-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
استنجدت بالأئمة لوقف تبذير الصائمين.. وزيرة البيئة:

استغلال نفايات التجار والمنازل لتحويلها إلى أسمدة عضوية

سيد أحمد فلاحي
  • 864
  • 1
استغلال نفايات التجار والمنازل لتحويلها إلى أسمدة عضوية
ح.م

أكدت وزيرة البيئة والطاقات المتجددة، فاطمة الزهراء زرواطي من وهران، الأحد، على ضرورة استغلال مخلفات المستهلكين، وكذا التجار التي يرمونها عبر المزابل بشكل يومي، في إطار تحويل النفايات الغذائية إلى مواد مستعملة تنفع المجتمع عوض الإضرار به، وتحويلها إلى سماد عضوي ثم بيعه للفلاحين ومربي الدواجن، لإنعاش الخزينة العمومية.
وقدَمت زرواطي توصيات لمديري الأسواق عبر التراب الوطني بضرورة الاستثمار في مجال استغلال النفايات التي يخلفها التجار يوميا، من خضر وفواكه وإعادة رسكلتها على مستوى وحدات إنتاج المواد المستعملة، للمساهمة في القضاء تدريجيا على مظاهر النفايات المنتشرة بالأحياء والمجمَعات السكنية، والأسواق، كما هو متداول بالدول الأوروبية، حيث شددت لدى معاينتها لوحدة إنتاج السماد العضوي الواقعة بمنطقة الكرمة، على ضرورة احترام معايير رسكلة النفايات وتحويلها إلى مادة مستعملة في عديد المجالات الحيوية انطلاقا من إعادة استغلال وتحويل النفايات العشبية والغذائية.
ودعت الوزيرة أئمة المساجد إلى التدخل بالنصح والإرشاد لإرغام المستهلكين على إنقاص فاتورة التبذير والإسراف، التي أخذت شكلا خطيرا ومشينا خلال الشهر الفضيل، حيث تغرق المزابل العمومية في أطنان من النفايات الغذائية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • رياض

    بالنسبه للمستهلكين الشئ الوحيد الذي يمكن ان يتحول لسماد عضوي في النفايات هو بقايا الفواكه و الخضر الطازجه و عمليه عزلها عن النفايات مستحيله فلا يمكن البحث في الازبال عن قشر بطاطا او قرعه هنا و هناك اما بقيه الاطعمه المطبوخه فهي سموم على الارض لما فيها من زيوت و املاح . و في حاله جمع النفايات الطازجه يجب ان تردم و تقلب مع رشها بالماء لفترات لمده سنه حتى تتعفن و هذه عمليه مكلفه .
    هذا اذا ما تناسينا عمليه النقل و التي تضاف للتكاليف
    هناك امور بيئيه اكثر اهميه للكلام فيها مثل تلوث الهةاء بسبب السيارات بل حتى جمع النفايات ما زال بحاجه لتطوير و اهتمام اكثر