-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الرئيس تبون يأمر بمحاسبة المتسببين في أزمات السيولة والماء والحرائق

استنفار داخل الحكومة

سميرة بلعمري
  • 9613
  • 29
استنفار داخل الحكومة
أرشيف

أمر رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، بفتح فوري لتحقيقات موسعة عن الاختلالات التي عرفتها عدد من المصالح الخدماتية، والتي أثرت سلبا في نوعية الخدمة المقدمة للمواطن، سواء ما تعلق بنقص السيولة المالية بالبنوك ومراكز البريد، أو ما تعلق بالجفاف الذي أصاب الحنفيات، وانقطاع الكهرباء، تزامنا مع موجة حرارة ضاعفتها الحرائق، التي أتت على الأخضر واليابس بالغابات والأراضي الفلاحية.

استنفر رئيس الجمهورية الحكومة، وأمر الوزير الأول عبد العزيز جراد بفتح تحقيقات فورية في أسباب الحوادث التي وقعت في الأيام الأخيرة، والتي كان لها الأثر السلبي في حياة المواطنين والاقتصاد الوطني، حسب بيان رئاسة الجمهورية.

وأضاف البيان أن التحقيقات التي استنفر رئيس الجمهورية لأجلها الحكومة عامة، وتحديدا وزراء القطاعات المعنية مباشرة، تشمل الكشف عن أسباب الحرائق التي التهمت مساحات شاسعة من الغابات، ونقص السيولة في بعض البنوك والمراكز البريدية، وتوقف محطة فوكة لتحلية مياه البحر، وانقطاع الماء والكهرباء عن أحياء في العاصمة، وعدد من المدن الكبرى يومي عيد الأضحى المبارك، دون إشعار مسبق.

الأوامر التي وجهها رئيس الجمهورية للوزير الأول، الأحد، والمتعلقة بفتح تحقيقات أدت بحسب مصادر “الشروق” إلى إعلان حالة طوارئ بكل من وزارات الداخلية والطاقة والموارد المائية، ووزارة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، ذلك لأن الرئيس تبون أمهل الوزير الأول مدة أقل من أسبوع لكشف الأسباب الحقيقية، وخلفيات أزمة السيولة المالية وسلسلة الانقطاعات في الكهرباء والمياه، يومي العيد وسلسلة الحرائق.

وبحسب مضمون البيان، يبدو واضحا أن الرئيس يقرأ فيما وصفه بالأحداث “الفعل المدبر”، خاصة وأنه سبق للناطق باسم رئاسة الجمهورية الوزير المستشار المكلف بالإتصال محند أوسعيد بلعيد، وأن أكد في حوار للتلفزيون العمومي “أن الجزائر الجديدة تشهد مقاومة من الداخل، رغم أن القطار انطلق ولن يتوقف”، هذه العبارة التي أدرجها المتابعون للشأن السياسي في سياق محاولة عرقلة مسار الإصلاح الذي تشهده البلاد.

كما تأتي تعليمات الرئيس بفتح تحقيقات وتحديد الأسباب في الإختلالات التي والإنقطاعات التي أصابت سلسلة مجموعة من الخدمات الاستراتيجية والحساسة بالنسبة للمواطن، في أعقاب إنذار صريح، وبطاقة صفراء أشهرها في وجه الحكومة في آخر مجلس للوزراء، سبق التعديل الوزاري الذي أجراه على طاقم حكومة عبد العزيز جراد، هذا الإنذار الذي أكد من خلاله صراحة للحكومة أن خدمة المواطن هي برنامج عملها، والعمود الفقري لأدائها، قبل أن يجري التعديل، ويجعل أول تعليماته للحكومة الجديدة تتمحور في ضرورة الابتعاد عن الأعمال الاستعراضية، وضرورة ضمان خدمة نوعية للمواطن، والاستماع إلى انشغالاته وإيجاد حلول سريعة لها.

بيان رئاسة الجمهورية حدد أربعة أحداث تستوجب التحقيق فيها، أولها نقص السيولة المالية ببعض البنوك والمراكز البريدية، وهو النقص الذي خلف طوابير أمام المراكز البريدية لحوالي أربعة أسابيع متتالية، وفرض استدعاء مجلس وزاري مشترك يوم الثلاثاء الماضي، لدراسة الملف الذي أكد وزير المالية شخصيا ووزير البريد أنه لا يرقى لوصفه بالأزمة ولا النقص، وإنما هو مجرد تذبذبات ناتجة عن تعطل عجلة النشاط الاقتصادي بسبب كورونا.

