-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وفقا للسلطة التقديرية لمدراء المؤسسات

استئناف إجراء الامتحانات حضوريا في الجامعات بداية سبتمبر المقبل

الشروق أونلاين
  • 3145
  • 0
استئناف إجراء الامتحانات حضوريا في الجامعات بداية سبتمبر المقبل
ح.م

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن إمكانية استئناف إجراء الامتحانات بصفة حضورية بدءا من الفاتح سبتمبر المقبل.

وفي مذكرة وجهتها إلى مديري مؤسسات التعليم العالي، ذكرت الوزارة أنه “ابتداء من الفاتح من سبتمبر 2020 سيكون هناك إمكانية استئناف إجراء الإمتحانات بصفة حضورية وذلك وفقا للسلطة التقديرية لمدير المؤسسة مع ضرورة اقتصار العملية على التخصصات التي لا يتعدى فيها عدد الطلبة المسجلين 30 طالبا”.

وذكرت الوزارة أنه في هذه الحالة يتعين على مدير المؤسسة الجامعية المعنية إعداد مخطط كامل يبلغ إلى الطلبة المعنيين ومدير الخدمات الجامعية المعني بصفة مسبقة، على ان تمنح الأولوية في تنظيم هذه الامتحانات في حال إقرار إجرائها للطلبة قي التخرج، مشيرة إلى أن تنظيم الأنشطة مرتبط بمدى توفير المؤسسات الجامعية فعليا للمعايير الصحية المطلوبة وكذا توفر خدمة النقل.

وحددت الوزارة الفترة من 23 أوت إلى 31 أوت 2020 كتاريخ لاستئناف الدراسة حصرا بصيغة التعليم عن بعد لجميع الأطوار والسنوات أين سيتم خلال نفس الفترة أيضا استئناف مناقشة مذكرات الماستر وأطروحات الدكتوراه وأعمال التأهيل الجامعي، مع إمكانية مواصلة تنظيم مناقشة المذكرات طيلة شهر سبتمبر، ومواصلة مناقشة الأطروحات التأهيل الجامعي كلما توفرت شروطها التنظيمية بعد هذه الفترة”.

وأوضحت الوزارة في مذكرتها أنه “يتعين في هذه الحالة على مدير المؤسسة الجامعية المعنية إعداد مخطط كامل يبلغ إلى الطلبة المعنيين ومدير الخدمات الجامعية المعني بصفة مسبقة”، مؤكدة على الإبقاء على المنع الاستثنائي لتنظيم أي نشاط بصفة حضورية داخل مؤسسات التعليم ما، وذلك إلى غاية إشعار آخر.

وشددت الوزارة على المنع الاستثنائي لتنظيم أي نشاط بصفة حضورية داخل مؤسسات التعليم العالي، ما عدا تلك المشار إليها أعلاه إلى غاية إشعار لاحق.

ودعت مديري المؤسسات الجامعية لتبليغ الولاة بنسخ عن البروتوكولات المعدة على مستوى مؤسساتهم قصد الاطلاع والتنسيق من أجل التكفل الحسن باستئناف النشاط البيداغوجي، وكذا ضرورة التنسيق الفعلي والمتواصل بين مديري مؤسسات التعليم العالي ومديري الخدمات الجامعية من أجل تسهيل التكفل بالخدمات المقدمة للطلبة، وتجنب الوضعيات التي من شانها التأثير على تحضيرات استئناف النشاط البيداغوجي.

وذكرت الوزارة في مذكرتها بالنسخة النهائية من البروتوكول المتضمن الطريقة العملياتية لتسيير نهاية السنة الجامعية 2019-2020، والذي تم اعتماده رسميا من قبل اللجنة العلمية المختصة، موضحة أن أحكام البروتوكول فقد كانت محل عرضي من طرف الوزير على مستوى مجلس الوزراء المنعقد بتاريخ 9 اوت 2020.

وفي السياق ذاته، أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد الباقي بن زيان، الإثنين، أن طلبة الدكتوراه و”DEMS” غير معنيين بالمذكرة رقم 866 التي أرسلت إلى كل المؤسسات الجامعية.

ونشر الوزير توضيحا، عبر حسابه الرسمي على الفايسبوك، “المذكرة رقم 866 الصادرة بتاريخ يوم الأحد 16 أوت 2020، والتي أرسلت إلى كل المؤسسات الجامعية، فإن طلبة الدكتوراه و (DEMS) غير معنيين بها، وعليه يرجى منهم مواصلة برنامجهم كما كان مسطرا من قبل”.

https://www.facebook.com/PrAbdelbakiBenziane/posts/142722604174264?__xts__%5B0%5D=68.ARDudKoWXWP5BthfN277p_u0FpMywYurzAPTvCtHxQe-icazcR6rBGMxetDNmfb259x8CUhVXTvjSRP3GNBL7S-5vcDb2KMTOtetAHcpAw2SB8aNU-D0Twb6haxCA148iBLApUZZYfs1JwKLW9at3RKRas8hVBk-JCWtpYxxKeVrmIxisz1-zAFCxfrQ7-xW5t0_8_3qMQm9iZFrsAFH_Envd6XlYN07lEX82DbbPGPE_WReow1f-BcRLQwLRcN6h4MbewHsOFqRO3b0kNNcieWK5R3-XhlAsGwnmlWaD694WxiOV-ABGwD2zLal0rpkkXiFcFBaQOYAvbO_T74&__tn__=-R

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!