-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
يسكنها جزائريون وأوروبيون والكاناك

استفتاء في كاليدونيا الجديدة للاستقلال عن فرنسا

الشروق أونلاين
  • 2189
  • 9
استفتاء في كاليدونيا الجديدة للاستقلال عن فرنسا
أ ب
جانب من الاستفتاء في كاليدونيا الجديدة في العاصمة نوميا يوم الأحد 4 نوفمبر 2018

اصطف سكان من كاليدونيا الجديدة، الأحد، أمام مراكز الاقتراع للمشاركة في استفتاء قد يجعل الأرخبيل الفرنسي الواقع في جنوب المحيط الهادي أحدث دولة في العالم، في خطوة جاءت نتيجة عملية لإنهاء الاستعمار بدأت قبل 30 عاماً.

وهذا أول تصويت بشأن تقرير المصير تشهده أرض فرنسية منذ تصويت جيبوتي بالاستقلال عام 1977. وتشهد المنطقة توتراً عميقاً منذ فترة طويلة بين السكان الأصليين المؤيدين للاستقلال والمعروفين باسم الكاناك وأحفاد المستوطنين الاستعماريين الذين مازالوا موالين لباريس.

ويتألف سكان الأرخبيل من نحو 40 في المائة من الكاناك السكان الأصليين، و27 في المائة من الأوروبيين، ويطلق الآخرون على أنفسهم اسم “المختلطين”، من أصول أخرى أو من دون انتماء، وهناك مهاجرون أصولهم جزائرية كانوا قد تعرضوا للنفي من بلادهم إبان الاستعمار الفرنسي للجزائر (1830-1962).

والسؤال المطروح في الاستفتاء هو: “هل تريد أن تحصل كاليدونيا الجديدة على سيادة كاملة وتصبح مستقلة؟”.

ولن يؤدي التصويت بالموافقة على الاستقلال إلى جرح كبرياء فرنسا فحسب ولكنه سيحرم باريس أيضاً من أن يكون لها وجود في منطقة المحيطين الهندي والهادي حيث تعزز الصين وجودها. وكانت فرنسا في الماضي قوة استعمارية وصل نفوذها إلى الكاريبي وإفريقيا جنوب الصحراء والمحيط الهادي.

وأظهرت لقطات بثها التلفزيون الأسترالي أشخاصاً مصطفين أمام مراكز الاقتراع، وذكر مكتب المفوض الأعلى في العاصمة نوميا، أن نسبة الإقبال بلغت 42 في المائة بحلول منتصف يوم الأحد (بالتوقيت المحلي).

ويحق التصويت لنحو 175 ألف شخص من أصل 280 ألفاً يعيشون في الأرخبيل. ووفقاً لاستطلاعات جرت الأسبوع الماضي من المتوقع أن تأتي نتيجة التصويت لصالح البقاء جزءاً من فرنسا.

واعترف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال زيارة لكاليدونيا الجديدة في ماي بما وصفه “بآلام الاستعمار” وأشاد بالحملة “المشرفة” التي يقودها الكاناك من أجل الاستقلال.

ويعتمد اقتصاد كاليدونيا الجديدة على مساعدات سنوية فرنسية قيمتها 1.3 مليار أورو (1.48 مليار دولار)، وكذلك على معدن النيكل الذي يشكل إنتاجها منه ربع الانتاج العالمي وعلى السياحة.

وتتمتع كاليدونيا الجديدة بالفعل بقدر كبير من الحكم الذاتي ولكنها تعتمد بشكل كبير على فرنسا في أمور مثل الدفاع والتعليم.

تبعد كاليدونيا الجديدة، التي اكتشفها المستكشف البريطاني جيمس كوك، أكثر من 16700 كيلومتر عن فرنسا وأصبحت مستعمرة فرنسية عام 1853.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • محمد☪Mohamed

    على بالي خادمتلكم شيات السلطة الخفية ..ماذا تريدون ديرولي كما Abdou Semmar
    أسكت كل شخص ضد العصابة لأننا عندنا Une fausse démocratie
    جزائري تبغي ولا تكره والخطة تاعكم لا تنجح .

  • عبدالقادر الجزائـــري

    ردا على المروكي المتقمص لشخصية جزائرية " فاقوا بك "
    حرر سبته ومليليه المحتلة من طرف الإسبان منذ 600 سنة والجزر الجعفرية وجزيرة ليلى وجزر الكناري ووو وحرر نفسك من العبودية والركوع لسيدك صاحب الدجاجة السادس ومستشاره اليهودي أندري أزولاي وطفله الصغير مولاك الحسن وأخته لالاك مريم ولالاك حسناء ولالاك أسماء ... ودعك من الحديث عن الجزائر فهي أكبر منك ومن سيدك صاحب الدجاجة السادس الذي طلقته لالاك سلمى / الجزائر قارة تغلق عليكم الحدود رغم تودد سيدك لفتحها في كل مرة ...

