-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الجبهة الاجتماعية على صفيح ساخن

احتجاجات “مفاجئة” للأساتذة والقابلات والمضيفين والأسلاك المهنية وموظفي الإدماج!

نادية سليماني
  • 6534
  • 15
احتجاجات “مفاجئة” للأساتذة والقابلات والمضيفين والأسلاك المهنية وموظفي الإدماج!
أرشيف

انتفضت النقابات دفعة واحدة، فمن أساتذة الابتدائي الى نقابة “اينباف”، وصولا إلى الأسلاك المهنية بقطاع التربية، ثم القابلات ومضيفي الخطوط الجوية الجزائرية، وقبلهم موظفي عقود الإدماج المهني، والكل يحمل لائحة مطالب تنوعت ما بين المهنية والبيداغوجية، مع الطغيان النسبي لمطالب تحسين القدرة الشرائية. وهو ما يطرح أسئلة عن تزامن الاحتجاجات مع اعترافات متكررة لرئيس الجمهورية ورئيس وزرائه، حول صعوبة الوضعية المالية للبلاد.

وقد قرّرت العديد من النقابات بمختلف القطاعات، الدخول في اضرابات عن العمل مع تنظيم وقفات احتجاجية ومسيرات وطنية، للمطالبة بحلول لانشغالات قديمة عالقة، فالتنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم الابتدائي متمسكة بمطالبها ومصرة على التصعيد، بسبب ما تعرض له المحتجون في مسيرة الأحد بساحة الشهداء، مما أسموه تعنيفا.
وأكد ممثل تنسيقية أساتذة الابتدائي للجزائر وسط، عبد القادر دريسي في اتصال مع “الشروق”، الثلاثاء، بأنهم لم يتلقوا أي دعوة من وزير التربية الحالي، محمد واجعوط، للجلوس لطاولة الحوار، وهم مستغربون صمته حيال قضيتهم، مضيفا “أساتذة تعرضوا للتعنيف والتوقيف، وهذا ما نرفضه، لأنه إهانة لمربي الأجيال، ونؤكد تصعيد الأمور في حال لم تستجب السلطات لانشغالاتنا”.

واجتمعت تنسيقية أساتذة التعليم الابتدائي، الثلاثاء، لمناقشة حركتهم الاحتجاجية المستقبلية، في حين، استقبل وزير التربية، ممثلين عن النقابة الوطنية للأسلاك المشتركة والعمال المهنيين للتربية، والذين بدورهم هدّدوا بالدخول في حركة احتجاجية الأيام المقبلة، للمطالبة “برفع التهميش عن أزيد من 200 ألف عامل مهني بقطاع التربية، والذين يتلقون أجرا هزيلا”.

وتطالب هذه الفئة، برفع أجورها مع حذف الضريبة على دخلهم، والإلغاء التام للمادة 87 مكرر والمرسوم الرئاسي 06/03، مع الإدماج الفعلي والمخلفات المالية لعمال المخابر منذ سنة 2012، وسد الشغور الرهيب لهذه الفئتين بالمؤسسات التربوية.

ووجهت نقابة الأسلاك المشتركة والعمال المهنيين، رسالة إلى رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، تناشده رفع الظلم عن فئتهم، في ظل “تخبطهم في أوضاع اجتماعية مأساوية”، ومؤكدين بأن “فئة العمال المهنيين والأسلاك المشتركة، تعيش أسوأ أنواع العذاب والمعاناة، بسبب التهميش والنظرة الحقيرة وعدم الوفاء بتلبية متطلباتنا كعمال بسطاء”.

من جهة أخرى، يُنتظر أن يشُلّ “اينباف” المدارس، يوم 26 فيفري المقبل مع تنظيم مسيرة وطنية، احتجاجا على ما يعتبرونه، تجاهل وزارة التربية والحكومة لانشغالات موظفي القطاع، ومهددين بالتصعيد في حال عدم الاستجابة لمطالبهم المرفوعة.

.. والقابلات في إضراب وطني يومي 9 و10 مارس

بدورها، قررت النقابة الوطنية للقابلات الجزائريات، الدخول في إضراب وطني يومي 9 و10 مارس المقبل، بسبب ما وصفه بيانهن، والذي اطلعت عليه “الشروق”، انعدام الجدية والتماطل في التكفل بالمطالب الأساسية العالقة لسلك القابلات، مع تفاقم المشاكل الاجتماعية المهنية.

