-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
طالبوا المؤسّسات بالتحرّك.. شيوخ وأئمة يردّون:

استح يا دوراري طعنت الإسلام.. الحجّ ليس طقوسا وثنية!

زهيرة مجراب
  • 20757
  • 90
استح يا دوراري طعنت الإسلام.. الحجّ ليس طقوسا وثنية!
ح.م

استنكر الأئمة وفقهاء الدين بشدة التصريحات الصادمة التي وردت من قبل مدير المركز اللغوي والبيداغوجي لتعليم الأمازيغية عبد الرزاق دوراري، بعدما شبّه العبادات التي يقوم بها الحجاج خلال تأديتهم الركن الخامس من الإسلام بالطقوس الوثنية، وبأنّ “محمد بن عبد الله” دون الصلاة على خاتم الأنبياء والمرسلين عليه الصلاة والسلام قد أقرّه باجتهاد سياسي لتجميع العرب، على حدّ زعمه.
عمت حالة من السخط والغضب الشديدين وسط الجزائريين وشيوخ الدين الذين باتوا يفاجؤون بهجمات متكررة ومتعمدة ضد مشاعرهم الدينيّة، بدءا من الطعن في الأئمة الكبار ورواة الحديث، حتّى باتت التصريحات المسيئة مشهدا متداولاً في القنوات التلفزيونية ومنصات التواصل الاجتماعي، وهو ما يستدعي، بحسبهم، هبة واحدة من بعض الوزارات، كالشؤون الدينية والأوقاف ووزارة الداخلية التدخل للحفاظ على المرجعية وحمايتها من الأفكار الهدامة والمتطرّفة.

الشيخ حجيمي: الحجّ عبادة ويناير عادة

وفي هذا الصدد، طالب الأمين العام للتنسيقية الوطنية للأئمة وموظفي الشؤون الدينية، الشيخ جلول حجيمي، المثقفين وبالتحديد عبد الرزاق دوراري مدير المركز اللغوي والبيداغوجي لتعليم الأمازيغية باحترام دين الإسلام، فهو دين الأمة، والتوقف عن الإساءة إليه، متسائلا ما دخله في مثل هذه الأمور؟. موضّحا أن الحج ركن من أركان الإسلام له خصوصيته ومكانته وهو موجود منذ عهد سيدنا إبراهيم عليه السلام، أما مسألة يناير فهي مسألة تراثية يشوبها الكثير من الكلام والأقاويل، وعليه لا يمكن تشبيه العادة بالعبادة.

الشيخ عيّة: على وزارة عيسى أن تتحمّل مسؤوليتها

كما صف إمام المسجد الكبير الشيخ علي عية، تصريحات عبد الرزاق دوراري بالطعن في المرجعية الدينية في الجزائر وضربها والتي حمتها خلال فترة الاستعمار، وأبقت الإسلام بين الجزائريين، داعيا إياّه لمناظرة لمناقشة هذه الفكرة المتطاولة والمسيئة للدين في منتدى “الشروق” أو أي منتدى علمي آخر، للعمل على تصحيحها وإقناعه بحقيقة الحج من خلال النصوص والأحاديث الشرعية، الذي يبقى ركنا أعظم وليس قرارا سياسيا من محمد بن عبد الله كما قال دوراري، معتبرا أنّ الموقف يستدعي التحرك العاجل من وزارة الشؤون الدينية والأوقاف بمجالسها العلمية والمجلس الإسلامي الأعلى، بل وحتى وزارة الداخلية، وعدم ترك وسائل الإعلام تواجه هذه الأفكار المنحرفة وتدافع عن المرجعية الوطنية بمفردها.

جمعية العلماء: لماذا الطعن في الحج وماذا سيضيف للجزائر؟!

بدوره، اعتبر نائب رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، الشيخ التهامي ماجوري، كلام مدير المركز اللغوي والبيداغوجي لتعليم الأمازيغية مردودا عليه، كون الدين من عند الله عز وجل أرسل به جميع الرسل وليس اجتهادا منهم كما يدعي دوراري، واستغرب ماجوري من هذه التصريحات الغريبة، متسائلا ما جدوى مثل هذه الإدعاءات وما دخل المتحدّث في الحج وما الذي دفعه لهذه التصريحات، فهل سيضيف شيئا للعلم أو الدين أو الأخلاق أم سيساهم في نهضة الجزائر؟.
ودعا محدثنا الجهات المعنية ووزارة الشؤون الدينية والداخلية والمجتمع المدني إلى المطالبة بوضع حد لهذه الإساءات لعقيدة الشعب، لأنّه مستهدف، حسبه، من مجموعات متأثرة بالفكر الغربي تطعن في كلّ ما هو موجود ومقدّس.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
90
  • إلى benchikh

    لا أتهم ايا كان بالجهل لسبب بسيط وهو ان"الأتهام بالجهل جهلا" كون الجهل واحده من يعبر على ذاته،هل القوي من يحتاج إلى الدفاع عنه أم الضعيف؟إن كان الله عظيما فكيف يمكن تمثيله والدفاع عنه من ضعيف؟أيضا إذا كان القرآن كلام الله فكيف للبشر الزعم تفسيره؟البشر لايفسر سوى مايصدر عن بشر مثله وغير ذلك من المسائل الغامضة بقوة الطبيعة تبقى وجهةنظر،لا أن يفسر مايعجز على البرهنة عنه بالدليل حسب الهوى والمزاج والمصلحة ويفرض عنفا على الغير بالإستناد إلى قوة قاهرة مزعومة،البعض الضعيف يحاول الأستثمار في الغيبيات باستغلال ضعغ الغير وتحويل نقصه الطبيعي إلى عضمة خيالية وجعلها معجزة للنصب على الغير الساذج الجبان.

  • benchikh

    الى المعلق 85 نعم الان فهمت الغازك المحيرة ولكن لاباس كل داء وله دواء,, ودواءك سيدي ان لاتفسر كلام الله على هواك فالحلال بين والحرام بين ,,ولاتتهجم على الناس انهم جهلاء فالعليم صفة من صفات الله الخبير بشؤون خلقه ,,فالاتستطيع اليوم ان تصحح ما لاتستطيع تصحيحه ,,ما عليك الا ان تقرا وتتعمق لا بالكلام بل بالمطالعة حتى تصل الى الحقيقة. "فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَىٰ مِن فُطُورٍ (3) ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ (4)سورة الملك

  • من ش ع إلى الحاج قدور 87

    وانتا واش إيبانلك ؟ يبدو انك طالب ذكي ولك ذاكرة تختزن كل الأمور التي تراها أمليحة وتناسبك . ( بصح ماضي بزاف )

  • الحاج قدور

    هذا الشخص متعود على سب الإسلام، فقد شبه في الثمانينات أمام طلبته بجامعة تيزيوزو (معهد اللغة العربية) شكل المسجد بشكل الجهاز التناسلي للرجلن وانا كنت طالبا هناك.

