-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

ابنة زوجي تثير أعصابي.. ماذا أفعل معها؟!

الشروق أونلاين
  • 10442
  • 19
ابنة زوجي تثير أعصابي.. ماذا أفعل معها؟!
ح.م

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

أنا سيدة متزوجة وأم لولدين.. زوجي والحمد لله رجل صالح وقد ارتبطت به بعد موت زوجته التي تركت له ابنة بعمر الست سنوات، هي الآن في الثانية عشر وعصبية جدا ولا تسمع كلام أحد، كما أنها غيورة كثيرا من إخوتها وتثير المشاكل على الدوام، وحين أوبخها لا تتوقف عن البكاء وتقول كلاما أكبر من سنها بكثير.

حاولت معها بكل الطرق الممكنة ولكنها تثير أعصابي على الدوام وبصراحة كرهت تصرفاتها الصبيانية تلك وأريد أن أعيد تربيتها فبماذا تنصحونني؟

عقيلة من الجزائر

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرد:

تحية طيبة أختي عقيلة والله أسأل أن يعينك على تربية أبنائك تربية صالحة ويهديك سبيل الرشاد ويعطيك الصبر والقوة وبعد:

قرأت رسالتك بتمعن كبير وبصراحة لمست قسوة في حكمك على الفتاة التي لو حاولت التقرب منها وكسب ودها وثقتها لوجدتها تحتاج في هذه المرحلة من عمرها إلى حنان الأم وتوجيهاتها، وأنت تتعاملين معها كما لو كانت ندا لك وهذا الخطأ الذي تقع فيه الكثيرات.

هي مجرد طفلة ولا بد أن تعرفي كيف تقومي سلوكها بالحب والحنان وليس بالتوبيخ والصراخ لأنها في النهاية ليست ابنتك وأي تصرف يصدر منك تعتبره معاديا لها فتفكر في أعماقها بأن أمها لو كانت على قيد الحياة لكانت المعاملة بشكل مختلف، خاصة لو كنت تفرقين بينها وبين إخوتها الذكور.

جميعنا نرتكب الأخطاء يا سيدتي لذلك لا حرج إن راجعت نفسك وتوصلت إلى حل حقيقي للمشكلة قبل أن تتفاقم.. كوني هينة لينة مع الطفلة.. خذيها بالأحضان واطبعي على خدها الكثير من القبل حتى إن تصرفت خطأ.. شجعيها على الدراسة وقدمي لها هدايا حال التفوق كي تشعر بحرصك على مستقبلها.. أطلبي من زوجك أن يأخذكم جميعا للتنزه معا ولا تفرقي أبدا بين الأبناء في المعاملة وسترين كيف تتغير من جهتك.

الطفلة التي تكون بشخصية عدائية وتحترف العناد في الغالب تمتلك شخصية حنونة وطيبة ومسالمة وتحاول الظهور بتلك الصفات كرد فعل على ما تراه غير لائق بحقها لذلك كوني ذكية واحتويها بكل حب وخذي بيدها وامنحيها الشعور بالرضا والسلام كي تتصالح معك ومع ذاتها.

هي في النهاية يا سيدتي يتيمة الأم وأكثر ما تحتاجه هو الحنان فامنحيها بعض الاهتمام وحاولي أن تعطيها انطباعا بأنها أكثر تميزا من إخوتها الذكور.. صادقيها تكسبيها وقربيها تربيها دون أن تنسي بأن كافل اليتيم مع النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة..

الحب هو أفضل مربي للأطفال فلا تبخلي عليها بمشاعرك والله المستعان ورجاء تابعينا بأخبارك وبالتوفيق.

للتواصل معنا: 

fadhfadhajawahir@gmail.com

 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
19
  • كافل اليتيم

    سيدتي يبدو من طرح قضيتك أنك عصبية المزاج, كلامك : "ولكنها تثير أعصابي على الدوام وبصراحة كرهت تصرفاتها الصبيانية تلك " يدل عن قسوة ما بعدها قسوة, الطفلة يتيمة و في سن حرجة و ربما رأت منك تفرقة بينها و بين أبنائك فساءها ذلك. إن الله ضمن الجنة لمن يحسن إلى اليتيم و في نفس الوقت توعد من يسيء إليه أشد الوعيد حيث يقول الله تعالى في الحديث القدسي إذا ما بكى اليتيم (يا جبريل من أبكى هذا الذي غيبت أباه تحت التراب) "يعني اليتيم" تصوري حين يسأل الله عن هذه اليتيمة عندما وتبكيها.
    أقول لك هذه اليتيمة هي جنتك و في نفس الوقت هي نارك

