-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
والي العاصمة عبد القادر زوخ يكشف للشروق:

افتتاح قصر الداي أمام السياح سيكون سنة 2022

إيمان بوخليف
  • 827
  • 0
افتتاح قصر الداي أمام السياح سيكون سنة 2022
ح.م
والي العاصمة عبد القادر زوخ

أكد والي العاصمة عبد القادر زوخ أن فتح قصر الداي أمام السياح سيكون بعد 4 سنوات، وهي المدة المحددة لإتمام الأشغال بالقصر، مضيفا أنه سيتم استرجاع بعض الدويرات والمحلات وتحويلها إلى متاحف من أجل استقطاب السياح.

وقال الوالي في تصريح خصّ به ”الشروق”،على هامش الزيارة التفقدية التي قادته إلى القصبة وإلى المعالم الأثرية المتواجدة هناك، الأربعاء الماضي، إن الأشغال متقدمة جدا بمسجد الداي والتي قدرت بنسبة 80 من المائة. وبخصوص حمام الداي فإنه تم الانتهاء منه وتسليم المشروع، وقال ذات المتحدث إنه بقيت تفاصيل صغيرة سيتم الانتهاء منها وسيتم فتحه، ويكون الوجهة السياحية لقاصدي القصبة.

وبخصوص الإرث الشاهد على حادثة المروحة الشهيرة التي اتخذت ذريعة لاحتلال فرنسا للجزائر ”قصر الداي أو قصر الدايات” والذي يخضع لعمليات ترميم من أجل استعادة هويته، قال الوالي لـ”الشروق” إنه يرجح أن تفتح بعض أجزاء القصر بعد أشهر قليلة، لأن هذه القلعة شاسعة جدا وتعد أكبر معلم في العاصمة، وأضاف أن الترميم يقوم به مكتب دراسات جزائري وخبراء ومقاولون جزائريون، وكذا توظيف خريجي المعاهد والتكوين المهني. وفي سياق متصل، قال الوالي إن نسبة الأشغال بقصر الدايات بلغت 14 من المائة. كما أكد زوخ لـ”الشروق” أن هناك إمكانية تحويل بعض الدويرات والمحلات المتواجدة هنا التي تنازل عنها السكان أو سيتم ترحيلهم إلى سكنات لائقة وإدراجهم ضمن عمليات إعادة الاسكان إلى مطاعم ومتاحف وفنادق ومقاه مع المحافظة على الطابع التقليدي للحفاظ على إرث الجزائر الذي يعود إلى آلاف السنين مع إنعاشها اقتصاديا وثقافيا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!