-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ماليزيا:

اتهام زوجة رئيس الوزراء السابق بغسل الأموال

الشروق أونلاين
  • 1718
  • 2
اتهام زوجة رئيس الوزراء السابق بغسل الأموال
رويترز
روسمة منصور زوجة رئيس الوزراء الماليزي السابق نجيب عبد الرزاق تغادر المحكمة في كوالالمبور يوم الخميس 4 أكتوبر 2018

وجه الإدعاء، الخميس، إلى روسمة منصور زوجة رئيس الوزراء الماليزي السابق نجيب عبد الرزاق 17 اتهاماً تتضمن غسل الأموال، في إطار تحقيقات سلطات مكافحة الكسب غير المشروع في اختفاء مليارات الدولارات من أموال الدولة.

وتلا الإدعاء في محكمة في كوالالمبور الاتهامات المنسوبة إلى روسمة بعدما أمضت ليلتها في الحجز بعدما ألقى محققو لجنة مكافحة الفساد القبض عليها، الأربعاء. ودفعت روسمة ببراءتها من جميع التهم المنسوبة إليها.

ويواجه نجيب الذي فقد منصبه في ماي 32 تهمة تشمل غسل الأموال وسوء استغلال السلطة وخيانة الثقة في إطار الجهود الرامية لتفسير اختفاء مليارات الدولارات من صندوق التنمية الحكومي (1إم دي بي). وهو ينفي ارتكاب أي مخالفات.

ولم يتضح ما إن كانت الاتهامات الموجهة إلى روسمة ذات صلة بصندوق (1إم دي بي)، لكن إلقاء القبض عليها جاء بعد استجوابها ثلاث مرات أمام لجنة مكافحة الفساد بشأن الصندوق الذي تقول السلطات الأمريكية، إنه تم اختلاس أكثر من 4.5 مليار دولار منه. ويوم الأربعاء الماضي، استجوبت اللجنة روسمة لمدة 13 ساعة تقريباً.

ووصلت روسمة مبتسمة إلى المحكمة يحيط بها عشرات من ضباط الشرطة المسلحين وأخذت تلوح لوسائل الإعلام وترسل قبلات في الهواء. وقد اتهمت بالكسب غير المشروع وإخفاء دخلها عن الضرائب، وهما تهمتان تندرجان تحت قانون مكافحة غسل الأموال.

وقال المدعي جوبال سري رام، إن التهمتين لا تتيحان إخلاء السبيل بكفالة وإنها طلبت مثول شاهد نفي أمام المحكمة.

وقال المدعي في المحكمة: “المبدأ هنا هو أنه لا يجوز إخلاء السبيل بكفالة حيث يوجد خطر حقيقي في احتمال شراء شهود”.

لكن القاضي قرر إخلاء سبيل روسمة بكفالة قدرها مليونا رنجيت (482509.05 دولار).

وتصل عقوبة الاتهامات بغسل الأموال إلى السجن لما يصل إلى 15 عاماً ودفع غرامة لا تقل عن خمسة أمثال قيمة أي تحويلات جرت على نحو غير مشروع أو خمسة ملايين رنجيت (1.21 مليون دولار) أيهما أعلى.

ومثل نجيب أيضاً في قاعة محكمة أخرى في كوالالمبور، الخميس، في جلسة تمهيدية حيث يواجه عدة تهم تتصل بمزاعم تحويل حوالي 10.6 مليون دولار لحسابه الشخصي من وحدة كانت تابعة لصندوق (1إم دي بي). ويدفع نجيب ببراءته.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • dzair

    اتهام زوجة رئيس الوزراء السابق بغسل الأموال و نشرها في حوش منزلها لتجف

  • مراسل

    هل صار التنظيف تهمة !؟
    سيحكم عليها بخمس سنوات في سجن 5 نجوم ولا باس عليها المخلوقة وخمسة في عين اللي حسدوها