  • gmachaali

    كثر الملاحدة والمشككين في الدين الاسلامي والدين يتطاولون على افضل واحسن خلق الله محمد .ص. وعلى الشعائر التي وردت في القران الكريم دستور الحياة فاين هو رد وزير الشؤون الدينية ومعه من علمه رئيس المجلس الاعلى للدولة ... دين الله باق والشعائر باقية الى يوم الدين مهما قيل من طرف هؤلاء الملاحدة وهم في تكاثر وعلى راسهم قمقوم في الدولة......نحن نرفض الامازيغية كلغة ونرفض الاحتفال بعيد الوتنيين عيد يناير وشاشناق الفرعوني كعيد وطني ...

  • إلى benchikh 84

    كلام ربي أسمعتوه وبقوة الجهل أفهمتوه وللسذج فسرتوه وكلام واحد مثلكم ماتسمعوه ماتفهموه !!!!!!!؟؟؟؟؟؟ " أمة حاج أقرللو "

  • benchikh

    ماذا تقصدونا سيدي ???

  • إلى benchikh 81

    هذا العالم المتحضر المترامي الأطراف والذي تمكن من الوصول إلى أعماق البحار والقمر ومعرفة نوعية الجنين في الرجل حتى قبل الزواج وكذلك سماع رنين " ذكر الناموس و"الحاج اقرللو بعد ان قام بفرض الحج إلى بيت الله "على بعد آلاف الكيلومترات ، لم يتمكن من سماع كلام الله المزعم بينما تمكن الجهلاء " الصم البكم" الذين يجهلون حتى كيفية أختيار الزوجة وتكوين أسرة سليمة والتحاور حتى بين أفراد الأسرة الواحدة وهم عبارة عن ( صم بكم عمي ) سمعوا كلام الله ، سبحان الله من "معجزة الجهل".

  • عبد الكريم

    في هذه الأعوام سقط القناع على المندسين في الأمة الإسلامية في كل المستوايات لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء و ها هو رب العزة سبحانه يغربل الأمة حتى يخرجوا هؤلاء الحاقدين على عقيدة التوحيد الخالدة و منهج خير خلق الله و صحابته الكرام. لما رأوا الأمة متمسكة بدينها و لم يستطيعوا زعزعتها أصبحوا يخرجون من جحورهم تارة للتطبيع مع الصهاينة و تارة للمجون بداعى التفسح و التحرر و تارة طاعة للولي و لو كان على ضلال.

  • benchikh

    ياسيد عبد الرزاق دوراري الم تسمع كلام الله خالقك قبلها لم تكن شيء مذكور "وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ۗ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا (36)سورة الاحزاب

  • Ali mouh

    مقال تافه لم تذكر أي آية تكذب دوراري ، فليس دوراري الذي يستطيع طعن الإسلام وليس مقالآت مثل هذه التي تسطيع أن تنتصر للإسلام، إننا في عصر الرداءة و الإنحطاط

  • عبد الكريم

    دوراري و بن غبريط و داود و غيرهم من اللائكيين و العلمانيين يريدون أن يحققوا ماعجزت عنه فرنسا خلال 130 سنة بالتعذيب و النار و القتل و التدمير لمحو هوية الشعب الجزائري و لم يفلحوا . فمصير هؤلاء في المزابل لأن الشعب يتنفس الإسلام و قدوته خاتم الأنبياء والمرسلين محمد صلى الله عليه و سلم.

  • كمال

    يارقم 11
    اجب بصراحة وابدا باجابة نفسك
    هل من يحكم الجزائر ,اي المناصب القيادية مسلمون قولا وفعلا ????
    وسنختزل الوقت , انظر من سنة 2000 الى 2018 , هل حكم المسلمون يوما ??!!!

  • احمد الهادى

    ان كان قال هذا الكلام متعمدا فقد كفر بشسئ معلوم من الدين بالضرورة
    وان كان قال هذا عن جهل
    نقول مثلما قال الشاعر
    كل داء يستطب به الا الحماقة اعيت من يدويها

  • الشيخ بوعمامة1

    الصورة معبرة.فهؤلاء الشيوخ بهيئتهم و لحيتهم هم اشبه بسكان الجزيرة العربية ماقبل الاسلام و لا يمتون بصلة الى شيوخنا في شمال افريقيا (الامير عبد القادر الشيخ احداد الشيخ بوعمامة الشيخ بن باديس و العربي تبسي...)

  • **عبدو**

    2//
    لو كان ما انزل على محمد صلى الله عليه و سلم من عنده فلماذا يمنع السرقة و الزنا و شرب الخمر و الكذب و خيانة الامانة و الاعتداء على الرعية و يشرع الميراث و يحرم الزواج بالام و الخالة و البنت و يوصي برد الامانات الى اهلها و يحرم الربا و يدعوا الناس الى القراءة و التعلم اما غيره من الملوك يحرصون على جهلهم...الخ الناس على طبيعتهم يحبون المال بشتى انواعه فلماذا احل في الاسلامةبعضه (البيع و المقايضة)و حرم آخر (الربا و السرقة و الغش في الكيل و الميزان و الاختلاس و اكل اموال الناس بالقوة او الخداع)،كل ذلك من اجل خلق الاستقرار و الامان و السلام...
    اي ان هذا الدين ليس من عنده بل من عند الله

  • **عبدو**

    2//
    ان الحرية في الاسلام محدودة فلو ترك الناس على هواهم لصاروا يسبّون بعضهم بعضا و يشتمون و يعتدون و يسرقون و مفهوم الحرية يختلف من شخص لآخر فالسارق يظن انه حرّ فيما يفعل و البذيء يشتم و القاتل يقتل و الظالم يظلم و الغني يحقر و يجور و الفاجر يفجر و الملك أو الرئيس يجور و يعتدي على الاعراض(كإبنتك او زوجتك)و الكاذب يكذب زورا و بهتانا و يتهم و يزرع الشقاق بين الناس،و الساخر يسخر فيحصل الاضطراب و العداوة و غير ذلك و عندها لا يلوم احدهم الا نفسه.
    لو كان ما انزل على محمد صلى الله عليه و سلم من عنده فلماذا يمنع السرقة و الزنا و شرب الخمر و الكذب و خيانة الامانة و الاعتداء على
    ...يتبع

  • **عبدو**

    1//
    اذا كان همّه اللغة الامازيغية فلماذا يتدخل في الحج و ما شأن الحج بالامازيغيةان كان موضوعيا؟!!!؛هل الاسلام يمنع الامازيغية،الاسلام لا يمنع من التكلم بأي لغة و لا يمنع الانتساب الى قوم كأن تكون صينيا او فارسيا او انجليزيا (مسلم انجليزي او جزائري مثلا...) المهم ان تكون مسلما عن دراية و فهم و اقتناع،ماذا يحدث في الحج؟هل يقدم رجل او امراة كقربان؟كلاّ فقط التسبيح و التهليل و تقديم اضحية تقدم الى الفقراء و المساكين و غيرهم و ليست تترك لتتعفن و يأكلها الدود،قال الله تعالى:{ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير}

  • مختار

    الاستعمار الجديد يغذي الجبهات الوهمية ليتمكن من قضاء ماربه والجزائريون بوعي او بدون وعي ينخرطون في مشاريعه الهدامة مع الاعتراف بان هناك طائفة من ابناء جلدتنا طرف في المؤامرة المقيتة . سلم الله الجزائر من المكائد .

