-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قبل رفع العقوبات الأمريكية عنها

إيران تلجأ إلى “الحيلة القديمة” لتخزين النفط

الشروق أونلاين
  • 2749
  • 4
إيران تلجأ إلى “الحيلة القديمة” لتخزين النفط
ح.م
ناقلة نفط إيرانية

أفادت وكالة “بلومبرغ” الاقتصادية الأمريكية، الأربعاء، بأن إيران عادت إلى تخزين النفط في أسطول الناقلة التابعة لها في الخليج العربي، مع اقتراب موعد تطبيق الحزمة الثانية من العقوبات الأميركية التي تطال القطاع النفطي.
واعتبرت الوكالة أن تراكم مخزونات النفط الإيرانية يظهر أن العقوبات الأمريكية الجديدة، التي فرضتها إدارة الرئيس دونالد ترامب بدأت تؤتي ثمارها، مع اقتراب دخول الحزمة الجديدة المتعلقة بالعقوبات النفطية في الأول من نوفمبر المقبل حيز التنفيذ.
ورصدت “بلومبرغ” استقرار 5 ناقلات نفط على الأقل قبالة السواحل الإيرانية خلال الأسبوعين الأخيرين.
وكانت إيران لجأت إلى حيلة تخزين النفط في البحر قبل رفع العقوبات الأميركية عنها، نتيجة الاتفاق النووي المبرم عام 2015.
وذكرت الوكالة الأميركية أن حمولة الناقلات الإيرانية حتى الآن لا تستوعب سوى حمولات تكفي لأسابيع وليس لأشهر، كما كان عليه الوضع بين عامي 2012-2016، عندما كانت إيران ترسل ملايين البراميل من النفط إلى منطقة التخزين العائمة.
ورغم أن عدد الناقلات حتى الآن قليل، إلا أنه مرشح للازدياد مع اقتراب موعد تطبيق العقوبات الأميركية، ويبرز تخزين إيران للنفط في البحر التحديات التي تواجهها لإيجاد مشترين لذهبها الأسود.
وقالت “بلومبرغ” إن مشترين مثل فرنسا وكوريا الجنوبية وغيرهم بدأوا عمليا في تقليص اعتمادهم على النفط الإيراني بصورة حادة.
وحسب البيانات، فإن معظم العملاء الرئيسيين لإيران اشتروا كميات أقل من براميل النفط الإيرانية في أوت مقارنة بما اشتروه في أبريل، أي قبل شهر من إعلان واشنطن إعادة فرض العقوبات الأمريكية على طهران.
وقال رئيس استراتيجية أسواق السلع في بنك بي إن بي باريبا، هاري تشيلينغوريان: “يمكننا أن نتوقع زيادة التخزين العائم في ظل التأثير المتزايد للعقوبات الأميركية في الأشهر المقبلة”.
وأعلنت إدارة ترامب عزمها إيصال الصادرات الإيرانية من النفط إلى مستوى الصفر، لحرمانها من المداخيل التي يوفرها، وتستخدمها طهران لزعزعة استقرار المنطقة، عبر الأنشطة الصاروخية وتمويل الجماعات الإرهابية.
وقالت كبيرة محللي النفط في شركة متخصصة في الطاقة، أمريتا سين، إن الصادرات الإيرانية تتراجع بسرعة، مشيرة إلى معدل شحنات النفط الإيرانية في سبتمبر يبلغ 1.5 مليون برميل يوميا، وفقا لبرنامج التحميل الأولي، مقارنة بحوالى 2.8 مليون برميل يوميا من صادرات النفط قبل ماي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • جزائري

    السيد سيد والعبد عبد. في 2018 امريكا تحاول اخضاع العالم لديمقراطيتها المتعفنة والعبيد يتفرجون ويمتثلون ولا يحركون ساكنا. هههههه. امريكا تامر والعبيد ينفذون دون تردد. هل هؤلاء يستحقون الاحترام.

  • يونس

    راكم ديما عقاب إيران،وقيلا مسوستكم بزاف...على الأقل هي دولة غير منبطحة.دولة على مشارف الإكتفاء الذتي في كثير من المنتجات رغم الحصار الذي فرضته أمريكا عليها منذ 1979 ورغم أنٌ تعداد سكانها 90 مليون نسمة..أمٌا نحن 40 مليون نسمة وعلى الرغم من عدم وجود الحصار نعيش أزمة .

  • عمر

    أمريكا تفرض عقوبات على ايران حتى تخرج ميليشياتها + قوات حزب اللات من سوريا بسبب تخوف اسرائيل من إمداد إيران لحزب اللات صواريخ متوسطة وطويلة المدى يمكن أن تضرب العمق الاسرائيلي!
    اللهم اضرب الظالمين بالظالمين وأخرج أهل السنّة منها سالمين!

  • محمد☪Mohamed

    يا شروق
    بلومبرغ Bloomberg هو un groupe financier américain عنده وكالة الانباء خاصة
    (télévision, radio, presse, internet et livres) كلها تابعة لليهودي من أغنى رجال في العالم يحثل المرتبة 11
    Michael Rubens Bloomberg من عائلة يهودية اشكنازي من Biélorussie
    كل شيئ غسل عقول ونشر الكدب خدمة لإسرائيل و تظليل الرأى العام