-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
سعدان يردّ عبر "الشروق":

استعملتني يا زطشي.. لكن لن تقدر على مواجهتي!

مسعود علال
  • 15104
  • 21
استعملتني يا زطشي.. لكن لن تقدر على مواجهتي!
ح.م

رد المدرب رابح سعدان، المستقيل يوم الأربعاء الماضي من منصبه على رأس المديرية الفنية الوطنية، على التصريحات التي أدلى بها رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم (الفاف) خير الدين زطشي خلال الندوة الصحفية التي عقدها الأحد بتلمسان، والتي وصف فيها سعدان بـ”الكذب” و”الخيانة”، على خلفية إعلان “الشيخ” استقالته واتهامه عددا من مسؤولي الفاف بنسج “مؤامرة” ضده للتخلص منه، عبر حرمانه من المشاركة في مؤتمر الفيفا الخاص بمونديال روسيا 2018، والذي انعقد ما بين 22 و24 سبتمبر الماضيين.

وقال سعدان في حديث مع “الشروق: “زطشي لا يملك حججا قوية ولم يقدمها لمواجهتي بالحقائق التي كشفت عنها، بل اكتفى بالحديث عن بعض التفاصيل البسيطة التي تم الترويج لها مسبقا عبر مقربيه، بدلا من التطرق إلى الأهم وهو حدوث فضيحة وأخطاء إدارية على مستوى الاتحادية”، مضيفا “مسؤولو الفاف بحثوا عن كل شيء كي ينقضوا ما صرحت به، ولكنهم لم يجدوا شيئا، وأعتقد بأن الأمور اختلطت عليهم، لأنني فاجأتهم ولم يكونوا ينتظرون أن يكون رد فعلي بمثل تلك الطريقة”، وتابع: “أنا أتساءل اليوم، والجميع يعرف بأن مشكلة ما حدثت بسبب قضية التأشيرة، لماذا لم يعلن رئيس الفاف عن فتح تحقيق للكشف عن المتسبب في الواقعة ومعاقبته؟ الأمر لا يتعلق بي أنا شخصيا وإنما بإطار جزائري تعرض للإهانة”، وأضاف محدثنا: “لقد اتصل بي رئيس الفاف واعتذر مني، وطلب مني عدم تهويل الأمور، وقلت له: يبدو أنك لم تفهم أصل المشكلة التي لا يجب أن تنحصر في التأشيرة والسفر وما شابه ذلك، وإنما في الإهانة التي تعرضت لها كممثل للجزائر، قلت له أن ما حصل خطير جدا ولا يمكن تجاوزه أو السكوت عنه حتى لا يتكرر مرة أخرى”، وواصل: “لقد قلت لرئيس الفاف بأن أصل المشكلة ليست التأشيرة وإنما ثمة أمورا كانت تدبّر ضدي في الخفاء، لقد حطمتموني نفسيا وفقدت الرغبة في الاستمرار، كان عليهم على الأقل ألا يكذبوا علي ويهينوني بتلك الطريقة، لو أعلموني بالحقيقة مسبقا لم أكن لأتصرف بتلك الطريقة، لكن الأمر يتعلق بكرامتي”.

وعن حديث رئيس الفاف بشأن الغيابات المتكررة لسعدان عن اجتماعات المكتب الفدرالي، قال المتحدث: “أولا، أنا لست عضوا في المكتب الفدرالي حتى يتم إجباري على الحضور، وكان الأجدر محاسبة بعض الأعضاء الذين يغيبون عن مثل هذه الاجتماعات، ومع ذلك لم يسبق للمديرية الفنية أن غابت عن هذه اللقاءات، سواء عبر تمثيلي لها أنا شخصيا، أو عبر تفويضي لمساعديّ عامر شفيق وبن عودة، لم أرغب في احتكار هذه الأمور لنفسي وإنما منحت مساعديّ الفرصة قصد الظهور وإثبات قدراتهما، وكل هذه كانت تحدث بموافقة رئيس الفاف وبعلمه”.