  • مول الطفطافة

    قديما قال الشاعر : ومهما تكن عند امرئ من خليقة - وإن خالها تخفى على الناس تعلم
    و هل تعتقد أن مروكيتك خافية علي الناس اذا اعتقدت ذلك فأنت مخطئ

  • محمد☪Mohamed

    مول الطفطافة
    تشيث وأعطوك غير طفطافة déjà من إسمك تبين أنك خاوي عقلا ومن جهلاء.
    الجاهل دائما يجادل
    1 شعب الصحراء الغربية عنده سلطة جديدة ولما يستقل تعرض عليه أمريكة كما جيبوتي تكنة عسكرية ويرجع مشكل للجزائر.
    2 المغرب صرح أن مبيعات السيارات أكثر من 4 مليار $ تفوق كل ذخل الموارد الطبيعية بمى فيها فسفات تاع الصحراويين إذن ذخل الصحراء قليل جدا.
    3 روح ثقف نفسك فرنسا ذخلها يقارب 3000 مليار $ 20 مرة ذخل الجزائر
    المفهوم تاعكم خاطء وبسيط وتجادل بلا علم ومعرفة .
    حتى الفلسطيين كاين ليكره الجزائر ولما سلطات تاعهم تجي لفرنسا يعطوهم معلومات لاتخدمنا ياجهلاء العاطفة للنساء فقط.

  • مول الطفطافة

    إلى محمد☪Mohamed لماذا فرنسا تسمح بالاستفتاء في كالدونيا و تسعى بكل ما أوتيت من خبث لمنع شعب الصحراء الغربية من نفس هذا الحق . أتدري لماذا ؟ لأن المستعمر الحقيقي و المشارك في نهب الثروات الصحراوية هي فرنسا بتشجيع من أمثالك و لكن هذا الوضع سوف لا يدوم و فتباشير الصبح بدأت تلوح في الأفق

  • محمد☪Mohamed

    المهم فكرو جيدأً وموقعهم كا جزيرة وإقتصادهم لايسمح لهم البقاء على مستوى معيشتهم الحالية.
    و إلى حد الأن ثم تأكد من 95% من المنتخبين 57% صوتو لعدم الإنفصال على فرنسا

  • محمد☪Mohamed

    لم نفكر أبدا أن هجرة الجزائري بعد الإستقلال إلى فرنسا ثم كندا وأمريكة ودول الخليج وباقي عالم
    ويوم الحرقة إلى أوروبا ومشكل VISA له نتيجة واحد وهي إستقلال الجزائري و تمكن العصابة FLN2 أخد السلطة مند 1962 إلى ما لا نهاية.
    ماشي أنا الذي قلت FLN2 وإنمى الرئيس المقتول محمد بوضياف قالها أنا كنت من مؤسسي FLN لكن FLN بعد إستقلال ليست هي نفسها .
    لذلك لازم نفهم FLN2 أن هناك مشكل وا تقلي الثورة والإستعمار كلمني على تخلفنا وهجرتنا وتشتتنا وووو

  • امازيغي زواف

    اينما وجدت فرنسا والفرنسية وجدت المآسي والتخلف هؤلاء ضحية الارهاب الفرنسي مباشرة بعد استعمار الجزائر 1830.. نية فرنسا الخبيثة هي افراغ الجزائر من شعبها بتهجير السكان الى ابعد مكان ممكن ... 23 سنة فقط بعد الاستعمار بدأت بالتهجير وتدمير العائلات والعادت واللغة والدين والمؤسف ان من ساعدها في هذا مباشرة بعد دخولها هم الزواف حيث قتلو اكثر مما قتلت فرنسا وهم من طبق سياستها الخبيثة في التسعينيات حيث هجرو الرجال الى ابعد نقطة في صحاري الجزائر وقتلو عائلات باكملها فقط لانها حافظت على دينها ولغتها واختارت من يمثلها من غير ذيول فرنسا ... لكن التاريخ سينتصر للمظلومين من سكان كاليدونيا والمهجرين في الجزائر

  • محمد☪Mohamed

    ربمى صحيح أن إقليم كاليدونيا استراتيجي صغير في المحيط الهادئ لكن لأ عتقد أنها فكرة جيدة ربمى كما حنا FLN2 يأخد السلطة ومستقبلهم في خطر .
    ثم الوقت الحالي خطير بدأت جزر في الإختفاء عن سطح الأرض منها مأخرا جزيرة تابعة لليبان .
    والمستقبل .....دول كاملة معرضة للإختفاء ذكرتهم في تعليق سابق العلماء يقول مازال وقت طويل لذلك... لكن الحقيقة والمناخ يكدب المدة تاع العلماء.