-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رئيس الأكاديمية من تيزي وزو:

اختيار الحرف الذي تكتب به الأمازيغية يعتمد على بحوث علمية

اختيار الحرف الذي تكتب به الأمازيغية يعتمد على بحوث علمية
ح.م

أكد محمد جلاوي رئيس الأكاديمية الجزائرية للغة الأمازيغية، الأربعاء، على هامش الاحتفال بالذكرى الثالثة لترسيم اللغة الامازيغية، أن اختيار الحرف الذي تكتب به، ليس بالمشكل، “حيث سيعتمد الأمر على بحوث علمية أكاديمية، وللهيئة المنصبة مؤخرا كلمتها الأخيرة في هذا المجال، وسيتم المصادقة عليه من قبل أعضاء الأكاديمية في نهاية المطاف”.

وأضاف المتحدث أنه سيتم إنشاء لجان علمية “مهمتها البحث في كل حرف مقترح لكتابتها والخروج بمقررات وافية لاختيار الحرف الأنسب”، مضيفا انه في الوقت الحالي “ستتم مواصلة العمل بما هو موجود”، معتبرا اختيار الحرف المناسب حاليا “ليس ذا أولوية”، حيث ينتظر الأكاديمية مشاريع كبرى ومهمة تتطلب وقتا لتجسيدها ومن بينها إنشاء قاموس مشترك للمصطلحات الأمازيغية واعتماده في عملية التدريس.

وأضاف المتحدث خلال الاحتفالية التي نظمتها مديرية الثقافة بولاية تيزي وزو الأربعاء، بمرور السنة الثالثة لترسيم اللغة الأمازيغية تحت شعار: “اللغة والثقافة الامازيغية، تعزيز للهوية واللغة الجزائرية” أن هذه الأخيرة قطعت أشواطا مهمة في الاعتراف بها، وجاءت نتيجة لمشوار نضالي طويل، قاده رجال ونساء في سبيل الهوية، مؤكدا أن الهيئة التي يراسها ستعمل على ازدهارها أكثر.

رانية. م

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • أنا

    80 % على الأقل من الشعب الجزائري لا يعرف الأمازيغية و أرى أنه من باب الاحترام و الحرص على الوحدة الوطنية كتابة هذه اللغة بالعربية و إلاّ سيبقى الشرخ بين اللغتين إلى يوم القيامة !

  • لا مفر

    95 % من اللغات في العالم تكتب بالخط اللاتيني . رخصة السياقة البيومترية الجزائرية لا يعترف بها خارج الجزائر حيث يشتكي الجزائريين المقيمين في إسبانيا وفرنسا وكندا ..من ذلك رغم أنها كتبت جزئيا بالخط اللاتيني والسبب عدم كتابة مكان الميلاد ومقر السكن بالخط اللاتيني . في ملاعبنا مثلا يكتب أسماء اللاعبين واللوحات الإشهارية .. بالخط اللاتيني : فالمتعامل اوريدو مثلا يختار الخط اللاتيني لكتابة كلمة Ooredoo . الملايين من العرب وفي كل الدول العربية يتبادلون الرسائل القصيرة على هواتفهم وكذلك على مواقع التواصل باللغة العربية وبالخط اللاتيني ..الخ والخلاصة أن الخط اللاتيني ضروري للسير نحو الامام

  • raid

    لهؤلاء وهؤلائك وللاصل والاصالة وحتى تكون الامازيغية غير تابعة للعربية او الفرنسية يجب كتابتها بحروفها الاصلية التفناغ لان اللغات الصينية والروسية واليابنية واليونانية و حتى العبرية تكتب بحروفها رغم كثرتها وصعوبة كتابتها وهذه الامم متقدمة ومحافضة على أصالتها وتقدمها