-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بأمر من خامنئي

إيران تقطع المياه عن العراق

الشروق أونلاين
  • 4383
  • 15
إيران تقطع المياه عن العراق
نهر شط العرب في البصرة

أعلنت إيران، الثلاثاء، قطع المياه الجارية صوب الأراضي العراقية، والمقدرة كميتها بـ7 مليارات متر مكعب، مما يزيد من تفاقم مشكلة نقص وتلوث المياه التي تعاني منها بالفعل بعض المدن العراقية، وعلى رأسها البصرة.
وقال معاون وزير الزراعة الإيراني علي مراد أكبري إن بلاده ستقطع نحو 7 مليارات متر مكعب صوب الحدود الغربية والشمالية الغربية العراقية، بأمر من المرشد الإيراني علي خامنئي.
وأكد أن هذه الكميات من المياه ستستخدم في ثلاثة مشاريع رئيسة على مساحة 550 ألف هكتار في خوزستان (جنوب غرب البلاد)، و220 ألف هكتار في خوزستان أيضا، وإيلام (غرب).
وأشار إلى تأثير هذه المشاريع على زيادة استدامة الإنتاج الزراعي في البلاد، موضحا أن “ندرة المياه هي أحد التهديدات الخطيرة التي تواجهنا (..) نفكر في حلها والتحكم فيها”.
ونقل موقع “عصر إيران” عن أكبري قوله: “سنخصص 8 مليارات دولار لوزارات الطاقة والزراعة، للتحكم بعملية حركة المياه”.
وكانت إيران قطعت المياه، في وقت سابق، من معظم الروافد الموجودة في أراضيها والمغذية لنهر دجلة في العراق، مما تتسبب في انخفاض مناسيب المياه في النهر بشكل كبير.
وذكرت حكومة إقليم كردستان، في وقت سابق، أن إيران “غيرت مجرى نهر الكارون بالكامل، وأقامت ثلاثة سدود كبيرة على نهر الكرخة، بعدما كان هذان النهران يمثلان مصدرين رئيسين لمياه الإقليم والعراق ككل”.
ويضع انخفاض منسوب المياه العراق أمام مشكلة حقيقية، خصوصا بعد أن ظهر تأثير تحويل إيران لمجرى الروافد على المدن والمناطق المحيطة، ولاسيما البصرة التي شهدت تظاهرات عارمة منذ يوليو الماضي بسبب أزمة نقص المياه وتلوثها وتردي الخدمات.
وأدى معدل الانخفاض في مناسيب المياه من تركيا وايران إلى مخاوف في العراق من نقص كمية مياه نهر دجلة إلى نصف الكمية، بعد أن بدأت تركيا بتشغيل سد إليسو الذي انتهت من بنائه في جانفي 2018.
ومنذ شهرجوان الماضي ارتفعت نسبة الملوحة (أو ما يعرف بالمد الملحي) القادمة من الخليج العربي إلى شمال نهر شط العرب، وهو مصدر المياه الوحيد لمحافظة البصرة.
ويتكون شط العرب من التقاء نهري دجلة والفرات شمالي محافظة البصرة، ونتيجة لقراري تركيا وإيران انخفض منسوب المياه في النهر، الأمر الذي سمح له بزيادة استقبال مياه الخليج العربي المالحة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • 11

    من فضلك لا تتكلم بإسم أحرار الأمازيغ "الشاوية"لتهين أشرف البشر من أجل أسفه المتشردين المتوحشين في العالم

  • من باتني إلى الباتني

    مادخلك في أمور الغير السيء الذي لايفيد وطنك في شيء بل كان الأساس في تدمير مقوات وقيم أمة أجدادك ( كرامة أمهات أجداك الأبطال التي أنتهكت من طرف الوحوش أبناء المتشردين الدجلة تجار الدين لأمهات ماتمسميهم بالمؤمنين بالجنس والنهب ( مخك هو الذي يمكن تسميته بآلي انييزان ... . NYI IZZAN ) يفعل الجاهل في نفسه مالا يفعله العدو في عدوه ) امثالك ليلهم لا زال طويلا

  • زكي

    نعم و هذا بعد ان ارجعوهم إلى عصر القرون الوسطى لا ماء و لا كهرباء و طرق و لا تعليم ولا ...ولا

  • samir

    pourquoi se focaliser sur l'iran la turquie aussi a diminuer l'eau je pense que c'est devenue une phobie de l'iran vous n'êtes pas objectif comme journal!!!!!!!!!