ورد سعدان على تصريحات زطشي بخصوص تشكيكه في قدرات سعدان وعمله وحصيلته في المديرية الفنية، قائلا: “حصيلة عملي موثّقة وهي متواجدة على مستوى المديرية الفنية وأمانتها العامة ولدي دلائل ومستعد للمواجهة، كل العمل الذي قمنا به على مستوى المصالح الأربع للمديرية والتقارير حاضرة وجاهزة، وهناك ما يثبت ذلك على غرار المراسلات والرسائل الإلكترونية التي كانت دائما تمر على الأمانة العامة للفاف، وعند مغادرتي لمنصبي قمت بأخذ أغراضي ووثائق شخصية فقط، وما يقال عكس ذلك فهو هراء”، مضيفا “كنا نعد تقريرا عن عمل المديرية بمصالحها الأربع كل شهر، كنا دائما نرسلها للأمانة العامة وللرئيس كي يطلع عليها، حتى أنني قمت بتدعيم مكتبة المديرية الفنية بالعديد من الكتب والوثائق المتعلقة بكرة القدم والتي حصلت عليها خلال مشاركتي في ملتقى للكاف بتونس”، وتابع: “كنا نلتقي أسبوعيا برئيس الفاف حتى نضبط مخطط عملنا، وهذه الاجتماعات لم تجر، لأننا كنا نصر على أن يرافقنا وإنما حتى نطلعه على كل المستجدات وهذا أمر طبيعي”، وختم سعدان قائلا: “ما حصل معي مؤخرا، جعلني أقتنع بأن الرئيس فقد مصداقيته، لقد استعملنا أنا وبوعلام شارف قصد إنقاذه خلال الفترة الصعبة التي عاشتها الاتحادية العام الماضي، وبعدها تخلى عنا بعد أن وجد منقذا آخر له وهو المدرب جمال بلماضي وهذه هي الحقيقة”.

 الخلاف بيني وبين الاتحادية وليس مع المنتخب

واعتبر سعدان بأن قول رئيس الفاف بأن ما قام به مؤخرا سيؤثر على المنتخب الوطني المقبل على مواجهة هامة أمام البنين، تضليل للرأي العام وتهرب من حل المشكل القائم، وقال سعدان: “الخلاف بيني وبين الاتحادية وليس مع المنتخب الوطني، ولا يجب تضليل الرأي العام والجماهير عبر ترويج مثل هذا الكلام، المنتخب بعيد كل البعد عما يحدث بيني وبين الفاف، وكل ما قمت به مؤخرا لن يؤثر على المنتخب اطلاقا، لأنه شيء مقدس وأنا أعي ذلك جيدا من خلال تجاربي الكثيرة مع المنتخب والانتصارات التي حققناها معا، وبالتالي فإنني أتمنى له التوفيق في مشواره”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
21
  • BOUMEDIENNE

    لابراز الحقيقة، حتئ يصبح هذا الاسلوب، هو الرادع الاكبر، لاجل تحقيق شيء من المصداقية في هذه المنظومة الرياضية الجزائرية المتعفنة، التي عطلت الكفائات والقدرات، وغيبت الضمائر، واتت علئ المال والعباد المخلصين للجزائر،والذين في اغلب الحالات الشعب يعرفهم ويعرف تاريخهم، ورغم ذالك غيبوا، او تم التامر عليهم، لتلطيخ سمعتهم واخراجهم من الباب الضيق، وهذا ما يحصل اليوم، ونتائجه، كانت ولازالت وستكون كارثية علئ الرياضة في الجزائر عامة.
    فما حصل مع الشيخ سعدان او غيره، ولم نسمع به،لا يحل في وسائل الاعلام، بل يجب ان يحل علئ مستوئ هيات الدولة التي لها علاقة بالرياضة، وبمشاغل الفساد، وهكذا تبني الامم.