التهديد بإضراب القابلات، أقلق المواطنين الذين تساءلوا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عن مصير الحوامل اللواتي سيضعن مواليدهن في يوميْ الإضراب. وتترقب، النقابة، حسب بيانها الصادر اثر الاجتماع الطارئ للمجلس الوطني لنقابة القابلات الجزائريات، أي تطورات في قضيتهن، لاتخاذ قرارات مستقبلية بشأن حركتهن الاحتجاجية.
في وقت استنكر كثيرون، دخول موظفي الخطوط الجوية في إضراب دون إشعار، حسب تصريح مسؤولي الخطوط الجوية الجزائرية، وهو ما تسبب في تعطيل قرابة 40 بالمائة من الرحلات الداخلية والخارجية.

وفي هذا الموضوع، علق السيناتور عبد الوهاب بن زعيم على صفحته بـ”فايسبوك”، على إضراب مضيفي الخطوط الجوية الجزائرية، فكتب “يطالبون بأجرة من 15 مليون سنتيم الى 35 مليون سنتيم، رغم أنهم يعملون بنظام الدوام، والمؤسسة تعاني أزمة مالية خانقة، ومفلسة اقتصاديا، لولا تدخل الدولة بضخّ الملايير لإنقاذها كل مرة..!!”.

ومن جهة أخرى، يترقب مُوظفو عقود الإدماج المهني ترسيمهم، وقال ممثل الموظفين في هذه الفئة، مراد عيساني في اتصال مع “الشروق” الثلاثاء، بأن موظفي عقود الإدماج المهني “يترقبون وبارتياح وعدم ثقة في الوقت نفسه، تجسيد التزام ترسيمهم”.

مُوظفو الإدماج المهني يتمنّون تطمينهم

وحسب عيساني، فقد التزم وزير العمل والتشغيل، يوسف شوقي عاشق، بالعمل على تسوية وضعية موظفي الإدماج المهني، في ظرف أقصاه 12 يوما على أقصى تقدير، ومع ذلك ” حن نتمنى صدور خطاب مباشر من رئيس الجمهورية، يتحدث عن وضعيّتنا” على حد تعبير مُحدثنا. والذي أكد أن موظفي هذه الفئة بصدد انشاء جمعية وطنية للإدماج المهني، للدفاع عن مطالبهم، خاصة وأن القانون لا يسمج لهم بتشكيل نقابة لعدم امتلاكهم صفة الموظف.

كما يستعد الموظفون في إطار الشبكة الاجتماعية، والذين فصلوا من مناصب عملهم بعد نهاية عقود عملهم، وهم غير معنيين بقرار الإدماج المهني، تنظيم وقفة احتجاجية بتاريخ 24 فيفري الجاري، أمام مقر وزارة العمل والتشغيل، احتجاجا على ما يصفونه “طردهم تعسفيا من مناصب عملهم”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • islem slimi

    الحراك الجزائري الهدف متاعو هو التغيير الكاي ليس بمعني نغير مجال ونترك الاخر . ....................... المواصلة على نفس الطريق باسلوب حضاري وعدم الرجوع الى الوراء................................ .....................................العزيمة و الارادة تاتي بالنجاح ..................... bon courage ................... عامل مهني مستوى 02 ............ رسالة الى نقابة الاسلاك المشتركة ..........زيرووو رواحكم ............

  • مهما

    شعوب المهرجة لن تنجح ابدا مهما تغيرت الانظمة .

  • samir algerie

    plein de bras cassés qui n'ont jamais fait leur travail correctement

  • wahrani

    الردع ثم الردع ،الردع ثم الردع،الردع ثم الردع ،لمدا لا يفكرون في تلاميد السنة الخامسة المقبلون على إمتحانات السيزيام ، ياك راهم يخرجو في الجمعة و التلاثاء و يقولك مرناش نخلصو مليح . يك كلنا كيفكيف . أعطونا خاتم سدنا سليمان . ياك قال لكم الرئيس سوف نرفع القدرة الشرائية للمواطن .