  • سي الهادي

    شيء من التقدير لضعفكم يابشر الجزائر ( هل تملك حقيقة الله المطلقة حتى تتعملق ؟) أحشم يا الشيخ عية واستحي ولا تتعملق وتحرض على الإخلال بالأمن والنظام العام لبلدك تحت غطاء الدفاع على الله وحماية إرادته ( ما أنت سوى بوزوج كرعين ) أنت لست وصيا على الله ورسله ( واش دخلك ؟ اعلاه ربي منجمش إدافع على روحو ؟ )

  • العربي الاصيل

    السلام عليكم
    والله قرات العديد من التعليقات ولاحظت بعض الشخاص يبررون لهذا التافه الذي يتطاول على عقيدة الملايير من المسلمين ليس الجزائريين فقط ويبررون له ويقولون هاذا رايه الشخصي و المشايخ اعداء الامازيغ و ..و .. من الهرطقات و التفاهات الامازيغ جزائريون وعرب ومسلمون هذا ليس براي بل طعن في الاسلام ومن يقول هاذا راي فهو ليس بمسلم فتوبو الى الله واذا كنتم غير ذالك اسال الله الهداية لكم وفي الاخير هذه حملة ضد الاسلام والله متم نوره

  • الشيخ عقبة

    بفعل تمكن قوة النفاق القاهرة من هذنيات السذج والبلداء من البشر والتحكم ، أضحى قول الحقيقة او كشف الأكاذيب والخرافات قذفا وإهانة وخدشا لشعور المعاقين ذهنيا ، تعتبر الأساطير الخيالية للبدائيين من البشر أهم وسائل الساسة الفاسدين المتخلفين فكريا " المتاجرين بالدين والمخذرات " لتجهيل الشعب الجزائري بهدف تسهيل عملية التسلط والنهب "بئس الشعور "

  • الولهاصي

    لعله أصابه الدوار.

  • مسلم سني وليس حمبلي

    حسب الشيخ أن على الشباب المسلم الأقتداء بسنة رسولنا الكريم في كل شيء ( مادام الرسول دخل الإسلام وفي عمره أكثر من 40 سنة يتعين علينا إذا التقيد بسنته ، وذلك بإعفاء الشباب من كل الألتزامات الدينية حتى سن 44 سنة خاصة الصيام حتى ينضجون ويقررون بانفسهم كما فعل صلى الله عليه وسلم كذلك الشباب البالغ 25 فما تحت عليه أن لا يتزوج سوى بالفتيات التي لا يقل سنهم عن 45 سنة حتى يتلقون الإرشاد والتصح الكامل ثم بعدها يتزوجون بما يشاؤون .

  • أستاذ هرب م م م

    للأستاذ المحترم المعلق 63 : يقول مثل فرنسي : Un cœur où règne la haine ressent toujours de la douleur
    ويقول شيكسبير : A hungry man is an angry man . سلام

  • عبد الله

    وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَىٰ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُوَ يُدْعَىٰ إِلَى الْإِسْلَامِ ۚ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (7) يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ (8) هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَىٰ وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ (9)

  • أستاذ هرب من مدرسة منكوبة

    للأستاذ المحترم صاحب التعليق 63 : خطابك قد يجد آذانا صاغية لو يعود بنا الزمن الى العهود الغابرة والى زمن الكهوف والمغارات أما أن تخاطب به زمن الأقمار الصناعية والمركبات الفضائية والذاكرة الوميضية والكبسولة التنظيرية ... فهو مضيعة للوقت . يقول الفيلسوف الإغريقي أورفسيوس : كلام الحكيم حماقة في نظر المجنون أما الأكاديمي الأمريكي دوقلاس ريتشارد هوفستاتر فيقول : الحماقة هي الجذر التربيعي لكل الشرور .

  • الأستاذعلي يقول:

    مدير المركز اللغوي والبيداغوجي لتعليم الأمازيغية عبد الرزاق دوراري، بعدما شبّه العبادات التي يقوم بها الحجاج خلال تأديتهم الركن الخامس من الإسلام بالطقوس الوثنية، وبأنّ “محمد بن عبد الله” دون الصلاة على خاتم الأنبياء والمرسلين عليه الصلاة والسلام قد أقرّه باجتهاد سياسي لتجميع العرب، على حدّ زعمه.
    **************
    بسم الله والصلاة والسلام على من لانبي بعده الخاتم لرسل ربه والذي ارسله الله رحمة للعالم كله
    ردا على هذا السفيه...العلي الجبار القهار الذي إختار محمدا صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا فجعله افضل خلق الله وما خلق ـــ ولا يجوز لسفيه من البشر او الجن الشك في رسالته وعلى الوزير ان يرد

  • Algerian

    الرجل قال أن الحج كان كما عليه الحال الان في وقت الجاهلية و هو لم يكذب لأن العرب كانوا فعلا يحجون الى الكعبة المباركة و هذا الطقس الديني هو تركة للنبيين ابراهيم و ابنه اسماعيل عليهما الصلاة و السلام و هو الركن الخامس للاسلام اتباعا بسنة ابراهيم الخليل أمرا من عند الله و لا أرى ما يجعل الناس يكفرون هذا الرجل و يشتمونه. السيد لم يصل على المصطفى لربما غفل.
    بالمختصر الوجيز أوصانا النبي صلى الله عليه و سلم أن نحسن الظن في الناس.

  • أستاذ تاريخ مزور

    الجزائر أرض أمازيغية أو بالأحرى الأمازيغية ليست لاجئة في هذه الأرض بل هي صاحبة البيت بلا منازع وبقوة تاريخها وبأدلة قاطعة تثبتها الآثار المكتشفة وشهادات مؤرخون عرب "لكي لا أستشهد بشهادات مؤرخين غربيين ليقال أنهم منحازين" كإبن خلدون ومبارك الميلي وتوفيق المدني وعبد الرحمان الجيلاني في كتابه عن تاريخ الجزائر : .. أول من عرف في التاريخ المسجل من سكان هذا الوطن هم الأمازيغ ..
    نجد في المراجع العلمية القديمة والحديثة العديد من أنواع الحيوانات والحشرات والنباتات المنسوبة إلى بلاد البربر : الأسد البربري وباللاتنية Barbary Lion والصقر البربريBarbary Falcon .. فلماذا لم تنسب الى العرب ?

