-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رداً على هجوم الأحواز

إيران تُطلق صواريخ على مسلحين في سوريا

الشروق أونلاين
  • 2446
  • 14
إيران تُطلق صواريخ على مسلحين في سوريا
أ ف ب
صورة نشرها الحرس الثوري الإيراني على موقعه الإلكتروني الرسمي ونقلتها وكالة سيباه لصواريخ أطلقها على موقع لمسلحين في سوريا يوم الاثنين 1 أكتوبر 2018

أعلن الحرس الثوري الإيراني، الاثنين، أنه هاجم “مقراً لقيادة إرهابيين” في شرق سوريا “بصواريخ بالستية”، رداً على الهجوم الذي استهدف مدينة الأحواز في 22 سبتمبر.

ولم يذكر الحرس الثوري بالتحديد الموقع الذي قصفه ولا من أين. لكن وكالة الأنباء الإيرانية فارس القريبة من المحافظين قالت، إن الصواريخ أصابت محيط مدينة البوكمال الحدودية في محافظة دير الزور، وأن الصواريخ أطلقت من محافظة كرمنشاه الإيرانية.

من جهته، تحدث المرصد السوري لحقوق الإنسان عن “انفجارات عنيفة فجراً قرب مدينة البوكمال وتحديداً في آخر جيب تحت سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) شرق الفرات”، حيث تشن قوات سوريا الديمقراطية منذ 10 سبتمبر هجوماً بدعم أمريكي. كما تواجه قوات النظام السوري على جبهة أخرى في هذه المنطقة التنظيم المتشدد.

وقال الحرس الثوري، الجيش العقائدي للجمهورية الإسلامية، على موقعه الإلكتروني الرسمي: “تم استهداف مقر قادة جريمة الأهواز الإرهابية في شرق الفرات قبل دقائق بصواريخ بالستية أرض-أرض أطلقها الفرع الجوفضائي لحرس الثورة الإسلامية”.

وأضاف “عقب الضربات الصاروخية بدقائق، قامت سبع طائرات مسيرة بقصف مقرات الإرهابيين في المنطقة نفسها بالصواريخ”.

وأضاف الحرس الثوري “حسب المعلومات الأولية، قتل أو جرح عدد كبير من الإرهابيين التكفيريين من القادة والمتورطين الرئيسيين في جريمة الأهواز في هذا الهجوم الصاروخي”، الذي أدى أيضاً إلى “تدمير البنى التحتية ومخازن ذخيرتهم”.

وذكرت وكالة أنباء فارس، إن نوعين من الصواريخ استخدما في الهجوم الذي يحمل اسم “ضربة محرم”، هما “ذو الفقار” الذي يبلغ مداه 750 كيلومتراً و”قيام” (800 كلم).

وتابعت الوكالة، أن “واحداً على الأقل من الصواريخ كتب عليه +الموت لأمريكا+ و+الموت لإسرائيل+ و”+الموت لآل سعود+”.

ونشر الموقع الإلكتروني للحرس الثوري الإيراني صوراً لسحب من الدخان ونقاط مضيئة في السماء ليلاً فوق تضاريس جبلية مقفرة.

وقتل 24 شخصاً في 22 سبتمبر في هجوم نفذه مسلحون فتحوا النار خلال عرض عسكري في مدينة الأحواز جنوب غرب إيران. وتبنى الهجوم تنظيم “داعش”.

وتوعد الرئيس الإيراني حسن روحاني في اليوم نفسه بأن الرد سيكون “رهيباً” على الهجوم، بينما أعلن حرس الثورة عن “انتقام لا يُنسى” في مستقبل قريب، بدون أن يضيف أي تفاصيل.

ويشكل العرب غالبية سكان الأحواز كبرى مدن محافظة خوزستان. وكانت مجموعة انفصالية محلية “المقاومة الوطنية الأحوازية” تبنت الهجوم.

ورجحت التحقيقات الإيرانية في البداية فرضية العمل الانفصالي. لكن في 24 سبتمبر، تحدث مرشد الجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي عن علاقة بين منفذي هجوم الأحواز وجماعات جهادية تنشط “في سوريا والعراق”.

وفي اليوم التالي، أعلنت وزارة الاستخبارات الإيرانية، أن مجموعة مرتبطة بـ”انفصاليين تكفيريين” نفذت الهجوم. وقالت إنه “تم التعرف على خمسة أعضاء من مجموعة إرهابية مرتبطة بجماعات انفصالية تكفيرية تدعمها دول عربية رجعية”.