  • الباتني

    ايران هي ايزان....... I Z Z A N ............او الفضلات اكرمكم الله
    من يعتبر ايران دولة اسلامية فهو ابله و ساذج الا اذا كان من اذنابها متخفيا بالتقية و التخفي تحت مسميات المقاومة و قضية فلسطين و ال سعود و الامويين و الوهابيين و غيرها من حكاياتهم للانتقاص من كل ماهو للصحابة و السنة و امهات المؤمنين و رواة الاحاديث.

  • الباتني

    ايران عدو حقيقي للامة متى كانت الطائفة افضل من الامة؟؟
    الشيعة الانجاس الارجاس خطر .
    الصفوية و الصهيونية وجهان لعملة واحدة

  • Leyla

    جنوب ايران منقطع الماي ماكو ماي..اي مشاريع الي تبغا تسويها ايران في اقليم خوزستان واي خرابيط..هي اول شي خل تمد الماي جنوب ايران..

  • ahmed

    Iraq est colonisé par les américains , ce jeste de l'Iran est pour voir comment les américains seront réagi
    je pense l'Iran devient puissant

  • عبدو

    تركيا أيضا "قطعت الماء" عن العراق فلماذا التركيز على ايران؟ هناك كراهية غريبة في العالم العربي لهذا البلد مقابل تسابق على الارتماء في احضان أمريكا والصهاينة، المشكلة ان حضن أمريكا ليس مجاني. كما يقول ترامب "يجب ان تدفع".

  • انتبهلي

    سؤال :
    هل أهل العراق مبسوطين على ما يحصل لهم من دولة المجوس الايرانيه ..
    هذا ما جنته ايد العراقيين الشيعة بغدرهم وتأمرهم مع الدوله الصفويه المجوسيه الايرانيه ضد الشهيد المجيد رحمه الله قائد الامة العربيه صدام احسين ..

  • الشمري

    متى كانت ايران محبه للعراق والعرب

  • عمر

    يستاهلو شيعة العراق العرب حيث خانوا صدام رحمه الله وظلموا إخوانهم السُنّة وحاربوهم ودمروا مناطقهم وباعوا العراق للأمريكان والفرس! واليوم العراق خراب في خراب! البصرة بالأمس كانت أحسن من لبنان ودبي وشاهدوا الأرشيف لتعلموا جمال البصرة وبغداد وشماله، ولكن العملاء خدّام الفرس والصليبيين حرّكوا الشيعة، واليهود وايران حرّكوا الأكراد ضد صدام!
    العراق كان مخططا تقسيمه في السبعينات من طرف الأمريكان لثلاث أقاليم وهذا موثق في اليوتوب!
    والمصيبة انتفض عملاء العراق ضد مقولة الله أكبر يا صدام لأن العراق كان ذا سيادة!

  • The Hammer

    لو استطاع الصفويون لقطعوا الاوكسجين عن العراق و كل العرب، ليس فقط الماء. لكنهم يختنقون، تصرفاتهم تكشف انهم يتخبطون كالبهيمة المجرورة الى مسلخها. موعدنا نوفمبر لما يبدأ "الشيطان الاكبر" بمعاقبتكم وقطع رزقكم... لما لا تردون و تدمرون و تفعلون و و و كما ترددون دوما؟ ماذا تنتظرون لرد كرامتكم التي تنكحها امريكا؟ والله لا تقدرون ان تطلقو رصاصة واحدة

  • قيقبة - الأوراس

    طرامب أولى بملايير الدولارات التي تسلبها السعودية من جيوب السذج والبلداء والمرضى نفسيا بالنصب والأحتيال الديني بمساهمة سياسة النهب والتدمير الفكري والعبث بالأخلاق الإنسانية المتبعة في الجزائر وغيرها من بعض سفهاء البشر من المسؤولين الخونة لنهب قوت المساكين والفقراء من أبناء الجزائر بسياسة الإشهار للسياحة الدينية على حساب مصلحة الأقتصاد العليا للوطن .

  • غاندي

    رحم الله البطل صدام الذي كان دائما يصدم المجوس أما الان فافعلوا بالعراق ما تشائون والدور على باقي دول الخليج السنية وشمال إفريقيا ستلتهمكم إيران كالهشيش وأنتم إلقوا نائمين وقطعوا بعضكم بعض وأنتم لا تصلحون أن تبقوا على وجه الأرض ومن يقول غير هذا فهو إما يمثل أبا جهل أو أبا وناس