-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أئمة يدعون إلى تخصيص خطبة الجمعة حول الكوليرا:

افتحوا المساجد للخطاب التطوعي والسلمي.. الكراهية لا تنفعنا!

وهيبة سليماني
  • 2177
  • 18
افتحوا المساجد للخطاب التطوعي والسلمي.. الكراهية لا تنفعنا!
ح.م
جلول حجيمي

دعا الشيخ حجيمي جلول، رئيس نقابة الأئمة، أئمة المساجد إلى الحث على العمل التطوعي والحب ونبذ الكراهية، والسلوكات التي من شأنها المساس بالحياة العامة للأشخاص ونظافة المحيط وتتسبب في التلوث البيئي، والصحة العمومية. وقال إن الأئمة يختلفون في مستوياتهم التعليمية وأفكارهم، معترفا ببعض التجاوزات في الخطاب الديني لبعضهم.
وأكد حجيمي أن خطاب الكراهية ومهاجمة بعض الأشخاص، لا يجب أن يكون موضوع المساجد لأن دور الإمام حسبه، هو توجيه رسالة التضامن والتسامح والحفاظ على المحيط، حيث لام وزارة الشؤون الدينية لتجاهلها وإهمالها تأطير الأئمة وتوجيههم إلى ما يخدم الأمة، ملتمسا أعذارا لأئمة يرى أنهم يعانون مشاكل اجتماعية أو أنهم يشعرون بأن الوزارة الوصية لم تتكفل بهم ولم تقدم لهم تحفيزات من شأنها تخليص نفوسهم من أعباء قد تؤدي إلى عنف داخلي يتجلى في خطبهم.
وحذّر الشيخ جلول حجيمي من زرع الفتنة، مطالبا بالدعوة العامة من خلال خطبة الجمعة القادمة، إلى حملة تطوعية للقضاء على الأوساخ والنفايات، وحتى تغيير بعض السلوكيات، موضحا أن المسجد صوت المواطن ولابد من علاج المواضيع المتعلقة بالحياة اليومية والواقع المعيشي للجزائريين.
من جهته، قال الشيخ فيزازي البغدادي، إمام مسجد الوفاء، إن الإسلام جاء بنصوص شرعية تعيش الواقع، وأي محيط حسبه يمر بمرحلة تحتاج إلى خطاب ديني يتمركز حول موضوع الحدث، حيث تأسف من خطب بعض الأئمة التي لا تتعلق مواضيعها بما تعيشه الأمة.
ووجه رسالته إلى بعض الأئمة الذين جعلوا من دورهم في المساجد مجرد وظيفة، بعيدة عن الرسالة المنوطة بهم، مضيفا أن الكثير من القضايا المعاصرة تحتاج إلى اجتهاد ديني، واعتراف شجاع بأن الكثير من الأمور في التراث الإسلامي غير صحيحة، والصحيح منها لا يليق في جميع الأحوال، بزماننا.
وفي ما يخص انتشار وباء الكوليرا، والأوساخ والكثير من التصرفات التي تسيء حسبه إلى الإسلام، قال فيزازي: “كيف للمسلم الذي يتوضأ 5 مرات في اليوم، أن تنتشر الكوليرا في بلاده؟!”، ناصحا المساجد بتحسين صورة الإسلام التي يسيء إليها بعض المشايخ عبر الفضائيات بالحديث عن العنف، وتجاوز المحبة والتسامح والتعايش.
وبدوره قال الشيخ الداعية والإطار بوزارة الشؤون الدينية، سليم محمدي، إن خطب المساجد تختلف حسب شخصية الإمام ومستواه العلمي والعقلي وقدراته الذهنية، معترفا أن اختيار بعضهم لأداء هذه المهمة كان أحيانا اضطراريا، ولحاجة ملحة تقضي بتعيين إمام لكل مسجد.
وحسب سليم محمدي، فإن المستويات بين أئمة الجزائر، تتفاوت كتفاوت السماء والأرض، واصفا أفكار بعضهم بالأمراض النفسية التي يمررها هؤلاء للمصلين من منبر المسجد، وينسى الكثير منهم، يضيف، أن هذا المنبر وضع لمهمة نبيلة ومقدسة، هدفها معالجة القضايا وتقديم الحلول والبدائل بالمعالجة الشرعية الدينية.
ودعا إطار وزارة الشؤون الدينية، المساجد إلى تخصيص خطبة الجمعة للحديث عن قضايا الساعة المتعلقة بقضايا المجتمع والتحسيس بخطورة التلوث البيئي والأوساخ والرمي العشوائي للنفايات، حيث قال إن الإمام الواعي هو الذي يواكب المجتمع ويمازج بين العلوم الشرعية والوقائع والمستجدات.
ونصح، الشيخ والداعية سليم محمدي، الأئمة بأن يتجنبوا زرع الفتنة والبغضاء والتحريض على الأشخاص، حيث أردف قائلا “لا تحريض إلا ضد عدو دخل الديار”، ثم واصل “الحديث على بعض التصرفات والمواقف مقبول ولكن شكلا مرفوض”.
وأوضح أن الانتقاد البناء الذي لا يهدم ولا يكفر الأشخاص، وبانتقاد الأفكار والتعقيب عليها ودون التشهير والتحريض، مقبول لأن المؤمن، حسبه، لا يلعن الظلام، بل يوقد شمعة، ويسعى لمنفعة الجميع والحفاظ على تماسك العلاقات بين الأفراد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
18
  • GUGU