  • BOUMEDIENNE

    لقد تصفحت عدت تعليقات كتبها اصحابها لابدائ الراي في الموضوع، وتابعت عبر وسائل الاعلام المختلفة، التحليلات والارائ، لمختلف المتدخلين، وانا احترم ارائهم، اليوم الفضيحة التي كان ضحيتها الشيخ سعدان، هناك من يريد محاكمته من خلالها، وهناك من يتحفظ، وهناك من يتساءل لماذا الشيخ سعدان، فضح الامر؟ وماهي فائدة الكرة الجزائرية، في ذالك؟ وهناك من يريد ان يميع الفضيحة وتشتيت حقيقتها، بالتعدي علئ مصداقية الشيخ سعدان، والتشكيك في نيته.
    فما يهم بالتاكيد في مثل هذه الحالات، وما تحتاجه المنظومة الكروية في الجزائر والرياضة بصفة عامة، هو تسخير كل الوسائل القانونية لابراز الحقيقة، وهذا الاسلوب في العمل،

  • محمد الجزائري

    بعض المعلقين يتهجمون على سعدان بطريقة مجانية وفي أغلب الأحيان غبية تماماً؛ سعدان لمن لا يعرفه تحصل على البكالوريا شعبة رياضيات في نهاية الستينيات أي عندما كان للباكالوريا معنى؛ كان مرشحاً للذهاب إلى أمريكا لدراسة الطيران كما كانت أمنيته غير أن القدر كان له رأي آخر؛ تحصل على الشهادات الكافية في منهجية التدريب وتدرج في المسؤوليات حيث يعد الآن خبيراً في كرة القدم بل وحتى الفيفا والكاف كثيراً ما أخذت بملاحظاته كان لاعباً دولياً ولمن لا يعرفه كان جد أنيق في لعبه يلعب بدون زوائد (sans déchets) وهناك بعض الفيديوهات لمن يريد التأكد. من الناحية التنظيمية يعتبر شخص دقيق جداً في عمله (perfectionniste).

  • جزائري حر

    أاااااا سي زطشي رباوه والديه مليح.

  • adrari

    سعدان معجبكش الحال كيجا مدرب صحيح واعرفت قيمتك الحقيقية لهذا انت تريد ان تخلط فقط ولكنك ستفضح ما تبقى من قيمة لك

  • NASRI

    انا انقولك سيدي و انت اعرف قدرك كل الشعب الجزائري على دراية بانك ياالشيخ سعدان انت مستحوذ على منصب ليس بامكانياتك ولا الفكرية ولا المنهجية ولا حتى هيبة المسؤولية لديك انت تريد زج الكوش شارف في الزوبعة التي لا تحسن حتى مثيلها هو حاليا في المنصب الذي يحسن تاديته لو كنت تصلح في منصب مدير فني لكان عينك الحاج محمد روراوة قبل غيره لا ادري ان بدا فيك الخرف و حقيقة الامر انك كنت طوال مشوارك الفني تستغل اعمال غيرك فوالله منذ ان عينت كمدير فني و انت تعلم بانك غير قادر و في هاذا النعرج الحساس تريد خلق الفوضى قادر نفسك سنك وطنك وشعبك الجزائري نحن المحبين و المتتبعين للفريق الوطني من اواخر السبعيناك نعرفك

  • BOUMEDIENNE

    هؤلاء لا خير فيهم،لانهم اعتمدوا اسلوب الاستبداد والإقصاء والمكر والمكائد،في تسيير الفاف. والدليل هو هذه الفضيحةوما اخفي الله يلطف.
    مسؤول الفاف عليه،ان يقنع الشعب الجزائري بالادلة لماذا تم تعويض الشيخ سعدان بمسوول الحكام،في مؤتمر الفيفا بإنجلترا؟
    لماذا مسؤول الحكام،حصل علئ الفيزا لانجلترا،وهو غير معني بهذه السفرية لان الفيفا لم تستدعيه؟
    لماذا يتم ارسال الشيخ سعدان الئ المطار، وايهامه بانه سيسافر بينما المسؤول الاول وامانته،يعلمون ان لن يغاد التراب الوطني الئ انجلترا؟
    ولماذا يلجئ هؤلاء الئ مثل هذه الاساليب،ضد زميل لهم،مكلف بمسوولية مثلهم،والجميع موظفون عند الشعب ولا احد يشتغل في رزق خاص؟

