-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مواطنون يتسابقون إلى شراء كبش العيد مخافة منع النحر

ارتفاع مفاجئ لأسعار الأضاحي بمليون سنتيم!

بلقاسم حوام
  • 8471
  • 17
ارتفاع مفاجئ لأسعار الأضاحي بمليون سنتيم!
أرشيف

شهدت أسعار الأضاحي هذا العام ارتفاعا جنونيا مقارنة بالسنة الماضية، وهذا بسبب نقص العرض بعد غلق أسواق المواشي ونقاط البيع العشوائية وحتى المنظمة داخل المدن، ما دفع بالمضاربين إلى استئجار مساحات مخفية لبيع المواشي، مقابل رفع الأسعار إلى أكثر من مليون سنتيم، نتيجة تهافت المواطنين على شراء الأضاحي، مخافة صدور قرار بمنع شعيرة النحر هذا العام بسبب انتشار وباء كورونا.

رغم غلق أسواق المواشي ونقاط البيع في أغلب المدن، غير أن المضاربين وجدوا طريقتهم الخاصة إلى تسويق الأضاحي. فعلى امتداد الطريق السريع الرابط بين العاصمة والبليدة، وفي العديد من أحياء المدن الكبرى، تنتشر محلات وأقبية ومساحات لبيع كباش العيد. والغريب في الأمر، أن الأسعار هذا العام كانت صادمة ومفاجئة بارتفاعها بسبب النقص الفادح للعرض. وبحسب ما وقفتنا عليه في العديد من نقاط البيع المنتشرة في العاصمة والبليدة، فإن الأسعار شهدت هذا العام ارتفاعا بأزيد من مليون سنتيم، مقارنة بالعام الماضي، وهذا بسبب انتشار نشاط المضاربة في تسويق الأضاحي، بعد منع الأسواق ونقل المواشي بين الولايات، ما جعل سماسرة العيد يستغلون هذا الواقع لرفع الأسعار، مادام الإقبال على شراء الأضاحي متوفرا.

احتمال منع شعيرة الذبح يخلط حسابات المواطنين

بعد تداول العديد من التصريحات المطالبة بمنع شعيرة النحر هذا العام، وتزامنا مع تنامي قرارات غلق أسواق المواشي، فضل الكثير من المواطنين مسابقة الزمن لشراء أضحية العيد، مخافة صدور قرار يمنع شراء الأضاحي، وهذا ما دفع بالمضاربين إلى رفع الأسعار، مستغلين بذالك تعلق الجزائريين بشعيرة عيد الأضحى، حيث لم يتقبل عدد كبير من المواطنين فكرة منعهم من النحر، فلجؤوا مبكرا إلى نقاط بيع الأضاحي للظفر بكبش العيد، قبل فوات الأوان، حيث يصبح التنقل بالأضحية مخالفا للقانون.

هذا الواقع “أشعل النار” في أسعار الأضاحي، ما دفع بالكثير من الجزائريين إلى شراء الأضحية مبكرا من عند المعارف، ومنهم من تنقل إلى الولايات المعروفة ببيع الأضاحي بعد غلق أسواق بيع المواشي.

جمعية اللحوم والموالين تنتقد الارتفاع الفاحش للأسعار

أكد رئيس الجمعية الجزائريين للحوم الحمراء ومربي المواشي، السيد طاهر محمد رمرم، في تصريح إلى جريدة “الشروق”، أن أسعار الأضاحي شهدت هذه الأيام ارتفاعا جنونيا، مقارنة بالعام الماضي، وهذا بعدما تم غلق أسواق المواشي، ما جعل المجال مفتوحا لانتشار المضاربة في تسويق أضحية العيد من طرف سماسرة لا يهمهم سوى ربح المال واستغلال الأزمات. وأكد محدثنا أن الكثير من المواطنين تسابقوا إلى شراء أضحية العيد مخافة قرار منع الذبح، ما جعل المضاربين يستغلون هذه الوضعية لرفع الأسعار بسبب النقص الفادح للعرض هذا العام، مقارنة بكثرة الطلب، خاصة أن أغلب الجزائريين- يضيف السيد رمرم- لا يتقبلون فكرة منعهم من ذبح الأضاحي، ما جعلهم يسابقون القرار قبل فوات الأوان، وتفاديا لسيناريو حجز الأضاحي في الحواجز الأمنية بعد صدور قرار وفتوى منع ذبح الأضاحي بسبب انتشار وباء كورونا.

قرار منع الذبح سيخفض الأسعار لاحقا ويرفعها الآن

وفي ما يتعلق باحتمال صدور قرار منع شعيرة النحر، كشف رئيس الجمعية الجزائريين للحوم الحمراء ومربي المواشي، السيد طاهر محمد رمرم، أن القرار إذا صدر، فإنه سيتسبب في انهيار أسعار المواشي بسبب نقص الطلب مقابل رفع العرض، حين يصبح شراء أضحية أمرا مخالفا للقانون ويتعرض صاحبه للعقاب، وهذا ما سيجعل أغلب المواطنين يعزفون عن شعيرة الذبح مخافة تعرضهم للعقوبة، غير أن احتمال صدور هذا القرار- يضيف محدثنا- تسبب في رفع الأسعار، خلال الأيام الماضية، بسبب تهافت المواطنين على شراء الأضحية قبل منع الذبح، وهو الأمر الذي استغله المضاربون لرفع الأسعار، رغم الوفرة الكبيرة للأضاحي هذا العام، وكسادها في العديد من المناطق، بعد التراجع الكبير لتسويق اللحوم الحمراء بسبب تبعيات انتشار الفيروس.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
17
  • سراب

    تفاديا لسيناريو حجز الأضاحي في الحواجز الأمنية بعد صدور قرار وفتوى منع ذبح الأضاحي بسبب انتشار وباء كورونا.
    ***

    عن أي فتوى تمنع الذبح تتحدثون ؟؟؟!!!!!