    افتحوا المساجد للخطاب التطوعي والسلمي.. الكراهية لا تنفعنا! وهل غلقت المساجد لتطالب بفتحها لا والف لا فهي مفتوحة ليل نهار واليوم جاء الدور لغلقها بعدما تحولت الى بيوت بل مؤسسات تكون الارهابيين والجهاديين والمشعوذين والتكفيريين وتحرض على الكراهية والحقد

  • شاوي 2

    هذا هو دور المسجد توعية الناس ليس فقط *المصلون* على الحفاظ على المياه والمحيط البيئه والحيوانات و المعاقون و .........
    أتمنى من القائمين على شؤون المساجد أن يخصصوا أماكن داخل المساجد لذوي العاهات و أبواب خاصة بهم كما لا ينسوا تخصيص مراحيض لا يدخلها غيرهم
    كما أتمنى من الساهرين على نظافةوراحة المصلين أن لا ينسوا وضع قارورات إطفاء النارومنبهات و.......حسب مساحة كل مسجد
    أثمن وأدافع عن ما قاله السيد حجيمي

  • الحقيقة

    السلم والمسلمين خطان متوازيان فلا داعي للتلاعب بعقول السذج

  • RHU

    سبحان الله....يريدون من الامام أن يكون هو الشرطي و رجل الأطفاء و الطبيب و المهندس....ووو....في ستر عورة الحكومة بعد أن تخل كل مسؤوووووووول عن مسؤوليته......الأمام راهو هو بذاتو يطلب نقامة تحميه من الأعتداءات....فكيف يستعمل أخيرا كورقة رابحة.......خطوة بايخة زي ما يقول معتز مطر

  • imama

    nawadi el mounkare ce sont des club qui passent leur temps a semer le desordre dans tout les pays la ou entend le nom d'Allah. c'est redevenue une verité historique vecu en europe au etats unis et partout dans le monde judeo chretien
    وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُم بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِّنَ الْعَالَمِينَ (28) أَئِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ وَتَقْطَعُونَ السَّبِيلَ وَتَأْتُونَ فِي نَادِيكُمُ الْمُنكَرَ ۖ فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلَّا أَن قَالُوا ائْتِنَا بِعَذَابِ اللَّهِ إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ (29).

  • imama

    en France l'affaire de l’éducation etait une affaire de policier en ville et de garde champetre dans les villages
    ce n'etait jamais une question d'eglise de synagogue et encore moins de mosqué..en islame c'est une question de fassade et le mounkar ert Dieu n'aime pas les moufssidines..
    فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ (12) فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ (13) إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ (14)e.

  • merghenis

    «أئمة يدعون إلى تخصيص خطبة الجمعة حول الكوليرا»يوم الجمعة الماضية خصص أحد الأئمة خطبته الأولى للحديث عن الكوليرا و حسب ما جاء على لسانه فالأمر عادي ( ليس غريبا) حيث ظهر الداء في وقت ظهور الإسلام في مكان اسمه "عاموس" ؟ و كان عدد الموتى 000 25 . و خرجنا بخلاصة و هي : الكوليرا ...نوووووورما !

  • عابر سبيل

    إذا كنتم رجال ياائمة الطيوان تكلموا عن شروط الإمامة العامة من بينها أهلية الحاكم
    امام يقبل وزيرة
    أمام يفتى التعامل بالربى
    امام يحلل زيارة قبور أولياء الله الصالحين بزعمهم
    يا أئمة اليوم اصبحتم كلاعبي كرة القدم من يدفع اكثر تلعبون له على وتره المفضل

  • عبد النور

    كل جمعة بعد الخطبة, يدعوا الإمام المصلين أن يساعدوه في تنظيف محيط المسجد ولايجبر أحدا ولايعنف أو ينتقد بشدة فقط يقترح على الناس المساعدة والتطوع لمن استطاع ذلك. ويبدأ هو أولا في التنظيف, لأن الانسان يتعلم بالقدوة أكثر من الخطاب النظري.

