-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
صحيفة "يني شفق" التركية:

استمعنا لتسجيلات تشير إلى “قطع رأس” خاشقجي

الشروق أونلاين
  • 25287
  • 29
استمعنا لتسجيلات تشير إلى “قطع رأس” خاشقجي
أ ب
صحفيون ومتضامنون يحملون صوراً للصحفي السعودي المختفي جمال خاشقجي أمام مقر صحيفة واشنطن بوست في العاصمة الأمريكية يوم 10 أكتوبر 2018

أفادت صحيفة “يني شفق” التركية الموالية للحكومة، الأربعاء، أن الصحفي السعودي جمال خاشقجي تعرض للتعذيب قبل أن يقطع رأسه داخل داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، مؤكدة أنها تستند في معلوماتها إلى الاستماع لتسجيلات صوتية.

وقالت الصحيفة، إنه تم تعذيب خاشقجي خلال استجوابه عبر قطع أصابعه، مشيرة إلى أنها تملك عدة تسجيلات صوتية تثبت ذلك.

وروت الصحيفة، أنه بعد التعذيب تم قطع رأس الصحفي السعودي، كاتب مقالات الرأي في صحيفة واشنطن بوست والذي كان ينتقد سلطات بلاده.

وفقد أثر خاشقجي بعد دخوله القنصلية السعودية في إسطنبول في 2 أكتوبر لإتمام معاملات إدارية. وفيما أفاد مسؤولون أتراك، أنه قتل على أيدي فريق من 15 مسؤولاً سعودياً حضروا إلى تركيا في نفس اليوم، نفت السعودية هذه المزاعم.

وأشارت تقارير إلى أن أحد أعضاء الفريق السعودي هو صلاح محمد الطبيقي وهو رئيس المجلس العلمي للطب الشرعي بالهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

وكانت صحيفة “واشنطن بوست” نقلت سابقاً عن مسؤولين أمريكيين وأتراك لم تكشف أسماءهم، أن تسجيلات فيديو وأخرى صوتية تثبت أن خاشقجي قتل داخل القنصلية وتم بتر أعضائه. لكنها المرة الأولى التي تقول فيها وسيلة إعلام تركية، إنها استمعت إلى التسجيلات.

وكانت صحيفة صباح التركية الموالية للحكومة أفادت في نهاية الاسبوع، أن خاشقجي كان يرتدي ساعة ذكية من نوع “آبل” ما أتاح تسجيل عملية استجوابه وتعذيبه وقتله رغم أن بعض الخبراء يقولون، إنه من غير المرجح أن تكون الساعة سجلت الأحداث بالطريقة التي يجري وصفها.

وأفادت صحيفة “يني شفق”، أنه في أحد التسجيلات يمكن سماع القنصل السعودي في إسطنبول محمد العتيبي وهو يقول خلال تعذيب خاشقجي: “افعلوا ذلك في الخارج. ستوقعونني في ورطة”.

وأشارت الصحيفة إلى أنه في تسجيل آخر يمكن سماع شخص آخر يقول للعتيبي: “إذا أردت أن تكون على قيد الحياة حين تأتي إلى السعودية، فالزم الصمت!”.

ولم تحدد الصحيفة كيف تمت التسجيلات أو كيف حصلت عليها.

وغادر العتيبي إسطنبول، الثلاثاء، متوجهاً إلى الرياض قبل عملية تفتيش مرتقبة لمنزله في إسطنبول في إطار التحقيق التركي في اختفاء خاشقجي.

من جهته، أورد موقع “ميدل إيست آي” الإلكتروني نقلاً عن مصدر تركي قوله، إنه “لم تكن هناك محاولة لاستجواب” خاشقجي وأن الفريق السعودي “حضر لقتله”.

وقال المصدر للموقع الناطق بالإنكليزية، إن عملية قتل خاشقجي استغرقت سبع دقائق وأن الطبيقي بدأ بتقطيع أعضاء الصحفي فيما “كان خاشقجي لا يزال على قيد الحياة”.

وأفادت معلومات أيضاً، أن الطبيقي بدأ حينذاك بالاستماع إلى الموسيقى أثناء قيامه بعملية التقطيع.

وكانت شبكة “سي إن إن” نقلت، الاثنين، عن مصدرين قولهما، أن السعوديين يحضرون تقريراً ينص على أن وفاة خاشقجي جاءت نتيجة عملية استجواب جرت بشكل خاطىء.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
29
  • جزائري حر

    صدقت أمريكا حين تسمي أوروبا بالقارة العجوز ذلك لأن لما تغني أمريكا على المباشر إلا وتبعها كل الأوروبيين بل أمريكا تصمت ويبقى الأوروبيون يغنون'واااااااااااي واااااي.

