-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزارة التجارة تفرج عن قائمة المواد المعنية بدخول السوق

استيراد السيارات مسموح لهؤلاء فقط!

حسان حويشة
  • 55431
  • 32

أفرجت وزارة التجارة عن قائمة المواد الممنوعة من دخول البلاد، وكذلك المواد التي رفع الحظر عن استيرادها مقابل إخضاعها لرسوم جديدة في إطار ما يعرف بـ “الرسم الوقائي المؤقت”، حيث ستتراوح نسبته ما بين 30 إلى 200 بالمائة على غرار الإسمنت، وشملت 1095 منتج من مختلف الفئات.
وجاءت إجراءات وزارة التجارة لتثير التساؤلات مجددا عن مدى تأثير التدابير المتخذة على أسعار المنتجات، وسط توقعات بأن تؤدي إلى انفجار جديد في أسعار مختلف السلع والبضائع المنفجرة أصلا منذ عام بسبب منعها من دخول الأسواق الوطنية.
وحسب آخر عدد للجريدة الرسمية، فإن الحكومة أبقت على قائمة تشمل مواد ممنوعة من الاستيراد، وتتعلق في الأساس بالمركبات، وتستثنى منها السيارات المستوردة فقط من طرف فئات من الأفراد والممثليات الدبلوماسية المعتمدة بالجزائر.
وتتضمن قائمة الممنوعات من الاستيراد منتجات مثل الجرارات عدا قاطرات الجرارات “المدرجة في البند 87.09″، والمركبات المخصصة لنقل 10 أشخاص مع احتساب السائق، والسيارات السياحية أو الموجهة لنقل الأفراد بما في ذلك سيارات من نوع “برايك” وسيارات السباق.
كما استمر المنع من الاستيراد بالنسبة لسيارات نقل البضائع ، والسيارات الموجهة لاستعمالات خاصة مغايرة للعربات المصنوعة خصيصا لنقل الأشخاص أو السلع مثل (سيارات القطر والسيارات بالمرافع وسيارات إطفاء الحرائق وسيارات خلط الخرسانة وسيارات الكنس وعربات فارشة وسيارات الورش المتنقلة وسيارات التصوير بالأشعة).

هذه المركبات مسموح باستيرادها

واستثنى قرار وزارة التجارة، بعض السيارات من قرار المنع، حيث سيسمح بدخولها على غرار المركبات المستوردة من طرف الأشخاص الطبيعيين لاحتياجاتهم وبعملاتهم الصعبة الخاصة، المنصوص عليها بموجب أحكام المادة 68 من قانون المالية لسنة 1999، أو من طرف معطوبي حرب التحرير الوطني وأبناء الشهداء المعوقين، أو من طرف المواطنين غير المقيمين أثناء تغيير إقامتهم، أو من طرف الأشخاص المصابين بإعاقة حركية في إطار مدني.
ويمكن استيراد المركبات أيضا من طرف الأعوان الدبلوماسيين والقنصليين ومن يمثلهم، وكذا أعوان ممثليات الشركات والمؤسسات العمومـية بالخارج، الموضوعين تحت سلطة رؤساء الهيـئات الدبلوماسية، وكذلك من طرف المهمات الدبلوماسية أو القنصلية وممثليات الهيئات الدولية المعتمدة في الجزائر وكذا من طرف أعوانهم.