  • احمد بن محمد

    ردا على من قال الجزائري مستعد لشراء كبش ب5ملايين ولا يشتري كتاب ب500 دينار
    اقول له العلماني والائكي والمنافق مستعد لشراء كلب نجس ب10 ملايين ولا يشتري كبش ب5 ملايين، مستعد لدفع اكثر من 20 مليون للسفر والنزهة في بلاد الكفر مع المعاصي والفجور ويستخسر 5 ملايين لله
    مستعد للدخول لمطعم فاخر مع عائلته ويدفع الملايين ولا يشتري كبش
    مستعد لشراء بيانو لا ينفع بل يضر بالملايين ولا يشتري كبش
    مستعد لاقامة اعياد الميلاد والمناسبات البدعية والفسقية في الصلت ولا يشتري كبش
    وووووو........ووووووالقائمة طويلة
    بنو علمن سرطان الامة الاسلامية

  • ربي يهدي

    قلنا ربما هذا الوباء الذي ابتلانا به الله عز وجل سيترك الناس تراجع أنفسها مادا فعلنا لتحرم علينا حتى بيوت الله لكن هيهات والله اصبحنا كقوم موسى عليه السلام لا نبالي وكأننا استغفر الله نتحداه الله يهدينا ،

  • adel

    رد ل. الملاحظ ، أنت ارجعتنا إلى عهد الرسول (ص)، عصر النية و القناعة. لو أنت تاجر ماشية اليوم لتبيع الأضحية ليس ب5 ملايين بل ب10 ملايين ، و لكن باعتبارك مشتري ، فتريد اضحية ب 2مليون سنتيم. الجزائري يريد كل شيء باطل و بلاش. أنا أعرف الجزائريين جيدا

  • حسين

    عيد الاضحى سنة سيدنا ابراهيم و سنة المسلمين، عيد الأضحى يمثل قيمة كبيرة عندنا فهو سعادة وبشرة ورحمة تحل بنا في أيامه المباركة سرور و هناء ونفحات تجيء وتغدو فينا فتسرنا وتسعدنا فهو منة من الخالق تعالى على أمة الإسلام ففي هذا اليوم كان الفداء (وفديناه بذبح عظيم) صدق الله العظيم، الله ندعوك في هاد اليوم المبارك ان ترفع عنا هاد الوبا يا رب قولو امين.

  • moh

    اين جمعيه العلماء ليفتوننا في السعر

  • كمال

    NO COMMENT

  • خليفة

    المشكل فعلا يتمثل في التهافت الجنوني للمستهلك ،فهذا الامر هو الذي يجعل الاسعار ترتفع بشكل غير معقول لكل المواد الغذاءية و ليس الاضحية فقط ، فمادام المستهلك يتصرف بهذه الطريقة ،و يشتري السلعة مهما كان ثمنها ،فهذا يشجع المضاربين و بعض التجار على رفع الاسعار، و هذا التهافت يصنعه طبعا ذوي الدخل المريح و ليس ذوي الدخل الضعيف ، و لذا يجب على الدولة ان تنظم الاسواق و تراقب الاسعار و تعاقب المضاربين ،و توجه الدعم لمن يستحقونه من المواطنين و الذين يمثلون النسبة الكبيرة من المجتمع الجزائري.

  • محمد☪Mohamed

    أنا من عنذي نصدر الأضاحي هذه السنة , ومبالغ نبني بها مستشفيات عصرية ....المستقبل للأوبئة .

  • الأمين

    خليها تشرف !

  • خالد

    الكل يبروفيتي في هذه البلد

  • Omar one dinar

    المواطنون يتسابقون الى شراء كبش العيد مخافة من منع النحر؟؟؟؟لو كانو غير خائفين من منع النحر كيف كانو يتصرفون؟؟؟؟؟RALLY

  • Omar

    Même gratuit je n'en veux pas de vos moutons, y en a marre de cette mentalité bidon de profiteur toutes occasions. Et le consommateur est le véritable maître du marché pas les vendeurs. S'il n'y a plus d'acheteurs, bye bye les vendeurs, vos moutons mourront de vieillesse et leurs cornes d'enrouler ont jusqu'à avoir la forme d'une coquille d'escargot...

  • حلل وناقش

    الجزائري مستعد لشراء كبش ب 6 ملايين سنتم فأكثر لكنه لا يتجرأ على شراء كتاب ب 500 دج . حلل وناقش

  • رزاق

    كنت نساوم فيها بالامس لازالت بنفس سعرها بهكذا تقارير انتم من تساهمون في رفع اسعار الاضاحي

  • شعب

    ههه ياك قالك خاوة خاوة....جاء كورونا و اكشف حقيقة هذا شعب

  • ملاحظ

    ‏أبو جهل كان يجيب بضاعة من الشام لمكة علی الناقة ويضل بالطريق 4 شهور وأسعاره ضلت ثابتة ..انتم اسوء من كفار قريش
    کم من حداد واويحي يوجد عند باٸع السمك ...باٸع الحليب والخضر والفواکه ...وممول وباٸع المواشي الخ ....لا بني صهيون ولا كفار قريش عندهم تلك الصفاة اکل السحت وجشع ورب الكعبة انتم كذابون مسحوا جشعكم في كورونا كما مسحتوها سابقا في المناخ ومرض وباء قلعية اللي في کرشوا التبن ما يخافش من النار کورونا انتم فقط???