-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وصفت عُدوان المخزن ضد الصحراويين بالسّافر

الأحزاب الجزائرية تتحرك لإسقاط المغرب من الاتحاد الإفريقي

أسماء بهلولي
  • 7343
  • 10
الأحزاب الجزائرية تتحرك لإسقاط المغرب من الاتحاد الإفريقي
تويتر
انطلاق القمة الإفريقية الـ32 في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا يوم الأحد 10 فيفري 2019

أدانت الطبقة السياسية في البلاد الاعتداءات المغربية المتكررة على الأراضي الصحراوية المحررة، واصفة ما قام به الجيش المغربي ضد الصحراويين العزل بالتعدي الصارخ والخرق الواضح لاتفاق وقف إطلاق النار، داعين الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، لتحمل مسؤولياتهما أمام هذا الاعتداء السافر لتفادي تدهور الوضع ودخول المنطقة في صراع إقليمي لا نهاية له.

ولا تزال ردود الفعل المستهجنة لانتهاكات المغرب في حق الصحراويين متواصلة، وهو ما سجلته العديد من التشكيلات السياسية في البلاد التي استهجنت الاعتداء، وصنفته في خانة الأعمال الاستفزازية التي يراد من خلالها تقويض عملية تسوية قضية الصحراء الغربية، داعية في نفس الوقت الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي للتدخل وتحمل مسؤولياته اتجاه القضية

“البناء الوطني”: على الأمم المتحدة تحمل مسؤولياتها

وصفت حركة البناء الوطني الاعتداء الذي تعرض له الشعب الصحراوي بمنطقة الكركرات بالصحراء الغربية من قبل الجيش المغربي، بـ “السافر والاستفزازي”، الذي يراد من خلاله تقويض عملية تسوية قضية الصحراء الغربية العادلة التي تشرف على رعايتها الأمم المتحدة، معلنة على لسان رئيسها، عبد القادر بن قرينة، عن إدانتها الشديدة ورفضها لمثل هذه الانتهاكات، قائلا: “نعرب عن إدانتنا الشديدة لهذا الاعتداء الآثم والذي يشكل انتهاكا صارخًا للقانون الدولي وتهديدا للسلم والأمن الدوليين وعملا استفزازيا يهدف إلى تقويض عملية تسوية قضية الصحراء الغربية العادلة التي تشرف على رعايتها الأمم المتحدة”.

وأضاف: “بقدر ما نشجب ونستنكر هذه الانتهاكات والخروقات المتكررة، نؤكد تضامننا المطلق مع الشعب الصحراوي الشقيق، ووقوفنا الدائم إلى جانبه في التصدي للتهديدات والاعتداءات التي تستهدفه أيا كانت أشكالها ومبرراتها”.

كما دعا رئيس حركة البناء الوطني، في منشور له على صفحته الرسمية فايسبوك، الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، لتحمل مسؤولياتهما كاملة واتخاذ الخطوات اللازمة لتفادي تدهور الوضع المتأزم، الذي يهدد الاستقرار في المنطقة برمتها.

جبهة الجزائر: المخزن يتخبط… والعدوان غير مبرر

من جهتها، أدانت جبهة الجزائر الجديدة الاعتداء المغربي على المدنيين الصحراويين، واصفة العدوان الذي قام به ” المخزن” بالخطوة الخطيرة وغير المسؤولة التي يتحمل وزرها النظام المغربي.

ودعت في نفس السياق الاتحاد الإفريقي لتحمل مسؤولياته وتجميد عضوية هذا النظام في هياكله بعد إقدامه على العدوان، والأمر نفسه بالنسبة لمجلس الأمن وهيئة الأمم المتحدة المدعوة هي الأخرى – حسبها – لوضع حد للتماطل الأممي لانتهاكات المخزن ضد شعب اعزل.

كما اعتبرت جبهة الجزائر الجديدة ما قام به الجيش المغربي من خروقات لاتفاق وقف النار مع الصحراء الغربية ما هو سوى محاولة لزعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة المغاربية، خدمة لأهداف استعمارية مشبوهة وخطيرة، والتي يعتبر نظام المخزن – حسبها – أحد أدواتها في المنطقة.