  • okba

    الدكتور دوراري من خير ما انجبت هده الارض انسان محترم مفكر وعالم يشهد له العدو والصديق تحلبلاته تنصب مباشره في القلب لانها موضوعيه وصادقه تخرج علي يده مءات الطلبه الجامعيين اما هؤلايي الدراوشه بالامس القريب احلو القتال في سوريا والعراق وليبيا انهم سبب الفتنه في هده الدول ولمادا يحشرون انفسهم في مساله قد كلف بها الريس بوتفليقه مجموعه من الاكاديميين المختصين في تسيير هده المساله انهم يشوشون ويحدثون الفتنه بين ابناء الشعب الواحد الجزاير لايمكن ان تكون الا امازيغيه عربيه دون اقصاء

  • المقاوم الحر

    قل يا أيها الكافرون لا أعبد ما تعبدون...لكم دينكم و لي ديني.

  • كمال علي

    للمعلق' tarek قولك أن' حتى اصحاب محمد قد اعترفوا بان طقوس الحج وثنية ومن عادات الجاهلية'......
    فأنزل الله عز وجل : إن الصفا والمروة من شعائر الله. قد حملت الإجابة عن شبهتك في طرحها فإن الله هو المشرع وقد جعل السعي بين الصفا والمروة من شعائره.
    وأما الحديث فقد قال ابن التين خولف ابن عباس في ذلك بل قالوا : إنه فريضة . قلت : لم يرد ابن عباس أصل السعي ، وإنما أراد شدة العدو ، وليس ذلك فريضة . وقد تقدم في أحاديث الأنبياء في ترجمة إبراهيم عليه السلام في قصة هاجر أن مبدأ السعي بين الصفا والمروة كان من هاجر ، وهو من رواية ابن عباس أيضا ، فظهر أن الذي أراد أن مبدأه من أهل الجاهلية هي شدة العدو .

  • les points sur les i

    للمعلق 29 باسم الجزائر مسلمة : أنا لا أظن أن هذا الشخص مسلم والله أعلم…. أظنه مسيحي . ومن بعد ???
    ** لا يتدخل في عقيدة غيره الا من فقد أخلاقه وباع قيمه
    ** لا يهم إن هو مسلم أو بوذي أو هندوسي أو مسلم او مسيحي أو يهودي ... بل يهم ماقدمه وما يقدمه للغته وإخوانه
    ** تعلم أن القبور ليست جماعية والحمد لله فكل منا قبره وتعلم أن لا أحد نصبك محاميا ومدافعا عن الدين وتعلم أن من يتدخل فيما لا يعنيه قد يلتقي بما لا يرضيه
    ** ولك هذه الحكمة لوليام شيكسبير :
    نصف الراحة في عدم مراقبة الآخرين . ونصف الأدب في عدم التدخل في ما لا يعنيه . ونصف الحكمة في الصمت

  • jagwar

    للمعلق 44 : أين هو وزير الشؤون الدينية من هذه التصريحات الاستفزازية و المساس بمقدسات المسلمين و الإعتداء على قوانين الجمهورية ؟ 1 -- القانون الذي تتحدث عنه يضمن حرية التعبير وذلك بخط عريض في دستور البلاد فالرجل لم يجرم في حق أحد ولم يؤذي أحد ولم يسب أحد ولم يشتم أحد ولم يهدد أحد ... 2 --- أين كنت أنت وأين كان هذا القانون في تلك التي قالت " سأقتلك لو تفوهت بكلمة واحدة بالأمازيغية " وهو تهديد صريح بالقتل يعاقب عليه القانون وفي ذلك الذي كفر كمال داوود وهدده بالقتل وعلى المباشر في قناة وطنية ... وووووو

  • Seghier

    هذا كفر بساطة فالمسلم لا يقول هذا الكلام و لم يقدر حتى أن يصلي على الرسول عليه الصلاة و السلام و ذكره باسمه مجردا

  • mettre des points sur les i

    للمعلق 29 باسم الجزائر مسلمة : أنا لا أظن أن هذا الشخص مسلم والله أعلم…. أظنه مسيحي . ومن بعد ???
    ** لا يتدخل في عقيدة غيره الا من فقد أخلاقه وباع قيمه
    ** لا يهم إن هو مسلم أو بوذي أو هندوسي أو مسلم او مسيحي أو يهودي ... بل يهم ماقدمه وما يقدمه للغته وإخوانه
    ** تعلم أن القبور ليست جماعية والحمد لله فكل منا قبره وتعلم أن لا أحد نصبك محاميا ومدافعا عن الدين وتعلم أن من يتدخل فيما لا يعنيه قد يلتقي بما لا يرضيه
    ** ولك هذه الحكمة لوليام شيكسبير :
    نصف الراحة في عدم مراقبة الآخرين
    ونصف الأدب في عدم التدخل في
    ما لا يعنيك ونصف الحكمة في الصمت ."

  • الى التقويم الهجري

    يبدو انك تجهل ماتكتب
    1_ لم يكن قبل الاسلام تقويم هجري لان هذا التقويم وضعه عمر بن الخطاب وجعل بدايته هجرة الرسول
    2_ الشهور التي كان العرب يستعملونها شهور قمرية وضعها الله لما خلق السموات والارض ( ان عدة الشهور اثنا عشر شهرا ...الاية. 3 _ العرب توارثوا هذه الشهور ومنها الاشهر الحرم الاربعة عن شريعة ابراهيم الخليل بالتواتر القولي والعملي ..اما اسماء الشهور فقد أبقى عليها الاسلام لانه لايوجد فيها اسم وثني
    4_ الشهور الشمسية الميلادية اسماؤها شركية وثنية حيث تحمل اسماء آلهة الرومان القداماء باستثناء يوليو واغسطس فهما اسمان لملكين حكما الروم ومن سبتمبر الى ديسمبر ارقم من 7 الى 10

  • أستاذ

    قال قائل : إذا إنتظرنا من الآخرين أن يفسحوا لنا الطريق فسنبقى طوال حياتنا في قاعة الإنتظار فحان الوقت إذن لإسقاط الطابوهات والخطوط الحمر التي تلاحقنا منذ قرون و التي حولتنا الى مجتمع يعشق الجهل حتى النخاع مما جعله يشتم ويتهجم على كل من حاول إخراجه منه وتحريره من الخزعبلات بعد أن إقتنع أنها هي أيضا من المقدسات
    يقول مارك توين : يستطيع الكذب أن يدور حول الأرض في انتظار أن تلبس الحقيقة حذاءها . واليوم الحقيقة لبست حذائها لتلتحق بالكذب الذي أجرم في حق أجيال وأجيال