  • جمال

    اتدكر مقولة عمر بن الخطاب امير المؤمنين رضي الله عنه عندما وجدوه في المكتب نائما في وقت العمل فقالوا له ماهدا يا عمر أتنام في وقت العمل فرد قائلا ** عدلت فنمت -- ادن عندما تكون عدالة اجتماعية و مساواة لا يكون احتجاج هؤلاء العمال خرجوا في ساحة البريد مند سنوات يوم ضلمهم بالقانون العار للتقاعد اين هي المساواة لمادا اجبروهم بعشرة سنوات اضافية بالرغم من انهم اتمموا 32 سنة عمل وكدالك القدرة الشرائية و التوضيف و و و هؤلاء لا دنب لهم بالازمة امنحوا لهم كل حقوقهم . العصابة هي التي دمرت وحطمت كل شيئ ولدالك لا فائدة من سجن العصابة يجب ان يشنقون امام الشعب

  • كمال

    احتجاجاتهم مشروعة و سهلة للتلبية لولا كسل المسؤولين و تجبرهم على الناس،فيهم نوع من الزكارة في الشعب رغم ان عملهم هو حل مشاكل المواطن،الاموال التي نهبت كانت قد تحل هذه المشاكل و لكن فسادهم و كسلهم ادى الى تفاقم الاوضاع

  • جزائري

    الشعوب المهرجة اللتي تتهرب من العمل الجاد والمخلص لن تنجح ابدا مهما تغيرت الانظمة .

  • KK

    كما قلت في الموضوع "مفاجئة" بألف معنى
    الخرطوشة الاخيرة قبل الانتحار

  • boubekeur

    “أساتذة تعرضوا للتعنيف والتوقيف، وهذا ما نرفضه، لأنه إهانة لمربي الأجيال"
    يستاهلوا أكثر يضعتم مستقبل الأطفال تائهين في الشوراع شوف الإبتدائي سنة بيضاء الله لا تربحكم و كل من تسبب في تعطيل حياة المواطن.
    نداء بطرد جميع المضربين و تعويضهم بالجيش

  • zaki l,algerien

    عندما يقترب الفرج عن تسوية ملف متقاعدي الجيش,يأتي الجميع ويفرض مطالبه وكأنه يقول نلعب ولا نحرم

  • Ahmed

    LA REVOLUTION LA REVOLUTION LA REVOLUTION ENFIN LE PEUPLE S EST REVEILLE

  • كاره

    الجزائر ليست بحاجة إلى رئيس نزيه فقط بل إلى محامي نزيه و طبيب نزيه وتاجر نزيه وفلاح نزيه وعامل نزيه واستاذ نزيه.... بالمختصر المفيد شعب نزيه

  • محمد

    لاشك و انه ما زالت توجد ايادي خفية من النظام السابق تسير و توجه و تحرك شتى قطاعات البلاد . يريدون زرع الفتنة في وسط الشعب الواحد بمحاولتهم افشال محاربة الفساد و المفسدين التي قررت الدولة الجديدة الشروع فيها بدون هوادة . و لهذا لا بد من الحكومة البحث عن هؤلاء رؤوس الافاعي و الكشف عنهم للشعب . هؤلاء المفسدون يطبقون سياسة احمد اويحية المسجون و التي كان ينتهجها سابقا ألا و هي سياسة " فرق تسود " و كان يستعملها خاصة لإخراج الحرس البلدي و الدفاع الذاتي الى الشارع و يحثهم على مطالبتهم بشتى المطالب و هذا عندما يشعر بان هناك خطر ما يحوم على سياسته المنتهجة و يحس بفشلها . الشعب في غليان.

  • ملاحظ

    استخلصت اننا لا نحب من يريد خيرا للبلاد ومن له النية الصالحة
    هؤلاء لم يخرجوا في عهد بن غبريط لما كانت تخصم من الاجور بسبب الاضراب كنابست ولم يتحركوا أبدا لما كانت هي جمدت رفع الاجور بسبب الازمة المالية بل تعدت على كل الثوابت الوطنية وحاولت تحويل التربية الوطنية لمصنع العقول فرنسا وهؤلاء في كل هذا ساكنين..وعمار غول وزير للنقل الذي ترك بخطوط الجوية الجزائرية الحرية الكاملة للممارسة المضاربة الاسعار وابتزاز المسافرين بل حتى عاملين الذي شغلتهم العصابة السابقة بالمحسوبية والمحابات بدون اي كفاءة بعقلية ديسيديت هم من يخرجون في الاضراب خالية بسبب انهاء سياسة الاحتكار والمافية..كلكم ايتام العصابة

  • الكارثة

    السيد قالك الاهتمام بمناطق الضل ،كل الناس تحس راها في الضل في الظلمة، كل يوم تظهر فءة