-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزير التعليم العالي يؤكد أولوية استكمال المشاريع قيد الإنجاز

استلام 80 ألف مقعد بيداغوجي بالجامعات قبل نهاية السنة

استلام 80 ألف مقعد بيداغوجي بالجامعات قبل نهاية السنة
أرشيف

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطيب بوزيد، الأحد، بالعاصمة، عن استلام نحو 83.400 مقعد بيداغوجي و51.370 سرير جديد نهاية ديسمبر المقبل.

وأوضح الوزير خلال عرض قدمه أمام لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني، حول ميزانية القطاع لسنة 2020، أنه باستلام هذه المقاعد البيداغوجية الجديدة، سترتفع قدرات الاستقبال الإجمالية إلى 1.512.590 مقعد بيداغوجي، في حين سترتفع القدرات الوظيفية الإجمالية للإيواء إلى 658.600 سرير وذلك مع نهاية ديسمبر القادم.

وبخصوص الدخول الجامعي الحالي، قال بوزيد إنه تم “في ظروف حسنة”، مقرا بتسجيل “بعض التأخر في انطلاق النشاطات البيداغوجية في عدد محدود من المؤسسات الجامعية بسبب لجوء تلك المؤسسات اضطرارا إلى استكمال بعض المتطلبات التعليمية ذات الصلة بإنهاء السداسي الثاني للسنة الجامعية الماضية”.

وأشار إلى أن مؤسسات التعليم العالي، استقبلت بحلول السنة الجامعية الحالية 260.554 طالب جديد وينتظر أن يرتفع التعداد الإجمالي للطلبة المسجلين في كل أطوار التعليم العالي لاسيما بعد الانتهاء من مسابقات الالتحاق بالتكوين في الدكتوراه نحو 1.700.000 طالب، أما عدد الخريجين على مستوى الطورين الأول والثاني فقد بلغ 360.000 خريج جديد.

وفيما يتعلق بمشروع ميزانية القطاع لسنة 2020، أفاد الوزير بأن هذه الميزانية بلغت 422,691 مليار دينار، حيث خصص منها 364,283 مليار دينار لقسم التسيير منها 117,4 مليار دينار للديوان الوطني للخدمات الجامعية.

أما بخصوص ميزانية التجهيز، أكد الوزير أن “الأولوية أعطيت لاستكمال العمليات الجارية إنجازها”، حيث تبلغ رخص البرامج المخصصة للقطاع ما مقداره 31,71 مليار دينار.
س. ع

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • hrire

    بالله عليكم متى تنتهوا من الجهوية العرجاء
    الدليل اربع ولايات بالغرب متجاورة لها اربعة كلية طب و معها مستشفبات جامعية و كل الهضاب العلبا بما فيها سكانها و سياعة الاراضى بدون هذا المرفق
    متى تطلوا كلبة الطب لتيارت لهى فى الانتضار متذ اكثر من عشر سنوات و للتذكير فقط فبداءت فى اواؤل 2000بالتدريس سنة اولى للطب و ثم حولها خبيث تو الى بلعباس
    لكان لا احترام للمنتخبين لخذلوا تيارت فما ذهب الطالب او المواطن اليسوا كباقى المواطنين و حتى السكك الحديدة ماسيلكتش قاع جعلوهم الازدواجية غير مشاريع تيارت لؤحدية السكة
    متى ترفع هذه المصالم على تيارت اول عاصمة اسلامية و استراتيجية المكان