-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مصدرلـ "الشروق": الروضة أخذت موافقة أولياء الأطفال

احتفالية “الكريسماس” في إحدى الروضات تثير الجدل في الفايسبوك

آمال عيساوي
  • 4090
  • 21
احتفالية “الكريسماس” في إحدى الروضات تثير الجدل في الفايسبوك
أرشيف

صنعت صور احتفال إحدى الروضات الجزائرية، بعيد ميلاد المسيح، والمعروف بالكريسماس، الكثير من الجدل والغضب عبر مواضع التواصل الاجتماعي وعلى رأسها الفايسبوك، الذي اعتبر الأمر بالتعدي على دين الإسلام الحنيف وعلى معتقدات الجزائريين، كما استنكر في جميع التعليقات التي نزلت منذ نشر الصور ما قامت به الروضة بشدة.

وحسب مصادر “الشروق” فإن الروضة المعنية بالأمر أخذت تصريحا من عند أولياء أمور الأطفال التابعين للروضة وجميعهم جزائريو الأصل، باعتبار أنّ بعضهم يعتنق الديانة المسيحية وليس الإسلام، وهذا ما دفعهم إلى إقامة احتفالية يوم 25 ديسمبر بعيد المسيح..

وقد نشرت المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك عبر صفحتها في الفايسبوك، صورا توضح “البابا نويل” وأطفال الروضة يلتفون حوله، بالإضافة إلى ديكور الروضة الذي كان خاصا بالاحتفالية، تماما مثلما نشاهده في الاحتفالات الخاصة للمسيحيين بعيدهم “الكريسميس”، كما وضعوا شجرة الميلاد المزينة، إلى جانب الهدايا ناهيك عن تلبيس الأطفال قبعة البابا نويل.

وقد اتصلت “الشروق” برئيس المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك مصطفى زبدي الذي صرّح في حديثه معنا، أنهم يرفضون رفضا قاطعا ما قامت به هذه الروضة، خاصة وأنها خاضعة لنظام تشريعي ولا بد أن تلتزم به في كافة برنامجها، ورغم علم الجزائريين ويقينهم بأنه لكل حريته في الدين والمعتقدات، إلاّ أن أمر احتفال الروضة بعيد الكريسمس غير مقبول لديهم، لهذا فالروضة ملزومة بمراعاة خصوصية المجتمع الجزائري، واحترام خصوصياته ودينه، ويجب أخذها ترخيصا من عند الأولياء لا يغير شيئا.

وعبّرت المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك، في صفحتها عن غضبها من احتفالية “الكريسميس” متسائلة إذا كان القانون يسمح بالعبث بعقول الأطفال الأبرياء، وهل هذه الاحتفالية في برامجهم البيداغوجية؟، كما دعت في سياق ذي صلة المنظمة إلى حماية فطرة المعتقدات، والتدخل العاجل لوزارة التضامن والأسرة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
21
  • جزائري حر

    لقمة في بطن فقير خير من هدا التبدير

  • محمد☪Mohamed

    ثم ممكن تعتبر إحتفال الكريسماس كا شيء موجب أنك تجمع العائلة الكبيرة على مائدة عشاء , تصلح بين أفراد عائلتك ,تطعمهم , ترجع المياه إلى مجاريها , وتأجر بإذن الله .
    فا لماذا عقولم مغلقة ,وتصتاد السيئات , وتحرق حسناتك ياغبي.

  • ايمان

    الاحتفال بعيد مولد الانبياء ليس خطأ اذا كان بمرعات الشروط وليس ضمن التقليد الاعمي اذا كان المقصود به التعريف بالانبياء و مسيرتهم هذا جيدا و مقبول و لكن التقليد الاعمى دون مرعات العواقب فهذا هو الخطأ

  • محمد☪Mohamed

    قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( خلق الله فرعون في بطن أمه كافرا وخلق يحيى بن زكريا في بطن أمه مؤمنا ) .
    ( وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع أو باع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها .
    وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع أو باع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها ) .
    إظمن نفسك يا غبي , ومنافق .
    ( ليس عليك هداهم ولكن الله يهدي من يشاء )
    ( إنك لا تهدي من أحببت )
    ( وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ )

  • محمد☪Mohamed

    ملاحظ أنت مصدر للفثنة وسا تسأل عليها يوم القيامة .
    يا منافقين كل واحد يجاهد في نفسه وأثرك خلق الله مع ربه , وكل شيء موضح في قرآن .
    (وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَدًا ۖ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ)
    (هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ فَمِنكُمْ كَافِرٌ وَمِنكُم مُّؤْمِنٌ ۚ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ)
    ( يولد الناس على طبقات شتى .
    يولد الرجل مؤمنا ويعيش مؤمنا ويموت مؤمنا .
    ويولد الرجل كافرا ويعيش كافرا ويموت كافرا .
    ويولد الرجل مؤمنا ويعيش مؤمنا ويموت كافرا .
    ويولد الرجل كافرا ويعيش كافرا ويموت مؤمنا ) .

