-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وفق تعليمة بين وزارتي الداخلية والفلاحة

استرجاع كلّ الأراضي الفلاحية الموزعة وغير المستغلة

حسان حويشة
  • 3437
  • 4
استرجاع كلّ الأراضي الفلاحية الموزعة وغير المستغلة
أرشيف

أكد وزير الداخلية أن الدولة ستقوم بتمويل من الخزينة العمومية لعمليات تخصيص وتهيئة أيّة منطقة صناعية أو منطقة نشاطات عبر كل بلدية، وكشف بأنه وقع تعليمة مشتركة مع وزير الفلاحة لاسترجاع نهائي للأراضي الفلاحية التي منحت ولم تستغل في إطار الامتياز.
وأوضح نور الدين بدوي خلال لقائه بفعاليات المجتمع المدني لولاية سعيدة، بشأن ملف التشغيل أنه من غير المعقول أن يبقى على كاهل الدولة فقط، وعلق بالقول ” يستحيل للإدارة أن تستجيب لطلبات التوظيف كلها” .
وأضاف بدوي في هذا السياق أن أصحاب المشاريع، خاصة أصحاب المال مطالبون بالمبادرة لإطلاق المشاريع الخلاقة لفرص العمل، وستتولى الدولة على عاتق الخزينة العمومية تهيئة مناطق نشاطات وصناعية لهؤلاء من خلال تعبيد الطرقات وتوصيل الإنارة ومختلف الشبكات، وستكون بمعدل منطقة واحدة على الأقل في كل بلدية.
وعرج بدوي على ملف العقار الفلاحي غير المستغل، وكشف عن تعليمة مشتركة مع وزير الفلاحة تم توقيعها منذ 15 يوما لسحب العقار الفلاحي الذي منح في إطار الامتياز ولم يستغل بشكل نهائي.
وعلق بدوي على ذلك بالقول “اللي ما يخدمش الأرض ما عندوش مكان”، وأشار إلى والي سعيدة وبقية ولاة الجمهورية بأنه ينتظر تطبيقا قويا صارما لمحتوى التعليمة. وحسب بدوي فإن آلاف الهكتارات منحت لأشخاص وبقيت دون استغلال، وظلت أراض قاحلة وقال “سنسترجعها بكل صرامة”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • Maamar

    الاراضي الفلاحية أرض الشعب و المستثمارات الفلاحية اصبحت ملكية خاصة لاقامة سكنات عائليةثم تتوسع الي الاولاد والاصهار و حتى العمل محتكر من طرف نفس العائلة اما الانتاج ان وجد فيوجه الى السوق السوداء بالاخص القمح والشعير بمعنى لا المواطن استفاد من حق العمل في الارض التي هي ملك للشعب ولا الخرينة العمومية علما بان لكل شبه فلاح خمس عشرة هكتار تستغل القليل والباقي للكراء وكانها ملكية خاصة اين رقابة الدولة او وزارة الفلاحة .

  • احمد

    هي خطوة بالاتجاه الصحيح لو تم تنفيذها لكن كيف تتعامل الدوله مع من باع الامتياز و قبض الملايير ؟
    مشكله الدوله انها لا تضع ضوابط قانونيه مشدده للتعامل مع من تمنحه املاكها بغرض الاستفاده و لعله خير مثال السكن الاجتماعي فهو سكن ملك الدوله تمنحه بعقد ايجار للاستفاده ايضا احيانا يقوم المستأجر ببيعه بصيغه مفتاح بمبالغ خياليه عبر الوكلات العقاريه المعتمده من الدوله ا ايضا يقوم البعض بتكسير السكن من الداخل و اعاده توزيعه و هذا فيه آثار كارثيه في حين حصول زلزال في المنطقه .
    و بالرجوع للاراضي الفلاحيه يفترض اصدار قانون يمكن الدوله ان تضع يدها على كل ارض لم تغرس لثلاث سنوات

  • جزائري

    التماس المحافظة على الأرض الجزائرية، لأنها مسقية بدماء الشهداء
    لقد رأينا في الآونة الأخيرة التكالب على الأراضي الفلاحية ، فهناك من يأخذ 100 هكتار ، ولا ينتج 10 أطنان من البطاطا إلى أين نحن ذاهبون ؟
    إننا نخشى في يوم من الأيام ألا نجد مكان نستريح فيه أثناء السفر ؛ فمانرجوه هو :
    01 - منح هكتارين لكل جزائري ليستصلحها ؛ حتى لانفتح أعيننا بعد 20 سنة ونجد كل الأراضي أصبحت ملكا للأغنياء، وبقية الشعب يشترون المتر المربع ب مليون سنتيم .
    02 - عدم تمليك الأراضي الفلاحية، والصناعية، بل على كل مستثمر أن يدفع TVA أي 500 دينارا شهريا عن كل هكتار ، تصب في الخزينة العمومية .

  • مقيرد

    كلام على ورق ارض الواقع كالعادة تفرض منطقها الاراضي منحت عن طريق الاتصالات الهاتفية الفوقية منها ما تم بيعه و منها من لم تستغل واخد مقابها دعم فلاحي بالملايين ومنها من حقا استغل مسؤوليتنا يتفقون ويحررون القرارات ويفرحون بدلك ولكن كلها تراوح امكنتها مع غيرها من القرارات في الادراج