-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تضمنت دروسا جديدة وحذفا لمفاهيم قديمة عوّضت بتقسيمات جديدة

استيراد برامج تونسية لمترشحي البكالوريا!

نشيدة قوادري
  • 4535
  • 11
استيراد برامج تونسية لمترشحي البكالوريا!
ح.م

سلمت المفتشة العامة للبيداغوجيا بوزارة التربية الوطنية، لمديري التربية للولايات من خلال رؤساء المؤسسات التربوية، برامج تربوية جديدة في كافة المواد والشعب لتلاميذ السنة الثالثة ثانوي المقبلين على امتحان شهادة البكالوريا دورة جوان 2019، حيث تضمنت دروسا ومضامين جديدة مع حذف دروس أخرى، فيما تم تقديم وتأخير عديد المفاهيم. الأمر الذي أربك الأساتذة على المستوى الوطني خاصة في ظل غياب “الكتاب المدرسي” أو ما يعرف “القاعدية المرجعية”.

كشفت مصادر مطلعة لـ”الشروق”، أن الأساتذة في جميع التخصصات والشعب، تسلموا مؤخرا “تدرجات جديدة” بمعنى برامج تعليمية جديدة موجهة لتلاميذ السنة الثالثة ثانوي، معدلة للمناهج القديمة التي استلموها في بداية شهر سبتمبر، حيث تضمنت دروسا وتقسيمات جديدة لم تكن موجودة في المنهاج القديم، مع حذف دروس أخرى، فيما تم تأخير وتقديم بعض المفاهيم، مؤكدة أن هذه التدرجات قد أربكت عديد الأساتذة خاصة الجدد منهم بسب نقص خبرتهم، فيما قاطع أساتذة آخرون هذه البرامج رافضين الاعتماد عليها في تدريس تلاميذتهم، بسبب انعدام الكتاب المدرسي، على اعتبار أن المفتشية العامة للبيداغوجيا، اكتفت فقط بإرسال مجموعة من الأقراص المضغوطة، تضمنت “وثائق” مرافقة للمنهاج وفقط.

وأضافت المصادر، أن أساتذة الفلسفة قد استلموا أيضا “تدرجات جديدة”، أين تم بالمقابل برمجة ملتقيات لشرح وتفسير مضمون المناهج الدراسية الجديدة المعدلة للبرامج التعليمية القديمة، مؤكدة أن المناهج الجديدة هي “صورة طبق الأصل” عن مناهج دولة تونس دون أي تغيير أو تعديل، فيما رفض أساتذة المادة التدريس بالمنهاج الجديد معلنين عن مقاطعة العملية بسبب الغموض الذي اكتنف العملية من بدايتها، خاصة أن البرامج لم يتم إرفاقها “بقواعد مرجعية” أو ما يعرف بالكتب المدرسية، والتي من شأنها تأطير التلاميذ ومرافقتهم، عكس ما هو موجود في تونس.

وأكد أساتذة لـ”الشروق”، أنهم استلموا بالفعل “تدرجات جديدة” من قبل مفتشي المادة، أين تمت دعوتهم لحضور ملتقيات حول العملية، لكنهم تفاجؤوا بالمقابل بأن تلك التكوينات نظمت حول “البرامج القديمة” وليس حول المناهج الجديدة، بمعنى العودة إلى التدريس بالدروس القديمة دون أي تغيير أو تعديل أو تحوير.

كما أشارت المصادر أن هذه التدرجات الجديدة بدروس منقوصة، من شأنها تخفيف الضغط عن تلاميذ البكالوريا، حيث سيتلقون في المستقبل 7 ساعات دراسة في الأسبوع في مادة تعليمية محددة وعلى سبيل المثال مادة اللغة العربية لكن بضغوطات أخف ودروس أقل وتقسيمات جديدة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • حمالولو

    هذا هو لي قالك تش في الما دار فوارة،ملايير ممليرة باش نتبعو منهج دولة صغيرة و لكن عرفت كيف تواكب العصر و تؤسس مناهج عصرية وهذا ليس تصغير ابدا بل دليل ان الذكاء و الجدية لا يحتاج الى مال كبير

