-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
فضيحة جديدة تهز قطاع التربية بالعاصمة.. والأولياء تحت الصدمة:

استبْيان حول العذريّة والخطوبة والتبرّج والزواج لتلاميذ الثانويات!

الشروق أونلاين
  • 10858
  • 21
استبْيان حول العذريّة والخطوبة والتبرّج والزواج لتلاميذ الثانويات!
الأرشيف

وزعت بعض الثانويات بالجزائر العاصمة وفي سابقة خطيرة، استبيانا على تلاميذها، متعلقا بمذكرة جامعية لنيل شهادة الدكتوراه، والخطير أن الاستبيان تطرق في أسئلته إلى مواضيع حساسة جدا داخل الأسرة الجزائرية وغير لائقة، تتحدث عن عذرية الفتيات وحجاب النساء المتزوجات، ونظرة الرجل إلى حجاب المرأة…وغيرها من الأسئلة، حيث شكلت صدمة كبيرة لمتلقيها من الأولياء، الذين احتجوا لدى إدارة الثانويات التي يدرس بها أبناؤهم، خاصة أنهم تلقوا الأسئلة من أطفالهم القصر.

فجّر النائب البرلماني عن حركة “حمس”، ناصر حمدادوش، فضيحة ثقيلة متعلقة بتوزيع استبيانات جامعية، على تلاميذ في الثانويات، تتضمن أسئلة غير لائقة، ولا يعقل توزيعها على أطفال.

 وبحسبما كشفه حمدادوش في اتصال مع “الشروق اليومي” الخميس، فقد سمحت 9 ثانويات بالعاصمة، بتوزيع استبيان متعلق بمذكرة دكتوراه لطالبة جامعية، حيث أكد أن ابنه المتمدرس في ثانوية ابن الناس ببلدية سيدي أمحمد، أحضر له نهاية الأسبوع، قرابة سبع أوراق سلمتها له إدارة الثانوية التي يدرس بها، حيث طلب التلميذ من والده الإجابة عن 50 سؤالا، حتى يعيدها مرة ثانية إلى إدارة الثانوية.

 والمؤسف في الموضوع،بحسب تعبير محدثنا، أن الأسئلة التي تخص مذكرة دكتوراه في علم الاجتماع وتحمل عنوان “التداخل الثقافي مع البنية الديمغرافية للمجتمع الجزائري”، يتضمن استبيانها بعض الأسئلة التي لا تتناسب إطلاقا مع تفكير تلاميذ ومراهقين وحتى الكبار “ومادامت موجهة إلى الآباء، فلا يجوز أصلا تسليمها لأيادي تلاميذ، المؤكد أنهم سيقرؤونهاقبل حملها إلى المنزل”، بحسب تعليقه.

ومن الأسئلة المذكورة حسب نسخة من الاستبيان اطلعت عليها “الشروق”: حسب رأيك.. هل الحجاب مفروض دينيا أم قناعة شخصية؟ هل في رأيك العذرية قبل الزواج قيمة اجتماعية ودينية لا يزال المجتمع الجزائري يحافظ عليها؟ هل تفضل أن ترتدي زوجتك الحجاب، دون حجاب، المهم السترة؟ من رافقك من الأهل عند الخطبة؟… 

ويؤكد النائب عن حركة حمس، أنه تنقل إلى الثانوية التي يدرس بها ابنه للاستفسار عن الأمر والاحتجاج، فتبين له حسب تبرير مدير الثانوية، أن الموضوع متعلق بدراسة جامعية لإنجاز مذكرة دكتوراه في علم الاجتماع، وأن الطالبة تحمل رخصة من مديرية التربية الجزائر وسط، لتقدم استبيانها في 9 ثانويات، ودراستها تحمل شقين، أسئلة موجهة إلى الآباء وأخرى إلى الطلبة.

ووصف المتحدث ما حصل بـ”المعيب”، إذ لا يجوز- حسب تعبيره-أن ترخص وزارة التربية الوطنية بتوزيع استبيانات متعلقة بدراسات معينة على تلاميذ صغار، دون مراعاة الخصوصية ومضمون الأسئلة.

