-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

صحيفة بريطانية: الشيخة لطيفة تؤكد من باريس أنها حرة وتفعل ما تريد  

نادية شريف
  • 79999
  • 24
صحيفة بريطانية: الشيخة لطيفة تؤكد من باريس أنها حرة وتفعل ما تريد  
ح.م
الشيخة لطيفة رفقة المفوضة الأممية

نشرت صحيفة التلغراف في مقال لها تصريحات جديدة صدرت عن الشيخة لطيفة، ابنة حاكم دبي، تؤكد فيها أنها تعيش كما تريد وتتمتع بكامل الحرية.

كما نشر مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر صورة للأميرة لطيفة بصحبة المفوضة السامية لحقوق الإنسان، ميشيل باشليه، أمام متجر “غاليري لافاييت” الواقع في أرقى أحياء العاصمة الفرنسية باريس.

وقال المكتب الأممي تعليقا على الصورة: “التقت ميشيل باشليه بالشيخة لطيفة ابنة حاكم دبي بناء على طلب الأخيرة.

وعقب لقاء التعارف مع المستشار القانوني للطيفة، عقدت باشليه معها اجتماعا خاصا، وأوضحت لطيفة للمفوضة السامية أنها بخير، معربة عن رغبتها في احترام خصوصيتها”.

وأصدر ممثلو الأميرة لطيفة بيانا جاء فيه: “كان الهدف من هذا الاجتماع هو أن تؤكد الشيخة على حقها في أن يكون لها حياة خاصة عقب استمرار تكهنات وسائل الإعلام بشأنها”.

وأضاف البيان: “تود لطيفة أن توضح أنها تعيش كما تشاء، وتسافر كما تشاء، وأنها على خير ما يرام، وأنها تود أن تسمح لها وسائل الإعلام بأن تعيش في سلام”.

الشيخة لطيفة والأميرة هيا ضمن قائمة المستهدفين من برنامج تجسّس إسرائيلي

ويوم 22 جويلية 2021، أفادت شبكة “بي بي سي نيوز” بأن ابنة حاكم دبي الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، وزوجته السابقة هيا بنت الحسين، من بين الشخصيات المستهدفة ضمن برنامج التجسس الإسرائيلي “بيغاسوس”.

وأوضحت صحيفة “واشنطن بوست”، بأن القائمة ضمّت 50 ألف رقم جرى اختيارها لإخضاعها للمراقبة والتجسس عبر البرنامج الذي تنتجه شركة “NSO” الإسرائيلية، منها 3 رؤساء، هم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والرئيس العراقي برهم صالح، ورئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، و10 رؤساء حكومات وملك واحد، ووجد تحقيق استقصائي موسع أن هواتفهم كانت ضمن قائمة الأهداف المحتملة للمراقبة.

وكانت الشيخة لطيفة قد كشفت للمحطة في وقت سابق من هذا العام، أنها خطفت وسجنت عند محاولتها الهرب من دبي عام 2018.

وكانت هيا قد هربت مع طفيلها إلى بريطانيا عام 2019، ويعتقد أن علاقتها بآل مكتوم تدهورت بعدما ساورتها شكوك عن مصير ابنته لطيفة، وابنته الأخرى الشيخة شمسة.

وأفاد التحقيق بأنه يتم استخدام برامج ضارة من الدرجة العسكرية من مجموعة “NSO” ومقرها تل أبيب للتجسس على صحافيين وناشطين عبر العالم، إلى جانب رؤساء دول ودبلوماسيين وأفراد عائلات ملكية في دول عربية.

وضمت القائمة 189 صحفيا وأكثر من 600 سياسي ومسؤول حكومي، وما لا يقل عن 65 من رجال الأعمال و85 ناشطا في مجال حقوق الإنسان.

ويسمح برنامج “بيغاسوس” الإسرائيلي، إذا اخترق الهاتف الذكي، بالوصول إلى الرسائل والصور وجهات الاتصال وحتى الاستماع إلى اتصالات مالكه.

