-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
توقيف 13 شخصا نفذوا عملية السطو بطريقة "هوليودية"

استرجاع أزيد من 32 مليارا سرقت من مصنع بالعاصمة

نوارة باشوش
  • 6834
  • 15
استرجاع أزيد من 32 مليارا سرقت من مصنع بالعاصمة
أرشيف

أطاحت مصالح الدرك الوطني بالجزائر العاصمة بعصابة تتكون من 13 شخصا، استولت على ملايير أحد المصانع الكائن في بئر توتة بالعاصمة، وبفضل حنكة واحترافية رجال الدرك تم استرجاع 32 مليار سنتيم، كما تم حجز عدد من المركبات، خزائن فولاذية مصفحة وأسلحة بيضاء ومعدات خاصة بعمليات السطو.

وقد تمكّنت الدرك بعد تحقيق عميق ومعقّد لمدة شهر وعشرين يوماً، حسب ما جاء في بيان القيادة ، من فكّ خيوط قضية تعرّض لها صاحب أحد المصانع بمنطقة الشعايبية ببئر توتة بالعاصمة، حيث استولت عصابة مُتمرِّسَة على مبلغ ضخم، إلا أن مهنية أفراد الدرك كانت لهم بالمرصاد، فأسفر التحقيق عن توقيف 13 شخصاً متورّطاً من أفراد العصابة، واسترجاع مبلغ ضخم بالعملة الوطنية والعملات الأجنبية، يقدر بـ32 مليار و633 مليون و720 ألف سنتيم، 39.000 دولار، 8340 أورو و20 دينار تونسي، كما تم حجز 11 مركبة، خزائن فولاذية مصفّحة، آلات عدّ النقود، أسلحة بيضاء، معدَّات وأغراض متنوعة تستعمل في عمليات السطو، وهواتف نقالة استخدمها أفراد العصابة للتواصل فيما بينهم.

وقائع القضية تعود إلى تاريخ 2 ماي 2020، حينما أقدم عاملان بالمصنع، حارس ليلي وسائق حافلة نقل العمال، على تبليغ الفرقة الإقليمية للدرك الوطني بالشعايبية، عن عملية سطو تعرّض لها المصنع المذكور من طرف 5 ملثّمين، يرتدون قفازات ويحملون أسلحة بيضاء، بعد الاعتداء عليهما وتكبيلهما تحت طائلة التهديد.

وقد اتضح فيما بعد أن أفراد المجموعة الإجرامية نفّذوا العملية بطريقة مدروسة، توحي بخبرتهم في عمليات السطو، حيث اقتحموا المصنع بتسلّق السور الخارجي باستعمال الحبال، ثمّ كسروا الأبواب، ليصلوا إلى خزانات فولاذية مصفّحة فتحوها باستخدام آلات مخصصة، ونهبوا الأموال وشحنوها على متن حافلة المصنع المخصصة لنقل العمال، ولاذوا بالفرار نحو وجهة مجهولة.

وفور تبليغهم بالقضية، باشر الدرك الوطني التحقيق، بداية بمعاينة مسرح الجريمة، وتمكّنوا في نفس اليوم من استرجاع الحافلة المسروقة، عثر عليها مركونة على حافة الطريق السيار بعين الدفلى.

عمليات التحقيق والتحرّي الدقيق امتدت إلى عدّة ولايات بوسط وشرق البلاد، وبالتنسيق مع خبراء في مختلف الاختصاصات من المعهد الوطني للأدلة الجنائية وعلم الإجرام للدرك الوطني، ومكافحة الجريمة السبيرانية، أفضت إلى فكّ خيوط القضية، وتم التوصّل إلى تحديد هويات عناصر العصابة الإجرامية، وإلقاء القبض عليهم واحداً واحدا، من خلال تحديد الارتباطات الخفية فيما بينهم، فيما يبقى شخص في حالة فرار.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • جزائري وفقط