وذكر تنظيم “داعش”، أن أفراد المجموعة الخمسة إيرانيون وأربعة منهم من الأحواز.

وصرح خامنئي، أن منفذي الهجوم تلقوا تمويلاً من السعودية والإمارات. وقال إن “التقاریر تشیر إلى أن هذا العمل الإجرامي تمّ على يد هؤلاء الذین تسرع أمريكا لإنقاذهم حینما یضیق علیهم الخناق في سوریا أو العراق ممن یتلقون الدعم المالي من السعودیة والإمارات”.

وإيران وروسيا هما الداعمتان الرئيسيتان لنظام الرئيس السوري بشار الأسد سياسياً وعسكرياً. ويتواجد عناصر حرس الثورة على الأراضي السورية “كمستشارين عسكريين” للجيش السوري، بالإضافة إلى مئات وربما آلاف من المتطوعين الذين تجلبهم طهران للقتال في سوريا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • anticonformiste

    عناقيد الغضب اللايرانية الله معكم لكسر شوكة الارهاب

  • أبو عمر السلفي

    الحمد لله وبعد:
    لا إيران على حق، ولا داعش على حق، ولا الديمقراطيون على حق!
    وأهل السنة بريؤون منكم جميعا، وسينصرهم الله قريبا إن شاء الله..

  • ابن الجزائر

    نعيش في وقت أكثر من وقت أبي جهل ؟ قالك المجاهدين والدولة الأسلامية وو ؟سؤال بسيط جدا هؤلاء مايطلق عليه بالمجاهدين كدبا وزورا ،والكل يعرف أنهم جاؤا يوم أن أراد الغرب وعلى رأسهم أمريكا بتحطيم ألأتحاد السوفياتي على أيد "البكبك المجاهدين" وبتمويل خليجي في أفغانستان ؟ الصواريخ التي أطلقت على الأرهابين من روسيا أو أيران ،سقطت في أيران أو بقيت في الفضاء الأفتراضي فهي صناعتهم ،أنظر الى آل سعود تأخد أموالكم من الاحج والعمرة وبيع الماء على أنه ماء زمزم لشراء وسائل التدمير من الغرب فهي الضامن ومعها آل زايد على مصانع الأسلحة عند الغربين ،أي اسلام تتحدثون عنه اسلام آل سعود وآل زايد وآل خليفة المتصهينين

  • mohand

    bravo iran bravo

  • مالك الاوراسي

    اتباع النهج الاموي التكفيري يعتقدون ان هؤلاء الذين تم ضربهم من طرف الحرس الثوري الايراني مجاهدون و سيقيمون الدولة الاسلامية و الحقيقة انهم اداة في يد امريكا و اتباعها ( يدرون او لايدرون) لضرب خصومها في المنطقة ايران و روسيا و سوريا و حزب الله . التاريخ يعيد نفسه ماكان يعرف بالمجاهدين الافغان كانوا مخلب امريكا ضد الاتحاد السوفياتي استعملتهم لتحقيق اهدافها في المنطقة
    انصحهم بالتوقف عن التحريض المذهبي المقيت ضد ايران لانها موجودة في المنطقة منذ الاف السنين و لو ارادت ان تتقرب من امريكا لقامت بالتخلي عن القضية الفلسطينية و اصبحت كما كانت قبل 1979 اقوى حلفاء الكيان الصهيوني .

  • عبد الله المهاجر

    قال الله تعالى
    (( خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ (199) - الأعراف

    الى رقم 8

  • chakib

    الى المعلق رقم 1. عبد الله المهاجر و المعلق أبى آمين الجزائري انتم عملة واحدة احببتم ام كرهتم ان ايران دولة قوية (والله انا لست شيعيا ) انتما و مخابرتكما الى الجحيم ماذا فعلتم اين هي القدس اين هي الامة العربية انها مختباة وراء (ترانب المختل عقليا) ....ايران سيدتك ايها الجاهل .