هذا وذكرت صحيفة فرنسية في وقت سابق، أن المخابرات المغربية تجسست على هاتفي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس وزرائه السابق إدوار فيليب، مستخدمة برنامج تجسس إسرائيلي يحمل اسم “بيغاسوس”، فيما تنفي السلطات المغربية جميع الادعاءات المزعومة وتعتبرها “باطلة”.

ابنة حاكم دبي المختفية منذ أشهر تقضي عطلة بإسبانيا

ظهرت ابنة حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد، المختفية منذ أزيد من ثلاثة أشهر، في صورة جديدة بإسبانيا، نشرتها مجندة سابقة في البحرية البريطانية.

وبحسب ما أفادت وكالة “أسوشيتد برس” فإن الشيخة لطيفة ظهرت بعد غياب دام أشهرا، في صور على حساب في “إنستغرام” يعود لمجندة سابقة في البحرية البريطانية، تدعى “سيونيد تيلور”.

وفيما ذكر أن صورة ابنة حاكم دبي التقطت في مطار “أدولفو سواريز مدريد باراخاس”، علقت تيلور بالمناسبة قائلة: “عطلة أوروبية رائعة مع لطيفة. نستمتع بالاستكشاف!”.

وكتبت تيلور ردا على سؤال عن الشيخة لطيفة قائلة: “إنها رائعة”، في حين أن الوكالة لفتت إلى أن العضو السابق في البحرية البريطانية لم ترد على مكالماتها الهاتفية، والأمر ذاته حصل مع سفارتي الإمارات في لندن ومدريد، وكذلك المكتب الإعلامي لحكومة دبي.

وكانت السيدة البريطانية ذاتها قد نشرت في ماي الماضي صورا للشيخة لطيفة في مركزين تجاريين بدبي.

وأشارت وكالة “أسوشيتد برس” إلى أن هذه الصور تتناقض مع “دعوة خبراء بالأمم المتحدة ونشطاء حقوقيين لحاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد، إلى تقديم معلومات عن ابنته”.

عودة قضية ابنة حاكم دبي المختفية منذ 3 أشهر للواجهة بعد نشر صور جديدة لها

عادت قضية الشيخة لطيفة ابنة حاكم دبي المختفية منذ 3 أشهر، الثلاثاء، للواجهة بعد نشر صور جديدة لها على تطبيق إنستغرام.

وبحسب ما أوردت هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) فقد ظهرت الشيخة لطيفة في ثلاث صور، إحداها في مول الإمارات التجاري وهي جالسة مع صديقاتها، وأخرى في مطعم “بايس مار” ببرج خليفة.

وأضافت أن الصور لم تظهر هكذا اعتباطيا وإنما هي مرتبطة بتطورات لا تزال خافية.

ونشر “ديفيد هاي” وهو أحد مؤسسي حملة “أطلقوا سراح الشيخة لطيفة” تدوينة جاء فيها: “هناك عدة تطورات مهمة وإيجابية محتملة في الحملة ولا نعتزم التعليق أكثر في هذه المرحلة، سنصدر بيانا آخر في الوقت”.

وبحسب رويترز، قال مصدر مقرب من نشطاء يضغطون من أجل إطلاق سراحها إن الصورتين المنشورتين على حساب إنستغرام يحمل اسم “سيوند تيلور” أصليتان والتُقطتا مؤخرا. ولم يتسن لرويترز التحقق بشكل مستقل من أن الشيخة لطيفة تتحرك بحرية.

ولم ترد تيلور على رويترز عندما تواصلت معها عبر إنستغرام. وتُعرف تيلور نفسها بأنها معلمة في مدرسة حكومية في دبي.

الأمم المتحدة: لم نتلق حتى الآن دليلا على أن الشيخة لطيفة على قيد الحياة

أكدت منظمة الأمم المتحدة، الجمعة 5 مارس، أنها لم تتلق حتى الآن أي إثبات من حكومة الإمارات على أن الشيخة لطيفة على قيد الحياة.

