-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

احترموا عقول الجزائريين!

قادة بن عمار
  • 3453
  • 8
احترموا عقول الجزائريين!
ح.م

بعيدا عن مضمون قانون المحروقات وحجم الرافضين له من الداعمين، أو حتى ما يقال عن خطورته على الاقتصاد والسيادة الوطنية، فإنّ الأزمة الأخيرة أثبتت أنّ المشكلة الأساسية التي تعاني منها الحكومة الحالية، زيادة عن رفضها شعبيا، هي مشكلة اتصال.

حكومة بدوي، وكغيرها من الحكومات السابقة، لا تعرف كيف تتصل، أو لا تريد أصلا أن تتصل، ولا تفعل ذلك إلا بعد فوات الأوان وسقوط الفأس على الرأس.

ويمكن تلخيص أشكال هذه الأزمة في عدة مؤشرات:

أوّلها: وزارة الطاقة التي تُعنى أساسا بإعداد هذا القانون وصياغته، لم تنشر مضمونه سوى بعد أسبوع كامل من الأخذ والرد، والقيل والقال وكثرة السؤال.

بل إن وزير الطاقة نفسه، خرج في أول يوم ليدافع عن القانون، قائلا إنه “جاء نتيجة استشارة دولية، وبموافقة من الشركات العالمية”، فظهرت الحكومة، وفقا لقاعدة “وشهد شاهدٌ من أهلها” في صورة الباحث عن إرضاء الخارج واستمالة الأجنبي، بدلا من البحث عن شرعيةٍ للقانون في الداخل!

الغريب أن الوزير ذاته وهو محمد عرقاب، وبعد أسبوع من كلامه الأول، عاد ليقول إن “القانون أعدّته كفاءات جزائرية”، ناسيا أو متناسيا، أنه وفي زمن المعلومة، سيتمكن الجزائريون وعبر بحثٍ بسيط من معرفة عدد المكاتب الأجنبية التي أعدَّت القانون ومعرفة عناوينها، وفي مقدمتها، مكتب أمريكي كانت له الكلمة الأخيرة في صياغة البنود!

ثانيا: مدير المحروقات بوزارة الطاقة، وبدلا من طمأنة الجزائريين على مستقبلهم، فضّل تخويفهم، بقوله إن عدم تطبيق القانون بشكله الحالي، سيُدخل البلادَ والعباد في أزمة اعتبارا من سنة 2030؛ إذ “لن تستطيع الجزائر تصدير الغاز بل ستستورده”، وهو كلام يذكِّرنا بأسطوانة نضوب البترول واختفاء هذه النعمة الإلهية، رغم أن مدير سوناطراك السابق ولد قدور سبق له الإدلاء بدلوه في هذه النقطة تحديدا، إذ اعترف بأنه ليس لدينا نظامٌ لقياس آبار النفط “فنحن وحتى اليوم لا نعرف على وجه الدقة، كم ننتج ولا كم نستهلك، ولا كم هي احتياطاتنا”!

ثالثا: أظهرت الأزمة الأخيرة تداخلا في الصلاحيات بين وزارة الطاقة ومسؤولي سوناطراك، وسبب الأزمة أن بوتفليقة وقبل سنتين، منح الشركة العملاقة كل الصلاحيات من أجل إنجاح إستراتجيتها المزعومة (2030)، لكنه ترك الباب واسعا للصراعات وبناء العلاقات القائمة على المحسوبية والزبائنية والولاءات بدلا من الكفاءة والنزاهة والحياد… واسألوا كم عدد الإطارات التي تم تهجيرُها بسبب التعسُّف لتعمل في الخليج وأوروبا بدلا من بلدها الأصلي!

خلاصة القول، إنه وبعيدا عن مضمون القانون، وما إذا كان سيخدم البلاد أو لا، فإن الأسئلة الحقيقية ترتبط أولا بالجهة التي أصدرته وتتمسك بتمريره بعيدا عن رأي الخبراء المحايدين، وفي ظرفٍ سياسي معقَّد، ناهيك عن الأزمة المتمثلة في غياب اتصالٍ شفاف وصريح، يحترم عقول الجزائريين ويتعامل معهم بشكلٍ لائق، بعيدا عن الوصاية والاستعلاء.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • مجمود

