقق فيه نجاحات عديدة منذ ثلاث سنوات.

وكانت جوان وايت والدة العسكري السابق أعلنت قبل ذلك خبر إطلاق سراحه، فقالت في بيان: “على مدى الأيام الـ683 الماضية، احتجز الحرس الثوري ابني مايكل رهينة”.

وأضافت “عشت كابوساً. يسعدني أن أعلن أن الكابوس انتهى وأن ابني في طريق العودة إلى المنزل سالماً”.

وجاء ذلك غداة عودة العالم الإيراني سيروس عسكري (59 عاماً) الذي أفرجت عنه الولايات المتحدة، بعد تبرئته من تهمة التجسس وقضائه حوالى ثلاث سنوات في السجن.

غير أن نائب وزير الأمن الداخلي الأمريكي كين كوتشينيلي أكد أن “سايروس عسكري لم يكن جزءاً من اتفاق حول السجناء مقابل مايكل وايت”، مضيفاً في تغريدة “كنا نحاول طرد عسكري منذ ديسمبر لكن الإيرانيين ظلوا يراوغون حتى هذا الأسبوع”.

وحتى لو أن الأمر لم يكن عملية تبادل سجناء، إلا أن عودة العالم الإيراني ربما ساهمت في إطلاق سراح وايت.

مصاب بفيروس كورونا

وأكدت السلطات الإيرانية في منتصف ماي، أنها تريد تبادل “كل المعتقلين” مع واشنطن، بعد آخر عملية تبادل جرت في ديسمبر حين أفرجت إيران عن الأمريكي شيوي وانغ لقاء إفراج الولايات المتحدة عن الإيراني مسعود سليماني.

لكن كوتشينيلي سبق أن اتهم إيران بـ”المماطلة”. وكتب في تغريدة: “لدينا 11 من مواطنيكم في وضع غير قانوني ونحاول إعادتهم إلى بلادكم. أرسلوا الطائرة!”.

وفي نهاية المطاف، لم يعد حتى الآن سوى سيروس عسكري إلى إيران.

ولا تزال إيران تعتقل عدة أمريكيين إيرانيين هم رجل الأعمال سياماك نامازي ووالده الثمانيني محمد باقر نامازي والناشط البيئي مراد طهباز، وتطالب واشنطن بإطلاق سراحهم.

وحكم على مايكل وايت في مارس 2019 بالسجن عشر سنوات بتهمة إهانة المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي ونشر صور خاصة له على شبكات التواصل الاجتماعي، وفق محاميه.

وسمح له في منتصف مارس بمغادرة السجن لأسباب “صحية” و”إنسانية” لكن بشرط ألا يغادر إيران.

وأفاد الحاكم السابق لولاية نيومكسيكو الأمريكية بيل ريتشاردسون الذي قام بمساع مكثفة لدى السلطات الإيرانية للتوصل إلى الإفراج عن وايت، أن الفحص أثبت إصابة المعتقل بفيروس كورونا المستجد.

وبعد السماح له بالخروج من السجن، سُلّم وايت في مرحلة أولى إلى سفارة سويسرا في طهران التي تمثل المصالح الأمريكية في البلد.

ويخيم توتر شديد بين البلدين، تصاعد مع انسحاب ترامب عام 2018 من الاتفاق النووي المبرم بين إيران والدول الست الكبرى، وإعادة فرضه عقوبات مشددة على الجمهورية الإسلامية.

ورداً على ذلك، باشرت إيران التخلي تدريجياً عن التعهدات المدرجة في الاتفاق والرامية إلى التثبت من اقتصار برنامجها على الاستخدامات المدنية.

ويؤكد الرئيس الأمريكي منذ ذلك الحين عزمه على التفاوض بشأن اتفاق جديد، وجرت عدة وساطات بهذا الصدد ولا سيما وساطة فرنسية، لكنها فشلت جميعها.

وتعتبر عمليات الإفراج عن معتقلين في غالب الأحيان وسيلة لخفض حدة التوتر.

وتأزم الوضع بين البلدين في مطلع جانفي حتى وصل إلى شفير مواجهة عسكرية، بعد أن قُتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني في ضربة أمريكية في بغداد. غير أن رد إيران بقي محدوداً.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • يوبا الاول

    ما دمنا نعيش في عالم ظالم ومستبد وخائن للقيم الانسانية عالم يحكمه الطغاة الفراعنة من الحكام امريكا واوروبا والصهاينة والخونة العملاء من حكام العرب ال سعود وال زايد وال خليفة والل الصباح وكل عبيد امريكا عالم متصهين يهودي فلا مكان لايران فيه ابدا الجميع يقول لايران عليك ان تطبعي وتتصهيني كالجميع وتعترفي بدولة اسسرائيل وبيهوديتها كالجميع حتي يرضي عنك كل العالم المتصهين ويرضي عنك العرب الحكام الخونة وعلماء السلفية الفاسدون السديس وال الشيخ وغيرهم .
    فان لله وان اليه راجعون

  • alger kamel

    وكتب ترامب على تويتر "شكرا إيران، هذا يُظهر أن التوصل إلى اتفاق أمر ممكن".

    وكشف ترامب أنّه تحادث هاتفيا مع وايت الذي غادر طهران على متن طائرة الخميس، بعد احتجازه لعامين في الجمهورية الإسلامية. وأطلقت الولايات المتحدة من جهتها سراح إيرانيَّين محتجزَين لديها هذا الأسبوع.

    وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أعلن عن إنجاز عملية تبادل سجناء شملت الأميركي مايكل وايت، مقابل الإفراج عن الطبيب الإيراني مجيد طاهري.

  • kamel

    بعد إفراجها عن جندي أميركي.. ترامب يشكر إيران وظريف يعلن إنجاز عملية تبادل سجناء مع واشنطن