واعتبرت الحركة، في بيان لها، وقعه رئيسها جمال بن عبد السلام، أن الاعتداء على الشعب الصحراوي الأعزل سببه حالة التخبط والانهيار النفسي التي يعيشها نظام المخزن تجاه صمود وبسالة الشعب الصحراوي وتمسكه بحقه في تقرير المصير وبناء دولته الوطنية المستقلة على كامل أراضيه المحتلة.

وجاء في نص البيان: “التهرب من مواجهة الوضع المزري للشعب المغربي الشقيق باختلاق أزمات إقليمية بهدف صرف الأنظار على الظلم المطبق على الشعب المغربي”.

جبهة المستقبل: المغرب يضرب القرارات الشرعية

ونفس الموقف، تبنته جبهة المستقبل التي شجبت بقوة العدوان المغربي على الأراضي الصحراوية المحررة، مؤكدة في بيان لها أن استعمال العنف ولغة السلاح على المدنيين العزل من أفراد الشعب الصحراوي في المنطقة العازلة المسماة “الكركرات” غير مبرر.

وعليه تضيف الجبهة فإن نظام المغرب يتحمل كافة المسؤولية تجاه القضية، خاصة وانه يتلاعب بالشرعية الدولية باستغلال علاقاته المشبوهة، بعيدا عن قرارات الأمم المتحدة الشرعية، والدليل قدرته على استعمال القوة وإطلاق النار الذي يعتبر تعديا واضحا وصريحا وتجاوزا للشرعية الدولية ضد شعب شقيق أعزل ينشد حريته وكرامته.

ولم تفوت جبهة المستقبل الفرصة لتدعو المجتمع الدولي بكل مكوناته للمساهمة في رفع الظلم عن الشعب الصحراوي الشقيق، من خلال السعي لتطبيق القرارات المناسبة في إطار الشرعية الدولية وتمكين الشعب الصحراوي من تقرير مصيره بحرية.

وجاء في البيان: “نهيب بالدبلوماسية الجزائرية وموقفها الدائم والمستمر مع القضايا العادلة، كما تحرص على إيصال صوت الحق عن طريق المنظمات والهيئات التي تعنى بالحقوق والحريات عن طريق الدبلوماسية المدنية والسياسية”.

التحالف الجمهوري: اعتداء الكركرات ينهي فرص السلام

من جانبه، تفاعل حزب التحالف الجمهوري مع الأحداث الأخيرة التي شهدتها المنطقة الصحراوية وما انجر عنها من اعتداءات غير مبررة للنظام المغربي الذي وصف ما قام به في حق الصحراويين بالخطير والمنافي للقرارات الصادرة من قبل الأمم المتحدة واتفاقية وقف إطلاق النار الموقعة بين الطرفين منذ أكثر من عقدين من الزمن، مشيرا في بيان له أن الاعتداءات المغربية في منطقة الكركرات من شأنها إنهاء ما تبقى من فرص للسلام ومن جهود للتسوية الأممية ضمن مبادئ تقرير المصير، وهي الجهود المتعثرة حسب- التحالف الجمهوري – منذ عقود بسبب تعنت النظام المغربي ومحاولاته المتكررة واليائسة لفرض أمر واقع جديد والتنصل من مسؤولياته والتزاماته القانونية، وتحويل الأنظار عبر الترويج لانتصارات دبلوماسية وهمية.

كما استغل الحزب الفرصة ليذكر بموقفه المبدئي المتمثل في دعمه اللامشروط لحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره في إطار مواثيق وقرارات الأمم المتحدة، التي أقرّت بشكل واضح بأن هذه المسألة هي قضية تصفية استعمار.

طلائع الحريات: المغرب مطالب بوقف اعتدائه فوريا

كما دعا حزب طلائع الحريات المغرب إلى الوقف “الفوري واللامشروط لاعتداءاته على الشعب الصحراوي”، مؤكدا في بيان له أن “الاعتداء العسكري السافر للمغرب على منطقة الكركرات بأراضي الصحراء الغربية قبل يومين، يعد انتهاكا خطيرا لوقف إطلاق النار الموقع من الطرفين وإخلالا صريحا بالاتفاق العسكري رقم 1 المبرم بين المملكة المغربية وجبهة البوليساريو وبين الأمم المتحدة”.