  • BOUMEDIENNE

    وان هؤلاء لا خير فيهم،لانهم اعتمدوا اسلوب الاستبداد والإقصاء والمكر والمكائد،في تسيير الفاف. والدليل هو هذه الفضيحةوما اخفي الله يلطف.
    مسؤول الفاف عليه،ان يقنع الشعب الجزائري بالادلة لماذا تم تعويض الشيخ سعدان بمسوول الحكام،في مؤتمر الفيفا بإنجلترا؟
    لماذا مسؤول الحكام،حصل علئ الفيزا لانجلترا،وهو غير معني بهذه السفرية لان الفيفا لم تستدعيه؟
    لماذا يتم ارسال الشيخ سعدان الئ المطار، وايهامه بانه سيسافر بينما المسؤول الاول وامانته،يعلمون ان لن يغاد التراب الوطني الئ انجلترا؟
    ولماذا يلجئ هؤلاء الئ مثل هذه الاساليب،ضد زميل لهم،مكلف بمسوولية مثلهم،والجميع موظفون عند الشعب ولا احد يشتغل في رزق خاص

  • BOUMEDIENNE

    استقالة الشيخ سعدان، والفضيحة التي اعلن عنها، والتي تبين ادلتها العينية ان الشيخ سعدان، حرم من السفر الئ اجتماع يخصه هو شخصيا، وبدعوة من الفيفا لشخصه، ليذهب مكانه المسؤول عن الحكام، كل هذا يجري تحت مسوولية السيد زطشي وامانة الفاف التي هي امانته،وتسير تحت اشرافه المباشر.
    فرغم فداحة الفضيحة، الا ان مسؤول الفاف تصرف، علئ اساس انا ربكم الأعلى، ولم يامر حتئ بفتح تحقيق، وراح منذ اول رد له عن تصريحات الشيخ رابح سعدان بتكذيبه والمساس بشخصه، لاجل تمييع الفضيحة، وتشتيت الحقيقة،لادخالها في نفق لا تخرج منه، للراي العام الجزائري.
    وهذا يبين بوضوح ان اصحاب القرار في الفاف، يسيرونها بمنطق وعقلية العصابة.

  • أحمد

    لكن من أين لك يا سي زطشي هده الشجاعة في الرد علىالشيخ سعدان و تصفه بالخيانة بينما لم تحرك ساكنا لتصريحات سي زرواطي و سي حمار التي تعد أخطر أظن حسب رأي المتواضع ان التوقيت الاستقالة له علاقة ما بتصريحات روؤساء الاندية في الاونة الاخيرة الله أعلم

  • سعيد

    شوف يا سي سعدان. لو كان الأمر يتعلق فعلا بسوء التسيير من طرف زطشي للفيدرالية او كان اختلاف في وجهات النظر لربما صدقناك. لكنك لم تحتج و لم تستقل الا عندما منعت من السفر الى لالا انكلترا و هذا دليل على ان همك ليس المنتخب الوطني أو السياسة اللازمة للنهوض بالكرة الجزائرية..بل كان التحواس و الأكل في أرقى المطاعم و فقط. مزية نعرفوك من بكري..

