-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
عنصرية بلد "حقوق الإنسان"

إيفرا: الأَسْوَدُ في فرنسا لا يُدعى للحفلات أو لا يجلس أمام سيّد القوم!

علي بهلولي
  • 4221
  • 6
إيفرا: الأَسْوَدُ في فرنسا لا يُدعى للحفلات أو لا يجلس أمام سيّد القوم!
ح.م

أطلق اللاعب الدولي الفرنسي السابق باتريس إيفرا تصريحات ناقمة وجريئة، بِسبب تفشّي آفة العنصرية في بلاده، وردّا على رئيس اتحاد الكرة المحلي نوال لو غرايت.

وتقمّص المدافع باتريس إيفرا (39 سنة) زيّ منتخب فرنسا في 81 مباراة دولية، ما بين 2004 و2016. وهو لاعب مِن أب سنيغالي وأم تنتمي إلى جزر الرأس الأخضر (بلدان من غرب إفريقيا)، واختار تمثيل ألوان فريق “الديكة”، بلد المهجر والإقامة.

وردّ باتريس إيفرا عبر شريط فيديو في موقع التواصل الإجتماعي “أنستغرام”، الثلاثاء، على رئيس اتحاد الكرة الفرنسي نوال لو غرايت، الذي صرّح مُؤخّرا بِأن العنصرية غير موجودة في الرياضة وكرة القدم تحديدا!

وقال باتريس إيفرا: “كنّا في معسكر منتخب فرنسا وقد حضر رئيس البلاد (لم يذكر إسمه). وحينها كنت جالسا أمام الطاولة وبِجواري الزميلَين باكاري سانيا وممادو ساكو (اللاعبون الثلاثة بشرتهم سمراء). كان بِإمكان الرئيس الجلوس أمامنا نحن الثلاثة. ولكن المنظّمين تدخّلوا، وجعلوا الرئيس يجلس وسط اللاعبَين هوغو ليوريس ولورون كوسيالني (لهما بشرة بيضاء)!”. في إشارة واضحة إلى عنصرية الفرنسيين، وإبعادهم للسود من حضور الحفلات أو تصدّر الواجهة.

وأضاف مدافع فريقَي مانشستر يونايتد وجوفانتوس سابقا: “كم مِن رسالة استلمها اتحاد الكرة الفرنسي، يقول أصحابها: ديدييه (ديشان/ الناخب الوطني الفرنسي).. خذ قردتك واذهب إلى إفريقيا! ابتعد عن القردة والغوريلا!  كم مِن رسالة أخفيتموها عنّا؟ لقد سبق لي وأن اطّلعت على بعضها”.

وتابع إيفرا مُخاطبا نوال لو غرايت: “كنّا نستلم علبا محشوّة بِالقاذورات (فضلات البشر)!”.

واختتم باتريس إيفرا تصريحاته، مُطالبا المعنيين بِالأمر بِتنحية نوال لو غرايت من منصب رئيس اتحاد الكرة الفرنسي، بِسبب ارتكابه “حماقات”، على حدّ قول هذا اللاعب الذي اعتزل الكرة عام 2016.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • samy

    En europe a France est e seule pays oùes noirs on des droits, la preuve ils replissent partout les stades, et ont acceès faciles aux formation...va voir en italie ou en espagne si il y a un joueur d'origines africaines en équipe nationale, maiss il y a certain noirs en france veulent être plus iportant que tout le monde,justement parcequ'ils sont uniquement noirs. incroyable

  • مدير

    تستاهلو وعلاه تفضلون اللعب مع فرنسا اذن تستاهلو فرنسا فازت بالالقاب وانتم يرمونكم كالحيوانات

  • شخص

    كيف لبلد يضع جماجم البشر في متحف ليشاهدهم الناس ثم يدّعي المدنية ؟ هذا لا يفعله حتى الزومبي ؟

  • buffalo

    عيوبي لا أراها و عيوب الناس أركض ورائها.

  • elgarib

    هذه فرنسا مع الأجانب و لكن في بلادنا ، السلطة و عوائلهم و من يدور في فلكهم عنصريون لشعبهم و شتانا بينهما.

  • خالد- الجلفة

    بعتم كرامتكم بحفنة دوالارات وطننتم وهما انكم بتضحياتكم ستنالون الاعتراف بكم فاذا انتم ومثلكم كثير وليس بن زيمة وما يتعرض له ولا كمال مريم ولا نصري عنكم ببعيد تتعرضون للاهانة بعد الاهانة ورغم ذلك مازال بعض منم من الحديثين يجري وراء وهم الولاء لفرنسا ونيل المجد والاعتراف كان الاولى بكم ان تمثلوا بلدانكم الاصلية وليس بلاد المستعمر الذي نهب خير ات بلدانكم ومازال واهان شعوبكم ومازال لكن ما عساني ان اقول ي مسلوب عقل مغرر به