وكانت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان قد طلبت دليلا على أن ابنة حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد المكتوم، لا تزال على قيد الحياة. ولكن ردا على سؤال حول ما إذا تم تقديم إثبات على ذلك، قال المتحدث روبرت كولفيل للصحافيين: “لا، لم يحصل ذلك بعد”.

هكذا حدد بن راشد مكان ابنته وحرك أسطولا لاعتقالها!

كشف تقرير لصحيفة “صنداي تلغراف” البريطانية، يوم 22 فيفري، كيف حدد حاكم دبي محمد بن راشد مكان ابنته وكيف حرك أسطولا من القوات والطائرات لاعتقالها.

وجاء في التقرير الذي أعده مراسلا الصحيفة في الشرق الأوسط “كامبل ماكديارميد” و”جيمس روثويل” تفاصيل جديدة وغاية في الإثارة حول كيفية وصول ابن راشد للشيخة لطيفة بعد هروبها.

وحسب الصحيفة فقد نظم حاكم دبي عملية بحث واسعة النطاق، واستنفر سلطاته وكل قواته للعثور عليها.

وحملت السفينة “نوسترومو” مجموعة من وسائل الاتصال والملاحة المتقدمة في الطوابق السفلية، والهواتف المحمولة.

كما ضمت جهاز كمبيوتر محمول وراديو، ورادار، وأجهزة الإرسال والاستقبال لنظام التعرف التلقائي.

بالإضافة إلى هاتف إريديوم عبر الأقمار الصناعية وجهاز استقبال الأقمار الصناعية على الإنترنت يومض أثناء إرسال واستقبال الإشارات.

وكشفت إحدى هذه الأجهزة عن موقع السفينة التي صعدت في المياه الدولية قبالة سواحل غوا”، بحسب التقرير.

إلى جانب القوات الخاصة لكل من الامارات والهند، نشرت البعثة أسطولًا من طائرات المراقبة والقوارب. إشارات تتبع الجوال خبيثة مرسلة من جزر القنال.

وفي ديسمبر حصل مكتب الصحافة الاستقصائية على بيانات يقول إنها تظهر أن الهاتف المحمول على “نوسترومو”، تعرض لضغوط من إشارات البحث عن الموقع في اليوم السابق لمداهمتها”.

وعرضت بالتفصيل كيف بدأت شبكات الهاتف المحمول في الكاميرون والكيان الإسرائيلي ولاوس بوقت مبكر في 3 مارس 2018، بإرسال طلبات. “إرسال معلومات التوجيه” على متن القارب.

وقال إنه بعد أن منعت جدران الحماية الدولية محاولات الإشارات السابقة، ارسل مشغل صغير في مينيسوتا يُدعى “نيوكور واريلس” إشارة إلى الهاتف.

وأخبر “هيرفي جوبير”، قبطان اليخت أنه يعتقد أن “تينا جوهياينن”، مدربة اللياقة البدنية الفنلندية التي كانت على متن اليخت. مع صديقتها الشيخة، هي المسؤولة.

وذكر: “طلبت من لطيفة أن تترك هاتفها، وأخبرت تينا، لقد كان أمرا.. وقد أحضرت هاتفين إلى القارب في انتهاك لتعليماتي. لم أكن على علم بذلك”.

لكن “جوهياينن”، قالت إنها والأميرة لطيفة تخلصتا من هواتفهما القديمة قبل مغادرة دبي.

وزادت: “لدينا هواتف جديدة وأرقام جديدة، لذا لم يكن من الممكن تعقبنا.. لو كان (جوبيرت) محترفًا، لكان أخبرنا أنه لا ينبغي. لنا استخدام شبكة الإنترنت”.

وخلص المكتب إلى أن الهاتف المحمول المسجل في الولايات المتحدة الذي يمتلكه “جوبير” هو الذي تلقى إشارات البحث عن الموقع.

فيما لا يزال “جوبير” ينكر أن هاتفه كشف السفينة.

الإمارات تخرج عن صمتها

وخرجت الإمارات عن صمتها بعد الضجة الكبيرة التي أثارتها قضية الشيخة لطيفة على المستوى الدولي.

