-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تتناول المخطوط العربي في الرياضيات وأبرز أعلامه

احسن تليلاني ضمن لجنة دولية لمناقشة رسالة دكتوراه لباحثة جزائرية في باريس

حسان مرابط
  • 922
  • 1
احسن تليلاني ضمن لجنة دولية لمناقشة رسالة دكتوراه لباحثة جزائرية في باريس
أرشيف
احسن تليلاني

اختير الكاتب والدكتور الجزائري احسن تليلاني ضمن لجنة مناقشة رسالة دكتوراه في تاريخ الرياضيات بجامعة باريس 7 بفرنسا، تقدمت بها الباحثة نصيرة بن ساعو أمام لجنة من خيرة الجامعات الفرنسية.
وكشف احسن تليلاني على صفحة بمنصة التواصل الاجتماعي “الفيسبوك” أنّ مشاركته في لجنة مناقشة رسالة دكتوراه في تاريخ الرياضيات التي تقدمت بها الباحثة نصيرة بن ساعو تأتي بدعوة من الأستاذة كريستين كلاريسي مديرة جاممعة باريس 7.
وقال المتحدث إنّ الرسالة تقدمت بها نصيرة بن ساعو أمام لجنة من خيرة الجامعات الفرنسية وبحضور الكثير من أعلام تاريخ العلوم في الحضارة العربية الإسلامية على رأسهم العلامة المصري رشدي راشد .
وأضاف في السياق: والحقيقة فإن الأطروحة التي تقدمت بها د. نصيرة بن ساعو أستاذة الإعلام الآلي بجامعة باب الزوار، هي رسالة دكتوراه ثانية للباحثة عنوانها “تكملة العيون للأصفهاني ومصادره…”.
وأشار المتحدث أنّ الباحثة حاولت خلالها تحليل هذا المخطوط العربي في الرياضيات وتحقيقه، حيث أماطت اللثام عن الكثير من العطاءات العربية الإسلامية للحضارة الإنسانية في مجال الرياضيات والعلوم عامة على غرار جهود الخوارزمي وابن الهيثم والطوسي والأصفهاني موضوع هذا البحث.
وأكدّ في الصدد أنّه يتشرف بالمشاركة في هذه اللجنة الموقرة. وتابع: “فإنني أهنئ الجامعة العربية عامة والجزائرية خاصة بهذا الإنجاز العلمي العظيم الذي حققته الدكتورة نصيرة بن ساعو التي لم تكتف بدكتوراه واحدة في الإعلام الآلي، فانتسبت لجامعة السوربون، لتنتزع دكتوراه ثانية في تاريخ الرياضيات ببحث مهم جدا سيقلب الكثير من المفاهيم والأحكام المسبقة بخصوص تاريخ الحضارة العربية الإسلامية”.
وأشار تليلاني إلى أنه سينقل للقراء وقائع جلسة المناقشة مع عرض لما ورد في هذا البحث الفريد في بابه على اعتبار أن كتاب “تكملة العيون للأصفهاني” لم تسبق دراسته من قبل أي باحث في العالم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • okba

    كنت اظنها دكتوره في الرياضات اكتشاف جديد ينفع العلم والانسانيه ولكنها في التاريخ الرياضي اي ما زلنا نتباكي علي الاطلال..