واعتبرت التشكيلة السياسية في بيانها أن التصعيد الذي انتهجه المغرب من خلال هذا الاعتداء، يمثل “محاولة يائسة لتراجع النظام المغربي عن التزاماته الدولية وعن كل الاتفاقات المبرمة بينه وبين الجمهورية الصحراوية، كما يعتبر تحديا سافرا للسلام والأمن الجهويين، من شأنه أن تكون له عواقب وخيمة ليس فقط على المملكة المغربية وجبهة البوليساريو، وإنما على كامل المنطقة، محملة في نفس الوقت الأمم المتحدة لاسيما أمينها العام ومجلس الأمن الدولي مسؤولياتهما بالعمل على تصفية الاستعمار بالصحراء الغربية، عبر عملية الاستفتاء.

حركة الإصلاح الوطني: لا بديل عن  التنسيق لإنجاز الجزائر الجديدة

دعا رئيس حركة الإصلاح الوطني، فيلالي غويني، أمس، كافة الفاعلين في الساحة السياسية إلى التنسيق والعمل التكاملي لإنجاز الجزائر الجديدة وفق مقتضيات الدستور الجديد، داعيا إياهم إلى وضع الخلافات الحزبية والبرامجية جانبًا.

وقال غويني خلال افتتاح دورة عادية للمكتب الوطني للحركة “ندعو جميع الفاعلين في الساحة الوطنية، سواء أحزاب سياسية أو نقابات أو شخصيات وطنية أو مجتمع مدني ومواطنين غيورين على الوطن، إلى تنسيق العمل من أجل إنجاز وإنجاح الجزائر الجديدة والتكامل لبناء مختلف الصروح المقترحة في الدستور الجديد”.

كما دعا إلى “وضع الخلافات الحزبية والبرامجية جانبا” لإنجاح هذا المشروع الذي صوت لصالحه أكثر من 66 بالمائة من المشاركين في الاستفتاء الشعبي على هذه الوثيقة والتي أعلن عن نتائجها النهائية المجلس الدستوري.

وبالمناسبة ثمن غويني هذا “الإنجاز الدستوري الهام”، واعتبره “حدثا وطنيا تاريخيا” سمح بالارتقاء بالوثيقة القانونية الأولى في البلاد إلى “مصاف الدساتير القوية في العالم وإلى تسجيل مساحات واسعة في مجال الحقوق والحريات الفردية والجماعية وفي مجال الفصل المرن بين السلطات وتعزيز استقلالية القضاء ودور المجتمع المدني وتكريس رقابة دستورية قوية مستقبلا من خلال المؤسسات الدستورية لاسيما مجلس المحاسبة والمرصد الوطني لمكافحة الفساد وتكريسه للتداول السلمي على السلطة بتحديد العهدة الرئاسية وتحديد العهدات النيابية”.

وفي الملف الاقتصادي والاجتماعي، دعا رئيس هذه التشكيلة السياسية إلى “تقديم المزيد من الإجراءات والتدابير ذات البعد الاقتصادي والاجتماعي في قانون المالية لسنة 2021” بغرض تحسين الوضعية الاجتماعية للمواطن وتصحيح الاختلالات والعيوب المسجلة لاسيما في مجال الصحة والتربية والتوظيف.

حمس: التصعيد صهيوني أمريكي فرنسي لابتزاز الجزائر

من جانبها، اعتبرت حركة مجتمع السلم أن دخول الإمارات على خط القضية الصحراوية مخطط ضمن مشروع صهيوني مسنود أمريكيا وفرنسيا لابتزاز الجزائر وإخضاعها.

وقال عبد الرزاق مقري، في منشور أمس على صفحته الخاصة،  إن “استعمال السلاح في منطقة الكركرات وانتهاك وقف إطلاق النار هو تصعيد غير مقبول، لم يحدث إلا بعد أن حطت الإمارات رحالها في المنطقة، والقادم على مصير المنطقة قد يكون أسوأ”.

وأكد رئيس حمس أنّ الحل بالنسبة للجزائر هو مواجهة “صناع الفتن” وأسيادهم بوحدة الصف وتجسيد الإرادة الشعبية وتنمية الوطن وشحن وحسن تسيير مقدراته البشرية والمادية والجغرافية، لتكون الجزائر قوة إقليمية مؤثرة وليست متأثرة، لتملأ الفراغات التي تتركها التحولات الدولية الجديدة.

تجمع أمل الجزائر: الاعتداءات تعيد الصراع إلى نقطة الصفر

من جهته، استنكر تجمع أمل الجزائر الاعتداءات المغربية على المدنيين الصحراويين، مشيرا إلى أن خرق اتفاقية إطلاق النار في منطقة الكركرات هو اعتداء جبان وعدواني هدفه إعادة الصراع في المنطقة إلى نقطة الصفر.