  • العيار الثقيل

    من يصدق من يعتبر الكذب اصلا من اصول دينه الا الحمقى الملالي وال سعود سواء

  • العباسي

    سبحان الله سوريا الرراق الريمن ليبيا. اصبحو حقول لتجارب كل الاسلحه امريكيه كانت او روسيه ولقت الرصينيه تجرب وتقتل. اطفال. وابرياء. الله المستعان. ال سعود. وال المكتوم. يقتلون في اليمن الشيعه. والفرس. ي اىلعراق. وسوريا والخاسر اصاحاب. المنطقه

  • أبى آمين الجزائري

    أغلب الصواريخ البالستية التي أطلقها الحرس الثوري المجوسي الإرهابي على مدينة البوكمال شرق الفرات في سوريا لم تصل و لم تصب أهدافها وإن إثنين منها سقطت في محافظة كرمنشاه بعد إطلاقها بدقائق قليلة أربعة المتبقية لم تعرف لحد الآن أين وجهتها هل سقطت على الأرض أو أنها مازالت في الجو تحلق بمباركة المسردب المختفي. سؤال موجه لأبواق ملالي إيران المشركة لماذا لم نسمع عن إطلاق صواريخ بالستية على أهداف ومواقع لليهود الخنازير وأمريكا الصليبية سؤال محير و صعب. الموت لأمريكا الموت لإسرائيل قولوها صراحة الموت لأهل السنة قتل وتهجير و إحتلال 5 دول عربية هذا أمر واقع و تهديد بجد دون تراجع أو تردد.

  • عبد الله المهاجر

    بالمناسبة الدولة الاسلامية هي من أعلنت مسؤليتها عن الهجوم المبارك ,,ومن نفذ العملية ثلاثة أسود فقط .. وليس خمس كما في المقال ,,
    العملية ليست من قبل ذئاب منفردة ,,بل عملية مخطط لها من قبل المجاهدين نصرهم الله تعالى ,
    اما الذين اعتقلتهم ايران فهم مسلمون سنة من الأحواز المحتلة وليست لهم علاقة بالهجوم ,
    - المجاهدون عندما يخططون لعملية ,, لا يتركون ورائهم أي أثر , تنتهي العملية باستشهاد المنفذين ,,فالمنفذون للعمليات الجهادية الاستشهادين يعتمدون على أنفسهم ولايحتاجون لدعم من أحد الا توفيق الله عز وجل ,,, وباءذن الله عز وجل لازال الخير قادم ,,

  • عمر

    بالنسبة لإيران العدو إسرائيلي أمريكي ولكن الهدف في سوريا والعراق! كم قصفت إسرائيل أهداف إيرانية في سوريا وكم قتلت مستشارين وجنود إيرانيين وكم دمرت مواقع إيرانية ومع ذلك لم نشهد رصاصة واحدة توجهت للجولان المحتل!! وهذه نكتة حزب اللات وزعيمه حسن لا نصره الله "تحرير القدس يبدأ من سوريا"!

  • عبد الله المهاجر

    امام الكفر - الخمنيء- يتهم المجاهدين بعمالتهم للسعودية والامارات وأمريكا واسرائيل ,,,رغم أن المجرم المجوسي قائد الحرس الوثني الايراني - قاسم سليماني - كان يقود المعرك ضد مجاهدي الدولة الاسلامية في - الموصل - والطائرات الأمريكية من فوق تدعمه وجنوده بالقصف الجوي ليلا ونهارا ,,حتى اشتكى أحد الجنرالات الأمريكين من نقص المخزون الاستراتيجي للقنابل ,,
    كما أن أمريكا سلحت الحشد الشيعي ودعمتهم حتى بالدبابات البرامز ,
    الشيعة أحفاد ابن العلقمي هم الخونة والعملاء حقا جنود الصليب واليهود ,, يحاولون عبثا الصاق التهمة بالمجاهدين الموحدين في الدولة الاسلامية ,,ولكن الناس فطنت اليوم وكل شيء مكشوف

  • عبد الله المهاجر

    بسم الله
    - ان الله تعالى يحفظ عباده المجاهدين و هو وحده سبحانه وتعالى من يتكفل بنصرهم ,سبحانه وتعالى
    صواريخكم باءذن الله تعالى خردة ولن تقتل ولو ذبابة ,, أتذكر يوما - روسيا - قصفت - دير الزو - استهدفت مجاهدي الدولة الاسلامية ,,,ولكن تلك الصواريخ الروسية التي أطلقت من البحر على المجاهدين سقطت في - ايران - مما جعل روسيا مهزلة في العالم ,,,
    لشك المجوس الايرانيين يتذكرون معارك - تدمر - عندما فر الجيس الروسي من تدمر وهم يركضون يصرخون ,, وتركوا خلفهم الايرانيين والمليشيات الشيعية ,, لإاباد المجاهدين من الدولة الاسلامية أكثر من
    300 من الايرانيين ومليشياتهم المجوسية