 وأضاف حمدادوش بالقول: “هذا السلوك مرفوض، وفيه اعتداء على الخصوصية، لاشتماله أسئلة غريبة، فحتى وإن كانت الأسئلة غير ملزمة وغير مشخصنة، فهي لا تليق بخصوصية الأسرة الجزائرية”، داعيا مسؤولي التربية ومديري الثانويات إلى ضرورة الاطلاع على محتوى الأسئلة قبل الترخيص بتوزيع أي نوع من الدراسات في أي مجال كان داخل الحرم المدرسي.

ومن جهته، استنكر رئيس الجمعية الوطنية لأولياء التلاميذ، أحمد خالد، في اتصال مع “الشروق” ظاهرة توزيع الدراسات الجامعية أو في أي ميدان آخر داخل المدارس، خاصة خلال أوقات التمدرس، فزيادة على تشويش تركيز التلاميذ، قد تحمل بعض الدراسات أفكارا أو أسئلة قد تلفت انتباه المراهقين إلى بعض الظواهر فيتبنونها، حسب تعبيره، داعيا في الوقت نفسه وزارة التربية الوطنية إلى فتح تحقيق في موضوع هذا الاستبيان، لتقصي الحقائق ومعاقبة المتسببين في الفضيحة.

 

اتهم الطالبة بالتلاعب بمديرية التربية للجزائر وسط.. نور الدين خالدي لـ”الشروق”:

“أوقفنا الاستبيان بعد الاطلاع على محتواه غير اللائق”

أثار الاستبيان الموجه لتلامذة العاصمة ردود فعل غاضبة بين الأولياء، ولمعرفة خلفيات الموضوع، اتصلنا بمدير التربية، الجزائر وسط، نور الدين خالدي، فأكد لنا حقيقة الترخيص لطالبة علم الاجتماع، موضحا أن الطالبة تلاعبت أثناء تقدمها إلى مديرية التربية من أجل الترخيص لها وقال ”تقدمت في فيفري الماضي، وطلبت رخصة لإجراء بحث مع مستشارة التوجيه لأنّ البحث يهم قطاع التربية، حيث قمنا بالترخيص لها في ثانويتين فقط”.

وأضاف خالدي أنّ إجراء البحث تطلب تمديده إلى ثانويات أخرى، فوافقت المديرية على ذلك، قائلا ”لم تعلمنا للوهلة الأولى بأنها ستوزع استبيانا على التلاميذ، وأنه لو أعلمتنا مسبقا كنا سنقوم بالاطلاع على أسئلة الاستبيان”، وأوضح خالدي في اتصال هاتفي مع ”الشروق” أنه بعد الترخيص لها قامت يوم 13 فيفري الماضي بتوزيع الاستبيان على بعض التلاميذ فقط، وعند الاطلاع عليه من طرف مدير المؤسسة تم إعلام مديرية التربية، حيث تبين أن الأسئلة غير مقبولة وغير لائقة للتلاميذ وحتى أوليائهم، نظرا للتجاوزات المسجلة في الاستبيان الخاص بالمعنية، لذلك تم إلغاء رخصتها فورا صباح الأربعاء الماضي، وأضاف لم نسمح للطالبة بالدخول إلى أي مؤسسة تابعة لمديرية التربية وسط لتحايلها، وكذا لطبيعة الأسئلة غير المقبولة بتاتا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
21
  • مجرد رأي

    لا تتهابلوا فالصغار يعرفون ماهو خفي عن الكبار ان كنتم حقا يهمكم أمر أبنائكم ومعرفة مايخفونه أتحداكم أنهم يعرفون كل التفاصيل ماداموا يخرجون من المنزل ليختلطوا بآخرين في المدارس والشوارع فلا تدّعوا أنّ هذه الأسئلة السطحية من الخصوصية وغريبة فالزمن تغير ووسائل الاعلام والاتصال تطورت فحاولوا أن تبحثوا عن شيء جاد وجديد ولا تكونوا حجر عثر لطلب العلم والمعرفة لأنكم تخافون من علم الاجتماع أن يكشف الستار عما تخفون وما أصبح أبنائكم يعتقدون

  • Boudaoud mohamed

    Ces lycéens que vous traitez comme des gamins retardés sont plus informés que vous, monsieur le journaliste. Votre article est gorgé de paternalisme flasque qui prouve que vous ne savez rien sur ce qui se passe autour de !vous!