تفاصيل نسب الرسوم على السلع المستوردة

وتضمّن مرسوم وزارة التجارة، تفاصيل نسبة الرسم الوقائي المؤقت المفروض على السلع التي سمح باستيرادها (مقابل خضوعها للرسوم)، التي تراوحت ما بين 30 إلى 200 بالمائة بحسب فئة المنتجات.
وتم فرض رسوم بنسبة 50 بالمائة على مختلف اللحوم البقرية الطازجة والمجمدة، و70 بالمائة للحوم الأغنام والماعز الطازجة المبردة أو المجمدة، إضافة إلى لحوم الخيول والحمار والبغال الطازجة والمجمدة أو المبردة (70 بالمائة)، ونفس النسبة لأحشاء الدواجن الصالحة للأكل.
وخضعت للرسوم فئة الألبان والأجبان والزبدة بنسبة 70 بالمائة هي الأخرى، والعسل الطبيعي، أما البطاطا الطازجة والمبردة فستخضع لرسوم تصل 120 بالمائة، ونفس النسبة للبصل والثوم، و70 بالمائة بالنسبة للخضر غير المطبوخة أو المطبوخة بالماء أو البخار أو المجمدة، في حين الخضر المحفوظة مؤقتا فالنسبة هي 70 بالمائة.
وكانت الفواكه من بين المنتجات التي خضعت لأعلى الرسوم على اختلافها حيث ستخضع لنسبة رسم وقائي في حدود 120 بالمائة على غرار الحمضيات الطازجة أو الجافة والعنب الطازج أو الجاف والبطيخ بما فيه الأحمر والتفاح والأجاص والسفرجل الطازج، والمشمش والكرز والخوخ والبرقوق الشائك الطازج.
وستخضع فواكه مثل الفراولة وتوت العلايق والكيوي لرسم بـ 120 بالمائة، والفول السوداني المقشر وغير المقشر بنسبة 70 بالمائة.
ونفس الشيء بالنسبة للمنتجات السكرية التي تحتوي على الكاكاو بما فيها الشوكولاطة البيضاء والشوكولاطة والمحضرات الغذائية التي تحتوي على الكاكاو لرسوم بنسبة 70 بالمالئة، والعجائن على اختلافها مطبوخة أو محشوة والفطر 70 بالمائة، والطماطم المحضرة أو المحفوظة 120 بالمائة.
وستطبق رسوم بـ 70 بالمائة على عصير الفواكه وعصير الخضر ومحضرات الصلصات والحساء والمثلجات، ونفس النسبة للمياه المعدنية الطبيعية أو الاصطناعية والمياه الغازية المضاف لها السكر أو التي لا تحتوي على مضافات سكرية.
وفرضت الحكومة أعلي رسم وهو 200 بالمائة على منتجات الاسمنت بمختلف أنواعه، وهذا بالنظر لتحقيق الاكتفاء الذاتي من هذه المادة وشروع عدة مصانع في تصديرها إلى أوروبا وإفريقيا.
وتضمنت قائمة المنتجات الخاضعة للرسم الوقائي المؤقت منتجات العطور وماء العطر ومستحضرات العناية بالشعر، ومستحضرات العناية بالفم والأسنان ومستلزمات الحلاقة والصابون 30 بالمائة، أما السيراميك والخزف والبلاط والقرميد والآجر فطبقت عليها نسبة رسوم بـ 60 بالمائة. أما الهواتف النقالة ومختلف الأجهزة الكهرومنزلية، ومنها المكيفات والثلاجات والمجمدات والغسالات وشاشات التلفاز فطبقت عليها رسوم بـ 60 بالمائة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
32
  • Kariimhaadji

    في الآخر ستقع هذه الرسوم على عاتق المواطن المغلوب على أمره

  • سمير

    لم أفهم هاته الجملة ( حيث سيسمح بدخولها على غرار المركبات المستوردة من طرف الأشخاص الطبيعيين لاحتياجاتهم وبعملاتهم الصعبة الخاصة، المنصوص عليها بموجب أحكام المادة 68 من قانون المالية لسنة 1999) .
    هل هاذا يعني أن الأشخاص العاديين سيستوردون عادي من دون شروط ؟ أشرحولي من فضلكم .

  • kader

    je pense on fais comme venuzuila

  • سراب

    إضافة إلى لحوم الخيول والحمار والبغال الطازجة والمجمدة أو المبردة (70 بالمائة)، ونفس النسبة لأحشاء الدواجن الصالحة للأكل.

