-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد وفاة رجل مسلم أثناء اعتقاله

احتجاجات رفضاً لتعامل الشرطة الفرنسية مع الأقليات (فيديو)

الشروق أونلاين
  • 3689
  • 9
احتجاجات رفضاً لتعامل الشرطة الفرنسية مع الأقليات (فيديو)
أ ف ب
حرق إطار سيارة في حي فيلنوف لا غارين شمالي باريس بعد احتجاجات ضد تعامل الشرطة الفرنسية مع الأقليات يوم الاثنين 20 أفريل 2020

اندلعت أعمال شغب، في الساعات الأولى من صباح الاثنين، في العاصمة الفرنسية باريس، احتجاجاً على معاملة الشرطة للأقليات العرقية أثناء إجراءات الإغلاق التي فرضتها الحكومة لمكافحة جائحة كورونا.

وأطلقت الشرطة عبوات الغاز المسيل للدموع وطاردت المتظاهرين في حي فيلنوف لا غارين، شمالي باريس، ورد المتظاهرون بإطلاق الألعاب النارية ورمي الحجارة على الشرطة، كما قام المتظاهرون بإشعال النيران في مستوعبات القمامة، حسب موقع قناة “الحرة” الأمريكية.

ورصد رواد مواقع التواصل الاجتماعي اعتقال الشرطة لعدد من المتظاهرين ومنهم الصحفي الفرنسي من أصول جزائرية طه بوحفص.

جاءت هذه المظاهرات بعد ساعات من إصابة سائق دراجة نارية، يبلغ 30 عاماً، بجروح خطيرة بعد اصطدامه بآلية شرطة، وأكد أصدقاء السائق أنه من أصول عربية مسلمة، معتبرين أن ذلك دليل على تشدد الشرطة الفرنسية تجاه الأقليات العرقية أثناء إجراءات الإغلاق.

ويأتي هذا الحادث بعد أسبوع من وفاة شخص آخر يدعى محمد جبسي (33 عاماً)، أثناء اعتقاله بسبب انتهاكه حظر التجول، ويعتقد مراقبون أنه تعرض لعنف أدى إلى وفاته.

من جانبه، ووصف متحدث باسم رابطة حقوق الإنسان في فرنسا مقتل جبسي بأنه “فضيحة تظهر كيف يُقتل الفقراء” بسبب الإغلاق.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أعلن تمديد حالة الإغلاق في البلاد حتى 11 ماي القادم.

وأكد أن الحجر لن ينتهي في هذه المهلة، إلا في حال التزم الناس بالإرشادات الصحية، وفي حال تواصل انحسار الوباء، وأن 11 ماي سيشهد إعادة فتح المدارس بشكل تدريجي، لكن المطاعم والمقاهي وباقي المنشآت الترفيهية ستظل مغلقة.

يذكر أن فرنسا رابع دول العالم تضرراً من فيروس كورونا، فقد سجلت أكثر 154 ألف حالة إصابة، وما يقارب 20 ألف حالة وفاة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • عبد الرحيم خارج الوطن

    مع اني مقيم في الخارج للأسف، لكن هذا هو ثمن الهجرة الى بلدان هي في اصل سبب ماساتك، الشجاع هو من يبقى في بلده و يعيش كيفما كان الحال و يحاول ان يغير و يبني و يناضل من أجل غد افضل، مثلا حرم العلماء وقت الاستعمار الهجرة خارج الجزائر هروبا من الاستعمار... الشجاع من يقف ندا للند ضد عدوه، لا ان يدخل بلده و يقدم له فروض الطاعة و الولاء من أجل حقنة نقود و كيس طعام و رداء... الهجرة هي العبودية الحديثة، فلو استمر نظام العبودية لما احتاجت اي دولة للمهاجرين، نحن عبيد و الغبي الذي يتذلل لهم بينال المساواة لان المساواة لن ينالها سوى بعد بيع مبادئه و ثقافته...

  • .nass al gorba

    c'est pas des minorités c'est des voyous et de la racaille qui se trouve aussi en algerie dont vous souffrez gravement

  • فارس فارس

    طورد لانه لم يحترم الحجر ... و هذا ظلم و عنصرية ؟؟؟!!! يهددون ا لأمن الصحي لدولة و شعب برمته ثم يقولون الشعب الفرنسي عنصري ؟؟ لم يكرهوننا ؟؟ يسرقون و يخربون و احياءهم أشبه بمفارغ ثم يقولون لم ايانا بمقتون؟؟؟

  • الرايب

    انا في راي الي يشد سابعا واحد ما يوصلوا ....كل واحد يتلى في دارا وولادوا وخدمتوا وما يخالطش لا عرب فرنسا ولا فرنسي فرنسا حد ما يوصلوا ...خالط تغلط....اما الي يقول هارب من فرانسا لبلد اخر كلهم كيف كيف ...الى يعرف قدروا ...حد ما يوصلوا

  • ديار الغربة المرة

    للاخ تاتا
    أصبت في كل ما قلته✌
    بارك الله فيك

  • تاتا

    للاخ ديار الغربه الشرطه الفرنسيه الذين هم من اصول افريقيه او مغاربيه هم الاكثر عنصريه و اذى لابنا. جلدتهم وخير مثال في المطارات وهذا حتى يثبتوا انهم اشد كراهيه للمسلمين لينالون احترام زملائهم البيض عموما الشرطي الفرنسي عنصري لانه ذو مستوى دراسي بسيط فغالبهم ليس لديه الباك في حين في السويد يشترط ان يكون الشرطي حاملا لشهاده جامعيه تجعله يزن الامور بعقل راجح قبل اي تصرف ثم السياسيين في فرنسا خريجين مدارس عليا للاداره و مثل هذه المدارس تخرج اشباة اميين لانه كالروبو لا يعرف الا السير باتجاه واحد و يكون متجرد من الانسانيه يكره كل من يختلف معه فكرا او عقيده او لون يصطنع كذبا احترام الاخر

  • haha

    ils respectent rien après ils dise c est du racisme .

  • ديار الغربة المرة

    أعرفهم أشد المعرفة
    عنصريين لدرجة فائقة الخطورة و في أغلبية الأحيان يرسلون شرطة من جنسيات عربية أو إفريقية لتهدئة الوضع
    لكن المسؤولين الكبار يعملون بعنصرية في الخفاء

  • nacer

    لي عايش في فرنسا و عندو أولاد الحل إما تخرج من أحيائك و ابتعد عن العرب أو أهجر فرنسا لبلد أخر