  • lamine

    ....اكتب هدا ماتفق عليه صهيب بن عمر مع محمد بن عبد الله هذا افضل ولكن صهيب بن عمر اسلم فيما بعد واصبح صحابي جليل وله موقف مشرف في الاسلام مع قومه ....كنتم اخر من اسلم فلا تكونوا اول من يرتد يا دوراري انك لم تطعن في الحج فقط بل لم تعترف بمحمد كرسول عندما تقول محمد بن عبد الله اتمني ان تحسن اسلامك وان تكون لك موقف مشرف يربط الامازيغ والامازيغية بالاسلام لانه دين البشرية كافة

  • شاوي

    حرب العرب وأحفادهم على الأمازيغ أكثر شراسة من حربهم ضد إسرائيل
    الذي يعرف تهديدات العرب نحو بريطانيا وإسرائيل وأمريكا ويقارنها بتهديداتهم نحو الأمازيغ لا يعطيهم أهمية

  • الطيب

    كل مَن حج أو اعتمر من الأنبياء و المرسلين و كل العلماء و الملايين الملايين من البشر و من كل القارات عبر العصور على خطأ ما عدا مدير المركز اللغوي والبيداغوجي لتعليم الأمازيغية وحده فقط على صواب ..!!!

  • وضع النقاط على الحروف

    للمعلق 29 باسم الجزائر مسلمة : أنا لا أظن أن هذا الشخص مسلم والله أعلم…. أظنه مسيحي . ومن بعد ???
    ** لا يتدخل في عقيدة غيره الا من فقد أخلاقه وباع قيمه
    ** لا يهم إن هو مسلم أو بوذي أو هندوسي أو مسلم او مسيحي أو يهودي ... بل يهم ماقدمه وما يقدمه للغته وإخوانه
    ** تعلم أن القبور ليست جماعية والحمد لله فكل منا قبره وتعلم أن لا أحد نصبك محاميا ومدافعا عن الدين وتعلم أن من يتدخل فيما لا يعنيه قد يلتقي بما لا يرضيه
    ** ولك هذه الحكمة لوليام شيكسبير :
    نصف الراحة في عدم مراقبة الآخرين
    ونصف الأدب في عدم التدخل في
    ما لا يعنيك ونصف الحكمة في الصمت ."

  • جبلي

    للمعلق 13 : هذا لا يمثل لا امازيغ ولا هم يحزنون—–لا يمثل الا نفسه ... ومن أخبرك بهذا ?? الرجل يا بنو آدم هو ناطق رسمي بالأمازيغ الأوفياء لأمازيتهم والذين بفضلهم عادت هذه اللغة من بعيد وهو واحد من المناظلين في صفوف هؤلاء الأمازيغ منذ 40 سنة وهو واحد من الذين الفوا لهذه اللغة وبهذه اللغة وهو واحد من الذين علموها لأبنائها وتخرج على يده المآت من الأساتذة الذين يعلمونها اليوم بدورهم للأطلبة في مدارسنا ...بل وهو شخصية محترمة تشرف الأمازيغ الذين على الأقل لم يتنكروا لهويتهم و لغتهم

  • أستاذ متقاعد

    لأكاذيب والخزبلات طال أمدها ودرات حول العالم عدة دورات لقرون من الزمن وخدرت من خدرت وجهلت من جهلت وأجرمت في حق الشعوب والمجتمعات بعد أن أدخلتها في أنفاق مضلمة ... لكن اليوم حان الوقت لنقول كما قال رئيس وزراء بريطانيا السابق ونستون تشرشل : إن الحقيقة محسومة، فقد يستاء منها الرعب، ويسخر منها الجهل، ويحرفها الحقد، لكنها تبقى موجودة .

  • الشيح خليل عبد الكريم

    كان العرب في الجاهلية يقومون بنفس المناسك التي يقوم بها المسلمون حتى يومنا هذا وهي:
    1ـ التلبية [لَبيك اللهم لبيك]
    2ـ الإحرام وارتداء ملابس الإحرام.
    3ـ وسوق الهَدْى.
    4ـ والوقوف بعرفات.
    5ـ والدفع إلى مزدلِفة.
    6ـ والتوجه إلى مِنًى: لرمي الجمرات، ونحر الهدْى.
    7ـ والطواف حول الكعبة [أيضا] سبعة أشواط [لم تزد أو تنقص في الإسلام ]
    8ـ وتقبيل الحجر الأسود [تعظيما له]
    9ـ والسعي بين الصفا والمروة.
    10ـ وكانوا أيضا يسمون اليوم الثامن من ذي الحجة [يوم الترويَة]
    11ـ و تبدأ من العاشر أيام مِنًى و رمي الجمار، و كانوا أيضا يسمونها [أيام التشريق]، (التشريق هو تجفيف اللحم بنشره في الشمس بعد يوم النحر

  • ramid

    أين هو وزير الشؤون الدينية من هذه التصريحات الاستفزازية و المساس بمقدسات المسلمين و الإعتداء على قوانين الجمهورية ؟

  • تكملة التقويم الهجري

    حيث كانت فترة الحر الشديد.
    شوال: سُمّي بذلك لأنه تسمى في فترة تشوَّلت فيها ألبان الإبل (نقصت وجف لبنها).وقيل : إن الإبل كانت تشول بأذنابها أي ترفعها وقت التسمية طلبا للإخصاب والتلقيح.
    ذو القعدة: سمي بذلك لأن العرب كانت تقعد فيه عن القتال على اعتباره من الأشهر الحرم. قبل الاسلام كان يسمى ورنة ، ويسمى أيضاً هواع ، وهي أنثى الحرباء .
    ذو الحجة: كان قبل الاسلام يسمى بُرَك ، أي برك البعير في هذا الشهر للنحر ، وهو شهر الحج الذي كان العرب يمارسونه حتى في الجاهلية مع شعيرة الطواف كذلك. كما كانت عادة ممارسة التمتع بالنساء في هذا الشهر في الجاهلية وحتى في الاسلام حسب الكثير من المصادر الاسلامية.