  • جمال جمال

    دخل مواطن عند مسؤول للاستفسار عن تقدم ملفه لطلب سكن اجتماعي،فكان جواب المسؤول،هذه المرة كانت الأولوية للمجاهدين و محاربي الارهاب وفي المرة القادمة ستكون ، و بعد صدور القائمة عاد وقال له ،كيف لم يدرج اسمي،فقال له المسؤول، هذه المرة الأولوية كانت لأبناء الشهداء و ابناء المجاهدين وضحايا الارهاب،سوف يدرج اسمك في المرة القادمة، و رجع إليه بعد قائمة أخرى و لم يكن اسمه ضمنها، فقال له لا أرى اسمي في القائمة،رد عليه المسؤول ، هذه المرة كان الدور المطلقات و الارامل،اصبر للمرة القادمة، نظر إليه المواطن و قال له، "اسمع انا لا من هؤلاء و لا هؤلاء،لم يبقى إلا دور أبناء الشمايت مثلي، ،،ارجوك ناديني حينها

  • bledare

    POUR MOI MA FEMME MES ENFANTS ET TOUS MON ENTOURAGES OUI JE PEUX IMPORTER
    TOUS CE QUE JE VEUX ET POUR VOUS NON CES INTERDIT

  • abu

    استوردوا الموت الفجائي .فهي غير متوفرة بالعدد الكافي...

  • HALIM

    LA MAFIA POLITIQUE AU SERVICE DE LA MAFIA ECONOMIQUE.

  • مجبر على التعليق بعد القراءة

    هؤلاء الأشخاص فقط هم المسموح لهم باستيراد السيارات والله كلام منطقي وصائب وذلك كون الأشخاص الذين يستطيعون استيراد المركبات هم في الأصل نافخي العجلات الذين يحاولون إيهام المواطنين بأنهم يقومون بتركيب السيارات فهم يستوردونها جاهزة ثم يحولونها إلى الورشة ويضعون لها لوحة ترقيم إما 05 أو 14 أو 48 ويرفعون لها شعار درناها جزائرية بالله عليكم كيف لمصنع سوفاك بغليزان أن يقوم بتركيب كل أنواع هذه السيارات من سيات - فولكسفاغن- سكودا وأودي حتى أن العملاق الألماني في مجال صناعة السيارات لا يستطيع مصنع واحد فيه أن ينتج كل هذا الكم من العلامات السؤال الذي يطرح نفسه نريد فقط مشاهدة عملية تركيب هذه السيارات ؟؟

  • بدرة لبقع

    انتظر اليوم الذي تخيب فيه الحكومة أملنا ولا أظنه سوف يأتي

  • sid ahmed

    الناس تتفتح على العالم و تتقدم و نحن نمنع الاستيراد باش نبقو دايما نشوفو غير كوندور و سامبول......أمة ضحكت من جهلها الامم

  • احمد بولبعيص

    واش تكتب واس تقول ! هبال داخل بعضاه.

  • ابن الجبل

    نستورد منهم الحمير والبغال ، ونصدر اليهم الاطارات الجامعية والكفاءات العلمية !.

  • لهذا الجزائر أفصل من السويد

    كيف لا تكون الجزائر أفضل من السويد و السرقه تتم بواسطه القانون . لذالك. أنتم مرعبون و مفزوعون من مولود حمروش ¡!!!!

  • TAKLOU JIFA

    ( وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا ... ) لا لتأكلوها , الله لا تربحكم يا وجوه البخص .

  • لهذا يدعون للاستمراريه !!!!

    تبغيل الشعب و تحميره و استيراد كل الامراض المستعصيه و الفثاكه . هم يأخذون دوفيز البترول للبنوك العالميه بالدولار و الاورو و يتركون للشعب الامراض و حوادث المرور . وزيد يوكلوه البغال و الحمير