  • إلى فريد العربي ومن معه

    25 ( حتى عرب الجزيرة العربية أنفسهم ضحية نفس المرض المتمثل في التخلف بسبب الطقوس البدائية ) ماتسميه بعصابة الإرهابيين لبني سعود هم النبات الحقيقي الوحيد لبلاد الحرمين ياسي فريد العربي الفريد في مخه ، التخلف الفكري أساس الجهل والفقر وكل الأمراض ( العامل المشترك بين جميع المسلمين ) مصدره الغزو الهمجي المنطلق من أبناء أرض الحرمين ، زيدو ديرو السيروم لمرض الكونصير .

  • عميروش

    الآن أدركت معنى راية آل سعود التي تحمل كلمة (لا إلاه إلا الله) والسيفان.. معنى ذلك أنٌ كل من يشتبه في إسلامه يقطع رأسه بالسيف..

  • عميروش

    الجريمة وقعت (اختفاء أو قتل خاشقجي)، والمجرم معروف(حكام آل سعود) ومع ذلك أردوغان يشوٌق التاس بمسلسله الهزيل..

  • فريد العربي الفينيقي

    لايجب على بعض المضللين ربط بلاد الحرمين بعصابة ارهابية محتلة لاشرف بقاع الارض ...الي حب يموت على اولئك المجرمين مشكلته ولكن من العار تضليل الناس وتصوير الموضوع على اساس ان عصابة بني سعود هي الاسلام وما شابه...اتمنى على الجهلة والمضللين الكف عن تمجيد اولئك المجرمين الذين قتلوا اهل العراق بالسيارات المفخخة وسفكوا دماء اهل اليمن بالقنابل ومازلت جرائمهم مستمرة ..

  • chawi

    لحد الآن بقي مسألة واحدة عالقة لطي قضية جمال خاشقجي و هي الخلاف بين الأميريكيين و بن سلمان حول المبلغ الذي يتحتم على السعودية تسديده للفلفة القضية لآشك أن ترامب يطالب هذه بمبلغ كبير جدا و ربما هو من و رطهم أ صلا و تركهم يفعلون ليحلبهم بعد ّلك كما يشاء

  • عثمان الجزائر''

    السعودية حفظها الله ورعاها تنتهج ""جواب الحمقى السكوت''' وهذا والله هو اكبر رد على الحمقى والحثالة الذين يسيؤون لبلاد الحرمين وامرائها الاشاوس من الصحافة النجسة والدول الغربية المعادية والعربية الخائنة وكذلك من الافراد المغرر بهم .الخائن يبقى خائن سواء كان من البلد او غير البلد وجزاء الخونة معروف .ولن تستطيعوا ان تفعلوا شيئا لها ''موتوا بغيظكم""بالمناسبة حكمة تاملوها ''اذا ارتم معرفة الحق فابحثوا عن اتجاه سهام العدو.

  • توفيق

    عجبا من التعليقات و كان الجميع يتمنى ان تكون السعودية هي من قتلت خاشقجي
    و لا واحد يتمنى ان يكون حيا و تنتهي القصة بسلام و لكن حقدكم على السعودية اعمى قلوبكم

  • نوار

    يا ناس لا تذهبوا الىً الحج ، حتى يستبدل الله قوما غيرهم و لا يكنوا امثالهم ، لقد طغى في الأرض فسادا
    اللهم افضح امرهم على العالمين

  • امين

    هههه ترامب البارحة طالب بالتسجيلات للننتظر الأدلة مكشوفة للعيان طال المسلسل علينا

  • Sweden

    L islam une religion de paix, par les fait et par les actes..........

  • ait amara

    الكاذبون والافاكون وشهود الزور يدرسون ابناءنا ان عبان رمضان استشهد في جبال البليدة اواخر 1957م وقبره في العالية: اللهم اصعق الكاذبين من مقبرة العالية الى الدرك الاسفل من النار، ذكر المجاهد(رحمه الله لخضر بن طوبال) انه طلب من كل من كريم بلقاسم ومحمود الشريف عند استدراج عبان رمضان للمغرب من طرف بوصوف، انه طالبهما بالسجن وحذار من القتل او الاغتيال، لكن عند وصول عبان الى المغرب قال بوصوف انه لا توجد لديه سجون في المغرب وعذب عبان رمضان في مكان واتوا بجثته الى فيلا بعيدة وشاهده محمود الشريف وكريم بلقاسم وانهار مغتالوه لما عرفوا شخصه، اين جثته واين قبره ايها الكاذبونن التكنولوجيا عجزت وانهارت.

