-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

إيطاليا تُبلغ الرباط ثبات موقفها بشأن الصحراء الغربية.. حل مقبول من الطرفين

الشروق أونلاين
  • 1943
  • 1
إيطاليا تُبلغ الرباط ثبات موقفها بشأن الصحراء الغربية.. حل مقبول من الطرفين
أرشيف

صرح وزير الخارجية الايطالي لويجي دي مايو بأن إيطاليا تؤيد جهود الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس ومبعوثه الخاص ستافان دي ميستورا “للتوصل إلى حل سياسي عادل وواقعي وعملي ومستدام ومقبول من الطرفين في نزاع الصحراء الغربية على أساس التسوية”.

جاءت تصريحات دي مايو على إثر لقائه في مراكش بنظيره المغربي ناصر بوريطة، قبيل الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد تنظيم داعش، بحسب ما أفادت به وكالة نوفا الايطالية.

وأضاف دي مايو “لقد رحبت بالجهود الجادة وذات المصداقية التي يبذلها المغرب في إطار الأمم المتحدة ودعوت جميع الأطراف لتجديد التزامهم كعلامة على الواقعية التوافقية”.

وشهر ديسمبر 2020، نفت إيطاليا معلومات متداولة عبر وسائل إعلام مغربية وإسبانية، حول عزمها فتح تمثيلية دبلوماسية بالصحراء الغربية المحتلة.

وأكدت الخارجية الايطالية في مذكرة لها، أنها تدعم عمل الأمم المتحدة بخصوص القضية الصحراوية.

وأوضح نفس المصدر “بخصوص المعلومة التي نقلتها المجلة الإسبانية الالكترونية “أل إسبانيول” حول الفتح المرتقب لقنصلية إيطالية بالصحراء الغربية، تفند وزارة الخارجية أن تكون هناك أي نية حاليا بخصوص هذا الأمر”.

وحسب المذكرة، فإن “إيطاليا تتابع باهتمام بالغ قضية الصحراء الغربية وتضمن الدعم الكامل لعمل الأمم المتحدة”.

وكانت الخارجية البرتغالية قد نفت عبر صفحتها على تويتر خبر نقله نفس الموقع الاسباني مفاده عزم حكومة لشبونة “فتح قنصلية في الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية”، مؤكدة أن “الأنباء المتداولة بشأن عزم البرتغال فتح قنصلية لها في الصحراء الغربية هي أخبار كاذبة وغير صحيحة”، واستبعدت أن يكون للحكومة البرتغالية “أي نوايا في هذا الجانب”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • Said

    هدا ماقالته امريكا والإمارات وفي الاخير اتضح كل شيء