-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
خلال زيارته لموسكو وبكين

الأرجنتين تطالب روسيا والصين باعتقال مستشار خامنئي

الشروق أونلاين
  • 1008
  • 1
الأرجنتين تطالب روسيا والصين باعتقال مستشار خامنئي
أ ف ب
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مصافحاً علي أكبر ولايتي مستشار السياسة الخارجية للمرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية علي خامنئي على مشارف موسكو يوم 12 جويلية 2018

طلبت الأرجنتين من روسيا توقيف وزير الخارجية السابق علي أكبر ولايتي الموجود في موسكو بهدف ترحيله ومحاكمته في اعتداء في بوينوس آيرس في العام 1994، حسب ما أعلنت وزارة خارجية الأرجنتين، الخميس.

وتقدمت الوزارة بطلب مشابه من الصين حيث من المتوقع أن يصل ولايتي خلال الساعات المقبلة بصفته مستشاراً للمرشد العام للجمهورية الإسلامية علي خامنئي.

وكان ولايتي وزيراً للخارجية عندما وقع هجوم على مركز يهودي في بوينوس آيرس أدى إلى سقوط 85 قتيلاً و300 جريحاً في أكثر الاعتداءات عنفاً في تاريخ الأرجنتين.

ويتهم القضاء الأرجنتيني ولايتي وإيرانيين آخرين بالتخطيط للاعتداء.

ووجهت وزارة خارجية الأرجنتين طلب التوقيف إلى السلطات الروسية بعد أن أصدره القاضي رودلفو كانيكوبا كورال المكلف التحقيق في الاعتداء.

وقالت وزارة الخارجية في بيان: “تنتظر الأرجنتين رداً من السلطات الروسية في إطار معاهدة الترحيل الموقعة بين البلدين”.

وخلافاً لمتهمين آخرين في القضية، لم تصدر بحق ولايتي أي مذكرة توقيف دولية ولا يمكن المطالبة بتسليمه إلا عندما يكون في زيارة إلى الخارج.

وفي العام 2011، كادت زيارة لوزير الدفاع الإيراني آنذاك أحمد وحيدي أن تؤدي إلى أزمة دبلوماسية مع الأرجنتين التي تطالب بتسلمّه. واضطرت بوليفيا إلى اختصار زيارته بشكل مفاجئ وتقديم اعتذار إلى الأرجنتين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • benchikh

    هل يهمها ايران إسرائيل ?????