  • ait amara

    هذا الصحفي السعودي خاشقجي قريب الملياردير السعودي الراحل عدنان خاشقي، اه لو بقي عدنان لكان اشتراكم كما يشترى العبيد من السوق النخاسةن وللاشارة فان هذه العائلة تركمانية استوطنت المدينة المنورة ولما احتقر المطرب مايكل جاكسون العرب لانه راهم اعرابا وجلاميدا ورعاعا،رد عليه محرر العبيد عدنان خاشقجي:" لو بقي سوق العبيد لاشتريتك وعتقتك" ها هو التاريخ يعيد نفسه: لم تنفع التكنولوجيا ولا التصنت ولا الاستدراج لمعرفة مكان تواجد خاشقجي حيا او ميتا، وقبل هذا الصحفي، كانت قصص مشابهة للكثير على ايدي الرعاع والهمج مثل:الامام موسى الصدر،المناضل عبان رمضان اين قبره؟ المهدي بن بركة: اين جثته؟ الاعراب والخراب.

  • tunisia arabica

    the arabs are a race a pure arace we arabs of tunisia we still arabs we die arabs sunni we are the race of omar ibn al kattab who did order the opening of tunisa the green he did called also we got 5000 sahabi died in tunisia arabia sahabia the city of arab islamic opening to you amazighy chilhy berber race. this is arab families you are not in it wallhi arabs are from yemen to tunisia expt iraqu syria jjordan filistine lebanon those are not arab race.. plz look after your race amazigh chilh berber mecca is arab medina is arab arab race is arab

  • TADAZ TABRAZ

    يقول الشاعر العراقي أحمد مطر : قبل أن تخرج دع رأسك في بيتك من باب الحذر .. يا صديقي في بلاد العرب أضحى كل رأس في خطر ما عدا رأس السنة

  • جزائري حر

    كم من صحفي قتل من طرف أنظمة غربية ولم تكتب عليع الصحافة بالحجم الدي نراه مع هدا الصحفي المدعو خاشقجي. إن في الأمر إن وأخواتها. لكن الغريب أن الصحافة بانت على حقيقتها هي في الخدمة حسب الطلب وحسب كم تدفع. هادي ليست بصحافة هادي صحافة المخزن تابعة لا حرة. إدن عليكم إلتزام الصمت ولا تتكلموا عن حرية الصحافة فقد أصبحت تؤتمر والمؤمور ليس بحر بل عبد لللراتب الدي يتقضاه من البزنسة بقضايا مفبركة خدمة لأجندات خفية.

  • رشيد الجزائر العظيمة?

    صفقة ثلاثية تركية امريكية سعودية و المستفيدون 5 اطراف تركيا .امريكا. السعودية . قطر . والقس الامريكي .. امريكا ضغطت لاطلاق القس وتركيا تماطلت في التحقيق لتمييع القضية وسوف تطلب فك حصار قطر . والضحية واحد جمال خاشقجي رحمه الله ضاع حقه في الدنيا ولن يضيع عند الله عز وجل . والله اعلم

  • أبو هريرة

    بتلك الرحمة وذاك الحنان كانت تتم الفتوحات الإسلامية بهدف نشر دين المحبة والتسامح وتحرير المرأة ( هم يزعمون ذلك )؟ يكونون بعملهم الملائكي قد بعثوه إلى الجنة

  • alilil karim

    il es ou le roi des moutons et porcs tu croix c'est lui qui protégé la meque et le madina c'est alah et le fils de selman il es une femme c'est la jingle en arabie saoudi ils ont l'argent et mes leur cerveau dans leur fesse

  • لطفي / العاصمة

    الله اكبر و لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم ... هنا تسقط كل الاقنعة عن ائمة و علماء المملكة السعودية فاما يقولوا كلمة الحق و اما هم مشاركون في هاته الجريمة البشعة .... نظام مجرم تحت غطاء فتاوي علماء خونة ... حسبنا الله و نعم الوكيل ... *** اين انت يا عمر...هل علمت ما الخبر ...هل علمت يا عمر ...ان مكة تحتضر ...***

  • جزائري

    العلم السعودي يحمل شيئين. الشيىء الأول عبارة التوحيد لا اله إلا الله والشيء الثاني رسم سيف. السيف ليس لنصرة لا إله إلا الله ولكنه سيف إرهاب لتاديب و ارهاب أمثال خاشقجي على الطريقة السعودية. هذا السيف لم يضرب مرة واحدة لاحقاق الحق و إبطال الباطل مثلما يوحي بذلك الجزء العلوي للعلم السعودي. العلم السعودي يحمل في طياته نفاقا كبيرا وضحكا على السذج من المسلمين. إغتيال خاشقجي بهذه الطريقة ترجمة واقعية للنفاق السعودي. لن أصدق بعد اليوم أن السعودية تعادي إيران لأنها منحرفة عن العقيدة الصحيحة فليس هناك انحراف أكبر مما يفعله ال سعود ضد أهل السنة في قطر وفي السعودية نفسها.