  • الى مبادئ اول نوفمبر

    الى صاحب التعلق مبادئ اول نوفمبر
    من هذا الجزائي الذي يعرف اللغة الفرنسية؟؟؟؟ باستثناء فئة قليلة جدا. اتحداك ان تشكل جملة واحدة بالفرنسية والاغلبية الساحقة من الشعب او باية لغة اجنبية اخرى. امثالك فرضو علينا لغة قريش والشعر.. النفاق الحقيقي هو تبرير الفشل والكسل والدجل والشعوذة والنفاق من خلال سب فرنسا، رغم انه حتى الملابس الداخلية لستر عورات الجزائريات تاتي من فرنسا. بل وحتى القمح لاشبع كرشك من الخبر ياتيك من فرنسا. فبدل ان تسب فرنسا روح تخدم وتنتج وحبس الشعوذة والنفاق

  • مبادئ نوفمبر

    إلى رقم 1 ابن الجبل
    من مباديء نوفمر التي يتمسك بها ( الجزائريون النخبة )
    الجواز الفرنسي و اقامة الزوجة و الاولاد في باريس
    مخاطبة الشعب الجزائري باللغة الفرنسية
    فرض اللغة الفرنسية في التعاملات اليومية للجزائري المسكين في جميع القطاعات!!!!
    قضاء نصف اسبوع في باريس ( صلة الرحم )
    تحويل ما يمكن تحويله من ايرادات البترول الى بنوك فرنسا
    ربط جميع صفقات الجزائر التجارية بعملاء او وسطاء فرنسيين
    مساعدة الاقتصاد الفرنسي و انقاذ الشركات الفرنسية من الافلاس باستيراد سياراتهم الخردة و التي تمنع في اغلب دول العالم اضافة للأدوية الفرنسية التي تستورد الجزائر 70 ٪؜ من انتاجها الاجمالي !!!!!!

  • fakou

    l'ecole algerienne est un vrai laboratoire d'experimentation.

  • lallali

    الله لا تربحكم افسدتم التعليم على اولادنا الله ينتقم منكم

  • عبدالقادر -الجزائر الأم

    استيراد برامج تونسية لمترشحي البكالوريا!
    وها قد بدأت سموم رمعون بن غبريط تظهر إلى العلن ،فمن برامج فرنسا الماسونية اللائكية ،إلى تونس التي عينت وزيرا يهوديا ،وأبطلت الحكم بما شرعه الله في الميراث،،،،،،
    الله يستر أولادنا مما قد يطفو على سطح تخطيط رمعون بن غبريط في المستقبل

  • abdelo.

    هدا مابقا يجيبو القرايا من تونس درك هدي الهودية شا راهي باغيا منا

  • بلاد الهف

    قبل 30 سنة
    الكوكاكولا و البيبسي و البنان حلم كل جزائري يأتي من تونس !!
    اليوم :
    السياحة ل تونس
    العلاج في تونس
    الاستيراد من تونس
    ومع هذا يخيل لبعض الاغبياء ان تونس بلد صغير !
    تحية للتوانسة الكباااااااااااااااااااار

  • Karim

    الولايات المتحدة الأمريكية كانت في الماضي تطبق برامج تعليمية أوروبية و عندما استغنت عن هذه البرامج و عوضتها ببرامج من إنتاج أبنائها قفزت قفزة نوعية لم ينافسها فيها أحد لحد الآن و هذا صحيح كذلك بالنسبة لليابان حيث علماء علم النفس فكروا في إنتاج علم للنفس خاص بمجتمعهم و كذلك روسيا ...............
    لكن في بلادنا تستنجد السيد بن غبريت بأساتدة من فرنسا لتطوير برامجنا التعليمية!!!!!!!!!!

  • جزائري حر

    إنه التخلاط الذي يسبق التدمير الشامل لما بقي من شبه مدرسة جزائرية لحاجة في نفس يعقوب. ولكن لما لا ما دام في الجزائر بقي شبه بشر ما يهمهم سوى إشباع نزواتهم البطنية وما تحت البطنية.

  • ابن الجبل

    متى يتوقف الارتجال في المدرسة الجزائرية ؟! ألسنا في حاجة الى مراجعة شاملة للمنهاج الدراسي، وجعله يتماشى مع قيمنا ومبادئنا ومبادئ نوفمبر ؟! وهذا لا يكون الا من قبل مختصين لهم تجارب في الميدان التربوي والبيداغوجي .