وقالت سفارة الإمارات في لندن إن الشيخة لطيفة آل مكتوم، تتلقى الرعاية في المنزل. مؤكدة أن التغطية الإعلامية لا تعكس الوضع الحقيقي.

وذكر بيان للسفارة نقلته وزارة الخارجية الإماراتية أن “عائلتها أكدت أنها تتلقى الرعاية في المنزل بدعم من عائلتها والأطباء. إنها تواصل التحسن ونأمل أن تعود إلى الحياة الطبيعية في الوقت المناسب”.

الأمم المتحدة تتدخل في قضية الشيخة لطيفة وتثيرها مع حكومة الإمارات

استجابت الأمم المتحدة للدعاوى العالمية من أجل التدخل في قضية الشيخة لطيفة، وقالت، مساء الأربعاء، إنها سترفع قضية احتجازها، إلى السلطات في دولة الإمارات العربية.

ورد مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، إلى أنه سيستجوب الإمارات العربية بشأن الأميرة لطيفة.

وقالت الأمم المتحدة، الثلاثاء إنها تبحث مسألة “احتجاز” لطيفة آل مكتوم (35 عاماً) المختفية منذ سنوات، وذلك وفق ما أكده ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، خلال مؤتمر صحفي.

ورد دوجاريك، على أسئلة أحد الصحفيين بالقول إن “فريق العمل التابع للأمم المتحدة المعني بحالات الاختفاء القسري ينظر في هذه المسألة”.

وعادت قصة اختطاف، الشيخة لطيفة، ابنة حاكم دبي من أم جزائرية إلى الواجهة، وطالبت بريطانيا، الأربعاء، من الإمارات أن تقدم برهانا بأنها لا تزال على قيد الحياة.

وكانت الشيخة لطيفة قد نشرت مؤخرا مقطع فيديو ظهرت فيه وهي تقول إنها رهينة في فيلا تحولت إلى سجن.

وبعثت ابنة حاكم دبي، برسائل مصورة سرية إلى أصدقائها تتهم فيها والدها بالاحتفاظ بها كرهينة وتقول فيها إنها كانت تخشى على حياتها.

وأضافت في تسجيلات مصورة إن “عناصر من القوات الخاصة خدروها بينما كانت تحاول الهروب على ظهر زورق وأعادوها جوا إلى مكان حجزها”.

وقد راسل أصدقاؤها الأمم المتحدة من أجل التدخل لفك أسرها بعدما توقفت الرسائل السرية التي كانت تبعثها إليهم، فيما قالت إمارة دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة إنها بأمان وتتمتع برعاية أسرتها.

وقالت صحيفة “التايمز” إن التسرييات الأخيرة التي نشرت عن وضع الشيخة لطيفة، والتي عبرت فيها عن تعبها من طول أمد اعتقالها، تعتبر إحراجا جديدا للعلاقة الخاصة بين ملكة بريطانيا وحاكم دبي اللذين جمعت بينهما صداقة مركزها حب سباق الخيول.

وسُئل وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب في تلفزيون سكاي عما إذا كان يؤيد ضرورة أن تقدم الإمارات العربية المتحدة دليلا على أن الشيخة لطيفة على قيد الحياة فقال “في ضوء ما شاهدناه أعتقد أن الناس تريد على المستوى الإنساني أن ترى أنها على قيد الحياة وبخير بالطبع. أعتقد أن هذه فطرة ونحن بكل تأكيد نرحب بذلك”.

وقال راب لهيئة الإذاعة البريطانية إن مقطع الفيديو “مقلق بشدة” وإن بريطانيا منزعجة منه وإن الأمم المتحدة ستتابع الأمر.