  • عثمان بجاية

    الترك شعب فخور و ذو مبادئ لا يبيع كرمته وافتكرو الشعب التركي رخيس مثلهم يا اوسخ اوحش من الحيوانات قذرا بالمعنى الكلمة جبناء 15 كلب مسعورة قتلو و بالغدر رجل لا حول و لا قوة و المصيبة هذو الاوغاد وقت الصلاة تجدهم في الصف الاول بالله عليكم شوفو الفرق بين امير المملكة المتحدة البريطانيا امير ويليام و اخيه هاري اللذان يكرسون وقتهم في اعمال خيرية في كل مكان من العالم اما امراء العرب اغلبيتهم بلطجية و مجرمين مستبدين نفاق و كذب و الله مكانكم في مزبلة التاريخ اما الاغبياء و الجهلاء من العامة او من النخبة المثقفة الذين يدافعون عنهم ايضا شركاء في هذا الفعل المشين. الله يرحمك يا الشهيد جمال.

  • محمد

    وجدت بريطانيا جثة الأميرة البريطانية ديانا ولم يعرفوا إلى الآن من القاتل
    وجدت أمريكا جثة الطبيب الأمريكي الخاص لجورج بوش ولم يعرفوا من القاتل
    وجدت تركيا جثة ابن رئيس الوزراء يلماز التركي ولم يعرفوا من القاتل
    لكنهم بلا جثة وبلا قطرة دم
    عرفوا إن السعودية عذبت وقتلت وقطعت خاشقجي!
    #منقول

  • أرض الشهداء

    أرجو ممن يعرف تنشيط هشتاغ # يوم الجمعة للدعاء على الطغاة والقتلة الظلمة، لأنه لا سلاح لنا إلا الدعاء ونعم السلاح هو.

  • أرض الشهداء

    ما كان العالم ليتصور ما يكابده الإنسان العربي من بشاعة الإستبداد لولا شهرة جمال خاشقجي رحمه الله كصحفي مرموق ، و قبل قضيته كانت المسالخ البعيدة عن الأعين و الصحافة تنحر وتمزق وتقطع ، ولزالت أي فضاعة هاته؟ إن أكبر مجرم في حق الأمة هو أمير دولة الإمارات العربية (عفوا المؤامرات العبرية) عراب وأستاذ الأمير الجزار بن سلمان فهو من خطط و موَّل إنقلاب مصر وهو من يدعم حفتر في ليبيا وهو من ينشط الإجرام و الفوضى في الصومال وهو من يسند دحلان في فلسطين وفي اليمن جنَّد مرتزقة من أمريكا اللاتينية للقيام بأفعال يستحيى من ذكرها ضد اليمنيين المسجونين ... لا أواصل ... لا أستطيع ..

  • الإسلام هو السلام

    قتلة و عملاء وأحذية أمريكا وخونة الحرمين آل سلول يهود القبلة

  • مقيرد

    لا حول ولا قوة الا بالله عمل جبان من حثالة القوم العزيز يبقى دائما عزيز و المنحط يبقى دائما منحط ما دنب الاستاد جمال رحمة الله عليه العالم كله يدعوا له بالرحمة والمغفرة دنبه انه كان على حق وقال الحق دنبه انه ليس له ديل بل كان انسان رجل دنبه انه ليس شياتا بل كان صحفي حقيقي , اللهم احرق كل من اعطى الاوامر لقتل الصحفي البريئ وكل من ساهم في مقتله وكل من شاهد الزور وسكت وطمس الحق لا حول ولا قوة الا بالله

  • mourad

    السعودية تساوم لأن لديها المال الكثير مقابل إسكات أفواه المنافقين. أين العالم من قتل ياسر عرفات من طرف إسرائيل .أين العالم من قتل صدام حسين من طرف أمريكا. أين العالم من قتل القذافي من طرف فرنسا. اين العالم من قتل rachel corrine من طرف إسرائيل. أين العالم من تفجير الباخرة الأمريكية USS Liberty من طرف إسرائيل. أنا هنا لا أزكي مقتل السعودية لمقتل الخاشقجي و الفاهم يفهم.

  • محمد

    تارة قطعوا له راسه، تارة تسمم، والان عندهم تسجيل صوتي،بعد أن قالوا أنه عُذِّب ثم قُتِل ثم قُطّعت جثته بالمنشار على أنغام الموسيقى اليوم يقولون لا يزال الغموض يكتنف واقعة اختفاء خاشقجي !! قولوا بالله عليكم وبعيد عن العاطفية والحقد كيف لا نسمي هذه كذب وفبركة الدلائل