  • انتظر

    ولمادا لم تنشروه من المرة الأولى حتى يصبح مكرر
    انتوما لن تربحو

  • nacer

    ce député de hamas est de jijel et il représente la wilaya de jijel mais lorsque il a réussi à décrocher le poste de député il a débarqué sur Alger pour bien intégrer le milieu des affaires de l'import-import ensuite pour ces enfants il lui faut les écoles et les universités françaises et pour le petit peuple une école archaique arabisante.

  • kharbooooot

    et dans les inversites toujours la verginite existe faire mieux allez aux discotec tu trouveras la repons

  • مواطنة جزائرية

    يجدر بهذه الطالبة ان كانت تستحي ان تعتذر.
    السؤال المطروح لماذا لم توجه هكذا اسئلة الى من هم بسنها وما فوق في الجامعة

  • محمد علي

    ماذا لو كان هذا الاستبيان في باقي الوطن ولم يكن الولي نائب برلماني ؟؟؟

  • جزائري

    بهذه الطريقة يمكن للدواعش أن يوزعوا منشوراتهم بكل سهولة وبالقانون .لأن الكل يرخس دون الإطلاع على المضمون .هذا نموذج لتسيب المسؤولين .

  • رخصة من حاشية بن غبريط

    الطالبة صاحبة الاستبيان عن العذرية تحمل رخصة من مديرية
    التربية الجزائر وسط التابعة لبن غبريط !!!!

  • العربي

    في الجزائر فئة قليلة خائنة لدينها ووطنها "أقسمت" بأن الجزائر لن تكون بلد تطبق فيه الشريعة الإسلامية ولو استدعى الأمر تخريب وتفتيت البلاد والاستعانة بالأعداء من الدول الكافرة
    لا شيئ يحدث في الجزائر "زهر"! الجزائر مسيرة بسياسة الكل أمني منذ الاستقلال ولا يخفى عن "الدولة العميقة" خافية وكل شيء في البلاد تابع للدولة وحاشية النظام
    فمن جهة تخريب المنظومة التربوية ثم ندفع أشباه "الباحثين" في بلد التزوير إلى اجراء استبيان مُوجه لأغراض شيطانية: إثبات أن الشعب الجزائري ليس مسلم ولا يطالب بتطبيق شرع الله.

  • عمار

    تلميذ الثانوية يعرف جسم المرأة والرجل بكل تفاصيله لأنه درسهما في مادة العلوم ولا يوجد أي إحراج في التكلم عن عذرية الأنثى بطريقة علمية وبدون خوف لأن البنت لا تفقدها بمجرد التكلم عن ذلك،والغباء لهذا حمدادوش أن يضن بأن التطرق لكذا أسئلة سيُفقد ابنته عذريتها ووو
    فالضجة التي أُثِيرت بسبب هذا الإستبيان لا محل لها وهذا يدل على التخلف الفكري وعلى عدم كفاءتهم كأولياء للتكلم مع أبنائهم في أمور الحياة ببساطة بدلا من جعل التابوهات عائقا للتواصل بين أفراد الأسرة مما يسبب تنمية فكر الخبث والخماج
    وين رايحين؟؟؟

  • فؤاد من سدراتة

    لن يستطيع احد تحريك شعرة من راسها لانها ستكون ابنة شخصية نافذة و سوف يطوى الملف و تكمل مذكرتها و تتخرج و يستضيفوها في بلاطوهات التلفزيون الدكتورة الخبيرة في مجال الاسرة او ستمر للضفة الاخرى و و تؤلف كتف تسب فيها الاسلام و الدين.
    الشيء المحير هو غباء مديري التربية و المفتشين كيف منحوها الترخيس او ربما رن الهاتف من فوق او انها كانت في شياكة كبيرة.
    هذه كبوة يرجى الحذر.

