-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أشار إلى تشكيل لجنة وطنية لإحصائه.. رئيس غرفة الموثقين للشروق:

الأرشيف “يهضم” حقوق الجزائريين

وهيبة سليماني
  • 1156
  • 0
الأرشيف “يهضم” حقوق الجزائريين
ح.م

كشف رئيس الغرفة الوطنية للموثقين، رشيد بردام، عن تشكيل لجنة وطنية لديها فروع على مستوى مكاتب الغرف الجهوية للموثقين، تعمل على إحصاء الأرشيف وترتيبه وتصنيفه بعد دراسته، قصد الشروع في رقمنته.
وأكد الأستاذ بردام، للشروق، أن المئات من الجزائريين، ضاعت حقوقهم بسبب الأرشيف الضائع، خاصة المتعلق بالمرحلة الاستعمارية، وهذا حسبه، بسبب فوضى الاحتفاظ به، هنا وهناك، في أماكن مختلفة منها إدارة السجون، والمحاكم، وحتى عند أشخاص لا يحق لهم قانونيا امتلاك هذا الأرشيف.
وطلب في هذا السياق، من وزير العدل الطيب لوح، تفعيل المرسوم الصادر في 2008، الذي يضم في إحدى مواده، ضرورة صدور قرار مشترك بين وزارة العدل والمركز الوطني للأرشيف، الذي يحزم أمر الأرشيف التوثيقي حفاظا على ذاكرة الأمة الجزائرية، موضحا أن المرسوم بقي جامدا ولم يصدر بصفة رسمية قصد العمل به.
وقال رئيس الغرفة الوطنية للموثقين، رشيد بردام، إن اللجنة الوطنية للموثقين ستعمل على دراسة محتوى مكاتب التوثيق، وتسعى جاهدة للبحث عن طريق يتم من خلالها إعدام الأرشيف الذي انتهت مهمته، حيث يعتبر هذا الأرشيف عبءا ووثائق مكدسة في المكاتب دون فائدة وهي غالبا لأشخاص ميتين.
أكد بردام، بأنه راسل وزارة العدل حول كيفية التخلص من الأرشيف الذي لا يصلح وأرشيف لا يزال ضائعا بين المحاكم والسجون، وجهات غير رسمية، ويتعلق بعقود العقار، بعقود زواج تمت في المحاكم الإسلامية والتي دامت حتى 1965، أين يحرر القاضي الشرعي هذه العقود، مشيرا إلى أن القانون يعاقب الأشخاص الذين يحتفظون بأرشيف ليس من حقهم، حيث لا تنقل هذه الوثائق من جهة رسمية إلى جهة غير رسمية دون قرار من وزير العدل.
وحسب بعض الموثقين الذين تحدثت معهم الشروق، حول موضوع الأرشيف، فإن عملية مسح الأراضي وترقيمها وما صحبها من أخطاء إدارية، أدخلت بعض المواطنين الذين ضاعت عقود أراضيهم، والتي تعود إلى مرحلة الاستعمال، في دوامة ورحلة بحث بين غرف الموثقين والمحاكم، ويعتبر الموثق فارس عبد الرحمان الذي توفي بعد الاستقلال، وكان له مكتب في سنوات الخمسنيات في منطقة القليعة، أكثر الموثقين الذين ضاع أرشيفهم وبقي موزعا بين عدة جهات، نصف هذا الأرشيف يمتلكه صاحب شركة بالبليدة.
ويحق لكل مواطن، حسب ما أكده لنا رئيس الغرفة الوطنية للموثقين، رشيد بردام، أن يودع شكوى لدى غرف الموثقين عبر الوطن، ضد أي شخص أو جهة تحتفظ بأرشيف هو في حاجة إليه، ولم يتم تسليمه للغرفة الوطنية للموثقين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!