-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
إجراءات صارمة للحد من تفاقم ظاهرة الناشرين المزيّفين ..فوغالي لـ"الشروق":

استقبلنا 493 مخطوط وجهت إلى المركز الوطني للكتاب للفصل فيها

زهية منصر
  • 577
  • 0
استقبلنا 493 مخطوط وجهت إلى المركز الوطني للكتاب للفصل فيها
أرشيف
جمال فوغالي

قال مدير الكتاب والمطالعة العمومية بالوزارة جمال فوغالي، إن الوزراة تلقت 493 مخطوط مرشح للطباعة في إطار برنامج صندوق دعم الإبداع منذ شهر جوان الماضي، وقد تم تحويل تلك المشاريع إلى المركز الوطني للكتاب المخول بالقراءة والفرز والحسم في مشاريع الكتب المؤهلة للنشر.
العملية ما تزال متواصلة، إذ أحصىت أيضا اللجنة 126 مشروع إضافي يُنتظر إرسالها إلى المركز للبت فيها.
وكشف فوغالي في تصريح للشروق أنه تم وضع معايير صارمة للحسم في المشاريع المرشحة للنشر منها نزع اسم الكاتب ودار النشر وتعويضها بأرقام حتى يسهل لاحقا فرزها. وتدخل هذه الإجراءات في إطار منح لجان المركز كامل الحرية والعمل في إطار مهني احترافي بعيدا عن أي ضغوط. مؤكدا أن العملية تتم بعيدا عن تدخل الإدارة. وأضاف فوغالي أن الصندوق الذي لم يتوقف عن استقبال مشاريع الناشرين بالموازاة مع تصفية المشاكل العالقة ومخلفات التظاهرة المختلفة التي عرفتها الجزائر أعيد تكييفه مع إطاره التشريعي المبين في قانون “رقم 13/15 والذي يحدد مهام الصندوق الخاص بدعم الإبداع” الشعر، القصة، الرواية والدراسات النقدية” حيث تم استبعاد الكتب التاريخية ومشاريع الكتب الفاخرة والفنية. وشدّد مدير الكتاب والمطالعة العمومية بالوزارة على أن الصندوق موجه أساسا لرعاية ودعم الكتب المتعلقة بمجالات طالما اعتبرت من طرف الناشرين غير ربحية خاصة إذا كانت لكتاب في أول تجاربهم.
وكشف فوغالي في نفس الإطار أن الوزارة ستنشر لاحقا على موقعها دفتر شروط يحدد كيفية ومعايير الاستفادة من مشاريع دعم الإبداع في إطار الصندوق حتى يكون في متناول كل من يرغب في الاتصال بالوزارة مباشرة وتقديم مشروعه.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!