  • Mohammed pacha

    لحوم الحمير واش راكم تقولو والله تحير وعلاش ما تمنعش العطر عندنا مصانع بالجملة

  • azzedine azzo

    و الشرطة و الدرك و الشنابط انسيتوهم ولا هامجين

  • مغترب

    أو من طرف المواطنين غير المقيمين أثناء تغيير إقامتهم

  • حيحوحة

    معطوب حرب التحرير ليس له الحق في تبدبل قيمة ما يشتري به سيارة للاستعمال الخاص لكن اصحاب نفح العجلات لهم الحق في تبديل مليارات الدولارات بالسعر الرسمي الذي يحدده اصحابهم الذين حولوا الدولة لمكلية خاصة تاكلهم نار

  • Alg

    اللهم ارزقنا. رءيسا جزاءريا وطنيا. يحبه. الشعب. و يحب. شعبه. ووطنه. لا اكثر. و. لا اقل.

  • abbas

    apres cela et apres discussion ils vont autoriser l'importation la tabla..pour la production..les producteur de la derbouka font greve..et le ministre de la fiance impose 200% de taxe sur la tabla indienne pour protger la production nationale..et les commerçants et les professionele aendent touours celui qui va définir le mot produire...is vont chez Rabrabe..qui leurs dit venez chez moi je suis en france et il ya la production sous la cadence d'une tabla..

  • Toi alikom

    Bye bye Algérie welcome Canada

  • abbas

    blague..gallak les commerçants et les fellah ont fait une requette pur importer les votures utilitaire pour produire..mais le gas ne sait pas c'est quoi produire. il envoie son colleue vers louisa et lui dit va chez louisa et demande la c'est quoi produire. il revient et lui dit
    ''قالتلك الهدرة علي الخدمة
    j'ai rien compris alors vas chez said et demande lui c'est quoi?? il reviend et lui dit
    قالك هي ظرب علي الطبلة
    j'ai rien compris
    الطبلة و إلا الطابلة??
    je ne sais pas c'est lui m'avait dit cela c'est quoi la diffrence??
    TABLA c'est darbouka indienne

  • مواطن جزائري

    بعض الأشخاص او فئة قليلة لها الحق في استرداد المركبات انتم أصحاب السلطة والطبقة الحاكمة سيارة فارهة لفلان واخرى لزوجته واخرى لابنته وابنه والشعب ينظر بحسرة حسبي الله ونعم الوكيل

  • مواطن جزائري

    انتم تسرقون والمغتربون يحلبون ويدخلون العملة الصعبة وليس لذيهم الحق لا في السكن ولا في منصب سياسي وفي الانتخابات يملؤون الصناديق جزائريون بالاسم فقط محقورتي عائشة اختي

  • التقرعيج

    حم بوك خلوني ندخل كريريسة صغيرة ماشي كروسة...

  • abbas

    le gouvernement veut bien que les gens font du tourisme et ne font pas de la production. il ne fabrique pas les voiture commerciale et utilitaire et n'autorise personne a les acheter de l'etranger..c'est bien la preuve que les gens du gouvernement n'ont jamais travaillé..hhh

  • عبدو

    (( إضافة إلى لحوم الخيول والحمار والبغال الطازجة والمجمدة أو المبردة (70 بالمائة)، ))
    و هل لحوم البغال و الحمير اصبحت تستهلك بالجزائر ؟

  • sami_jabar

    لا اضن ان هناك نية صادقة من طرف السلطة العليا في البلاد تراعي رفع المستوى الاجتماعي للامة لرفع المستوى الاجتماعي والوصول الى قدر من الرفاهية لطبقات المجتمع المنهك اقتصاديا واخلاقيا واجتماعيا بالرقم من السيولة المالية بالف مليار دولار التي صرفت في مشاريع لم تظهر على الواقع المعاش .... تذكرت ما قاله او يحيى ( جوع كلبك يتبعك) ياحسرتاه على السيادة والاسياد ....

  • احمد

    لمادا لا تسمحو باستراد سيارات اقل من 3 سنوات

  • الموالاة و 1000 مليار دولار

    تمنعون الاستيراد عن المغتربين بالدوفيز نتاعهم باش تخلوا اصحاب نفخ العجلات هم الذين يستوردون
    يسرقوا بالدولار و الدينار . الله لا تربحكم .