-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
القاهرة تطالب موسكو بتوضيح عاجل

استطلاع روسي حول تبعية “حلايب” يغضب مصر

الشروق أونلاين
  • 4599
  • 0
استطلاع روسي حول تبعية “حلايب” يغضب مصر
ح.م
وزير الخارجية المصري سامح شكري

طالبت مصر، السبت، موسكو بتوضيح أسباب إجراء الموقع الإلكتروني لقناة “روسيا اليوم” (روسية حكومية) استطلاعاً عن تبعية مثلث حلايب الحدودي المتنازع عليه بين مصر والسودان.

وقالت الخارجية المصرية في بيان، إنها “تستنكر بشدة الاستطلاع الذي قامت به القناة التابعة للحكومة الروسية بشأن حلايب وتواصلت اليوم مع الجانب الروسي وطلبت تفسيراً عاجلاً لهذا الإجراء المرفوض”، كما أوردت وكالة الأناضول للأنباء.

وأوضحت أن “وزير الخارجية سامح شكري قرر إلغاء حوار كان مقرراً أن يجريه مع قناة روسيا اليوم، صباح السبت، بمناسبة انعقاد اجتماعات وزراء الخارجية والدفاع بين مصر وروسيا (صيغة 2+2) في موسكو، الاثنين القادم، وذلك على خلفية الاستطلاع المشار إليه”.

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من قناة روسيا اليوم، حول بيان مصر، غير أن الاستطلاع يطرح سؤالاً عن تبعية مثلث حلايب الحدودي لمصر أم للسودان، وقامت القناة بحذفه الساعة 13:00 بتوقيت الجزائر  (12:00 بتوقيت غرينتش) من الموقع الإلكتروني بعدما شارك فيه الآلاف.

وفي وقت سابق مساء الجمعة، أدانت الهيئة العامة للاستعلامات، التابعة للرئاسة المصرية، في بيان قيام الموقع الإلكتروني الروسي بهذا الاستطلاع، واصفة إياه بأنه “مسيء ومستفز للحقائق الثابتة والعلاقات الثنائية بين الدول الصديقة”.

وأوضحت الهيئة الرسمية المعنية بشؤون الإعلام الأجنبي في مصر، أنها “قررت هيئة الاستعلامات استدعاء المسؤولين المعتمدين لديها عن مكتب روسيا اليوم في مصر اليوم السبت”.

ورغم نزاع الجارتين على هذا المثلث الحدودي، منذ استقلال السودان، عام 1956، لكنه كان مفتوحاً أمام حركة التجارة والأفراد من البلدين دون قيود حتى عام 1995، حين دخله الجيش المصري وأحكم سيطرته عليه، إثر محاولة اغتيال الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك في أديس أبابا، حيث اتهمت القاهرة وقتها الخرطوم بالوقوف وراءها.

ومنذ ذلك الحين، يتم فتح ملف النزاع حول المنطقة بين الحين والآخر؛ حيث يطرح كل طرف الحجج والأسانيد القانونية التي يعتمد عليها في إثبات حقه في السيادة علي هذه المنطقة.

وعادة ما ترفض القاهرة طلبات الخرطوم بشأن التفاوض المباشر حول منطقة “حلايب وشلاتين”، مؤكدة أن “حلايب وشلاتين أراض مصرية، وتخضع للسيادة المصرية”، في مقابل تأكيد سوداني على سودانية المثلث والتقدم بشكوى أممية سنوية بهذا الشأن.

https://twitter.com/RTarabic/status/994947566482673664

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!