-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
يمكن أن يتبناه زعماء الاتحاد في قمة الأحد

اتفاق أوروبي بريطاني لما بعد “بريكست”

اتفاق أوروبي بريطاني لما بعد “بريكست”
رويترز
علما بريطانيا والاتحاد الأوروبي داخل مقر المفوضية الأوروبية في بروكسل يوم الأربعاء 21 نوفمبر 2018

قال دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبي، الخميس، إن بريطانيا والاتحاد الأوروبي اتفقا من حيث المبدأ على نص يحدد علاقاتهما في المستقبل يمكن أن يتبناه زعماء الاتحاد في قمتهم.

ومن المقرر أن تخرج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يوم 29 مارس 2019، لكن يتعين أن يقر الجانبان اتفاق الانفصال وبيان المخطط التمهيدي المرفق به والخاص بالعلاقات المستقبلية بينهما. ويأمل زعماء الاتحاد الأوروبي في إقرارهما خلال قمة، الأحد.

وارتفع سعر الجنيه الإسترليني بنسبة تتجاوز واحداً في المائة ليسجل أعلى مستوى له خلال، الخميس، عند 1.2926 دولار.

وقال توسك: “رئيس المفوضية أبلغني أنه تمت الموافقة عليه على مستوى المفاوضين وقُبل من حيث المبدأ على المستوى السياسي وينتظر تبني الزعماء له”.

وقال إن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي ورئيس المفوضية الأوروبية جان-كلود يونكر بحثا الاتفاق، الأربعاء.

وأفاد نص بيان الاتفاق الذي وافقت عليه بريطانيا والاتحاد الأوروبي بأنه يتعين على “الطرفين تبني علاقة لتجارة السلعة تكون أوثق ما يمكن وتعمل على تسهيل التجارة المشروعة”.

وسيطلع مبعوثو الدول الأعضاء على نص البيان في بروكسل، الخميس.

وأضاف البيان، أنه يتعين على كل من بريطانيا والاتحاد الأوروبي “العمل على تحقيق مستوى من تحرير التجارة في الخدمات يتجاوز كثيراً التزاماته تجاه منظمة التجارة العالمية”.

وأضاف البيان، أن الفترة الانتقالية التي تأمل بريطانيا والاتحاد الأوروبي أن تبدأ فور ترك بريطانيا للاتحاد يوم 29 مارس يمكن مدها “إلى عام أو عامين”.

وقال حزب العمال البريطاني المعارض، إن ماي ستلقي بياناً أمام البرلمان البريطاني في الساعة 14:30 بتوقيت غرينتش الخميس، عن وضع مفاوضات الخروج.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!