-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

استحداث لجنة وطنية للوقاية من الأمراض المتنقلة عن طريق المياه ومكافحتها

استحداث لجنة وطنية للوقاية من الأمراض المتنقلة عن طريق المياه ومكافحتها
أرشيف

قررت الحكومة إنشاء لجنة وطنية للوقاية من الأمراض المتنقلة عن طريق المياه ومكافحتها. وحسبما ما تضمنته الجريدة الرسمية في آخر عدد لها، فإن اللجنة جاءت طبقا لمرسوم تنفيذي رقم 19_ 196 المؤرخ في 7 ذي القعدة عام 1440 الموافق لـ 10 جويلية سنة 2019.

والذي يتضمن إنشاء لجنة وطنية للوقاية من الأمراض المتنقلة عن طريق المياه ومكافحتها وتحديد مهامها وتنظيمها وسيرها.

تنشأ لدى الوزير المكلف بالداخلية والجماعات المحلية لجنة وطنية للوقاية من الأمراض المتنقلة عن طريق المياه ومكافحتها وتدعى في صلب النص “اللجنة الوطنية”. للجنة الوطنية لجنة عملية ولجان ولائية ولجان المقاطعة الإدارية والدائرة والبلدية.

كما أن اللجنة الوطنية جهاز دائم للمساعدة على اتخاذ القرار والتشاور والتنسيق والدعم والمتابعة والتقييم في مجال الوقاية من الأمراض المتنقلة عن طريق المياه. وتكلف من أجل إعداد برامج الوقاية من الأمراض المتنقلة عن طريق المياه على المستوى الوطني ومكافحتها والمصادقة عليها وتحديد آليات وضعها حيز التنفيذ بالإضافة إلى تعزيز التنسيق بين القطاعات من خلال اقتراح تدابير عملية مشتركة، ومتابعة تطور الأمراض المتنقلة عن طريق المياه وتنفيذ التدابير المتخذة في مجال محاربة هذه الأمراض ، فضلا عن إعداد مخطط سنوي للوقاية من الأمراض المتنقلة عن طريق المياه ومكافحتها على مستوى الولاية والمقاطعة الإدارية، وإعداد مخطط تدخل في حالة خطر أو وباء وتنظيم وتنسيق أعمال القطاعات المعنية.

وتوضع لجان الدوائر والبلديات على التوالي لدى رئيس الدائرة والمجلس الشعبي البلدي وتمارس مهامها بالتنسيق مع مكاتب حفظ الصحة بالبلدية. وتكلف لجان الدوائر والبلديات وتشكيلها وتنظيمها وسيرها بموجب قرار من الوزير المكلف بالداخلية والجماعات المحلية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • mohamed ali

    أول شيءيجب محاربة بيع الخظر و الفواكه المسقية بالمياه القذرة امام مرأى الجميع و لا احد من المسؤولين يحرك ساكنا