  • ملاحظ فقط

    والله لو الدولة. منحت حرية الدروس. و الخطب في المساجد و بدون مبالغة لأصبحنا. ما نحن عليه. الْيَوْمَ
    فكرة. توحيد الخطب و الدروس لا ينفع
    من الاحسن ان كل ولاية هي حرة في إلقاء. دروس الجمعة مثل ما هو معمول به في أمريكا
    مثلا ولاية البليدة تخص درس النظافة و الوقاية من الأمراض المعدية
    الجزاءر العاصمة و البويرة نفس الموضوع
    وهران درس عن خطر. المخدرات
    إدرار. دروس عن ندرة مياه الشرب وكيف نتحصل عليها
    تيارت دروس. عن الفلاحة و تربية الانعام و تشغيل الشباب
    تسمسيلت دروس. عن البطالة ورمحاربتها
    تيزي وزو دروس عن الهجرة. و اثارها
    غليزان معالجة. الأوبئة و استصلاح الاراضي
    ......الخ

  • عجيب

    افتحوا المساجد للخطاب التطوعي والسلمي.. الكراهية لا تنفعنا!... كيف لمن صنع الفتن أن يحارب الفتن - بل كيف لأعداء السلم أن يقدم دروسا توعوية حول السلم ونبذ الكراهية . عجيب

  • ملاحظ

    ما لحق هذا هو سبب انتم بدين منحرف وضعيف الذي تدعون به الشعب لاتباعه الهوى والخرافيات مثل الزردات الولية الصالحة وتبارك للاضرحة وتخليتم عن التوعية والدروس في العقيدة والدين مع علم قلة الائمة الذين قاموا بنبذ هذا اتهموا بوهابية ومتطرفين مع ان اسس الصلاح المجتمع يأتي بالخلق الحسنة ورجوع للكتاب والسنة ومرجعية ابن باديس والابراهيمي ليست ما تنادي به الوزارة الشؤون الدنيوية وانتم

  • السلام عليكم

    مااسهل تشخيص الداءوتوجيه الانتقاد يا حجيمي ...انها سياسة الفاشلين
    انا ارى ان اي موضوع يطرح يكون موضوع الساعة بسبب تفشي الجهل وانتشار الفساد على اوسع نطاق في الفرد وفي المجتع....الذي لايكون موضوع الساعة هو ان تتحدث عن عيد الاستقلال في شهر جانفي
    واذا تحدث الامام عن التوبة والذكر وبر الوالدين ومراعاة حقوق الاخرين كالزوجة والابناء والجار والتحذير من الافات بمل انواعها فان كل هذا من مواضيغ الساعة التي يحتاجها الناس دائما وابدا وفي الاخير اسال حجيمي ماذا تريد من الامام ان يقول عن الكوليرا اذا كانت الحكومة نفسها لم تفهم الموضوع ولم تخبرنا عن سببها الحقيقي (المهم ان تكون في الواجهة )

  • Farid

    Les imams sont déjà des ignorants ils ont ni instruction sociale ni un savoir culturel ni m l'esprit d'amour et de tolérance, puisque ils sont les premiers qui refuse la culture des autres et annoncent des fatwas pleines de haine vers tout ceux quine pensent pas comme eux. Comment quelqu'un peut il parler d'amour et de respect alors que lui ne connais pas ce sentiment. On dois abolir ce métier d'lmam qui ne donne rien pour la société

  • tablati elhor

    مساجد ستسير بائمة شبه عسكريين في قانونهم الاساسي لي ما يمشيش فالخط على الاقل ينقل و يرحل مع اسرته الى مسجد اخر حسب سلوكه اما اللجان فدورهم الصيانة و بعض الامور و هي تحت اوامر الامام و هذا كله بعد ان يتعب الشعب في بناء المسجد بامواله

  • Samir

    Tous ces principes dont vous parlez doivent être enracinés chez es enfants des leur jeunes âge par l,école et l'éducation saine de toute influence religieuse et haineuse. Pas dans les mosquées qu'en l,on puisse faire,surtout quand ces mêmes mosquées ne sèment que violence,haine des autres,absolutisme des idées et le rejet de l'autre

  • الحراشي

    معك حق يجب خطب التوعية والنضافة وطلب العلم والعمل لا نحتاج الفتاوي التكفيرية والكلام في الناس وداعا يا سلفية أعداء الجزائر

  • ايوب

    ائمة الطايوان ...رهن اشارة المفسدين وةالفاسدين