-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
خلال عملية تهيئة

اكتشاف 40 موقعا أثريا بمنطقة “بلاد الحدبة” ببئر العاتر

الشروق
  • 1784
  • 0
اكتشاف 40 موقعا أثريا بمنطقة “بلاد الحدبة” ببئر العاتر
أرشيف

تم بمنطقة “بلاد الحدبة” التابعة لبلدية بئر العاتر (90 كلم جنوب تبسة) اكتشاف عديد المواقع الأثرية للولاية تضم مقتنيات وحفريات وقطعا أثرية حسب مسؤول إدارة المتاحف والمواقع الأثرية لطفي عز الدين.
وأوضح لطفي عز الدين في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية أن عملية تهيئة موقع “بلاد الحدبة” وتحضيره للشروع الفعلي في استغلاله لاستخراج الفوسفات الخام وتحويله عبر عدة مصانع وتصديره إلى الأسواق العالمية أسفرت عن اكتشاف قرابة 40 موقعا أثريا يعود للحقبة التاريخية القديمة يضم تحفا وقطعا أثرية نادرة.
وقد تدخلت في حينها كل من إدارة المتاحف والمواقع الأثرية لولاية تبسة والمركز الوطني للبحوث والدراسات الأثرية لاستخراج عينات من هذه التحف الأثرية التي تم تحويلها إلى الجزائر العاصمة لفحصها والتأكد منها ودراستها.
من جهتها طالبت الجمعية المحلية “مينارف” للبحوث والدراسات الأثرية التي تهتم بالمواقع الأثرية وترقيتها وتطويرها بمشروع لبناء متحف تعرض به التحف الأثرية التي تم اكتشافها مؤخرا وكذا التحف الأخرى الموجودة بعديد المواقع عبر الولاية، كما صرح به رئيس ذات الجمعية مراد حميدان.
وحث ذات المتحدث في نفس السياق على ضرورة الإسراع في تجسيد هذا المشروع لحماية الموروث الثقافي المادي الذي تزخر به ولاية تبسة من الاندثار والزوال مشيرا إلى أن هذه الولاية الحدودية تضم 27 موقعا أثريا مصنفا وما لا يقل عن 2500 موقع آخر ذي بعد عالمي غير مصنف فضلا عن 7500 قطعة وتحفة أثرية تعود لمختلف الحضارات وذلك عبر مختلف المواقع من بينها 3500 موزعة بين كعبد مينارف ومتحف تيفاست بعاصمة الولاية.
ق. ث

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!