أما انقطاع الماء، فتوضيحات الجزائرية للمياه اكتفت بتحميل سونلغاز المسؤولية واعتراء شبكات التوزيع، رغم تطمينات وزير القطاع عشية العيد أن حنفيات الجزائريين لن تعرف انقطاع في المياه، والتي دعمتها “سيال” برسائل نصية للجزائريين، تدعوهم لترشيد الاستهلاك لضمان عيد بدون انقطاع للمياه، إلا أن سيناريو السنة الماضية تكرر، وجفت حنفيات أغلب المدن الكبرى.

أما سونلغاز، فمازلت لم تنطق بعد لتقدم توضيحات بخصوص انقطاع التيار الكهربائي الذي “أفسد ” فرحة العيد، خاصة وأن الانقطاعات تزامنت مع موجة حر كبيرة، ولو أن تبريرها لن يخرج عن سياق عهدها السابق، وهو تسجيل الذروة في استهلاك الكهرباء، أما رابع استفسار ألزم الرئيس الحكومة بالإجابة عنه، فيتعلق بسلسة الحرائق التي تجاوزت 900 حريق، التهم مساحات شاسعة من الغابات والأراضي الفلاحية، رغم أن وزارة الداخلية كانت قد أعلنت عن خطة استباقية لمواجهة الحرائق، والأكيد أن التحقيقات ستنتهي بمحاسبة المتسببين، خاصة وأن الاختلالات في الخدمة أدت إلى احتجاجات ببعض الولايات، ومحاصرة وكالات سونلغاز والجزائرية للمياه.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
29
  • علي الجزائري

    عدنا مجددا الى المراهقة السياسية وعبث الصبيان
    افتعل المشكل ثم قم بحله حتى تظهر كبطل منقذ للبلد
    الوزراء الذين تستنجد بهم حاليا كذبوا المواطن بانعدام السيولة وبتوفر المياه
    بالوقت الذي نشر فيه المواطنون عشرات الفيديو تكشف الحقائق بقطاعات الصحة والبريد
    تم اعتقال شباب وسجنهم واتهامهم بالتحريض التهم الجاهزة دوما
    والآن تقول لنا انه سيفتح تحقيق ؟!
    نريد ان يفتح تحقيق بتكذيب المسؤول للمواطن وعدم نزوله للميدان ليواجه الشعب ويرى الواقع المعاش
    وتحقيق لماذا يعتقل من يكشف الفساد والفاسد يحافظ على منصبه
    وتحقيق لماذا القضاء مشلول ولا يتحرك تلقائيا لمحاسبة الفاعل دون ان ينتظر اجتماع حكومة او وزارة

  • جتوبي

    تهاون تعود عليه الموظفون التي نصبتهم العصابة و لا زالوا الى اليوم يتحكمون في أمور الجزائريين ، ببشار انجز مشروع ضخم لتزويد بشار بني ونيف العبادة و القنادسة بالماء دون انقطاع لكن هذا المشروع لقي أماه معرقلين كانوا و لا زالوا متحكمين في زمام الامور بمديرية الرأي و أصبح يزود البلديات المذكورة بكمية لا تكفى حتى حي بلدية صغيرة و التسرب بمنطقة بوعياش بشار يملأ يحيرة بأكملها و لا أحد تحرك من المسؤولين و المشروع لم تمر على استلامه شهرين

  • Ami du peuple

    L'incompétence de l'administration algérienne n'est plus à démontrer. Depuis 1962 elle n'a aucune valeur ajoutée, elle gère une rente pétrolière et gazière sans obligation de résultat. Même la gestion de la rente que dieu nous a donné elle est catastrophique : el harga des jeunes est à elle seule la preuve que le jeune algérien n'a aucun espoir dans un pays ou les responsables se sont appropriés les ressources et balancent des miettes au petit peuple. Arrêtez de tourner autour du pot monsieur le président, quittez le pouvoir dignement et que les vrais chefs miliraires quitrent le pouvoir