  • التقويم الهجري 2

    ربيع الآخِر: كان يسمى في الجاهلية "وبصان" ، سُمّي بذلك لوَبِيص السلاح فيه أَي بَريقه.
    جُمادى الأولى: سمي بذلك لأن تسميته جاءت في الشتاء حيث يتجمد الماء؛ فلزمه ذلك الاسم.
    جمادى الآخِرة: سمي بذلك لأن تسميته جاءت في الشتاء أيضًا؛ فلزمه ذلك الاسم. ويقال فيه "جمادى الآخِرة" أى الأخيرة ولا يقال "جمادى الثانية"؛ لأن الثانية توحي بوجود ثالثة، بينما يوجد جُماديان فقط.
    رجب: سمي بذلك لأن العرب كانوا يعظمونه بترك القتال فيه، يقال رجب الشيءَ أي هابه وعظمه.
    شعبان: سمي بذلك لأن العرب كانت تتشعب فيه (أي تتفرق)؛ للحرب والإغارات بعد قعودهم في شهر رجب.
    رمضان: سمي بذلك اشتقاقا من الرمضاء

  • التقويم الهجري

    التقويم الهجري الاسلامي وثني وكان معمول به في الجاهلية و هذه معانيها :
    محرم : سُمِّيَ بذلك لأن القبائل العربية التي كانت تتقاتل في ما بينها لمدة 40 سنة من اجل ناقة فقط مثل حرب البسوس ، وفي بعض الأحيان بسبب هجاء شاعر من قبيلة ما ، كانت تحرم القتال فيه وقد بقي الاسلام على هذا الشهر وعلى نفس التقليد .
    صفر: سمي بذلك لأن ديار العرب كانت تَصْفَر أي تخلو من أهلها، لخروجهم فيه ليقتاتوا ويبحثوا عن الطعام ويسافروا هربا من حر الصيف.
    ربيع الأول: سمي بذلك لأن تسميته جاءت في الربيع (المقصود الخريف لأن الخريف مثل الربيع وما بعد الخريف الشتاء على عكس الربيع الذى يليه الصيف) فلزمه ذلك الاسم.

  • فاطمة من بوزقان (تيزي وزو)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أولا أشكر الشيخ الذي قال بأن الحج عبادة و يناير عادة ، حقا إنه عادة ، فلا يتجرأ أحذ المساس بمقدسات الإسلام و ما فرضه الله تعالى على البشر ية جمعاء ، أنا أمازيغية وافتخر بذلك و لكن الإسلام أولى أن نطبق تعاليمه فلا فرق بين عربي و لا عجمي إلا بالتقوى و العمل الصالح و الإسلام أيضا لا يمانع و لا ينكر على أحد أصله و أصلنا جميعا من آدم و آدم من تراب، فالعبرة من ينجي نفسه من النار ويدخلها إلى الجنة ، فلو يدرك الإنسان حقيقة هذه الدنيا و ما ينتظرنا في الآخرة ما انشغل أحد بالتفاهات (يوم ينظر المرء ما قدمت يداه و يقول الكافر ياليتني كنت ترابا) فاللهم أحسن خاتمتنا.

  • عبدو

    أنا جزائري أمازيغي عربي .....مسلم .....أصيل....تحيا الجزائر و الله يرحم الشهداء

  • كريم

    علمنا الناريخ أن كل مجهول يريد أن يبرز فما عليه الا أن يطعن في الدين فيدخل التاريخ لكن من الباب الضيق هم يخرج من باتب أضيق منه لأن المجتمع سيلفظه و يطرده من ذاكرته.

  • azedine

    أولا لمن يطلبون من الأمازيغ أن يتبرؤا من هذا المفتري ....فأنا أقول هذا المخلوق العجيب لا يمثل سوى نفسه و لا يبين سوى فقره و جهله رغم منصبه المزيف...ثانيا مسألة اللغة الأمازيغية و على حد علمي في دراسة حديثة أكدوا أن الطفل بإمكانه إستعاب 07 لغات فلماذا كل هذا اللغط على الأمازيغية أم أنه حقد و عنصرية ...لا ندري.....ثالثا لمن يسمع ويطلع على كل هذا المد و الجزر يحسبنا في الجاهلية الأولى فيطل علمائنا المزعومين و المحسوبين فيسرفوا في تعليمنا أركان ديننا الحنيف كأننا أطفال الروضة.....الخلاصة هذا المفتري الذي يريد الشهرة كغيره بطعنهم في الدين إنما إثمهم في رقابهم والله كفيل بردعهم..

  • hadjou mokhtar

    لا يعلم ان الانبياء ما أرسلوا الا للتصحيح والتوضيح وازالت البدع التي احدثها امثاله . الحج كان قبل الاسلام وهو من الله

  • tarek

    حتى اصحاب محمد قد اعترفوا بان طقوس الحج وثنية ومن عادات الجاهلية فقد جاء في صحيح البخاري حدثنا محمد بن يوسف ، حدثنا سفيان ، عن عاصم بن سليمان قال : سألت أنسا عن الصفا والمروة قال : كنا نرى ذلك من أمر الجاهلية ، فلما جاء الإسلام أمسكنا عنهما ، فأنزل الله عز وجل : ( إن الصفا والمروة من شعائر الله
    )وفي حديث اخر من صحيح البخاري (خبرنا عمرو عن بكير بن الأشج أن كريبا مولى ابن عباس حدثه أن ابن عباس رضي الله عنهما قال ليس السعي ببطن الوادي بين الصفا والمروة سنة إنما كان أهل الجاهلية يسعونها ويقولون لا نجيز البطحاء إلا شدا)

  • ابن الجبل

    اتركوا هذا الشخص المسكين .. انه جاهل بالاسلام !! . اسلم تسلم يا أخ دوراري .. يأتك الله خيرا كثيرا . فالاسلام دين الله . فهو يقول في كتابه العزيز :" ان الدين عند الله الاسلام " . فتب الى ربك قبل أن تأتيك بغتة ، حيث لا ينفعك مال ولا بنون .

  • احمد

    مدير المركز اللغوي والبيداغوجي لتعليم الأمازيغية يعني انه تم توظيفه من قبل الدوله و هي مسؤوله عنه فأن سكتت عنه يعني انها مؤيده لتوجهه و لهذا تبعات خطيره و ان تم طرده من منصبه فهذا يعني انها تتبرأ من هذا التوجه . الكره في ملعب الوزير الاول

  • lotfi benyoucef mohammadia mascara

    l'islam est notre religion le pelerinage a la meque est une obligation pour chaque musulman capable de le faire alors si tu crois le contraire sort de ce poys l'islam est enraciné dans nos coeurs alors part ailleurs chez tes proprietair petit esclave perdu combien tu coute

    lotfi benyoucef mohammadia mascara

  • أحمد الأحمدي

    أزيح اللثام على بعض القوم الذين يتشبثون بالأمازيغية على هدفهم الخبيث . أما صاحب المقال المحترم الذي سمى و ضيق حلقة المدافعين عن العقيدة (بعلماء الدين) فأتمنى أن تكون سقطة قلم .فالشعب الجزائري بأكمله و على رأسهم الأمازيغ يستنكرون و يشجبون و يطالبون بتطبيق القانون بناء على فقرة من فقرات الدستور التي تقول : أن الإسلام دين الدولة الجزائرية . و على البرلمانيين أن يقفوا وقفة واحدة لقطع ألسنة من يمس بمشاعر من ولوهم عليهم . لا تخيفنا الأمازيغية و نحب أن تكون جزء من ثوابتنا و لكن المندسين المأجورين بين صفوفهم فلابد من وأدهم كما أن هناك مندسون في كل طيف من الأطياف السياسية و الدينية و الجهوية.