شابة إماراتية تزعم أنها ابنة حاكم دبي من أم جزائرية

وبالعودة إلى قصة لطيفة، التي تقول بأنها تعيش في أسر، وحاولت الفرار عام 2018 فقد انتشر آنذاك على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لشابة إماراتية تزعم أنها ابنة حاكم دبي من أم جزائرية، وقد تم تداوله بشكل ملفت نقلا عن صحيفة الديلي ميل البريطانية، التي كشفت في تقرير مثير للجدل حقيقتها وادعاءاتها بخصوص محمد بن راشد آل مكتوم.

في مقطع الفيديو الذي نشرته الصحيفة ونشره موقع يوتيوب، تصف الفتاة الإماراتية حياتها كسجينة ومراقبتها الدائمة من قبل السائقين والمأجورين العاملين لدى والدها، حيث قالت أنها سئمت الاضطهاد وأنها تنوي الهرب بمساعدة جاسوس فرنسي يدعى “لاتفيا”.

الشابة زعمت أن اسمها هو الشيخة لطيفة محمد بن راشد آل مكتوم، وهي واحدة من بين 30 نجلاً لمحمد بن راشد، وهم نتاج زيجاته من ست نساء، وتبلغ من العمر 33 عاماً، وهي ابنة لإحدى الزوجات الجزائريات الأقل شهرة لحاكم دبي.

وتشير الصحيفة إلى أن لطيفة لديها أخت تكبرها اسمها “شمسة”، وهي التي انتشرت قصتها مطلع العام 2001، حيث حاولت الهرب ووصلت إلى حدود عُمان، قبل أن يتم احتجازها وإعادتها إلى دبي، أين وُضعت تحت الإقامة الجبرية ثم بدأ الأطباء بإعطائها أدوية مهدئة بعد أن أصيبت بحالة من الهستيريا.

وبخصوص الشيخة لطيفة، فهي تطلب اللجوء إلى الولايات المتحدة الأمريكية، ويقول ديفيد هيج، أحد الأشخاص الذين يحاولون مساعدتها، إنهم أجروا تحقيقاً شاملاً وتأكدوا أن السيدة فعلاً هي ابنة الشيخ محمد بن راشد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
24
  • banix

    الشيخة لطيفة حرة وتفعل ما تريد

  • عبد الله

    عطلة مستحقة في إسبانيا بعد سنة من العمل الدؤوب وسهر الليالي والتبكير في الصباح للذهاب إلى العمل.

  • فاكهة الجبل

    اخي زار اسبانيا وانا لا اعرفها فقلت لا راحة للعبد الان الا تسلية المتصوفين وذهاب الحامدين ونشأة الارواح المتجولة بين مناخات تلتصق بالاتربة يبر الابن بابيه فيغيض به الحاقدين ويستر مؤمنا يعرف هناك ملجأ الصامدين فليس للانسان سعي الا التوبة

  • دولة ميؤوس منها

    الصور كلها قديمة ، ولماذا الأمم المتحدة تطالب الإمارات بتقديم "أدلة ملموسة"على أنها على قيد الحياة. وكل يركز على لطيفة وهي ذكرت أن أختها أكبر إختفت ومحجوزة السيد هذا حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد شفناه يصلي صلاة العيد على حسابي ليس مسلم والله أعلم . فيديو موجود. حثي وفاة أشهر معارضة إماراتية في حادث سيارة بلندن فيها إن وأخوتها.

  • avancer lalour

    للمع شقيق : ... ولا توجد دولة في العالم أيضا أنجب أعدائها الذين حولوها ورغم ما لاتملكه من ثروات وامكانيات الى بلد يضحك لتخلفه العالم بأسره .

  • لايهم

    متى ينتهي هذا المسلسل الخيالي … كما يقال عندنا احشمو شوية

  • شفيق

    يجب ان يمنع من الجزائريين مم الزواج خارج الجزائر لان لا توجد بلد في العالم أنجبت مليون ونصف مليون شهيد

  • محمد رضا

    ما كل هذه الزوبعة، حقا إننا في عصر 'عبس وتولى' ننظر إلى الغني وننسى الفقير.

  • benchikh

    حمد لله على سلامتها !! بلدك الثاني الجزائر يفتح لكي بابه الواسع فمرحبا باختنا !!!