    ما الذي تعرفه عن قانون المحروقات؟ هل تظن أن إعلام المواطن بكل تفاصيل القوانين هو الحل؟هذه مسائل يبتّ فيها المختصون وليس مجرد إعلامي يقدم برنامجا ولا يعرف سوى الانتقاد.وما العيب في أن تساهم في صياغة القانون مؤسسات أجنبية؟أهم شيء هو هل هذا القانون يصلح لنا أم لا؟لا تزال الديماغوجية تأكل عقلك سيدي ولذلك ترى أن كلّ من لم تفهم حديثه وعمله يضحك على عقلك.هذه الخفة في العقول هي من جعلت الأكثرية تتخيّل التسرّع واللهاث في عمل الحكومة،والحق أن لاش يء من ذلك صحيح.ولماذا لا تريد أن تقال الحقيثقة إن كانت فعلا تخوّف؟هل تريد أن ينام الشعب في العسل وينتبه في آخر لحظة على الخواء؟إتقوا الله.

  • منور

    لا يريدون بناء دولة أساسا يا أستاد قادة .هل يخفى عليهم عدم التواصل وطرقه وكيفية تحقيقه ؟أنهم يريدون العمل في الظلام وفي القيل والقال حتى يبقى المواطن بين من هو مصدق ومن هو مكدب ومن هو راض ومن هو غير راض وغاضب ....،هدا هو أسلوب التسيير الدي درستهم وتنصحهم باتباعهفافا ؟ما معنى يطل علينا زطشي ووزير الشباب والرياضة مع السفير الفرنسي في مقابلة الجزائر -الكنقو،مادخل لهفي هدا ؟هل جاء بطلب منه أم باستدعاء منهم أم بأوامر أخرى وكنا نسمع عنه أنه متورط في الشأن الداخلي مع العصابة ؟الجزائر تئن وتستنجد بمن يحس بدم الشهداء على هاته الرض؟

  • محمد قدور

    ماذا عن النتقال الطاقوي للطاقات المتجددة، أما زلتم متمسكين ابقتصاد الريح (وليس الريع)، فالرضاعة من ضرع البترول لا تحتاج الى خبرات، أبسط واحد يستطيع ادارة هذا الاقتصاد (اسحب البترول وبعه للخارج)..

  • الدكتور لبوز دردوري

    ايها الصديق المحترم بن عمار
    لا تصب الزيت فوق جهنم, انت اعلامي وتدرك ما تقول
    في زمن الاعلام حينما تجمع الصور تتضح لك الصورة
    لسنا من البلدان الكبيرة في انتاج المحروقات
    موااردنا تنضب بسرعة
    شبابنا ينام حتى الظهر
    اسعار البترول بخسة
    حراك في الشوارع بدون هدف
    مافيا غرقية سياسية تتربص كل يوم
    هل تريد اغراقنا في كأس

  • صالح/ الجزائر

    بل إنهم لا يرغبون في الاتصال ، لأنهم يتصرفون ضد إرادة الشعب الجزائري وإرضاء الأجنبي للاستمرار في البقاء في السلطة . ولأنه ليس محنكا في إخفاء الحقيقة ، كسابقه خليل ، فإنه صرح ب : “جاء نتيجة استشارة دولية، وبموافقة من الشركات العالمية” ، والنية هي نفسها : دعوة مبطنة لهذه الشركات لغزو واحتلال الجزائر تاغنانت في سنوات السبعينيات القرن الماضي .

  • محمد البجاوي

    و مع ذلك يطلبون من الشعب أن ينتخب عليهم ..أيّ منطق هذا ؟؟

  • جزائري

    في الجزاءر نفتقد كثيرا الى الجدية في العمل وفي مخيلتنا انه يكفينا فقط ان نحفظ ماء الوجه امام الغير باننا قمنا بمجهود ما بغض النظر عن النتاءج. هذا ما رايته بام عيني طيلة مسيرتي المهنية في الجزاءر وفي كثير من القطاعات حتى السيادية منها. وربما كان بلماضي مدرب الفريق الوطني استثناء نادرا لهذه الظاهرة اللتي امل ان تتعمم. لكن بلماضي بدا البعض يعمل على زحزحته لانه يكشف العورات ليس باللغو ولكن في الميدان.

  • ahmed

    حترمو عقول الجزائريين وذلك بالقيام بما اقوله لكم لاني اكبر عقل في الجزائر وحتى حاجة ما تخفالي