    للمعلق 3 حمادة : المقال يتحدث عن مصنع تعرض للسطو............... علما أن المصنع هو مؤسسة اقتصادية لخلق الثروة أي : تنتج وتبيع ......... ثم أنت لتسأل : من أين أتت؟؟
    وماذا تفعل بها ؟؟؟
    ومن أين لك هذا ؟؟؟ أسألتك يا بوآدم أكثر غرابة من عملية السطو التي تعرض لها المصنع وأسئلتك ذكرتي بحادثة هذا نصها : ركب مواطن في سيارة طاكسي لمسافة 500 كلومتر ولما وصل الى نقطة الوصول فنزل من السيارة ودفع ثمن التسعيرة ثم سأل سائق السيارة قائلا له : ما هي حرفتك ؟ فأجابه سائق السيارة : حرفتي هي السحر أي قال له بالعامية : أنا سحار

  • حسام العربي

    من يقرأ التعليقات يظن أن صاحب المصنع هو المجرم؟!!!! يا أخي ليس جرما أن تترك أموالك تحت تصرفك

    البنوك ما هي الا وسيلة راسمالية للتحكم في الافراد و المجتمعات يعني اموالي لا يحق لي ان اتصرف فيها كما يحلو لي؟!!!!!!!!

    اذا ثبت ان صاحب المصنع تهرب جبائيا فلنا حديث أما ان تكون تهمته انه اذخر نقوده في مصنعه فهذا قمة الجهل.

    ثم اي بنك هذا اللذي يجعلك تنتظر اسبوعا من اجل استخراج نقودك؟!!!! صواردي و يصرفولي فيهم. العجب

  • Adel

    وهل المصنع بنك حتى تقبى اموال بداخله هاد البلاد هاملة وليس هناك قوانين

  • نوار

    الى الذين يعلقون لماذا كل هذه الاموال في المصنع
    انتم منافقين ، لان المال ان كان حلال فلا داعي ان يكون في البنك كما تنص الماسونية لتتحكم في الاشخاص ، و انتم لكم نفس مذهب هولاء المعتدين ، اذا ترك تلك الاموال في المصنع فهو خلل للقانون فلماذا لا اختلسها ،

  • اوراغي نبيل

    الساريقين الذين سرقو آلاف المليارات من ولاة وغيرهم متى تسترجع هذه أموالذ

  • triste

    قصة من نوع الخيال,
    - من الحماقة والسذاجة ان تترك كل هذه الاموال في المصنع.
    - كيف قامت العصابة بالسطو على المصنع إن لم تكن على دراية بالمسروقات.؟
    - شك في توريط أطراف من داخل المصنع في المساعدة.
    -احتمال أصاحب الفكرة لهم معرفة بصاحب المصنع ولهم ربط شراكة مشبوهة بالضحية.
    -أو تعليق للإستهلاك التجاري.

  • احمد

    هذه المبالغ المسترجعة الضخمة على الدولة مصادرتها ومعاقبة صاحب المصنع لعدم التعامل مع البنوك ،، وعدم التعامل مع البنوك يعتبر جريمة اقتصادية خطيرة و هي في حد ذاتهاسرقة من نوع أخر ،،
    وما هذا إلا لص سرقوه لصوص .

  • بوتن

    بنك 1001 الدولي

  • Proud

    Bravo à notre GN

  • Mokhtar

    قيل اننا بصدد العمل على إدخال الأموال المكتنزة في المنازل إلى البنوك و إذ بنا ما زلنا لم نتمكن بعد من إقناع الشركات الخاصة للتخلص من عاداتها القديمة في التعامل بالنقود بدلا من الصكوك البنكية في عمليات الشراء و البيع ولو كانت الصفقات بالملايير .

  • م محمد

    مصنع لطبع الاموال.?

  • عاشور

    كم من مصنع به مثل هذه المبالغ
    اول مايبدا به .....كيف لهذا المبلغ ان يكون خارج البنك
    قمة الفساد

  • حماده

    32 مليار ؟؟؟؟؟ من أين أتت ؟ وماذا تفعل هنا ؟ ومن أين لك هذا ؟؟؟؟

  • االمتأمل

    تحية للدرك....محترف بمعنى الكلمة.

  • علي

    و السؤال ماذا تفعل كل هذه الاموال في المصنع؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