  • بدون اسم

    لقيتي راجل ديري رجليك في الما يبردو

  • يتبع

    ان الطفل في هذه المرحلة يتعلم ان السرقة ماهي الا وسيلة جيدة لكسب العيش وهكذا فان عادات وتقاليد العائلة المحترمة تستمر ويمكن النظر الى السعي الحثيث للفرد للحصول على تقدير واحترام الغير بالمنطق نفسه فكل الاطفال يخرجون الى الحياة وبداخلهم هذا الشعور - السعي الحثيث للحصول على تقدير واحترام - الاخرين الذي يدفعهم الى البحث عن ذواتهم ان هدف التفوق هو هدف سري ولذا فانه ينمو في سرية تامة ويختفي خلف أقنعة ولا احد استطاع ان يكتشف شخصيته الحقيقية من يوم ميلاده

  • يتبع

    وصدق الحديث : ( ( الأرواح جنود مجندة ما تعرف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف ) والهدف هو الذي يعطي الشكل والشخصية فان كل فرد يكون قائما بذاته ومختلفا في شخصيته عن كل الشخصيات الاخرى والوراثة لا تلعب اي دور وعلى سبيل المثال فانه لا يوجد اي طفل كسول بالوراثة فان الطفل يصبح كسولا لان الكسل يبدو له كأحسن طريقة لجعل حياته أسهل كذلك المجرم أو اللص فالكثير من العائلات تتخصص في انتاج المجرمين يحدث ان الاعضاء الاكبر سنا قد نقلوا مواقفهم المعادية الى الاطفال وهكذا فان الطفل يتعلم من خلال القدوة

  • الدكتور

    الطفلة التي تكون بشخصية عدائية و تحترف العناد في الغالب تمتلك شخصية حنونة وطيبة ومسالمة وووولقد سبق لنا وقلنا ان اسلوب حياة الفرد وافعاله وسلوكه ووضعه في العالم كلها مرتبة ببعضها البعض فانه لا يمكن للفرد ان يفكر في اي شيء ولا ان يبدأ بأي فعل بدون أن يكون له هدف في عقله في غياهب اعماق نفس الطفل ( childs psyche ) كما يقول (أدلر ) فان هذا الهدف موجود بالفعل وهو الذي يقوم بتوجيه نموه وتطوره النفسي منذ حياته الاولى
    اعجب ما في الانسان شخصيته وكل فرد له مميزات خاصة به في جسمه في عقله وروحه

  • achouak

    هذه الفتاة اليتيمة تعرضت للتجاهل العاطفي وهذا رد فعلها التلقائي. مااصعب اليتم ومااقسى بعض البشر

  • بدون اسم

    بلغة الشارع ربي بعثلك تيكي للجنة هايل و انت راكي تغنجقي برك روحي تهلاي فالطفلة بلاك التيكي مزال يمشي للجنة ...

  • وحة تقول الحق

    زوجة الاب عمرها ما تكون حنينة و كاين قليل قليل برك الي تكون كاللميمة و هاذي جاية هنا تشكي من يتيمة تقول تشكي من ضرة ياو الديفو فيك انتي تحكي على تربيتها و غيرتها واش ولت هاذي راهي صغيرة و عايشة مع ولاد عندهم ماماهم كيفاش تحبيها تولي وباين عليك قاسية فيها 6 سنين معاك مكسبتيهاش ليك جاية وهي كبرت حابا تربيا هي مش ناقصة تربية هي ناقصة حنانة شوفي روحك انتي واش عاملة زعمى ما فاهمة والو

  • واقعية

    الواقع انكي اولا واخيرا زوجة اب مهما رايتي منها لن يعجبكي ثانيا البنت مسكينة يتيمة و تعي قثدانها لامها عصبية لانها ترى اخوتها لديهم ام و هي لا و رد فعلها طبيعي وهي الان في بدايات المراهقة و احتياجها لام اكثر من قبل بدل ان تنتقديها تحمليها و اجعليها صديقتكي و اياكي ثم اياكي ان تنشري غتنة بينها و بين اخوتها دعيهم يتصرفون عل طبيعتهم كاخوة و اذا كنتي تريدين اجر تربيتها كوني حنونة عليها و اذا لم تقدري على حبها اياكي ايذائها بالكلام الجارح انها يتيمة ستكبر وتفهم وحدها

  • *

    دوما حثي اباها على تفقدها و الجلوس معها و ضمها لصدره
    دعي اباها يمنحها من وقته اكثر لانه يمثل لها ما تبقى من رائحة الوالدين..
    اعتني بها اكثر من ابنائك ولا تنتظري جزاء منها فجزائك تجدينه عند الله .. ناديها بابنتي ليحن قلبك لها واعتبري نفسك انك من ولدها.. وكم من بنت امها وغبنتها وصبرت و سترتها بل هناك من تهدد ايا كان من مواجهتها.. قلب الام وانت اكيد كان لك ام صبرت على تصرفاتك لاننا جميعا نخطئ وبالوقت نصحح... والله يغفرنا من امهاتنا
    حلك ان تعتبريها ابنتك.. واكثر لانهاامانة بين يديك

  • Mohamed

    (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلادِكُمْ عَدُوّاً لَكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ وَإِنْ تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ * إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلادُكُمْ فِتْنَةٌ وَاللَّهُ عِنْدَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ) [التغابن:15].

