-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
احتجت لدى الأمم المتحدة حسب مزاعم صحيفة يمينية

إيطاليا تتهم الجزائر بالتوسع بحريا على حساب سردينيا!

حسان حويشة
  • 19644
  • 18
إيطاليا تتهم الجزائر بالتوسع بحريا على حساب سردينيا!
الشروق أونلاين

قالت صحيفة ايطالية إن سلطات روما قدمت احتجاجا رسميا للأمم المتحدة زعمت واتهمت فيه الجزائر بممارسة توسع بحري أحادي الجانب على حساب ايطاليا في المنطقة البحرية الفاصلة بين جزيرة سردينيا والسواحل الشرقية الجزائرية، أو ما يعرف بالمنطقة الاقتصادية الخالصة (ZEE).

وذكرت صحيفة “إل جيورنالي” الايطالية ذات التوجه اليميني أن الجزائر “سرقت البحر من ايطاليا وتقوم بإرسال الحراقة إلى سردينيا”، موضحة أن الجزائر وزفي 28 مارس 2018 قامت وبطريقة أحادية الجانب، بتوسيع حدودها البحرية المعروفة بالمنطقة البحرية الاقتصادية الخالصة (ZEE) إلى غاية جزيرة سردينيا.

وأشارت الصحيفة الايطالية إلى أن الحادثة كان قد أثارها الرئيس السابق لناحية سردينيا ماورو بيلي، لكنها مرت مرور الكرام حسبها، لكن القضية أثيرت مجددا في الفترة الأخيرة، ويمكن أن تكون لها تداعيات كبيرة ليس فقط على الصعيد السياسي.

وزعمت الصحيفة أن القضية تتعلق بأطماع جزائرية للمنطقة البحرية المقابلة لجزيرة سردينيا، مشيرة إلى أن هذه القضية تشبه الاتفاق التركي الليبي الذي قام بتمديد المنطقة البحرية الاقتصادية الخالصة على حساب المياه الإقليمية لبلدان أخرى.

ووفق المصدر ذاته فإن الجزائر قامت بتوسيع حدودها البحرية ضمن المنطقة الاقتصادية الخالصة من خلال مرسوم رئاسي موقع في 21 مارس 2018، ورسمت لها حدود جديدة للمنطقة الاقتصادية الخالصة (ZEE).
كما ادعت الصحيفة أن الجزائر ومن خلال هذا المرسوم استحوذت بجرة قلم على جزء من البحر أمام المياه الإقليمية لجزيرة سردينيا، مشيرة إلى أن العملية ظهرت قبل أسابيع لكنها بقيت طي الكتمان في إيطاليا.

كما أشارت الصحيفة إلى أن هذا التوسع الجزائري في البحر على حساب روما، له أبعاد سياسية، ولكن أخرى اقتصادية بالدرجة الأولى، لأنه سيحد من استغلال ايطاليا وجزيرة سردينيا للموارد الطبيعية في هذه المنطقة البحرية المتواجدة في المياه الدولية، التي هي رسميا قريبة من الإقليم الايطالي.

وعلق المصدر بالقول “على سبيل المثال صياد سمك من ألغيرو أو أوريستانو (مدن في سردينيا)يمكن أن يتهم من طرف الجزائر بالمساس بموارد تعود لها إذا عثر عليه على متن قارب يبعد فقد بـ 13 ميلا بحريا عن سردينيا”.
وكشف السياسي الايطالي والرئيس السابق لمنطقة سردينيا ماورو بيلي أن الحكومات الايطالية أغمضت أعينها عن هذه القضية وبقيت في حالة نوم، ولم يكن هناك تحرك سوى في الأسابيع القليلة الماضية أين تم تقديم احتجاج رسمي لدى الأمم المتحدة”، مشيرا إلى أنه رغم دخول المرسوم الجزائري حيز التطبيق قبل أكثر من عام ونصف، إلا أن القضية لم يتم إثارتها في لقاءات مسؤولين حكومتي البلدين، وحسب ماورو بيلي فإن الأمم المتحدة لم يصدر منها بعد أي رد على الاحتجاج الايطالي.

ووفق الصحيفة فإن أهداف الجزائر من وراء هذا التوسع البحري أحادي الجانب لا تنحصر فقط في الموارد الصيدية ولكن تلك المتعلقة بالطاقة وأيضا ملف الهجرة والحراقة، وشددت على أن إيطاليا يجب أن لا تتخلى عن سيادتها في المنطقة البحرية الفاصلة بين سردينيا والجزائر.

وختمت الصحيفة بالإشارة إلى أن هذه الخطوة الجزائرية أحادية الجانب بتوسيع حدودها البحرية لتصبح متاخمة لسردينيا، يمكن أن تظهر ايطاليا كبلد هو الأضعف في البحر المتوسط ورقما هامشيا في ما يعرف بـ “ماري نوستروم” أي “البحر بحرنا”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
18
  • عبدو

    ليشرب الايطاليون و معهم الاماراتيون من ماء البحر
    حسب القانون الدولي و اتفاقيات جنيف 1958 و جمايكا 1982 التي تحدد الجرف القاري لا حق لايطاليا في شبر من المياه القريبه من سردينيا لانها جيولوجيا ضمن الجرف القاري التابع للجزائر و لو رجعنا للتاريخ فحتى سردينا تابعه للجزائر !!