  • Adel

    C'est vous le problème

  • نمام

    في غمرة العاطفة و السياسة و صيحات المواطنين وذوي الاكف اللاهبة تظهر الحاجة الماسة لعمل لا يحرك عاطفة و لا اكف بل مواجهة الحقيقة واداراتها اساسها عمل مثمر وبناء نحن في حاجة للعقل و العلم و التقنية و الارقام الباردة التي ترسم الواقع وتحدد الهدف وتشق الطريق اليه فحكاية المؤامرة لم تعد صالحة للتسويق وكان العالم اليوم لا ينظر الا الينا وكله يسعى اليوم لتوطيد العلاقات وتجاوز الخلافات للنظر لمستقبل اصبح تخطيه ضرورة بالتعاون و بناء الثقة نعلم الثورة المضادة واساليبها ولكن تحجر وتيبس النظام ايضا ساهم المبادرة مخنوقة لا ينتظر الموظف الا الاوامر الفوقية خوفا هذه السلوكات لابد من زوالها حرروا الادارة

  • خالد

    نريد النتائج لا الخطابات

  • ramid

    حكومة و سلطة فاشلة و رديئة، و خلاص الجزائر يكمن في رحيلهم جميعا.

  • Kirak

    "المواطن" هو سبب ازمة السيولة و الكهرباء و الحرائق و الماء و كل الازمات في الجزائر!!!!! ههههههههه و هو ايضا سبب ازمة "الحكم" لأنه اوصلكم للسلطة (مع انه لم ينتخب اصلا) ههههه

  • populis

    لماذا المشكل ظهر الا في 2020? كان مطروح منذ التسعينات. الدولة مازالت في حركة الثلاثينات. لا تسابق الحدث. بل تعمل داءما دور المطافيء. ليس هناك دراسات ميدانية و التحليل و الاستشراف اللذي سوف يقع في المدى المتوسط و البعيد.
    لان الاشتراكيون غالبا عندهم عقدة او مركب نقص امام الدراهم و الغنى. يخافون من البنوك و العملات الصعبة. هاذا عاءق بسيكولوجي تجده في كل الدول الاشتراكية. عيب ان تكون صاحب رؤوس اموال.
    لم يتاح لرجال الاعمال الخواص بفتح بنوك خاصة بهم عن طريق تكتلات في كل الفروع الانتاجية. الحكومة اللتي خرجت من قالب الاشتراكية لا تعرف كيف تفعل. اولا عاءق بسيكولوجي و يتبعه عاءق علمي..

  • المتقاعد المغبون

    السوقر أكثر المتضررين من المؤامرات التي يقودها بعضهم وليس أدل من ذلك إغلاق المستشفى في منتصف شهر جوان بدعوى وجود عدوى بمستشفى ميموني الطاهر حيث تم التقصير في حق المرضى ومنهم من توفي ..من قاد حركة الإضراب في قطاع حساس جدا دون ضمان أدنى الخدمات ليس بريئا. أزمة السيولة في السوقر فاقت كل التصورات هناك من افترش الكرتون من المسنين ابتداء من الحادية عشر وحتى الساعة الثامنة عندما فتح بوابة البريد ليفاجئ الحشد الكبير من المسنين بقوله . مكانش الدراهم ارجعوا غدوا .. تعالت صيحات الرجال والنساء مرددين ارسلتولنا ميساجات وقلتولنا يوم 22جوان كي انحوا غدوا نتلقاوا مع صحاب تاريخ 23 جوان ..باغي تقتلونا...

  • رياض

    لو يفتح تحقيق لدي مصالح الوظيف العمومي ويري عدد الموظفين المفصولين من مناصبهم

  • لزهر

    الترتيب و التنظيم
    الخطئ لا يكمن في المواطن
    و إنما في تركيبة المدن التي تعتبر قديمة
    كيف تربى المدينة المواطن
    مدينة نظيفة تساوي مواطن نظيف
    التفكير في خلق مدن نظيفة خضراء و ذكية.

  • القط و الفأر

    مجرد مراوغات و ذر للرماد في العيون لا حدث... كان يجب وضع خطط فعالة و ناجعة قبل ان تقع أزمات في أمور هي اصلا من أبسط حقوق العيش الكريم للمواطن.. كل مرة تخليوها تتخلط و من بعد تبدؤون البحث عن الحلول.