    حبك وتفضيلك لاولادك يجعلك لا تحسنين التصرف في بلاء الله باليتيمة فاتاقاعين في المعصية
    وتبتعيدين عن طاعة الله
    تفضيل أولادك سبباً في أفكارك الجهنمية حداري
    وليس لك عدر بنت 6سنوات و12 سنة الان طفلة بريئة

  • مصطفى الوهراني

    أنصح الام الكريمة بأن تعرف بأن البنت دخلت فترة المراهقة و هذه الفترة معروفة بالعناد و رد الكلام و عدم تطبيقه وووو...
    الحل : ١. تعلمي كيفية التعامل مع سن المراهقة ( دروس ...محاضرات..)
    ٢. لاتجعلي سنك و مستواك يصل إلى مستوى الأطفال

  • متتبع .

    اليتيم يتيم الام كما قالت " حرة " . اخطر حاجة في الدنيا هي دمعة يتيم . قال الله تعالى في كتابه المبين * اما اليتيم فلا تقهر * دموع هذه اليتيمة تسيل عندما تشعر بالقهر والتهميش وعدم المساواة في التعامل والعاطفة . لم تذكري موقف الاب من معاملتك مع ابنته اليتيمة . حاولي اصلاح ما يمكن اصلاحه بطي صفحة الخلافات وبدء صفحة جديدة من التقرب وحسن المعاملة ولا تنسي انها في سن البلوغ والمراهقة ... اسال الله ان يعينك على تربيتها التربية الصحيحة وكوني لها عون وسند والله لا يضيع اجر من احسن عملا . السلام عليكم .

  • Mohamed

    ما خصهاش التربية خاصها الحنان وأنت لم تكوني في المستوى 6 سنوات معها لم تعرفي أو تحاولي تحبيها
    أنت المشكل
    كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى، قيل ومن يأبى يا رسول الله؟! قال: من أطاعني دخل الجنة، ومن عصاني فقد أبى
    يتيمة بين يديك تسألينا عليها يوم القيامة

  • حرة

    الطفلة لاتزال صغيرة وتكون مزال تحس بنقص حنان الام لان حنان الام لا احد يعوضو
    تساهلي معها ولا تكترتي لافعالها فهي لا تعي ماتقول اوما تفعله وخاصة انها تلاحظ وتميز طريقة معاملتكي لها والابنائك...........هذي امانة عطهالك ربي حاولي تحفظي عليه ومتغبنيهاش ........ربي يجازيك بقد ر ما تجازين هده اليتيمة.....................اليتيم يتيم الام..............

  • متسائل

    أولتها يامدام هي طفلة صغيرة حساسة تريد جلب الانتباه و التعبير عن احزان او الام لذا انصحك بالرفق المعاملة الطيبة مشاركتها اللعب الطبخ الاعمال و تحمل المسؤولية اشتري لها هدية تعبر عن حب و اهتمام اذهبي معها في رحلة بناء علاقة حب احترام وذكريات جميلة سترسخ في ذهنها و تحولها لطاقة ايجابية ... و لا داعي للتأفف الشكوى السلبية فهي سترد لهذه الطاقة بنفس الاسلوب السلبي و الله المستعان تذكري انها يتيمة الام و يمكن ان يحذت هذا لاي انسان فالرفق الصبر الايجابية خير دواء في حالتك .

  • ام دنيا

    ربما انت تعاملين اخوتها احسن منها لانهم اولادك وهي لا...احضينها واكفلي يتيمة تنالي اجرا في الدنيا والاخرة....من خلال كلامك يبدو عدم حبك لها حاولي التقرب منها ومصاحبتها.

  • لمياء

    ماتنسايش بانك احتليت مكان امها وهي مسكينة تيتمت من الصغر ياحليل وكيما قالت اختي انايا حاولي التقرب منها لانها اولا صغيرة وثانيا اهتمي بها اكثر من اولادك عندك حسنة لوجه الله وربي يكون في العون .ماتنسايش ( فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ ) اختي ارملة واحس باولادها كثيرا ولهذا السبب رفضت اعادة الزواج حتى لايقهر اولادها من طرف الغير والحمد لله .

  • Anaya

    الطفلة يتيمة و هي في سن حرجة عليك الوقوف معها و محاولة التقرب منها،وربما هي ترى انك تفرقين بينها وبين أبناءك و هذا وارد جدا و طبيعي في هذه السن، لا يمكنك إعادة تربيتها كما تقولين لأن تصرفاتها الصبيانية و عدم توقفها عن البكاء للفت الانتباه لا غير، اهتمي بها أكثر و عامليها معاملة الأم الحنون و سترين النتيجة و لا تنيسي انها افتقدت أعز ما في الكون....