  • l'algérien

    الجزائر تعتدي على شعبها فقط و تطمع بما تبقي بجيبه
    vive l'Algérie

  • علي الجزائري

    لماذا لا تحتج ايطاليا على تواجد الاسطول السادس الامريكي من سنوات بمياهها الاقليمية ؟؟
    ومااذا نعتبره نحن كجزائريين اليس تهديد لحدودنا والمياه الاقليمية والدولية امامنا ؟؟

    ام هناك محركات وغرف مخابرات جديدة بدات بتحريك عود اخر من اعوادها
    بخصوص ازمة ليبيا والاتفاق التركي
    والصراع التركي مع قبرص والصهاينة ومصر بخصوص الغاز الطبيعي بالبحر المتوسط ؟

  • أنا

    أنا متأكد أنه لو يقينا كما كنا دون رئيس لكانت إيطاليا استعملت لغة أخرى غير لغة الاستعطاف و الاستجداء بل بالعكس كانت لتستعمل لغة التهديد و الوعيد كما تفعل مع أشباه الدول (العربية طبعاً).

  • علي انتاع باب الواد

    الجزيرة لا يمكن أن تكون لها حدود بحرية مثل مساحة القارة.

  • watani

    Ahna rana matwahchine kilo sardine wa antouma hasbina qowa iqlimia.

  • شخص

    و أخيراً عادت هيبة الجزائر

  • عبدالله FreeThink

    متاجرة بالأمن ومعاداة المسلمين من أجل الشعبية ..هذا نهج الحركات اليمينية ...لكن ألا يعلم كاتب المقال في تلك الصحيفة أن صقيلية وسردينا وجنوب إيبيريا وإيبيزا وكورسيكا كلها كانت تابعة للجزائر الفينيقية 2000 ق.م إلى 200 ب.م إلى لحوالي عشرين قرن.

  • salah

    Jaq l'bla ya ghafel. C'est ainsi que se créent les casus belli à la manière de hadithat el merwaha

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    سردينيا جزيرة جيدة ، يجب أن نأخذها هيهيهييه

  • El jijeli tamazight

    CHABATOUNA MAKROUT

  • قناص

    بدأ اللعب يخشان يا جماعة كونوا رجال و ساندوا جيشكم
    أوروبا بدأت تحس بالعملاق قد نهض
    هم يعرفون الرايس حميدو ملييييييح و يديرولنا ألف حساب رغم ضعفنا

  • مواطن فخور بهدّات السلطة الباديسية

    يا جدّك!!! رانا صح قوة إقليمية..و أنا كنت حاسبها عقلية بطاطا و شكارة حليب

  • moh

    وماذا استفاد المواطن الجزايري من البحر وموارده ؟ السردين لفايح ب600دينار واكثر .. والله لو تمطر السماء ذهبا على الجزائر مايبان والو .. بلاد الخيرات والجوع

  • زمان الساردين والباجيجي

    أصبحت الجزائر مهددة بشكاوي واهية من
    الساردين والباجيجي الطالياني في أ.م.م،
    فنرد عليهم بالصاع صاعين :
    أولا نقول لطاليان أبناء روما القديمة أن يرجعوا للجزائر،
    كل ما نهبوه مدة 5 قرون من خيرات الدزاير أثناء إستعمارهم يا بروروات !
    والإعتراف من الآن فساعدا بجرائمها ضد الإنسانية آن ذاك
    فستعبدوا الناس وقهرهم وقتّلهم وسلبوا أراضهم،
    هل نسوا أن الجزائر كانت مخزن روما للقمح 'والقارد مانجي'،
    فندد بهذا الإفراط والتفريط في خيرات الجزائر،
    من أحفاد روميس أوميريس والد الذيبة الكحلاء،
    فالجزائر هي لي تشتك بكم مِشوا أنتم أللي تشتكوا بها يا باجيج !
    حسيب لك غير أجي وأزدم !

  • اسماعيل

    هل الامارات وحبيبتها من داعمي حفتر وراء هذا ؟ بالتأكيد ، لانه منذ 2018 وايطاليا ساكتة ولم تنطق الاّ اليوم فان وراء الامر شرا مبيّت بالجزائر ، خاصة وان وان في معرض الحديث اشارة لتركيا . هذه محاولة لشغل الجزائر عن قضية ليبيا خاصة وان الجزائر لم تسمح لهم بأخذ تونس لماحصرة ليبيا .

  • مراد

    أين السلطة الرسمية في الجزائر لترد على هذه المزاعم؟

  • SoloDZ

    اولا الجزائر ليست لها اطماع في احد برا ولا بحرا مكفية بفضل الله وحتى لو لم تكن كذلك فهي لها مبادءها ولا تعتدي توسعا او طمعا او عدوانا ابدا كما الجارة الشقيقة تونس على سبيل المثال ثانيا هذه الصحيفة لا تمثل ايطاليا الرسمية وما قالته هو رأيها الخالص ثم إن ومجارات لهذه الصحيفة لو هذه الحدود بحرية كانت او برية مناطق جزائرية اعلموا ان الجزائر لن تفرط فيها مهما كان الثمن ومهما كان الطرف الآخر لذا فعلى جيراننا الطلاين ان لا يتسرعوا وان لا يتهوروا لأنهم امام جار محترم يحترم نفسه ويحترم جيرانه ويحترم القوانين الدولية لكن بالمقابل يستميت من اجل حقه ومن اجل مبادئه ولا يقبل الابتزاز والمساومات مهما كانت