  • وثنية الاسلام

    في سنن الترمذي
    حدثنا ‏ ‏قتيبة ‏ ‏عن ‏ ‏جرير ‏ ‏عن ‏ ‏ابن خثيم ‏ ‏عن ‏ ‏سعيد بن جبير ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏قال ‏
    ‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏في الحجر ‏ ‏والله ليبعثنه الله يوم القيامة له عينان يبصر بهما ولسان ينطق به يشهد على من ‏ ‏استلمه ‏ ‏بحق ‏... ‏قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏هذا ‏ ‏حديث حسن .
    نرى من خلال ما سبق أن الحجر سيكون له عينان ولسان ينطق به ليشهد على من استلمه بحق، أي خرافة هذه ؟؟ هل هذا الحجر ملك؟ أم عبد من عباد الله، ولماذا سيشهد على من لا يستلمه؟ اليس الإيمان بالله يكفي والتودد إلى الله وعبادته تكفي من دون أحد مخلوقاته؟؟

  • الجزائر مسلمة

    أنا لا أظن أن هذا الشخص مسلم والله أعلم.... أظنه مسيحي

  • abou anes

    إني أطلب من القبائل الأحرار أن يزيلوا هذا العار الذي يلطخ سمعتهم ، هذا الجاحد يظهر أنه غير مسلم ، في بلد كله مسلمون أين تربي هذا المعتوه...الذي لا يحترم المسلمين، رأينا الكفار وعايشناهم ولم نر منهم مثل هذا التصرف.
    إنه لا يستحق المنصب الذي هو فيه..إنه يسيء للجزائريين كلهم و لا يعلم أبسط الأشياء عن الإسلام !

  • الشيخ بوعمامة

    تحية للخبير عبد الرزاق دوراري. و نقول لخفافيش الليل الدين لا يستطيعون مناقشة افكاره و يريدون تكفيره فات زمن الرعب لقد اكل الدهر على خرفاتكم..

  • الحقّ أحقّ

    1)الحج هو الرّكن الخامس في الإسلام وقد حجّ إليه المسلمون بعد نداء إبراهيم عليه السّلام ومن الحجاج أنبياء الله:((لقد مر بالروحاء سبعون نبيا فيهم نبي الله موسى عليه السلام..يؤمون بيت الله العتيق))((والذي نفسي بيده، ليهلن ابن مريم بِفجِ ..حاجا أو معتمرا)).
    2)البيت لايعبدها المسلمون بل يجتمعون إتجاهها حتى لا يصلي أحدهم للغرب والآخر للشرق أمّا الحج فهو لله (لبّيك اللهم لبيك)ولا أوثان فيها مثل ما في الكنائس من صلبان وتماثيل ولا ما عند عبدة الأوثان من طواطم مثل طوطم الكاهنة وغيرها.
    3)هولاء ثقافتهم ضحلة في الدين والتّاريخ فقط ما علّمتهم فافا من صلبان و(القولوا)وإلحاد والتحرش بالإسلام.

  • Sweden

    El hadj exister avant l islam , de la même façon .......

  • hakim

    يبدو ان حركة الزواف بدأت تنشط ,لابد من وضع حد لهؤلاء , فأجدادهم مكنوا المستعمر الفرنسي من احتلال الجزائر . و لن نمكن لهم اليوم لطمس الهوية الإسلامية للجزائر , هؤلاء محاربون لله و رسوله . مرتدون عن دينهم , قد بدت البغضاء من قلويهم و نطقت بها السنتهم .

  • Dziri man rass le redjlin

    Cet idiot devrait etre limoger de son poste, il n’honore pas l’amazigh

  • Iminig

    Merci Docteur Dourari pour ces verites qui choquent certains esprit asssieges.

  • Bela

    "كما صف إمام المسجد الكبير الشيخ علي عية، تصريحات عبد الرزاق دوراري بالطعن في المرجعية الدينية في الجزائر وضربها والتي حمتها خلال فترة الاستعمار" وهؤلاء أصلا أليسوا سوى بقايا الإستعمار، يحركهم في قضايا ثقافية و فنية لينقضوا على تاريخ و قيم هده الأمة، وسببه ضعف نظام الحكم في البلد، الدي لا يقوم بتسيير مشروع ، ولكن بتسيير الأزمات.

  • أحمد/الجزائر - الأمازيغي

    السيد امازيغي زواف
    - في الجزائر دين واحد هو الإسلام . و شعب واحد هو الشعب الجزائري .
    و لا أعرف أن في الجزائر دينين ، دين أقلية و دين أغلبية ... و لا شعبين، شعب "س" و شعب عربي .
    أعني بشعب"س" الذي لا وجود له في تاريخ الجزائر، أي شعب يدعي أنه ليس عربيا أو أمازيغيا أو مسلما.
    الدولة الجزائرية تعرف في دستورها بمكونات الشخصية الجزائرية "الإسلام+العروبة+الأمازيغية"
    و لا تعترف بدين غير الإسلام و لا بلغة غير العربية و لا بلهجة طاغية في الجزائر غير الأمازيغية و لا بأقليات و لا بطوائف.
    أما الأشخاص الذين يهدمون مكونات الشخصية الجزائرية و يتبرؤون منها فهم في الحقيقة لا يهدمون إلى ذواتهم

  • ليلي

    وأين كان هؤلاء يوم حرم المشعوذون الاحتفال بيناير وأين كانوا يوم نشرت تسجيلات لأولياء يرفضون تدريس أبنائهم لغة ينص الدستور أنها لغة رسمية في وقت سمحوا لهم بتدريس لغة أجنبية لا يعترف بها دستورنا والأخطر أين إختبؤوا يوم هددت النائبة ...... إبنتها بقتلها لو تفوهت بكلمة باللغة الأمازيغية .... لكن لا غرابة من كل ذلك بما أن هؤلاء هم من فصيلة أعداء هذه اللغة والذين حاربوها منذ 1931

  • موسى

    الجزائر بلد الإسلام والعروبة حبة من حبة وكره من كره بأرواحنا سوف نفديها ولو أنها مريضة بأشياء تحدث هنا وهناك ولكن للصبر حدود

  • merde

    جواب الاحمق السكوت , فهو مسكين نكرة يبحث عن الشهرة

  • منير

    المستهزئ بشعائر الدين كافر وإن مات وهو على هذا الحال فلا يغسل ولا يصلى عليه ولا يدفن في مقابر المسلمين. الكافر يعود إلى الإسلام بالنطق بالشهادتين ثم يستغفر الله عما صدر منه من كلام، والله من وراء القصد