  • خالد

    ما أحلى الجزائر الجديدة.

  • drimos

    فيها يتعلق بالسيولة النقدية المسؤول المباشر عنها هووزير البريد الذي اهان الشعب اهانة ما بعدها اهانة بتبريراته التي قدمها لوسائل الاعلام وقال بان كان على الناس إستعمال البطالة الذهبية في البنوك وهو يعلم ا
    نها كانت فارغة او عاطلة يكذب على الشعب في وضح النهار

  • fares

    الله يرحم الزعماء هواري بومدين وقايد صالح

  • mimoumimou

    سيدي الرئيس لو أن المسؤوليات تعطى على حسب الكفاءة فلن ترى مثل هذه المشاكل .صدقني أكثر من 90 من 100 من المسؤولين من أبسط مسؤولية حتى المديرالعام دون مستوى في التسييرفي جميع المؤسسات .سيدي الرئيس نضف الهرم من القاعدة ستجد في الأعلى عصارة أجدر المسيرين في جميع القطاعات (ماشي مسؤول يعرف يقول R.A.S وje vais voir avec)

  • أحمد

    يجب الضرب بيد من حديد، لأن كلاب فرنسا من أدناب العصابة مازالت تعمل وهي منتشرة في مختلف الادرات والمؤسسات، وبالتأكيد لن تكف عن نباحها إلا إذا ايقنت العقاب شديد وأنه واقع.
    فرنسا وكلابها في الداخل إلى الجحيم.

  • امال

    شي جميل من طرف رئيس .يجب محاسبة كل وزارء اين هم واين مراقبتهم على موظفين . سواء في كل قطاعات نريد تطبيق يا رئيس وليس كلام فقط بتوفيق

  • سي احمد انتاع الارشيف

    .../... بعينه و البلد لا يستحمل هزات تؤدي بنا الى بئر سحيق لا يغرف له قاع ثقتنا كبيرة فيك سيدي الرئيس و المخلصون فأغيثونا... أغيثونا... أغيثونا... و الله الموفق

  • سي احمد انتاع الارشيف

    هذه المأساة كارثية بالنسبة للوطن فالواجب محاسبة المسؤولين الحقيقيين عن هذه المأساة لا كباش فداء ففي الدول التي يحترم فيها الإنسان لقامت الحكومة بتقديم استقالتها و لأدينة و حوكمت لقاء إهمالها ما أطلب به محاكمة المسؤلين الحقيقيين عن هذه الكوارث من وزير الفلاحة و المدير العام للغابا ت وزير المياه و المدير العام للجزائرية للمياء و المدير العام للحماية المدنية ثم وزير البريد و المواصلات و ومدير مركز الصكوك البريدية و كذلك مدراء البنوك سيدي ليست لي سابق معرفة بهؤلاء الأشخاص الذين نريد مساءلتهم و لكن لي مستقبل في هذا البلد أريد أن أحميه عندما يصل الإستهتار و اللامبالات لهذا الحد فهو الفساد.../...

  • فيروس كورينا

    معضم مدراء المؤسسات والاطارات من هذيك الدشرة او من دشر اخرى لكن انتمائهم للدشرة لأنهم يوظفون ويرقون بعضهم البعض للتمكين ( دولة داخل الدولة ) ... بخصوص المياه داروها قبل صبيحة عيد الفطر بيومان حيث يكثر الطلب على الماء لصنع الحلويات وتنظيف البيت وزادو عاودوها في عيد الاضحى الذي عرف ارتفاع في درجة الحرارة ودبح الاضاحي ...الانسان يتدمر ويتدمر ويصبر الى أن يفقد الأمل والثقة ويصل للقطرة التي تفيض الكأس فهمتوا المؤامرة ولا مزال ؟

  • Anonyme

    الحكومة الجديدة تتخبط ولا تعرف مذا افعل ومن تتهم بما ان الحكومة القديمة في السجن. و سوف يقولون لنا المسؤول هو الشعب.