  • طارق

    لقد بلغ بكم الأمر في تقليد الغرب الكافر إلى مدارك يعسر عليكم بعدها الرجوع إلى منهج دينكم الأصيل؛ إذ كيف تستسيغون اعتبار شابة أو شاب بلغ سن 16 أو 17 سنة طفلًا قاصرًا.
    ألا تعلمون أن أسامة بن زيد قاد جيش المسلمين لغزو الروم وفيهم أجلة الصحابة وأقواهم وهو في تلك السنّ. ديننا يا هؤلاء لا يَعُدُّ بإجماع علماء الإسلام من بلغ سنّ الحلم أو الرشد طفلا قاصرا على الإطلاق؛ بل هو مسؤول ومحاسب على أفعاله في الدنيا والآخرة. كفاكم تتبعًا لأفكار الفجرة والكفرة.

  • بدون اسم

    "أوقفنا الاستبيان بعد الاطلاع على محتواه غير اللائق" ؟ أي أنكم توزعون شيئا على التلاميذ ثم تشرعون بعد ذلك في قرائته. فضيحة تلو الأخرى. بهدلتوا بنا

  • سليمان

    اسئلة طبيعية جدا. و ماذا تنتظرون من دراسة و بحث علمي . الطالبة تريد ان تثبت الحقيقة في المجتمع الجزائري. بهذه الطريقة تجرى البحوث احسن من الاعتقاد و البحث خارج الميدان.

  • mohamed 1977égmail.com

    يمكن القول اننا وصلنا الي مستوي متردي في كل المجالات داخل هدا الوطن لم يعد لاي شئ قيمة .........دهب الحياء واذا لم تستحي ففعل ماشئت كل شخص يفعل ما يحلو له في غياب قانون ينضم هذا المجتمع الذي نعيش فيه الذي من المفروض انه محكوم بالشريعة الاسلامية التي نحن بعيدون عنها كل البعد وها نحن نري النتائج مرة بعد مرة

  • بدون اسم

    يحدث في داخل الثانويات أخطر مما جاء في الإستبيان مآت المرات فلا داعي لتحويل الحبة الى قبة فرحم الله التربية والتعلين وأسكنها فسيح جنانه أنا لله وإن اليه راجعون

  • بدون اسم

    على الجامعه التي تضم طالبه تغش لاجل جمع بيانات ان تقوم بطردها .
    عار على الجامعه ان تضم بينها هذه النوعيات من الطلبه
    ثم ما هو دور مدير المدرسه الذي يسمح بتوزيع استبيان من هذا النوع

  • سمير

    استبيان لطالبة جامعية يوزع على تلاميذ في الثانوي
    ناس فوضى، راسهم فوضى وينشرو في الفوضى

  • TALA OUCHIBA

    انها المنظومة الغبريطية الرمعونية

  • ابن الجنوب

    بعض ممن وضعواأنفسهم أولياءأوحراس على القيم الإجتماعيةلايملكون الحس العلمي وأهميته بالنسبةللمجتمع بكل فئاته وأطيافه الطالبةلم ترتكب جريمةوهدفهادراسةموضوع قديكون فيه نوع من الجرأةوالبحث العلمي يتطلب ذلك لكن مايجب التركيز عليه هوالدراسةالدقيقةللموضوع والموضوعيةفي تفسيرالنتائج المتحصل عليهاشريطةأن تعالج البيانات بطريقة علميةتستعمل فيهاوسائل التحليل الإجتماعي الدقيقة وذات موثوقية عاليةفلاداعي للتهويل واعتبارالطالبةمجرمةلأنهاتطرقت لهكذاموضوع فنحن في حاجةإلى دراسات حول خلفيات عاداتناوتقاليدنامن إنجازنا