  • عربي قومي

    ﴿ وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَنْ لَا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ * وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ * لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ ﴾

  • محمد علي الشاوي

    من لا ئؤمن بالله ونبينا محمد صل الله عليه وسلم يفعل ما يشاء ذكر الله في القرأن الكريم عن اول شئ للآنسان الصلاة الزكاة صوم رمضان وحج البيت لمن استطاع اليه سبيل يا رب ارزقني ومن يريد هذا الدعاء ان احج واموت على شهادة لاالاه الا الله ولا تحرمنا من الحج فهو ركن من اركان الآسلام من كفر فعليه كفره الله يهدي كل من يريد الهدايا كلام فارغ من يعض عباد رغم دراستهم فهم جهلاء علماء الغرب عندما يكتشفون ويصلون الى نقطة ما لا نهاية يذكرون اشهادتين اما من بعض عباد عندنا يتنزهون بالدين الله يهدينا ويهدي كل من هو منحرف عن طاعة الله والرسول عليه الصلاة والسلام

  • المحلل السياسي

    هذا لا يمثل لا امازيغ ولا هم يحزنون-----لا يمثل الا نفسه -----واقول له سيأتيك الاسلام من الغرب اما اجلا او عاجلا
    -اذا ادهشك الغربيون فهم يسلمون يوميا والحمد لله.

  • متعجب

    لا غرابة في أن يعلن هؤلاء الشيوخ الحرب على دوراري ومن وراءه اللغة الامازيغية والأوفياء لها بعد أن سارت الرياح بما لا تشتهي السفن وبعد أن إنتصرت تلك اللغة التي أفتوا أنها خطر يهدد الوحدة الوطنية وأنها عدوة اللغة العربية والإسلام ... وأن كل من يطالب بها عميل من وراءه فرنسا وبني صوهيون ... الخ من الخزعبلات لعشرات السن ولهذا فعلى كل عاقل تفهم هؤلاء الذين جن جنونهم بعد أن فشلت كل محاولاتهم للنيل بهذه اللغة والأوفياء لها

  • أبو : شيليا

    من خلال الصورة أعلاه تستنتج محور الشر و البراءة *** أمة ترى في دينها قص الشوارب ***ياأمة ضحكت من جهلها الأمم ***يكفي مانعيشه من جهل وتخلف ***حتى عبدة الأوثان تقدموا ***والمسلمون في حروب أهلية متجددة منهكه و مفروضة من قبل علفائها

  • ahmad

    Bravo monsieur Douari,,,,,,,,,,t'as bien répondu à ces islamistes ignorants qui pensent qu'on est toujours au 14ème siècle. ...

  • جزائري

    لا أعبد ما تعبدون لكم دينكم ولي ديني.

  • lili

    وأين كان هؤلاء يوم حرم المشعوذون الاحتفال بيناير وأين كانوا يوم نشرت تسجيلات لأولياء يرفضون تدريس أبنائهم لغة ينص الدستور أنها لغة رسمية في وقت سمحوا لهم بتدريس لغة أجنبية لا يعترف بها دستورنا والأخطر أين إختبؤوا يوم هددت النائبة ...... إبنتها بقتلها لو تفوهت بكلمة باللغة الأمازيغية .... لكن لا غرابة من كل ذلك بما أن هؤلاء هم من فصيلة أعداء هذه اللغة والذين حاربوها منذ 1931

  • amar

    الرجل يعبر عن رأيه وهذا يظهر ضعف تفكير هذه الشيوخ التى تستند قوتها من يتبعها في افكارها...

  • جزتي الجزائر

    تتبع سهتم العدو نعرف أهل الحق .............الله برحم هواري بومدين مسطاش
    ايام دول ................وفهم .........يا فاهم الاسلام منتصر لذاته

  • امازيغي زواف

    يبدو ان هذا الجاهل مدير المركز اللغوي والبيداغوجي لتعليم الأمازيغية وليس بدكتور بما انه لا يعرف اركان الاسلام الخمس لانه وبمثل هؤلاء الذين ينتقدون الدين بما يحمله من اركان ان يتطاولو على الاغلية المسلمة في الجزائر بالمقابل هذا الدين يعرفه ويتبناه الكثير من العلماء والامم ويحترمونه بينما الاقلية الوثنية في الجزائر تتطاول على الاغلبية وللاسف لانه يرى ان الاقلية الغير شرعية هي التي تحكم الجزائر وهي من ذاهبة بها الى الوادى وعليه هذا ليس بغريب ان يصبح كل من هو من الاقلية او يمثل دينه دين الاقلية يتبجح ويسب ويستهزأ بدين الاغلبية فاليعلم هذا النكرة انه لا يستطيع تمرير مشروعه بالقوة على الاغلبية.

  • الوسطي

    قلناها ونقولها للمرة الالف هؤلاء لا تهمهم الامازيغية بكل لهجاتها همهم ومشكلتهم الدين الاسلامي والعربية وهم يعلمون ان هاذان الثابتان لا ولن يتزحزحو بثلة من امثال هذا النكرة فهو يمثل هيئة تشكلت حديثا للملمة مجموعة من اللهجات وتشكيل لغة ولان الامر يبدو صعب ومليء بالشوك لان الكثير من الاخوة الشاوية واهلنا من غرداية والشناوة والتوارق وحتى القبائل الاحرار من حفظة كتاب الله والمتمكنين من العربية والبعض احسن حتى من العرب كل هؤلاء رافضين ما يريده هذا العلماني وامثاله لتدمير الامازيغية بابعادها عن العربية لان هذا النكرة فهم ان ابعاد الامازغية عن العربية هو اندثارها لان الفرنسية حبيبة هذا النكرة ستندثر

  • همهم

    إنتهى زمن الرعب والإستبداد يا شيوخ ولم يعد تكميم الأفواه ممكن في عالمنا الحالي وإنتهى زمن الأحادية أي الرأي الواحد والحزب الواحد والنقابة الواحدة واللغة الواحدة والعقيدة الواحدة ... ولذا فلكل أن يعبر عن رأيه بكل حرية

  • liberte

    لقد سقطت كل الأقنعة ولم تعد المحرمات والخطوط الحمر والمقدسات تجدي نفعا فأتركوا الناس أحرار ليعبروا عن آرائهم وقناعاتهم ولا يحق لأي كان أن ينصب نفسه محاميا لطابوهات حولتنا الى أضحوكة أمام الأمم المحترمة

  • سلام

    القافلة تسير وال....
    ماذا ننتظر من بنادم مثله الاعلى تكفير الناس ومعطوب الوناس
    فان كان مسلما اتمنى له التوبة وان لم يكن اتمنى له الهداية
    واقول له بان اسيادك الفرنسيين واليهود لن يرضوا عنك حتى وان (لعقت) بلسانك التراب