  • TABTAB

    للمعلق 2 : الجزاءر لغتها العربيةو دينها هو الاسلام. 1 --- الامازيغية هي اللغة الأولى لأبناء هذه الأرض قبل العربية والفرنسية وبآلاف السنين
    2 -- المسيحية واليهودية وجدتا بل إعتنقهما أبناء شمال افريقيا قبل ظهور الاسلام بقرون سس
    3 -- الخلاصة كالتالي : للجزائر لغتين وطنيتين رسميتين هما الامازيغية والعربية وعليهما التعايش وقبول كل منهما للأخرى أما قضية الديانة فلكل منا الحرية في اختيار العقيدة التي يريدها لنفسه وتلك قضية شخصية وحرية فردية أما غير ذلك فإلى الجحيم كيف لا وقد نجد في الدول المتحضرة أسر الأب فيها مسيحي العقيدة والأم مسلمة والابن يهودي والبنت ملحدة ... الخ

  • شخص

    بعدما أصبح يحتفل بالكريسماس في أرض الرسول ( السعودية )، كل المناطق الأخرى تهون ؟

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    ورغم علم الجزائريين ويقينهم بأنه لكل حريته في الدين والمعتقدات، إلاّ أن أمر احتفال الروضة بعيد الكريسمس غير مقبول لديهم.

    وَ ما هوَ مفهومُ حرية المعتقد ؟

  • مخربش

    بما أن الروضة المعنية بالأمر أخذت تصريحا من عند أولياء أمور الأطفال فأتركوا الناس أحرار ليحتفلوا بما شاؤوا فهذا تدخل صارخ في الحريات الفردية الغير قابلة للنقاش والتفاوض والا فكيف نطالب من جهة بدولة حريات ومن جهة نتدخل في حريات بنو ادم ونرفض كل من يختلف عنا رأيا وسلوكا وعقيدة ولغة ... الخ

  • من الحراك

    جزائر حره ديموقراطيه...هل ظركم هدا الاحتفال ادا كان اولياء الاطفال علي علم بدالك..نحن نحتفل بكل الافراح..ولانتعدي علي حرمه احد ..

  • آبى آمين الجزائري

    بسم الله الرحمن الرحيم.تكاد السماوات يتفطرن منه و تنشق الأرض و تخر الجبال هدا أن دعوا للرحمان ولدا. من يحتفل أو يهنئ كافر بعيد الكريسماس فهو كافر حتى و إن صلى و صام و زكى و حج و جاهد. قال تعالى و من تولهم منكم فإنه منهم . هل تعلم أخي الموحد و أختي الموحدة العفيفة الطاهرة أن الكريسماس من صنع اليهود الملاعين و الشجرة sapin هو زكريا عليه السلام بعد أن نشر من طرف أحفاد القردة والخنازير و أن غصن الشجرة la bûche في طبق هو رأس يحي عليه السلام الذي أهداه ملك الكافر هيرودس لبت زوجته الراقصة الفاسقة اليهودية الحاقدة. إتقوا الله أيها المسلمون في كل بلدان العالم الإسلامي.الحمد لله على نعمة الإسلام

  • إسلام ع

    هدا هواالجهل والجاهيلية الأولى
    آصحاب الروضة جابو حاجة جديدة والمشتري فرحان والأطفال يكبرون على دين الكنيسة
    والعاقبة جيل كافر بكل صراحة

  • ملاحظ

    هذوا هم الذين ذكر عنهم ديغول: تركت بجزائر جزائريين يحبون فرنسا اكثر من الفرنسيين انفسهم
    ان لم تستح فافعل ما شئت ، حين تغيب العقيدة و البعد عن الإسلام تكون هذه المحصلة
    لو كانوا هؤلاء في عهد الاستعمار غاليبية لما استقلنا
    ونعوذ بالله من موجبات سخطك

  • حفيذ بن باديس

    اذا كان هؤلاء مسيحيون فهذا دينهم واذا كانوا غير ذلك فهذا عيب كبير و تسيب من طرف السلطات، و يجب اخذ الإجراءات اللازمة لوضع حد لهذه التصرفات.
    قوم تبع.

  • محمد

    ناهيك عن احتفال غالبية من الجزائريين بعيد راس السنة الذي في الاصل هو عيد ديني مسيحي.

  • أحمد الأحمدي

    هي روضة لترويض العقول و غرس الحقد على الإسلام والمسلمين وهي شعارات بعض الجهويين الذين يطالبون بذلك نهارا جهارا .

  • مامون

    بهذه الاحتفالات البسيطة نعمل على سلب. هويتنا من ابنائنا والحاقهم بالغرب قلبا وقالبا.

  • فغول

    وهذا ليس تطرف ديني نطالب وزارة التربية أن تتدخل وتغلق هذا المستودع شكرا

  • سراب

    لما كل هذا الاستغراب
    انهم من اصل بلغاري و سيحتفلون من يوم 12 إلى غاية 15 بعيد أجدادهم بنغو فسيلي (bango vassili) تحت تسمية يناير كان هذا الأخير موجود في لهجتهم المحلية

  • بيان نور

    الجزاءر لغتها العربيةو دينها هو الاسلام.

  • نور

    يعني يجوز الاحتفال بميلاد محمد صلى الله عليه وسلم... ولا يجوز الاحتفال بميلاد عيسى عليه السلام..... من لا يحتفل بمولد النبوي لا يحتفل بميلاد عيسى .... كلهم انبياء ورسل......