  • ابن البلد

    يا عباد الرحمان كفاكم احتقارا للاخرين لا زطشي اخوك ولا سعدان ابوك .تكلموا بالمنطق ..سعدان نجح يوما مع الفريق الوطني و فشل في مناسبة اخرى .لكن ان يقوا احدكم انك كبرت فهذا كلام جارح واسال والدك شعوره عندما تريد تهخميشه وتقول له كبرت .. زطشي لقد اخطا في عدة مرات ومازال يخطيء.يجب ان يكون ملما لشؤون الادارة ويعترف بالزلل او من كان السبب في الاضرار بالاخرين ان لم يكن الامر مقصودا. اما سعدان مثلك مثل العديد من محبي الوطن وجدتم راحتكم واكسجين الحياة الا في بلاد المستعمر لمدمر

  • Abbasi

    Moi je comprend pas c'est qui se monsieur de zetchi je ne comprend pas quesq'uil à fait ou il à donner à notre foot pour quil est président de la faf ex ministre de sport Ould ali il devrait être juger Car celui le coupable celui quil nous à ramener se petite bête non compétent de zetchi et sa bande de voyous

  • +++++++

    روى لي أحد الأشخاص ما حدّثه به أحد المقرّبين من دائرة عالم مسيري كرة القدم، قال:
    على موائد المأدبات تجدهم أحبابا يتسامرون و يتنكّتون .. لا ضغينة و لا بغض و لا استنكار .. أحباب متحابين، تماما مثل السياسيين على إختلاف توجهاتهم بشاطئ إقامة الدولة بالصنوبر البحري.

  • كفى

    الله اعلم...تراشق من الطرفين ةالدلائل غائبة والخاسر هي الكرة ... والجزائر عامة تتخبط في مشاكل مماثل تنحصر في مستوى دنيئ...ومع كل احتراماتي لهذه تلشخصيات.

  • manseur aly

    zetchi est une personne sans personnalité et son entourage est une bande de voyous ;saadane est un grand monsieur honnête d'un niveau plus élevé que ces magouilleurs et ceux qui se sont moque de lui payeront tôt ou tard.

  • louise besse

    يا سعدان يجب ان يفتح تحقيق في كلامك السابق لما اتهمت الحلج بشراء المباريات وبيع مقابلة مصر اربعة صفر اسئت للجزائر والي اربعين مليون جزائري

  • Ali

    ياسعدان انت مشوش وخبزيزت في السن هذا كان المفروض تخلي سمعتك مليحة وتبعد لكن انت مزال طامع في الدنيا والمال...روح ارتاح وحبس هذا التشويش وانت هنا كذبت بقولك انك بعيد عن الفريق الوطني ... بالامس وانت تجبد في اسم الاخ بوراس وزيد قلت سبب هذه المشكلة بالماضي ... هذا نفسه تحطيم معنويات الفريق الوطن قبل هذه المقابلة المزدويجة... للاسف انت من حطم سمعتك بنفسك... واصبحت غير مرغوب فيك وفي كلامك

  • Salah belhi

    إحترامي و لكن أنت يا سعدان من يفتعل المشاكل

  • لا للعشوائية

    حتى هذا سعدان الذي يعتقد نفسه مدربا من طينة الكبار لم يقم بانجاز خالص نابع من عبقريته شخصيا و إنما استولى على أعمال من سبقوه من مدربين فالتأهل إلى كأس العالم 82 كان بفضل مجهودات المدربين رايكوف ثم روكوف اللذين استطاعا أن يكونا فريقا موندياليا قويا أغلب لاعبيه محليين فشارك كذلك تقريبا بنفس الفريق بمكسيكو و لم تظهر له أي خطة في الميدان فكانت النتيجة كارثية ثم تأهله لكأس العالم في جنوب افريقيا الذي يعود الفضل فيه إلى عزيمة اللاعبين و قوة حضور الجمهور في أم درمان و تشجيعاته أما ما حصل في ميادين ج افريقا فالكل يعرفه . زمن سعدان ولى(ذهب) و حل مكانه زمن آخر لا مجال فيه للعاطفة الكل خاضع للنقد .

  • حسن

    ماكاين والو غير الخرطي برك قال فاجاتهم باش بالكسكروط