وطالب “تاج” المجتمع الدولي وعلى رأسه الأمم المتحدة بالتحرك واتخاذ موقف حازم تجاه هذا الاعتداء الصارخ على القرارات الشرعية من الجانب المغربي، حيث جاء في بيان صادر عن الحزب، السبت، “أن الهجمات الجبانة تعتبر عملا عدوانيا مبيتا من الجانب المغربي هدفه الوحيد هو العودة إلى نقطة الصفر ونسف كل الجهود الرامية إلى نزع فتيل التوتر”.

صوت الشعب: على الشعب الصحراوي الصمود

كما وصف حزب صوت الشعب ما قام به نظام المخزن في المناطق الصحراوية المحررة بأنه تعد صارخ على القوانين الدولية، داعيا كل محبي السلام في العالم إلى الدفاع عن حق الشعب الصحراوي من أجل الصمود في وجه الاعتداءات المغربية.

وحسب بيان صادر عن الحزب، وقعه رئيسه لمين عصماني، فإن الأمم المتحدة مطالبة بالتدخل ووقف هذه الخروقات، داعيا في نفس الوقت الشعب الصحراوي للثبات والشعب المغربي للتحلي بروح القيم الإنسانية والعمل على تغليب لغة العقل من أجل حقن الدماء واحترام المواثيق الدولية والضغط – حسبه- على حكوماتها من أجل فتح حوار جاد ومسؤول تجسيدا للاستفتاء في حق تقرير المصير للشعب الصحراوي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • Vrai Djazairi

    El-makhzen est en force dans les commentaires.
    Ils se font prendre pour des Algériens.
    Les Algériens n'aiment pas l'injustice et sont toujours contre le colonialisme
    Vos commentaires masqués au nom des Algériens et vos like ne changeront rien à la réalité que le monde entier connait et reconnait.
    Longue vie au Polisario .

  • محمد رضا

    الحسن الثاني كان يمسك بسيجارة في يد ويسبح بالاخرى ويقول انا امير المؤمنين.

  • بيهي تندوف

    لقد نسيتم انهم أسقطوا طائرات اف١٦

  • Karim

    شبعتونا خرشف
    لا علاقة لنا باخبار الصحراء الغربية. يكفينا ما نحن فيه

  • المتمرس

    هذه الحزيبيات مجرد ظاهرة صوتية لاهي في العير ولاهي في النفير

  • عبد المالك التهامي

    ههههه من أنتم ؟ لا قيمة لكم

  • الخطابي

    اعتقد ان الصحيح الاتحاد الافريقي قادم لاسقاط الجمهورية الوهمية من الاتحاد الافريقي بعدما تبين لهم انهم قطاع طرق وهروبهم من الكركرات بسرعة البرق بعدما شاهدو جيش الدول المسيطرة وقد رسخ الامر الواقع وبدءا بتعبيد الطريق كليا. اما يسمى المناطق المحررة فهي مناطق عازلة وتسيرها المنورسو ولن يمنع المغرب اي شيى الى دخولها وقت ما اراد .
    اما ما يسمونه المناطق المحررة فقد دخلها المغرب في 5 دقائق وبها نسف اسطورة المناطق المحررة التي توجد فقط في مخيلاتهم .

  • tadaz tabraz

    تذكرت يوم قُرِأَِ على مسامعنا في نشرة اخبار الثامنة للتلفزيون الجزائري تصريح تندد فيه احدى بلديات الشرق الجزائري بالتدخل الأمريكي في العراق 2003 حيث جاء : بلدية ... تندد بالتدخل الأمريكي في العراق

  • Fethi

    احزاب لا تمثل الشعب الجزاءري...الشعب الجزاءري المجاهد يقول لكم منذ مدة يتنحاو قاع..

  • Ben

    والله عندك الحق اكبر غلطة فعلها المغرب هو الدخول في هذه المنضمة المرتشية والفاسدة الذي لا نفع في إتحادها لقد أثبتت دول الخليج وتونس ومصر انهم أشقائنا بالفعل انا لا اتكلم على الشعب الجزائري لكي لا تفهم كلامي غلط
    على المغرب ان يطبع مع إسرائيل في اقرب وقت ولا يهتم لكلام المنظمات الفاشلة