-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
باتت تخطف الصغار قبل الكبار بسبب الضغوط الاجتماعية والقلق

احذرو.. السكتة القلبية تقتل جزائريا كل 10 دقائق!

وهيبة سليماني
  • 10228
  • 8
احذرو.. السكتة القلبية تقتل جزائريا كل 10 دقائق!
ح.م

دقّ مختصون في طب أمراض القلب ناقوس الخطر، حول التزايد الرهيب لحالات الموت بسبب السكتة القلبية في الجزائر، والتي أصبحت، حسبهم، تهدّد الشباب والمسنين وذوي الأمراض المزمنة، حيث ساهمت أسباب كثيرة كالتلوث والتدخين والنظام الغذائي السيئ وقلة الحركة، وضغوطات الحياة الاجتماعية والقلق في الإصابة بها، وكشفت دراسة علمية قام بها البروفسور جمال الدين نيبوش، المختص في علاج أمراض القلب في مصلحة مستشفى نفيسة حمود “بارني”، عن تسجيل أكثر من 50 ألف وفاة بالسكتة قلبية سنويا في الجزائر، بمعدل حالة واحدة كل 10 دقائق.

أكد البروفسور نيبوش، في اتصال بالشروق، أن الدراسات العلمية حول عدد الإصابة بأمراض القلب والسكتة القلبية، غير موجودة من طرف ووزارة الصحة والبحوث الجامعية، إذ اتهم ذات الوزارة بالإهمال التام وتجاهل الدراسات والإحصاء الخاصة بالأمراض، موضحا أنه قام بمجهود خاص لإحصاء حالات الموت بالسكتة القلبية في بلادنا انطلاقا من سجلات مصلحة بارني.

وقال نيبوش، إن 98 من المائة من الجزائريين الذين يموتون موتا مفاجئا لديهم أمراض قلب ليست لها أعراض أو مؤشرات صحية، ولم يتم تشخيصها جيدا، أو لم يكشفها الطب لأن أصحابها لم يقوموا بزيارة الطبيب المختص، مضيفا أن مصلحة بارني المفتوحة لنحو مليون نسمة، تسجل سنويا ألف حالة موت بالسكتة القلبية، وأغلبها بسبب الضغط الدموي والسكري وأمراض مزمنة أخرى، وبداية سن اليائس”مونوبوز”.

ونبّه ذات المختص إلى أن أمراض القلب تهدّد الرجال بعد سن 50 سنة والنساء بعد 60 سنة، وهنا تعتبر حالة الدخول في سن اليائس مرحلة خطورة، وأضاف موضحا أن السكري الذي يصيب 12 من المائة من الجزائريين من أخطر الأمراض انتشارا في الجزائر والمؤدية للسكتة القلبية، إلى جانب التدخين الذي يدمن عليه من 30 إلى 31 من المائة من الجزائريين، الضغط الدموي وقلة الحركة والأغذية الدسمة والسريعة التحضير.

أكد البروفسور جمال الدين نيبوش، أن الإصابة بأمراض القلب سنويا في الجزائر تصل إلى 70 ألف حالة، حيث تعتبر السكتة القلبية أخطر أنواع أمراض القلب وهي تؤدي لتوقف الدم في هذه العضلة.

من جهته، قال رئيس جمعية أمراض القلب ورئيس مصلحة مستشفى البليدة، البروفسور محمد بوعافية، إن 35 من المائة من الجزائريين يعانون الضغط الدموي، وهو مؤشر خطير قد يؤدي إلى التعرض للسكتة القلبية، مع الإشارة إلى أن معدل الحياة ارتفع إلى ما بين 76 سنة و80 سنة، ما أدى أيضا إلى تسجيل زيادة في الأمراض المزمنة والموت بالسكتة القلبية.

ودعا كل من البروفسور جمال الدين نيبوش والبروفسور محمد بوعافية، لوضع استراتيجية وطنية ومخطط صحي استعجالي لمواجهة ظاهرة صحية تتعلق بالسكتة القلبية في الجزائر، من خلال التحسيس وتوفير الأدوية ووسائل العلاج، والتدخلات الاستعجالية المناسبة والمتطوّرة، إذ أكد نيبوش أن علاج الشرايين المسدودة يتطلب أقل من 6 ساعات، في حين مستشفيات الجزائر تستغرق وقتا في إسعاف مثل هذه الحالات المرضية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • أمليحة(اموات أسرتنا كلها بالقلب)

    امليح واحد إيموت يضحك ( خالتي ربي يرحمها جد مرحة ضربت فيها أعشى بالمشوي وكل الفواكه أوبايتة في العرس تشطح وتضحك ونامت واصبحت ميتة ( الناس كامل بدلا مايبكيو أخذوا في استرجاع ذكريات نكتها وتم توديعها بالضحك مع الدموع.

  • شخص

    السكتة القلبية ما هي في الحقيقة إلاّ الإسم الحديث لما سمّاه رسول الله صلى الله عليه و سلّم بـ (موت الفجأة) و هو من علامات قروب الساعة.

  • moitina

    la circulation est la raison la plus valable pour la crise cardiaque .......

  • الاستاذ ابومحمد

    المداخلة هم من بين اسباب السكتة القلبية

  • كريم

    سبب السكتة القلبية في الجزائر هو ولد عباس كل ما يتحدث عبر وسائل الاعلام توقع حالات سكتة قلبية الشعب هدا ولا مايتحملش الكدب والخرطي اديالهم يونامار مرضتونا

  • عبدالقادر الجزائـــري

    إن موت الفجأة يعد من علامات اقتراب الساعة، ودليل ذلك حديث أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " :من اقتراب الساعة أن يرى الهلال قبلا فيقال لليلتين، وأن تتخذ المساجد طرقا، وأن يظهر موت الفجأة . وصحح الحديث الألباني في السلسلة وصحيح الجامع، وأما عن قول السائل: هل هو خير؟ فجوابه أنه يختلف باختلاف الميت، فالمؤمن والطائع هو له خير، والكافر والعاصي على العكس من ذلك، وقد روى الإمام أحمد عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : موت الفجأة راحة للمؤمن وأخذة أسف للكافر .

  • Slimane

    الدخان أولاً الشحمة ثانيا و السكر ثالثا وطبعاً التكسال. لازم الجزائري ابدل طريقة المعيشة ديالو . التحسيس الكثيف في المدرسة و التلفزيون و في جميع الأماكن العمومية و أخيراً رفع الدعم عن السكر و مشتقاته

  • محمد☪Mohamed

    موت الفجأة من علامات الساعة
    وقال النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : موت الفجأة راحة للمؤمن وأخذة أسف للكافر .
    والله أعلم.