  • محمد☪Mohamed

    أُمها جزائرية والمنطق مسجلة في نصلية الجزائرية وسفير الجزائري دوره يتصل بالمعنية ويتأكد من كل شيء كا الصحافة الجزائرية لها الحق تبحث علي الجزائريين .

  • خليفة

    فيلم هندي

  • خليفة

    مسلسل هندي بدون حلقات ،و لكن فيه الاثارة (حدد حاكم دبي محمد بن راشد مكان ابنته وكيف حرك أسطولا من القوات والطائرات لاعتقالها.) ويصل الامر الى تدخل الامم المتحدة في هذه القضية ،و كانها حرب على عدو خطير ،و للاسف هذا الاسطول لم يظهر في الحرب مع اسرائيل ،و لكن هكذا يصرف الملوك و الامراء الاموال التي لم يتعبوا عليها.!!!!

  • benchikh

    يا سي المكتوم النقود لاتشتري السعادة ربي يهديك.

  • عبد الرحمان مبروك الجزائر

    ولد زايد شخصية غريبة الأطوار يعيش تناقضات داخله فمن جهة يريد أن يكون علمانيا متحررا ومن جهة يريد أن يكون بدويا جلفا

  • كمال

    هناك رأي آخر فات الجميع وهو:
    لماذا لا يكون الفرنسي الذي نظم عمليه الهروب هو من فتح تلفونه حتى يحدد مكانهم و يعيد البنت لابيها مقابل كم مئه الف دولار ؟

  • maknin

    لماذا لم تتدخل الجزائر برغم أن أمها جزائرية؟

  • مستغرب

    هذه الدويلة اصبحت مثل اسرائيل خارج حسابات القانون لا احد يحاسبها لانها تشتري كل شيء بالمال
    حتى ملك الاردن شقيقته فرت من حاكم دبي وهي احدى زوجاته واستغربت كيف ان ملك الاردن لم يتدخل للوقوف لجانب اخته وهو ابن زواج التاج البريطاني وكلهم تتحكم فيهم بريطانيا المجرمة قسمت اراضي المسلمين ، ونصبت العملاء ملوك وامراء على شعوب تلك المنطقة لنهبها واضعاف قوتها وكل معاناة المسلمين فوق اراضيهم وخارجها اليوم بسبب ذل حكامهم العملاء لانهم مجرد بيادق بيد اسيادهم

  • يوسف

    إن كانت جزائرية فعلى الجزائر استغلال هذا والضغط على الامارات وحماية الفتاة اين هي الدولة ؟؟

  • عبده

    أمها جزائرية أو إيطالية، واش دخل بريطانيا في القضية. بريطانيا قتلة.إبنتها دايانا لعلاقتها بمصري و لا واحد تدخل و القضية أخمدة.

  • كلمة انصاف

    تحبون المال السلطة الاضواء تحتقرون الفقراء الرجال ذوي المبادئ يا دمى المخابرات العالمية الله لا ينفس عليكم ايها الظلمة ... المعيشة الضنكى و الذل انشاء الله يا متكبرين.

  • محمد

    ça nous regarde pas elle n'est pas algérienne . si j'avais le pouvoir toutes femmes algérienne se marie avec un non algérien je lui enlève sa nationalité algérienne, parce que la femme suit son mari et c'est la loi de son payé qui est valable pour elle, maintenant et malheureusement avec les traitres qui nous gouverne ils autorise même leurs mari est enfants d'avoir la nationalité algérien même s'ils on marié avec des israéliens sur la couverture des droits de la femme...winek ya Boumedien ....

  • سمسوم

    وكل شيئ ممكن..... .فملامحها تشبه ملامحنا .....من ؟ واين يسكنون اخوالك فى الجزائر ؟ ...

  • تدرين طلب اللجوء عند ترامب

    من الأحسن طلب اللجوء إلى حضن أمك الجزائرية التي تزوجت هدا الحاكم.

  • حروشي

    ان كانت امها جزائرية فعلا مرحبا بها عند اخوالها و خالاتها.