  • الطاهر عين الطيبة المدية

    أزمة السيولة : الكل يعرف أن الاموال لا تدور حسب مسارها الطبيعي من الصارف الي الاسواق و من الاسواق الي المصارف . و أن الاموال تحجز في الخزائن في البيوت و الوكالات التجارية و المصانع . خلال الاعياد و المواسم يزداد الطلب و العرض هو أصلا ناقص
    أزمة المياه : تناقص التساقط ( الامطار و الثلوج ) أدي الي تراجع منسوب المياه الجوفية . والوديان الجزائرية جفت خلال فصل الشتاء وليس الصيف . والجزائر بحاجة لبناء 100 سد مائي جديد في الهضاب و انجاز 30 محطة تحلية و 50 محطة تطهير . وتخريب محطة فوكة أين كميرات المراقبة و الحراس ؟
    الغابات اقتناء طائرات الاطفاء و المراقبة عن بعد .

  • الطاهر عين الطيبة المدية

    أزمة السيولة : الكل يعرف أن الاموال لا تدور حسب مسارها الطبيعي من الصارف الي الاسواق و من الاسواق الي المصارف . و أن الاموال تحجز في الخزائن في البيوت و الوكالات التجارية و المصانع في الاعياد و المواسم يزداد الطلب و العرض هو أصلا ناقص
    أزمة المياه : تناقص التساقط ( الامطار و الثلوج ) أدي الي تراجع منسوب المياه الجوفية . والوديان الجزائرية جفت خلال فصل الشتاء وليس الصيف . والجزائر بحاجة لبناء 100 سد مائي جديد في الهضاب و انجاز 30 محطة تحلية و 50 محطة تطهير . وتخريب محطة فوكة أين كميرات المراقبة و الحراس ؟
    الغابات اقتناء طائرات الاطفاء و المراقبة عن بعد .

  • mohamed

    يالرايس الكلام لا ينفع والاجتماعات والتحقيقات تنتهي دائما بالمشوي والحلويات والجديد بالقديم قديم .اين الردع القاسي لكل متهاون ومتقاعس وخائن .مسؤولي الشكارة والمعريفة والهاتف .اضف الى هذا التوريث بين المسؤولين وابنائهم واهلهم وذويهم كما حدث ويحدث في مصانع الاسمنت وسونالغاز وسوناطراك و صندوق الضمان الاجتماعي كارثة كارثة .مسؤولين في سونالغاز يقطعون التيار عمدا واعي جيدا ما اقول خاصة في المناسبات (كرة قدم اعياد وحتى اعراس بعض المواطنين الذين يكرهونهم ) هذه هي الحقيقة .اذا لقد كثر شاكوهم وقل شاكروهم وحان وقت عزلهم و محاسبتهم حسابا عسيرا .سؤالي يالرايس متى تكون لنا دولة خالية من هؤلاء المفسدين

  • Omar

    MERCI MONSIEUR LE PRÉSIDENT DE LA REPUBLIQUE, MERCI BEAUCOUP. IL FAUT QUE CHAQUE RESPONSABLE SOIT À LA HAUTEUR OU BIEN AU DELÀ DE LA RESPONSABILITÉ DONT IL A LA CHARGE ET CELA VA DU SIMPLE MINISTRE AU SIMPLE CHEF DE SERVICE. IL NE SUFFIT PAS D'ÊTRE UN EXÉCUTANT MAIS IL FAUT ÊTRE UN UN EXCELLENT EXÉCUTANT. POUR MOI, LA COMPTENCE, L'EXCELLENCE ET L'INNOVATION DOIVENT ÊTRE LE SANG NEUF SUR LEQUEL COMPTER POUR REMODELER L'ÉCONOMIE NATIONALE DE L'APRES-CORONA. VIVE L'ALGÉRIE.

  • واحد واجعو قلبو

    فتح التحقيق في الحرائق نقول مقبول بصح السيولة و الماء هذي قضية تسيير قطاعات يفترض وزراؤها أهل ثقة الرئيس بعد تعيينهم و تعديل بعضهم ولا رانا غالطين لست متشائما ولكن أشد المتفائلين في ضوء هذه المؤشرات يقول الله يستر في قادم الأيام حسبنا الله ونعم الوكيل

  • عمر

    إن شاء الله تتم سريعا محاسبة ومعاقبة جميع الأيادي التي تريد تخريب البلاد وايصالها إلى الفوضى وعدم الاستقرار